التنمية البشرية هي عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات للشعوب والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده ومجهود ذويه إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات.
مقدمة[عدل]
أصدرت الأمم المتحدة تقريرا ب مؤشر التنمية البشرية في دول العالم، ويقيم المؤشر مجهودات التنمية البشرية في كل دولة بين 1 : جيد جدا و 0:انعدام التنمية البشرية. انظر الخريطة
خريطة عالمية تشير إلى مؤشر التنمية البشرية (2007)
0.950 أكثر من
0.900–0.949
0.850–0.899
0.800–0.849
0.750–0.7990.700–0.749
0.650–0.699
0.600–0.649
0.550–0.599
0.500–0.5490.450–0.499
0.400–0.449
0.350–0.399
under 0.350
غير معروف
في عام 1991 صدر تقرير التنمية، والذي عمل على إنشائه عالم الاقتصاد الباكستاني محبوب الحق، أكد فيه ان التنمية البشرية لا تؤدى مهامها دون أن يكون هناك نمو اقتصادي مصاحب، وإلا لن يكون هناك تحسن في الأحوال البشرية عموما. عام 1994 صدر تقرير التنمية من الأمم المتحدة الذي أكد فيه ان التنمية البشرية هي نموذج هام من نماذج التنمية والتي من خلالها يمكن لجميع الأشخاص من توسيع نطاق قدراتهم البشرية إلى أقصى حد ممكن وتوظيفها أفضل توظيف في جميع الميادين. وهو يحمى كذلك خيارات الاجيال التي لم تولد بعد. ويخلص التقرير إلى أن التنمية المستدامة تعمل على توفير الإنصاف داخل الجيل الواحد وبين الأجيال المتعاقبة، إذ أن الجيل الحالي يتحمل عادة معاشات تقاعد الجيل السابق، (كما أن الجيل القادم سوف يتحمل مصروفات معاشات الجيل الحالي العامل. كما أن ديون الدولة تتحملها في المقام الأول الأجيال القادمة حيث أن الديون ديونا طويلة الأجل).
تظهر التنمية بوضوح الفارق بين الدخل ورفاهية الإنسان من خلال قياس معدل الإنجازات في مجالات الصحة والتعليم والدخل. ويعطي دليل التنمية في بلد ما صورة أكثر وضوحا لحالة مجتمع ورفاهيته من الصورة التي يعطيها الدخل وحده. التنمية البشرية مبنية في المقام الأول على اتاحة الفرصة للمواطن بأن يعيش نوع الحياة الذي يختارها ومزاولة العمل المناسب لهم – وعلى تزويدهم بالأدوات المناسبة والفرص المؤاتية لللوصول إلى تلك الخيارات. وفي السنوات الأخيرة، سعى تقرير التنمية البشرية بقوة إلى إثبات أن هذه المسألة هي مسألة سياسة تقوم بها الدولة بقدر ما هي مسألة اقتصاد – من حماية حقوق الإنسان إلى تعميق الديمقراطية والعمل الجماعي. والتنمية البشرية تنمي القدرات أبناء الوطن بصفة أساسية، وتراعي في نفس الوقت حصول الأقليات دينية أو عرقية أو من المهاجرين على حقوقهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المجتمع من التعليم والوظائف والمدارس والمستشفيات والعدالة والأمن وغيرها.
التطور[عدل]
بدأ مفهوم التنمية البشرية يتضح عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من الدمار البشري والاقتصادى الهائل وخاصة الدول الخاسرة. فبدأ بعدها تطور مفهوم التنمية الاقتصادية وواكبها ظهور التنمية البشرية لسرعة إنجاز التنمية لتحقيق سرعة الخروج من النفق المظلم والدمار الشامل الذي لحق بالبلاد بسبب الحروب. ومن هذا التاريخ بدأت الأمم المتحدة تنتهج سياسة التنمية البشرية مع الدول الفقيرة لمساعدتها في الخروج من حالة الفقر التي تعانى منها مثل ما قامت به مع كل من: بنجلاديش وباكستان وغانا وكولومبيا وكثير من الدول الأخرى، مستغلة في ذلك خبرات البلاد التي أصبحت متقدمة لاتباعها هذا المنهاج. تطور مفهوم التنمية البشرية ليشمل مجالات عديدة منها: التنمية (الإدارية- والسياسية -و التعليمية - والثقافية)، ويكون الإنسان هو القاسم المشترك في جميع المجالات السابقة.
