..بسم الله الرحمن الرحیم ..أود أن أنوه بأن العرب أخوه من أب واحد والمسمی العشائری و القبلی للتعارف ... لا غیر...داعی من الله عز وجل أن یمن علینا بتوحید الأمه العربیه کما کانت فی اوائل التاریخ الأسلامی...آمین یا رب العالمینالأحواز هی جمع کلمة "حوز"، وهی مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحیازة والتملک، وهی تستخدم للدلالة على الأرض التی اتخذها فرد وبین حدودها وامتلکها. و"الحوز" کلمة متداولة بین أبناء الأحواز فمثلا یقولون هذا حوز فلان، أی هذه الأرض معلومة الحدود ویمتلکها فلان. بعد انتهاء حکم الإسکندر الإکبر تم تقسیم ملکة إلى إقالیم، عرب هذه المنطقة أطلقوا على الإقلیم اسم "الأحواز". أما "خوزستان" فهو الاسم الذی أطلقه الفرس خلال العهد الساسانی...الأحواز أو الأهواز هی عاصمة ومرکزمحافظه خوزستان ،تقع شمال غرب ایران ویخترق المدینة نهر کارون وهی ترتفع عن سطح البحر20 مترا وبحسب إحصاء عام 2006 بلغ عدد سکان مدینة الأحواز 1,841،145 نسمة. وهی بذلک أکبر مدینة فی خوزستان...
ومن العشائر العربیه التی تقطن فی محافظه خوزستان(الأحواز) عشیرة الحمودی(آل حمودی)سمیّت هذه العشیره علی اسم جدهم حمود ابن صالح..ونسبهم یرجع الی ابراهیم بن مالک النخعی..
ومنهم ایذاَ:
- عشیرة الهویشم القاطنین علی ضفاف نهر کارون ویترأسهم الشیخ عباس الزبون.
- عشیرة الصوالح القاطنین فی الفلاحیه.المحمره و...
- عشیرة بنی سکین یترأسهم الحاج شیخ مهدی سکینی ابن المرحوم الحاج غانم
- عشیرة السبتی
- عشیرة الفضیله
- عشیرة الزویدات
ثقل ابناء هذه العشیره (الحمودی)ساکنین فی جنوب غرب الأهواز علی ضفاف نهر الکرخه والمحمره والأهوازو الفلاحیه وکارون و المناطق الاُخری من محافظة خوزستان و فی جنوب العراق ایضاً...
اصول هذه العشیره من الیمن وتتشکل هذه العشیره من حمائل عدیده و منهم:
- المحیبس...منهم الشیخ حمید ابن المرحوم شیخ داغر ابن الشیخ سعدون الذی هو فی الوقت الحاضر یترأس العشیره.
- بیت الطیخ
- بیت دهیش وهم الأغرب الی بیت الطیخ حیث دهیش ابن سلیهو ابن اشحیل ابن الطیخ.
- الکلیب(الچلیب)
- مریمه
- بیت شرموخ
- بیت اثویمر
- بیت ادغیله
- بیت ساچت
- الفارس
- الشریف
- البکر
- بیت العیبی
- الحسان
- الخشاب فی العراق
- ومن احلافهم السعید(الدباعنه) والحمائل الخ...
من الحمائل الذی ذکرتهم المحیبس - بیت الطیخ - بیت دهیش - الچلیب و مریمه هم ابناء ابطیح ابن عجاج ابن حمود ابن صالح و ایضاَ الفارس و الشریف هم ابناء عجاع و ینادون ابناء ابطیح بأولاد الأخ...
کان لعجاج أخوین وهم قطام و کتام(چتام)...
تتسمی عشیرة الحمودی ایضاَ بـ آل ابراهیم بــ حیت جدهم الصحابی الجلیل ابراهیم ابن مالک الأشتر(رضی الله عنه)...الذی کان من الناصرین لــمختار ابن ابی عبیده الثقفی قاتل قتلة الأمام الحسین(ع).
النخوه التی یتنادون بها ابناء هذه العشیره هی صبحه(أخوت صبحه) ولکن لن تکن لکل العشیره بل کل حموله من الحمائل لدیها نخوه.
علی سبیل المثال بیت دهیش وبیت الطیخ یتنخون بـــ خزنه(أخوت خزنه)...ولکن ککل العشیره ابنائها عندما یحاطون بشده أو للتمجید بأنفسهم یقولون: آنه ابن الحمد...
