صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 16 من 16
الموضوع:

لماذا لم يذكر علي (ع) في القرأن ؟؟ - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 2254 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القهار مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والسلام على خاتم المرسيلن ورضي الله عن جميع من ناصره في نشر هذا الدين . دين التوحيد والحنيفيه
    (إِنَّ ٱللَّهَ َلا يَسۡتَحۡيِۦٓ أَن يَضۡرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوۡقَهَاۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ فَيَعۡلَمُونَ أَنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّهِمۡۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلاًۘ يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرًا وَيَهۡدِى بِهِۦ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلۡفَـٰسِقِينَ) البقرة
    اني الذي لا يستحي ان يظرب مثلا في بعوظه او اكبر من ذالك او صغر هل يستحي ان يظرب مثلا في علي ( عليه السلام ) او هل يخشى الله من احد ان يبنين في سورة في ولاية علي وهل كان على المشركين ترك دينهم ودين اجدادهم والتحول الى اللاسلام والهجرة للاجله والحرب والتبرء من العصبيه القبليه والدفاع عن الدين اهون ام القرار بولاية علي او غيره اهون مالكم كيف تحكمون الم يقل الله في من تصفون انهم اذا ذكرت الولاية سيحاربون الدين والله قد قال فيهم (وٱلَّذِينَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ وَبِٱلآخِرَةِ هُمۡ يُوقِنُونَ) البقرة وقال (وَكَذَٰلِكَ جَعَلۡنَاكُمۡ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا۟ شُهَدَآءَ عَلَىٰ النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيۡكُمۡ شَهِيدًا وَمَا جَعَلۡنَا الۡقِبۡلَةَ الَّتِى كُنتَ عَلَيۡهَا إِلاَّ لِنَعۡلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيۡهِ وَإِن كَانَتۡ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَىٰ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمۡ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) 143 البقرة الم يقل الله فيهم (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا۟ وَالَّذِينَ هَاجَرُوا۟ وَجَاهَدُوا۟ فِى سَبِيلِ اللّهِ أُوۡلَٰٓئِكَ يَرۡجُونَ رَحۡمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )128 البقرة
    كم من اية في القران توعد الله اليهود والنصارى والمشركين وهددهم لماذا لم يخشى على المسلمين او على نبيه منهم لانه ببساطه هو الحافظ لكل شيء انا ادعوا في كل مرة ان يقراء المسلم وانبه المسلم الى القران فقط وان يقرئه بعقله لا بعقل غيره وانا اطرح سؤال على من وظع الموظوع او نقله هل الله يخاف من احد هل الله عاجز ان يبدل قوم مكان قوم اخر ام ان نقل الموظوع دون تفكير بالله ومكانه وقدرته جل وعلى لا تدعوا للتفكير ولو دقيقة واحده من قراءة الموظوع الى نشره
    هذا ومن الله التوفيق والسداد والسلام عليكم
    اولا : عندي ملاحظة لحضرتك (كلمة موضوع ويضرب وضع )تكتب بالضاد اخت الصاد .. هذه ملاحظة عامة

    نرجع الموضوع عبد القهار

    1- أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم ذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وغيره من أئمة أهل البيت عليهم السلام في القرآن الكريم، ونحن لا نعلم وجه الحكمة في كثير من الأمور، وهذا واحد منها، كما أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم بيان تفاصيل كثير من أمور الشريعة في القرآن الكريم، كأحكام الصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرها، ولم يقدح ذلك في وجوب تلك التفاصيل...
    ليس كل ضرورة في الدين ذكرها القرآن الكريم … من ذلك الإعتقاد بأن الله عزَّ وَ جلَّ أزلي قديم … وهذا الإعتقاد ضرورة بإتفاق كل المسلمين ومع ذلك لا توجد آية في القرآن الكريم تصرح بهذا المعنى … وإنما أخذه المسلمون من السنة المباركة.


    2- أن الله تعالى ذكر عليا عليه السلام بالصفة في آيات كثيرة تدل عليه، كقوله تعالى : (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) (المائدة:55)، فإنها نزلت في علي عليه السلام كما نص على ذلك بعض المفسرين. وكذا قوله سبحانه: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) (آل عمران:61)، فهو عليه السلام المشار إليه في الآية بالأنفس، وكذا قوله تعالى: (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) (التوبة:19)، وغير ذلك من الآيات الكثيرة، وهذه كافية في الدلالة على فضل أمير المؤمنين عليه السلام، ولا حاجة لذكره بالاسم ما دامت الصفة وافية ببيان المراد.
    وموضوع الإمامة ذكره القران الكريم في آيات كثيرة جداً ولكنه لم يفصل في حدودها وأحكامها كما هو الحال مع كل الأساسيات الإسلامية كالصلاة والزكاة والحج فلا يوجد آية واحدة تشير إلى كيفية الصلاة وعدد ركعاتها ونسبة الزكاة وطريقة الحج لا من قريب ولا من بعيد حيث أن هذه الأمور كلها من وظائف السنة المباركة.
    النبي (ص) هو الحجة الأصلية لله تبارك وتعالى والإمام علي (ع) هو الحجة التبعية والتصريح باسم الحجة التبعية هو من أولى وظائف الحجة الأصلية ولا خلاف عند المسلمين بأن النبي صرح باسم الإمام علي (ع) وفضائله وولايته في مواقف كثيرة نحتاج إلى موضوع آخر للتعرض لها.
    4- تعيين الولي من نبي أو وصي أو عبد صالح ورد في القرآن الكريم بعدة طرق منها:
    • ذكره باسمه صراحة كقوله تعالى (محمد رسول الله)
    • ذكره بصفة من صفاته كقوله تعالى (أشداء على الكفار رحماء بينهم)
    • ذكره بواقعة أو حدث ما كقوله تعالى (ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
    • ذكرهم بالعدد كقوله تعالى (وبعثنا منهم أثني عشر نقيبا)
    من هنا نقول أن القران لم يذكر اسم الإمام علي (ع) بالنص لكنه ذكره بالطرق الأخرى وإليك بعض الشواهد:
    • قال تعالى (وآذان من الله ورسوله يوم الحج الأكبر) التوبة 3 … يذهب بعض أهل السنة كالسيوطي في تفسيره لفظة آذان الواردة في الآية هي صفة للإمام علي (ع).
    • قال تعالى (فإن الله مولاه وجبريل وصالح المؤمنين) التحريم 4 … يروي ابن حجر في فتح الباري في شرح صحيح البخاري بأن صالح المؤمنين هي إشارة للإمام علي (ع).
    • قال تعالى (أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه) هود 17 … يروي الفخر الرازي في تفسيره أن الشاهد في الآية هو الإمام علي (ع).