ولهذا فتطور الأبنية: الإدارية والسياسية والتعليمية والثقافية له مردود على عملية التنمية الفردية من حيث تطوير انماط المهارات والعمل الجماعي والمشاركة الفعالة للمواطن في عملية التنمية بغرض الانتفاع بها.
وعلى هذا يمثل منهج التنمية البشرية الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المخططون وصانعوا القرار لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتطور بالمجتمع على طريق الرخاء والرفاهية.
ويمكن إجمال القول أن التنمية البشرية هو المنهج الحكومي في المقام الأول الذي يهتم بتحسين نوعية الموارد البشرية في المجتمع وتحسين النوعية البشرية نفسه، كما تهتم كل مؤسسة وكل شركة بتنمية قدرات العاملين فيها سواء على المستوى الإداري شموليا لتشمل كل العاملين على جميع مستوياتهم الوظيفية.
أهم عوامل التنمية البشرية[عدل]
- الأوضاع السياسية: عدم احتكار السلطة وتحقيق الديمقراطية.
- الأوضاع السكانية: الاستغلال الأمثل للموارد البشرية
- الأوضاع السكنية: ارتفاع مستويات المعيشة وليس بالضروري انخفاض الكثافة السكانية وخير مثال على ذلك الصين فهي محققة لاكبر قدر من التنمية البشرية والكثافة السكانية مرتفعة للغاية
- الأوضاع الإدارية: تطور أساليب الإدارة واعتماد أسلوب التخطيط.
- أوضاع العمل: تطور تقسيم العمل وارتفاع المهارات الفنية والإدارية.
- الأوضاع التقنية: استخدام التقنية وتوطينها
- الأوضاع الصحية: تحسن مستويات الرعاية الصحية وانخفاض الوفيات وارتفاع معدلات الحياة.
- الأوضاع التعليمية: تطور أساليب التعليم.
- الأوضاع الاجتماعية: نمو ثقافة العمل والإنجاز وتغير المفاهيم المقترنة ببعض المهن والحرف.
- الأوضاع الطبقية:مرونة البناء الاجتماعى والمساواة الاجتماعية.
- الأوضاع النفسية:ضرورة تهيئة المناخ النفسى العام والتشجيع على التنمية
مجالات الإدارة[عدل]
ترتبط الإدارة بجميع الأنشطة الحياتية والمجتمعية، وفي الواقع يمكن تصنيف الإدارة على أساس الهدف من النشاط (اجتماعي خدمي أو مادي إنتاجي) فتصبح الإدارة بذلك نوعين:
1 إدارة الأنشطة ذات الهدف الخدمي الاجتماعي (إدارة القطاع الحكومي أو الإدارة العامة)،
2 إدارة الأنشطة ذات الهدف المادي الإنتاجي (إدارة القطاع الخاص وإدارة الأعمال الإنتاجية).
الهدف الأساسي من تنفيذ تلك الوظائف استخدام الإمكانيات البشرية والمادية في المنشأة أحسن استخدام وخلق الجو الصالح المناسب لتشغيل كافة العاملين. وتوفير المواد لتحقيق الإنتاج والأهداف المنشودة بأقل التكاليف، مراعية في ذلك الناحية الإنسانية في معاملة العنصر البشري إذ أنه هو الذي يقوم بالإنتاج، ولا يصلح الإنتاج من دون صلاحية العامل والموظف، وهدوءه النفسي والمشاركة الجماعية بينهم.
تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات إدارية لكل منها طبيعتها. ويقصد بذلك طريقة توزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
- الإدارة العليا ويمثلها في الغالب المدير العام أو رئيس مجلس الإدارة
- الإدارة الوسطى ويمثلها مدرو الأقسام
- الإدارة التنفيذية وأحيانا تسمى الإدارة التشغيلية ويمثلها المشرفون
وتحت رعاية هؤلاء يعمل الموظفون والعاملون.
تتطلب طرق الإدارة السليمة تواصل بين تلك المستويات وحوارات، فالإدارات العليا تهتم بالتخطيط والتوجيه، وتتطلب الإدارات التحتية التواصل مع العاملين لرفع كفاءاتهم وتدريبهم المتواصل وتحفيزهم على العمل بمهارة، وتشجيعهم على أن يبدوا آرائهم من أجل تحسين الإنتاج أو تحسين عملية الإنتاج. ينطبق ذلك على أي إدارة سواء كانت إدارة حكومية أو إدارة مؤسسة اقتصادية أو شركة. يستفيد المدير من آراء العاملين سواء من خلال الحوار في ندوات دورية أو اقتراحات مكتوبة من العاملين. وبعد دراستها يمكن أن تصاغ في خطوات عملية تلتزم بها مسيرة العمل ويلتزم بها الجميع.
عندما يشعر الموظف والعامل بقيمته وأهميته في المؤسسة التي يعمل بها، واقترابه من رئيسه واعتزازه بالعمل معه فهو يخلص في عمله، ويقدم أحسن مايمكنه من الإنتاج سواء في خدمة الناس أو الزبائن أو تصنيع المنتج الذي يقوم بإنتاجه. تلك القيمة الشخصية تحفز العامل والموظف للقيام بأعماله على أحسن مستوى، غير عابئا بترقية أو علاوة مادية، شعوره الشخصي بالانتماء إلى هذه المؤسسة هي أكبر الدوافع على رضاه النفسي واستقراره في العمل وكذلك توازنه العائلي.
موضوعات التنمية البشرية[عدل]
تنمية مهارات التفكير[عدل]
- لغة الجسد.
- قوة التفكير الإيجابي.
- فن الاقناع.
- أساليب للتأثير على الآخرين.
- طرق للاسترخاء.
- تحليل الشخصيه عن طريق خط اليد.
- التحكم بالاعصاب فن وهندسة.
- إدارة المشاعر.
- المعالجة باليوجا yoga الرائعة.
- علم العلاج بالإيحاء يستخدم القدرات الهائلة للعقل الباطن.
- اكتشف معلوماتك واسترخى قليلا.
- قوة الذكاء الروحى.
- التفكير السلبى والتفكير الايجابى.
- سحر الكلمة.
- سيطر على انفعالاتك.
- خطط لحياتك.
- الطريق إلى التفوق.
- إدارة الوقت.
- كيف تضاعف ذكاءك.
- تنمية مهارات التفكير.
- هل انت واثق من نفسك؟
- استمتع بحياتك.
- لاتحزن.
- قوانين الابداع.
- الدوافع.
- اسرار النجاح.
- التخلص من الخجل.
- علم الابداع.
- كيف تزرع التفاؤل بحياتك.
- النجاح يبدأ بالشخصيه الاجتماعيه.
- سر الروحانيات.
مهارات التفكير بالاهداف[عدل]
- كيف تحدد أهدافك؟
- هل لديك القدرة على تحديد أهدافك في الحياة؟
- كيف تستطيع البحث عن حياة أفضل؟
- كيف تتكون الثقه لديك؟
مهارة تحديد الأهداف[عدل]
هي المهارة التي تتعلم من خلالها الأهداف التي تسعى لتحقيقها واتخاذ القرارات والتخطيط السليم واصدار القرارات دون تسرع.
أهمية مهارة تحديد الأهداف[عدل]
عندما تتعلم مهارة تحديد الأهداف فإنك بذلك تكتسب مجموعه من القدرات مثل:
- الثقه في النفس وعدم التردد في تحديد الهدف أثناء التنفيذ.
- استخدام المعلومات والخبرات المتوافرة لديك في تحديد الأهداف.
- تفسير المعلومات أو التعبير عنها بطريقه جديده.
- القدرة على التمييز بين الحقائق والآراء وبين الأسباب والنتائج.
- القدرة على تقديم المقترحات والخطط.
- التفكير بين البدائل والبحث عن الأفضل.
حدد أهدافك لكى تنجح[عدل]
قبل أن تبدأ في تنفيذ أي فكرة يجب عليك أن تحدد أهدافك من وراء تنفيذ هذه الفكرة وما ترغب في تحقيقه وإن استطعت تحديد أهدافك فسيتحقق لك النجاح في أي موقف من الواقف الحياتيه أو الدراسيه
التفكير السلبى والتفكير الايجابى[عدل]
التفكير السلبى[عدل]
التفكير السلبى أخطر مما يتصور أي إنسان فهو يجعل الحياة سلسله من المتاعب والأحاسيس والسلوكيات السلبيه والنتائج السلبيه مثل: الأمراض النفسيه والعضويه والشعور بالضياع والوحد والخوف.