المشجره الشریفه المنتسبه لــــ عشیره الحمودی
اولاد حمودی:
قطام_کتام_حسان_عجاج
اولاد عجاج:
ابطیح_فارس_شریف
اولاد ابطیح:
الطیخ_محیبس_کلیب_مریمه
(و منهم بیت دهیش و هو بن اسلیهو بن اشحیل بن الطیخ)
حمـــــــــــــــــــــود ی
بن صالح بن عجرش بن چغیش بن حیومه بن حسین بن علی بن صالح بن هلال ورام بن ابی فراس بن حمدان بن ورام بن ابی نجم بن عیسی بن ورام بن حمدان بن خولان بن ابراهیم بن مالک الاشتر بن حارث بن عبدیغوث بن مسلمه بن ربیعه بن الحارث بن جذیمه بن سعد غالب بن نخع بن جبنه بن عمرو بن جلد بن مالک(مذحج) بن ادد بن زید بن یشجب بن عریب بن کهلان بن سبآ(عبد الشمس) بن یعرب بن
قــــــــــــحـــــــطان
رئاسة عشیرة الحمودی
ترکزت زعامة العرفج بین بنی مالک الموجودین فی الأحواز بعد نزوح مصبّح إلیها، وقد تمرد ابنه مهلهل ابن امصبح العرفج على الحکومة الإیرانیة سنة1345هــ(1927) وعاد بأعرابه إلى العراق بعد ذلک.ولکن بقی ما بقی فی الأحواز من العشائر المالکیه و منهم عشیرة الحمودی.
بعد نزوح رئاسة العرفج الی العراق فی عام 1345هـ (1927م)انتقلت الرئاسة الی الشیخ علوان الوثیج لکن بعد اعوام قلیله انتقلت المشیخه الی الشیخ المرحوم سعدون السویج و هو من حمولة المحیبس الذی یرجع نسبه الی امحیبس بن ابطیح بن حمودی,کان رجلٌ بمعنی الکلمه و خاضَ معارک کثیره فی عهده و بفضل الله و عون ابناء عشیرته انتصر فیها,ممن کانوا معاصرین للشیخ یذکرون بأنهم فی احدی المعارک الذی انتصروا فیها مع احدی العشائر و رجعوا الی دیارهم رحب بهم الشیخ و هو یردد هذه الهوسه(الاُهزوجه)
*(ادفنی ابداری ابمزویتی)
ممن کانوا معاصرین لعهد الشیخ سعدون من حمولة بیت الطیخ و بیت ادهیش المرحوم حسین الدهیش و مزبان الدهیش و المرحوم عیاش النهیب و من حمولة الچلیب المرحوم امریضی و من حمولة بیت العیبی المرحوم العیبی الطریخم و حمولة بیت شرموخ المرحوم امطیر اللفته / لکن اطلب العذر من احفاد الذین لم استطیع ان اقوم بذکرهم و لکن علی ان اقول رحم الله کل رجال عشیرة الحمودی.
ایضاً فی معرکه اُخری ضد احدی العشائر حین قاموا رجال الحمودی بمطاردة الفاریین تبعاً علی اثراقدامهم و رئوا اثر الأقدام حول نبات العاقول(العاگول)قال لهم الشیخ اسحقوا و دوسوا علی هذه النبته لأننا رجال و لا ارید الناس حین یروا آثار اقدامکم یقولن تبعوا خصمهم علی الیابسه فقط لا بل ارید ان یقولون تبعوهم و هم لا یفکرون الا بقتل خصمهم و ردد الشیخ هذه الهوسه آنذاک بعد ما قاموا رجاله بلسحق والعبور علی العاقول:
*(سوینه العاگول ابریسم)
و ایضاً من کلمات المرحوم الشیخ سعدون و التی تدل علی اصراره علی تعدی و تحدی الصعاب و بلوغ العلا هذه الهوسه المشهوره بین ابناء العشیره لحد الأن:
*(من طبعی العیطه اتشلباها)
توفی المرحوم الشیخ سعدون فی عام 1347هــ ش(1968م)انتقت المشیخه الی نجله المرحوم الشیخ داغر و هو الشیخ الکریم ذو اخلاق عالیه و ایضاً الشیخ داغر کان معروف بتواضعه , حتی اذا سلم علیه طفلٌ یستعین برکبتیه حتی یؤدی التحیه الی الطفل , توفی الشیخ داغر فی عام1384هـ ش(2005م)و انتقلت الشیخه الی نجله الشیخ حمید و هو الأن شیخ عشیرة الحمودی فی الأهواز.
لفته الحاج قاسم الحموداوی