وكالة هنا الجنوب الإخبارية/
أوعز الوكيل الفني لوزارة النقل بنكين ريكاني بتخصيص حصة من الحافلات ذات الطابقين للعمل في محافظتي البصرة والموصل.
وذكر بيان للوزارة اليوم ان " هذه البادرة تعد الأولى من نوعها لعمل الحافلات ذات الطابقين في محافظات العراق بعد نجاح عملها في العاصمة بغداد ، علماً أن هذه الحافلات تم التعاقد على شرائها في العام الماضي بقيمة 200 مليار دينار عراقي وبعدد 800 حافلة بتوجيه وزير النقل هادي العامري للمساهمة في دعم النقل الجماعي وذوي الدخل المحدود وللتخفيف عن كاهل المواطن العراقي".
يذكر ان بداية دخول هذه الباصات الى العراق في نهاية العقد الاربعيني من القرن الماضي ، وبعدها تم تشكيل مصلحة نقل الركاب عام 1938 بموجب قانون رقم 38 ، بعد ذلك تم ربطها بوزارة لنقل واصبحت المنشأة العامة لنقل الركاب في عام 1976 .
واول حافلة من هذا النوع دخلت الى بغداد كانت بطابق واحد ، وهي من نوع [كوير] ثم [آسى الحمراء] ، واخر يطلق عليها [ام اللوكة] وبعدها جائت [الالستر الحمراء] وسيارة [الاعلاندون] حيث كانت هذه السيارة مقسمة الى قسمين المقاعد الامامية من القماش وتكون الاجرة فيها خمسة عشر فلسا والمقاعد الخشبية بعشر فلوس اضافة الى تذكرة الركوب بحسب الشريحة فهناك بطاقة مدعومة لمحدودي الدخل وبطاقات اخرى للركاب العاديين وكانت هذه الحافلة مرقمة بارقام وكل منطقة لها رقم معين