"كل ازهار الغد متواجده فى بذور اليوم وكل نتائج الغد متواجده فى أفكار اليوم" أرسطو.
مسببات التفكير السلبى[عدل]
- البرمجة السابقة.
- عدم وجود أهداف محدده.
- الروتين السلبى.
- المؤثرات الداخليه.
- المؤثرات الخارجيه.
- العيشة في الماضى.
- التركيز السلبى.
نتائج التفكير السلبى[عدل]
- مبدأ الهجوم أو الهروب.
- القتلة الثلاثة (اللوم والنقد والمقارنة)
- سلبيات قوة الفكر.
- تقوية الذات السفلى (ذات سلبيه لأبعد الحدود وتركيزها على المتعة والرغبات)
- التفكير السلبى قد يؤدى للإدمان إن لم يكن هو الإدمان ذاته مثل: (أنا فاشل وتعيس لا أحد يحبنى أشعر بالضياع والوحدة أريد مايخرجنى من هذه الدوامة سأجرب المخدرات)
صفات الشخصيه السلبيه[عدل]
(من الممكن لأى إنسان أن يخطئ ولكن السلبى هو الذي يتمسك بالسلبيات ويكررها حتى تصبح عادات) لاليانور روزفلت.
- الاعتقاد والتوقع السلبى: الشخصيه السلبيه تعتقد في الفشل أكثر ماتعتقد في النجاح وتتوقع الفشل مقدما.
- مقاومة التغيير:بسبب الاعتقاد والتوقع السلبى تتفادى هذه الشخصيه أي تغيير يجعلها تخرج عن حيز الأمان والراحة بل تقاوم التغيير وتنقده بشتى الطرق.
- غير فعال في حل المشاكل: لأن الشخصيه السلبيه متصله بأحاسيسها بالمشكلة فهي تعمل على تعقيد الأمور بدلا من حلها أو يزيد الأمور سوءا فتصبح المشكلة الحقيقة هو شخصيا.
- الشعور بالاحباط والضياع والفشل من وقت لآخر:بسبب أفكاره السلبيه المتكررة والإعتقاد فيها أصبح يتوقع الفشل مما يجعله يفقد الأمل في التقدم والنمو الايجابى.
- إنجازاته المهنيه أو الشخصيه ضعيفه ولايحقق إلا القليل من أهدافه:لأن الأفكار والإعتقادات السلبيه لا تساعد الإنسان على التقدم والنمو بل بالعكس فهي تبعده عن تحقيق أي هدف من أهدافه.
- منعزل وغير اجتماعى وليس لديه أصدقاء: لا أحد يريد أن يكون حول شخصيه سلبيه وبما أن هذا الشخص يتكلم ويتصرف بالسلبيات فهو بذلك يبعد عنه الناس مما يسبب له الشعور بالوحدة والحزن.
التفكير الايجابى[عدل]
"من المحتمل أن لا تستطيع التحكم فى الظروف ولكنك تستطيع التحكم فى أفكارك فالتفكير الايجابى يؤدى إلى الفعل الايجابى والنتائج الايجابيه" لدكتور إبراهيم الفقى.
تعريف التفكير الايجابى[عدل]
هو مصدر قوه ومصدر حريه. مصدر قوه لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده وبذلك تزداد مهاره وثقه وقوه. مصدر حريه لأنك ستتحرر من معاناه وآلام سجن التفكير السلبى وآثاره الجسمانيه.
أنواع التفكير الايجابى[عدل]
- التفكير الايجابى لتدعيم وجهات النظر.
- التفكير الايجابى بسبب التأثر بالآخرين:يكون الشخص ايجابيا لأنه تأثر بشخص آخر ايجابى أو حتى ببرنامج.
- التفكير الايجابى بسبب التوقيت: لماذا تكون سلوكيات الناس أفضل في شهر رمضان وقى الأيام الروحانيه؟ لأن هذاالتوقيت يكون له رابط روحانى عند الناس فيحسنوا سلوكهم للايجابيه لأن لا أحد يريد أن يغضب الله ويريد أن يكسب أكبر عدد من الحسنات.
- التفكير الايجابى في المعاناه: بعض الناس عندما يصيبهم مرض خطير أو يفقد عزيزا عليه أو أحد اعضائه إلا أنه يمر بعدة مراحل نفسيه وتنتهى بالتقبل والتفكير الايجابى والتركيز على الحل.
- التفكير الايجابى المستمر في الزمن: هذا النوع من التفكير الايجابى هو أفضل الأنواع وأقواها على الإطلاق لأنه لا يتأثر بالمكان ولا الزمان ولا المؤثرات بل هو عاده عند الشخص مستمره في الزمن.
صفات الشخصيه الايجابيه[عدل]
(رب إن من أعطيته العقل ماذا حرمته وإن من حرمته العقل ماذا وهبته) لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه.
- الايمان بالله سبحانه وتعالى والاستعانة به والتوكل عليه:الشخصيه الايجابيه شخصيه مؤمنه بالله عز وجل وتتوكل عليه حق التوكل والاستعانة به في كل الأوقات.
- القيم العليا:الشخصيه الناجحة تعيش بقيم عليا مهما كانت المؤثرات أو الإغراءات.
- الرؤيا الواضحة: الشخصيه الناجحة تعرف ما تريد على المدى القصير والمتوسط والبعيد وتعرف ماذا تريد؟ ومتى تريد؟ وكيف تحصل على ماتريد؟ وتضع خطط للتفيذ بمرونه تامه.
- الاعتقاد والتوقع الايجابى: الشخصيه الايجابيه تعلم قوة قانون الاعتقاد والتوقع.
- التركيز على الحل عند مواجهة الصعاب: الشخصيه الناجحة تعرف جيدا قوة قانون التركيز وكيف أنه يلغى أي شيء آخر لكى يستطيع الإنسان أن يركز اهتمامه على مايريد.
- الاستفادة من التحديات والصعوبات: الشخصيه الناجحة ليست فقط تركز على الحل بل تستفيد من أي تحد تواجهه وتستخدمه في التخطيط للمستقبل.
- لايدع التحديات والصعوبات تؤثر على أركان حياته: هناك سبعة أركان أساسية تسمى الأركان السبعة للحياة المتزنة وهي :الركن الروحانى والركن الصحى والركن الشخصى والركن العائلى والركن الاجتماعى والركن المهنى والركن المادى. فلو واجه الشخص الايجابى تحديا ماديا أو مهنيا فهو لا يدع هذا التحدى يؤثر على باقى الأركان.
- واثق من نفسه يحب التغيير وخوض المخاطر: الشخصيه الناجحة تعرف جيدا أن التغيير شيء واقعى لذلك فهو يعرف مايريد من أهداف ويخطط لتنفيذها.
- يعيش بالأمل والكفاح والصبر:الشخصيه الناجحة تعرف جيدا أنه لولا سعة الأمل لضاقت الحياة وأنه بدون الأمل يضيع الإنسان ويقع في مطبات التحديات والتفكير السلبى وتعرف أن الأمل هو البدايه وبدون الفعل والكفاح لا يحدث التقدم وعندما تستنفذ كل الوسائل الممكنة فتصبر صبرا جميلا.
- اجتماعى ويحب مساعدة الآخرين:الشخصيه الناجحة تتمتع بشخصيه محببه إلى القلب لما تتمتع به من ايجابيه يحترم الآخرين ويتعامل معهم بتقبل تام دون المحاولة في التحكم فيهم أو استغلالهم.
التفكير الايجابية[عدل]
"الحياة التي تعيشها الآن ليست إلا انعكاس من أفكارك وقراراتك واختيارتك سواء كنت مدركا لذلك أم لا ولو أخذت المسئوليه تكون قد بدأت الطريق إلى التغيير والتقدم والنمو " لدكتور إبراهيم الفقى.
القوه الثلاثيه هي جذور الإتزان والتفكير الايجابى ولو فقد أحدهم يكون الإنسان عرضه للتفكير السلبى وهي تتكون من:
- القرار.
- الاختيار.
- المسؤليه.
لا يمكن الاستغناء عن أي جزء من القوه الثلاثة ولو حدث ذلك تكون النتيجة هي الخروج عن الاتزان والشعور بالضياع والوقوع في مطب القتلة الثلاثة فتلوم وتنقد وتقارن وتصبح أفكارك سلبيه.