    3- - التصريح باسم الإمام علي (ع) في القرآن ليس فيه ضمان لأتباعه … فلقد صرحت الكتب السماوية السابقة باسم النبي (ص) ومع ذلك خالفه أصحاب تلك الكتب (اليهود والنصارى) بل قال تعالى عنهم: (فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين).
    أن الله تعالى أراد أن يحفظ القرآن الكريم من كل تحريف وتبديل، وذكر اسم علي عليه السلام يستدعي تحريفه وتبديله، لأن أعداء أمير المؤمنين عليه السلام كثيرون، ومن تعاقب على حكم المسلمين لا يقر له قرار إلا بمحو اسم علي من القرآن، وبذلك يُحرَّف القرآن ولا تتحقق أي فائدة من ذكر اسم أمير المؤمنين عليه السلام فيه.


    وأن من كان معاندا حاقدا على أمير المؤمنين عليه السلام لا ينفع معه ذكر اسم علي عليه السلام في القرآن، فإن كل آية في كتاب الله ورد فيها اسم علي عليه السلام فإنه سيؤولها ويحرف معناها، فيجعل الآية خالية من معناها المراد، فتنتفي الفائدة من ذكر اسم علي في كتاب الله العزيز.

    4- أن القرآن قد تكفل بذكر العمومات وأما تفاصيل الشريعة فتكفلت ببيانها السنة النبوية، والسنة النبوية قد أوضحت خلافة أمير المؤمنين عليه السلام بجلاء لمن كان له قلب، أو ألقى السمع وهو شهيد، وكما أن كتاب الله حجة، فإن سنة النبي صلى الله عليه وآله حجة كذلك، ومتى ما جاء حديث واحد فيه إشارة إلى فضل علي عليه السلام أو كان دالا على أنه هو الخليفة من بعد رسول الله صلى الله عليه وآله كفى، ولا حاجة لطلب آية تدل على ذلك قد صرح فيها باسم علي عليه السلام.

    اما رايي الشخصي ان الغايه الاساسيه من عدم ذكر ذلك هو الاختبار العام من الله عز وجل بذلك للناس جميعا وان يتدبرو الامر, لو اتينا الى هجره النبي
    والله سبحانه وتعالى ذكر ان معه ثاني في المغاره لما لم يصرح من الثاني ؟؟؟علما انه يقول لصاحبه لاتحزن ان الله معنا …. والقران لم يحدد عدد اصحاب الكهف ايضا في سوره الكهف علما ذكر كلبهم معهم ؟السؤال لك اخ عبد القهار ياترى من مع النبي في المغارة هل الصاحب هو الجمل وان كان ابو بكر اعتقد سيذكر رفيق الدرب لماذا لم يذكره القران وهو اول الراشدين؟؟؟؟؟!!!!!
    شكرا جزيلا لك مودتي


  2. #12
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    وعلى فكرة اني ذاكرة المصدر والصفحة في نهاية الموضوع ... تكدر ترجع للمصدر الاصلي يعني مو من عندي الكلام
    واذا نقلت الموضوع فما ناقلتة بدون ما اقراه .. !!!!

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    ردود جيدة اخت دالين موفقة
    جعلك الله سدا منيعاً للدفاع عن اهل بيت النبوة وموضع الرسالة دنيا لنصرتهم وآخرة للشفاعة للناس .

  4. #14
    من المشرفين القدامى
    لؤلؤة البحر
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: حيث يحاك الالم مع خيوط الامل!!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 583 المواضيع: 43
    التقييم: 48
    مزاجي: راااايق
    المهنة: ஜ طالبـــهـ ஜ
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: nokia n 95
    آخر نشاط: 2/November/2012
    شكراً على المجهود الرائع..تقييم

  5. #15
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    ابو الحسن شكرا لتواصلك ودعاءك .. تحيتي موصوله

    جويل ,, انرتي متصفحي شكرا لتقيم

  6. #16
    من المشرفين القدامى
    مس ليدي
    تاريخ التسجيل: April-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,002 المواضيع: 98
    التقييم: 88
    مزاجي: جدا
    موبايلي: نوكيا
    آخر نشاط: 9/January/2015
    شكرا لك اختنا العزيزة دالين
    طرح رائع جدا حقا استفدت منه

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال