البوغاتي
إيتور بوغاتي اشتهر كمصمم للسيارات ثم كصانع لها .. أنحدر من اسرة فنية لا سيما وجذورها في ميلانو
الايطالية ، حيث كان الابن البكر "لتيريزا لوريولي" وزوجها "كارلو بوغاتي" مصمم المجوهرات والاثاث الشهير ،
كما أن اخوه الاصغر "ريمبراندت بوغاتي" كان نحاتا ، وعمته هي "لويجيا بوغاتي" زوجة الرسام المشهور
جيوفاني سيغانتيني بالاضافة إلى أن جده "جيوفاني لويجي بوغاتي" كان مهندس معماري ونحات.
إيتور بوغاتي
ولد في ميلانو 15 / 9 / 1881
وتوفي في باريس 21 / 8 / 1947
قبل أن يؤسس شركة السيارات الخاصة به قام "إيتور" بتصميم عدد من المركبات والمحركات لشركات
عديدة ، كان أولها شركة Prinetti & Stucchi التي بدأ معها عندما كان في الـ17 من عمره حيث قام
بتصميم مجموعة من الدرجات النارية ثلاثية العجلات ، وبمرور الوقت طورها لينتج دراجه نارية رباعية العجلات
كانت هي الاساس للسيارة Type1 . وقام بعدها بتطوير السيارة Type2 في الفترة من 1900 إلى 1901
حيث كان يعمل منفردا.
وفي عام 1902 قام بالعمل لدى شركة Dietrich ، وخلال العامين التاليين قام بتصميم وصنع Type3 و
Type4 وألحقها بثلاثة سيارات وهي Type5/6/7 أصدرت كلها تحت اسم Dietrich-Bugatti marque .. ثم
انتقل للعمل لدى Deutz Gasmotoren Fabrik بداية عام 1907 وصمم كلا من Type8/9 .
بعد Deutz قام إيتور بالعمل منفردا من جديد حيث صنع السيارة Type10 في الطابق السفلي لمنزله ،
وبحلول العام 1913 قام بوغاتي بتصميم السيارة Type19 لصالح شركة بيجو الفرنسية والتي عرفت بالاسم Bebe .
وبالرغم من انه ولد في ايطاليا فقد انشأ إيتور بوغاتي عام 1909 شركته
Bugatti's eponymous automobile company
في مولشيم بمنطقة الالزاس التي هي تابعة لفرنسا في وقتنا الحاضر ، ولمدة ثلاثة عقود اهتم بصنع
المحركات والهياكل والسيارات الرياضية التي حققت العديد من النجاحات في بطولات الجائزة الكبرى.
وكما هو الحال لباقي صانعي السيارات فقد تدهورت أحوال إيتور بحلول الحرب العالمية وأيضا بسبب وفاة ابنه
جاين بوغاتي في حادث اثناء تجربته للسيارة Type59 بالقرب من مصنعه بمولشيم يوم 11 / 8 / 1939 عن عمر 30 عاما.
وبحلول العام 1940 توقف انتاج بوغاتي وانصرف إيتور لتصميم طائرة مقاتلة صغيرة الحجم في اثناء اقامته
بباريس إلا انه توفي في عام 1947 دون أن يصنعها ، وبعد فترة توقف دامت 11 سنة عاد اسم بوغاتي
للظهور من جديد في عام 1951 هذه المرة عن طريق رونالد بوغاتي الذي حاول انتاج Type101 و Type252
وفتح مصنع لتطوير وتصنيع قطع ومعدات خاصة بالطائرات في بداية الستينات إلا أن تجارته اقفلت نهائيا عام 1962 .
ومن جديد وبحلول العام 1987 قام "رومان ارتيوليو" بإحياء اسم بوغاتي وذلك بتأسيسه لشركة Bugatti Automobili S.p.A
.. وخلال 10 سنوات قام قام بانتاج نموذج وحيد حمل اسم EB110 استمر على خط الانتاج لخمسة سنوات
فقط إلا أن قامت شركة فولكس واجن الالمانية عام 1998 بشراء الشركة وتغيير الاسم إلى
Bugatti Automobiles S.A.S .. وفي تلك الفترة كانت vw تهم بتطوير سيارة سوبر رياضية تحمل اسم
w12 إلا انها لم ترى النور .. ومع شراء بوغاتي انصب تركيز vw في مشروع جديد لأحياء بوغاتي الذي اثمر
عام 2003 بالسيارة الاشهر في وقتا الحاضر "بوغاتي فيرون" .
والآن اطلب صبركم
جميع موديلات البوغاتي
من 1909 إلى 2009
Prinetti & Stucchi Tricycle
Type1
1900
Bugatti Type2
De Dietrich Bugatti Type 5
1908
Bugatti Type 10 Petit Pur-Sang
1913 - 1916
Peugeot Bebe
1913 - 1920
Bugatti Type 13 Torpedo
1921
Bugatti Type13
1920 - 1926
Bugatti Type 23 Brescia Tourer