أنواع القرار[عدل]
الأنواع الأساسية للقرار[عدل]
هناك خمسة أنواع أساسية للقرار:
- قرار التفكير:الإنسان يستقبل كل يوم أكثر من ستين ألف فكرة وكل ما تحتاجه هذه الأفكار هو اتجاه تسير فيه وأن هذا الاتجاه يحدده الشخص نفسه فلو كان قرار الاختيار هو الاتجاه السلبى تكون النتائج سلبيه وإذا قرر الشخص الاتجاه الايجابى تكون النتائج ايجابيه.
- قرار التركيز: قانون التركيز يعتبر من أخطر قوانين العقل الباطن لأن أي شيء تركز عليه يقوم العقل بتعميمه وإلغاء أية معلومات أخرى لكى تستطيع التركيز على هذه المعلومة فلو كان تركيزك على الفشل ستجد أن المخ يحذف أي معلومات أخرى ويعمم الفشل ويدعمه لك لكى تستطيع أن تتعامل معه ولو فكرت في السعادة سيقوم المخ بحذف التعاسة وتعميم السعادة.
- قرار الأحاسيس: الأحاسيس وقود الإنسان وقد تكون وقودا يحرق صاحبه لو كان سلبيا ويؤدى إلى الأمراض النفسيه.
- قرار السلوك: الدورة الذهنيه التي تبدأ بالإدراك ثم يسبب التفكير في المعنى ثم يسبب التركيز ثم يسبب الأحاسيس ثم تسبب السلوك لذلك يجب أن تتحكم في الإدراك بجعله دائما إدراك ايجابى.
- قرار تقييم النتائج: الدورة الذهنيه سببت النتائج التي تحصل عليها فلو وجد أن النتائج لم تكن كما توقعتها قم بتقييم الوضع وعدل مايجب تعديله وتعلم من النتائج ثم ضع الخطه الجديد في الفعل.
الاختيار[عدل]
أقوى مبادئ النمو تتواجد في الاختيار لجورج اليوت. كل مايحدث في حياة الإنسان سواء كان واعيا أو لا يكون من اختياره، فالطريقة التي تتكلم بها وتأكل بها وتنام بها هي من اختيارك، فالطالب الذي لايذاكر اختار ذلك ونتيجته ماهى إلا انعكاس لذلك الاختيار.
المسئوليه[عدل]
أنا مسئول عن عقلى إذن أنا مسئول عن أفعالى، البرمجة العصبيه اللغويه.
من الممكن أن يكون الشخص على علم بقراره واختياره ولكن معظم الأشخاص لايتحملوا المسئوليه، فالطالب الذي يرسب في دراسته يلوم المدرس والمدرسة والمواد ولكنه لايعترف بخطئه عندما اختار عدم المذاكرة.
مبادئ التفكير الايجابى[عدل]
هناك سبعه مبادئ للتفكير الايجابى
- المشاكل والمعاناه تتواجد فقط في الإدراك:ليس الواقع سوى إدراك، فلو أردت تغيير واقع حياتك فابدأ بتغيير إدراكك لدكتور إبراهيم الفقي.
- لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك فيه:ليس من المهم ما يحدث لك، ولكن المهم هو ما الاذى ستفعله بما يحدث لك لدكتور روبرت شولر.
- لاتصبح المشكلة افصل بينك وبين المشكلة:لا توجد مشكله مهما كانت صعبه في وقتها لايستطيع العقل البشري في التفكير في طريقة حلها لفولتير.
- تعلم من الماضى وعش في الحاضر وخطط للمستقبل:ما الماضى إلا حلم ،وما المستقبل إلا رؤيه، وعيشتك في الوقت الحاضر بحب تام لله سبحانه وتعالى تجعل من الماضى حلما من السعادة، ومن المستقبل رؤيه من الأمل لدكتور إبراهيم الفقى.
- هناك حل روحانى لكل المشاكل:ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب القرآن الكريم.
- تغيير الأفكار بطريقة الاستبدال يغير الواقع.
- لايغلق الله بابا إلا لكى يفتح لك بابا آخر مملوء بالخير.
