ردّ الشمس لأمير المؤمنين

عليه السّلام، فقد رُويت في ذلك روايات من الفريقين: الخاصّة والعامّة، بل أُلّفت في هذا كتب عديدة، كان منها: رسالة كشف اللَّبْس عن حديث ردّ الشمس للعالم السنيّ المعروف جلال الدين عبدالرحمان بن أبي بكر السيوطيّ ( ت 911 هـ )، ورسالة مُزيل اللَّبس عن حديث ردّ الشمس لشمس الدين محمّد بن يوسف الصالحيّ الشامي ( ت 942 هـ ).. وقد جمعهما المحقّق الشيخ محمّد باقر المحموديّ في كتابه: كشف الرمس عن حديث ردّ الشمس ضمّنه فصلاً من كتاب الغدير للعلاّمة الأمينيّ ومواضيع مختلفة، منها: أحاديث الشيعة وكلمات أعلامها حول ردّ الشمس لأمير المؤمنين عليه السّلام وحديث ردّ الشمس في الشعر الإسلامي، وردّ الشمس للإمام عليّ عليه السّلام بعد وفاة النبيّ صلّى الله عليه وآله، وكلمات أعلام الشيعة حول هذا الموضوع.
وممّا جاء في موسوعة ( الغدير ) القيّمة قول الشيخ الأميني:
إنّ حديث ردّ الشمس أخرجه جمعٌ من الحفّاظ الأثبات بأسانيد جمّة، صحّح جمعٌ مِن مَهَرة الفنّ بعضها، وحَكَم آخرون بحَسَن آخَرٍ منها، وشدّد جمع منهم النكير على مَن غَمَز فيه.. وجاء آخرون من الأعلام وقد عظم عليهم الخَطْب بإنكار هذه المأثرة النبويّة والمكرمة العلويّة الثابتة، فأفردوها بالتأليف، وجمعوا طرقها وأسانيدها، فمنهم:
1 ـ أبو بكر الورّاق، له كتاب « مَن روى ردّ الشمس »..
2 ـ أبو الحسن شاذان الفضلي، له رسالة في طُرُق الحديث، ذكر شطراً منها الحافظ السيوطي في ( اللآلئ المصنوعة 175:2 )..
3 ـ الحافظ أبو الفتح محمّد بن الحسين الأزدي الموصلي، له كتاب مفرد فيه، ذكره له الحافظ الگنجي في الفصل الثاني بعد الباب المئة من ( كفاية الطالب 239 ـ طبعة الغري ).
4 ـ أبو القاسم الحاكم الحسكاني النيسابوري الحنفي، له رسالة: مسألةٌ في تصحيح ردّ الشمس وترغيم النواصب الشُّمْس ـ ذكر شطراً منها ابن كثير في ( البداية والنهاية 80:6 ) وابن تيمية في ( منهاج السنّة 194:4 )، وذكره له الذهبي في ( تذكرة الحفّاظ 368:3 ).
5 ـ أبو عبدالله الجعل الحسين بن عليّ البصري ثمّ البغداديّ ( ت 399 هـ ) الفقيه المتكلّم، له كتاب ( جواز ردّ الشمس )..
6 ـ الخوارزمي الحنفي، له كتاب ( ردّ الشمس لأمير المؤمنين )..
7 ـ الصالحي ( ت 942 هـ ) له ( مزيل اللبس عن حديث ردّ الشمس ) ذكره له برهان الدين الكوراني المدني في كتابه ( الأمم لإيقاظ الهمم 63 ).
8 ـ السيوطي، له رسالة ( كشف اللّبْس عن حديث ردّ الشمس )..
وبين مَن تكلّم حول حديث ردّ الشمس للإمام عليّ عليه السّلام وصحّحه وفيه مقنع وكفاية:
1 ـ الحافظ ابن أبي شيبة العبسي ( ت 239 هـ )، رواه في سننه بسنده عن الطبراني في المعجم الكبير والسيوطي في آخر رسالة ردّ الشمس.
2 ـ الحافظ أحمد بن صالح المصري ( ت 248 هـ ) شيخ البخاري في صحيحه بطريقين صحيحين: عن أسماء بنت عُمَيس وقال: لا ينبغي لمن كان سبيله العلم التخلّف عن حفظ حديث أسماء الذي رُوي لنا عنه صلّى الله عليه ( وآله ) وسلّم؛ لأنّه من أجلّ علامات النبوّة ( حكاه عنه الحافظ الطحاوي في مُشْكل الآثار 11:2 ).
3 ـ محمّد بن الحسين الأزدي ( ت 277 هـ )، ذكره في كتابه في مناقب عليّ رضي الله عنه وصحّحه، كما ذكره ابن النديم وإبراهيم بن حسن الكوراني وغيرهما. راجع: لسان الميزان 140:5.
4 ـ الحافظ الدولابي ( ت 310 هـ )، أخرجه في كتابه ( الذريّة الطاهرة 129 ).
5 ـ الحافظ الطحاوي ( ت 321 هـ ) في كتابه ( مشكل الآثار 11:2 )، أخرجه بلفظين وقال: هذانِ الحديثان ثابتان، ورواتهما ثِقات.
6 ـ الحافظ العقيلي ( ت 322 هـ ).
7 ـ الحافظ أبو القاسم الطبراني ( ت 360 هـ )، رواه في معجمه الكبير وقال: إنّه حسن.
8 ـ الحاكم ابن شاهين ( ت 385 هـ )، ذكره في مسنده الكبير.
9 ـ الحاكم النيسابوري ( ت 405 هـ )، رواه في ( تاريخ نيسابور ) ـ في ترجمة عبدالله بن حامد الفقيه الواعظ.
10ـ الحافظ ابن مَردَوَيه الإصبهاني ( ت 416 هـ ) أخرجه في ( المناقب ) بإسناده عن أبي هريرة.
11 ـ أبو إسحاق الثعلبي ( ت 427 أو 437 هـ )، رواه في تفسيره وفي قصص الأنبياء ( عرائس المجالس 139 ).
12 ـ الفقيه أبو الحسن علي بن حبيب المصري البغدادي الشافعي الماوردي ( ت 450 هـ )، عدّ الحديث من أعلام النبوّة في كتابه ( أعلام النبوّة 79 ) ورواه عن طريق أسماء بنت عميس.
13 ـ الحافظ أبو بكر البيهقي ( ت 458 هـ )، رواه في ( دلائل النبوّة ) ـ كما في ( فيض القدير ) للمناوي 440:5.
14 ـ الخطيب البغدادي ( ت 463 هـ )، ذكره في ( تلخيص المتشابه ) و ( الأربعين ).
15 ـ الحافظ أبو زكريا الإصبهاني « ابن مَنْدَة » ( ت 512 هـ )، أخرجه في كتابه ( المعرفة ).
16 ـ الحافظ القاضي عياض المالكي الأندلسي ( ت 544 هـ )، رواه في كتابه ( الشفاء ) وصحّحه.
17 ـ الخوارزمي الحنفي ( ت 568 هـ )، رواه في الحديث 23 وتاليه من الفصل 19 ـ من كتابه ( المناقب )..