إدمان التسوّق هو عندما يتحوّل الشخص من شراء ما يلبي إحتياجاته اليومية إلى مدمن على التبضّع، ويطلق عليهم تسمية shopaholic وهم الأشخاص الذين يبتاعون كلّ يوم حاجيات جديدة.
سمر جهشان، أخصائية في التنمية والتوجيه، تشرح ان shopaholic هي عادة تصيب أشخاص بدرجات مختلفة منها الإكتئاب، الشعور بالوحدة، والفراغ فهذا الأمر يدفعهم بالتسوّق الذي يمنحهم السعادة المؤقتة.
ولأن السعادة التي يمنحهم إياها التسوّق هي مؤقّتة، فيقومون بها عدّة مرات وبكثرة بعدها يصبح عادة ويتحوّل إلى إدمان.
تشير سمر إلى أن من صفات الـshopaholic هي أن الشخص يقوم في أغلب الأحيان بشراء أغراض لا يستخدمها ويعرف عدم حاجته إليها، إخفاء الأكياس وإظهارها في وقت لاحق، يبرر لعائلته لماذا صرف وإشترى، ونرى أغراض كثيرة عليها الأسعار.