شروط التفكير الإيجابى[عدل]
تم إحصاءعشر شروط للتفكير الإيجابى
- الرغبة المشتعلة:ما يوجد في عقلى ويسيطر على أفكاري، ويعيش في قلبي ويسري في عروقى ودمى، يجب أن يخرج للحياة للويس بريل.
- الرغبة المشتعلة هي القوه التي أي شيء لكى تنجح وتحقق هدفك، هي الوقود الذي يحرك الأحاسيس ويعطى القوه ،وهي جذور النجاح والتميز.
- القرار القاطع:القرار القاطع لا يدع مجالاً للتردد أو التراجع، بل يعطى الشخص قوة رائعة توجهه إلى تحقيق أهداف حياته للدكتور إبراهيم الفقى.
- كثير من الناس يقرر أشياء ولا يضعها في الفعل ولو وضعها في الفعل فيكون ذلك لفترة قليلة يعود بعدها كما كان.
- معنى كلمة قرار يأتي من أصل يونانى"دو كايتيرى"أي قاطع. فالقرار الذي يتخذه الشخص يجب أن يكون قراراً قاطعاً أي لا رجعه فيه.
- تحمل المسئوليه كاملة:النجاح على أي مستوى يتطلب من الإنسان أن يأخذ المئولية كاملة، وفى نهاية الأمر الميزة الوحيدة التي تجمع بين الناجحين في العالم تكمن في قدرتهم على تحمل المسئوليه لمايكل كوردة.
- الإدراك الواعى:الإدراك هو بداية التغيير، والتغيير هو بداية النمو لدكتور إبراهيم الفقى.
- تحديد الأهداف:لو عرفنا أولاً أين نحن وماذا نريد ؟
- أن نحكم ماذا نفعل، وكيف نحصل عيه لإبراهام لينكولن.
- التأكيدات المتاضمنة:إن لم تعرف قدراتك وتقدرها وتقنع نفسك بأنها حقيقيه، فكيف تتوقع أن يقدرك الآخرون ؟!للدكتور إبراهيم الفقى.
المصادر[عدل]
- كتاب تنميه مهارات التفكير للكاتب فهيم مصطفى.
- كتاب التفكير السلبى والايجابى للدكتور أبواهيم الفقى.
- كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقى.
.................................................. ................
اما فيما يخص تطوير الذاااااااات ما معنى مفهوم تطوير الذات؟؟
الإنسان الناجح هو الذي يدرك كمية وقيمة الطاقات التي أودعها الله سبحانه وتعالى فيه وبناءاً على حجم هذا الإدراك يتخذ القرار المناسب حول كيفية استخدام هذه الطاقات ومن ثم يقيم هذا الاستخدام.
إن الصورة التي يرسمها الإنسان عن نفسه هي الدافع الحقيقي وراء مجموعة السلوكيات الصادرة عنه
فطريقة عمل النفس البشرية، كما يقرر المختصون، معقدة ومركبة لأن كل إنسان له مجموعة من المبادئ والقيم التي تتحكم في طريقة تفكيره ومن ثم مشاعره ورغباته والسلوك الصادر عنه.
وبناءاً على ما سبق فتطوير الذات هو "عملية تحويل أو تحول هذه الذات إلى الأفضل".
ان التطوير الذاتي له مدلولات كثيرة فتربية النفس هو تطوير لها ،،
وإدراة الإنسان لذاته إدارة إيجابية هو تطوير وارتقاء بالإنسان ..
ومن الواقع أن يتم تطوير الإنسان تلقائيا منذ ولادته فتقوم الأسرة والمدرسة
والمجتمع بتطوير الإنسان وتربيته وتنشئته على الأخلاقيات وتعويده لئن يطور ذاته ..
ولكن تدخل الإنسان في تطوير ذاته هو من أهم وأجل الأعمال التي يقوم بها ليتمكن من تطوير ذاته ..
وقد أكد أفلاطون في فلسفاته أن تربية الإنسان لذاته لها وقعها في النفس
أكثر بكثير من تربية الآخرون له ..
ولذا فهو يؤيد أن يطور الإنسان ذاته ويكسبها سلوكيات إيجابية ونبذها للسلوكيات السلبية
وحقيقة انه من العار في زمننا ان يقول احدنا حينما يصف سلوكاته السلبية انه هذا ما تربى عليه !! اين اذن ارادته في التغيير ؟؟واي فائدة ترجى منه ليغير الآخرين او يؤثر فيهم ان لم يقو على نفسه وذاته؟؟
إن أول خطوات هذه العملية الصعبة هي الإيمان بإمكانية تطوير الذات،
فأنت ما تعتقده عن نفسك
فإذا اعتقدت استحالة تطوير نفسك فأنت بالتالي تجعل هذا التطوير مستحيلاً.هنا تكون قد سلمت نفسك للاحباط والاحاسيس السلبية التي ستهدمك من الداخل تدريجيا..
ان هذا التطوير ينطلق من الذات ..اي من ارادة ذاتية في الغيير والتطوير ..فمهما حضرت من دورات ومهما دفعت من اموال : ان لم يكن الدافع من ذاتك لن تكسب شيئا ابداً
وإذا ما تحقق هذا الإيمان بإمكانية التطوير،
يأتي الدور على نوع آخر من الإيمان ألا وهو الإيمان بأهمية التطوير وما سيحدثه في حياتك من تغييرات إيجابية وقفزات نحو الأمام على جميع الأصعدة:
فالتطوير هو:
تطوير للروح بالتربية
وتطوير للعقل بنور العلم والمعرفة
وتطوير للنفس بكريم الخلق
وتطوير للفكر بالثقافة
وتطوير لعلاقاتنا مع الآخرين من خلال فهم ذواتنا اولا ثم تقبل الآخر كما هو ثانياً
وتطوير لجملة المهارات باكتساب المزيد منها
فإذا علمنا أن هذه النواحي جميعاً تشكل تقريباً الأعمدة الرئيسية لمناحي الحياة المختلفة، أدركنا قيمة التطوير وأهميته.
من هذا المنطلق يتضح أهمية تطوير الذات وقد تسابق علماء الإدارة وعلماء الأخلاق
وعلماء النفس والاجتماع في تأليف الكتب وإعداد المحاضرات في أهمية الذات
إذ أن تطوير الذات مهم سواء على المستوى الفردي أو المجتمع .. ولا يمكن أن يستقيم وضع الأسر والمجتمعات ما لم يكن تطوير الإنسان لذاته بشكل فعال ومستمر.
ولا شك أن الله سبحانه أودع في ذات الإنسان مهارات وقدرات يجعلها تساهم في تطوير الإنسان لذاته ..
وإلا أصبح كالحيوان لايستطيع أن يطور ذاته فيسبحان من أكرم بني آدم وجعله قادرا على تطوير ذاته ..
وهناك مؤشرات ودلائل تؤكد على تطوير الإنسان لذاته فمثلا:
تطوير ذاته التعليمية هو قيامه بواجباته الدراسية والحفظ والمذاكرة ..كذلك اهتمامه بالنظافة تطوير لذاته الجسمية ..
ومسعى الإنسان للبحث عن الرزق هو تطوير لذاته المعيشية وهكذا ..
إلا أن الناس يتدرجون في تطوير ذاتهم فكلما حرص الإنسان على تطوير ذاته كلما أصبح له شأن كبيرواصبح انسانا متميزاً في المجتمع وكلما ضعف كلما قل شأنه في المجتمع..
مما سبق يتضح أهمية التطوير الذاتي للإنسان وأنه جزء من حياتنا ..
وإهمال الإنسان له قد ينتج عنه مجتمعات متقهقرة لذا وجب علينا الاعتناء بالتطوير الذاتي
حتى نسمو بذاتنا ونصبح عنصر فعال في أسرنا و مجتمعاتنا وعالمنا ........وبذالك يكون التنميه البشريه علم
((((التنمية البشرية بإختصار هي اي علم يهتم برفع مستوى اداء الشخص و مستوى تفكيره اتجاه الآخرين و قبل ذلك إتجاه نفسه، من خلال التعامل و فن الإتصال بالآخرين، )))
اما تطوير الذات فهي ماذا نعني بتطوير الذات ؟
هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك
إفتراضات هامة على التعريف
:إن التعريف المذكور أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي
أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال
1تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية
2تطوير الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل
3تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر
اذن التنميه البشريه هي علم اما تطوير الذات هو منهج يعمل على تمية واكتساب المهاره
اتمنى ان اكون اجبت بشكل مفصل على سؤالك صديقنا العزيز