وزن الــنــایـــــــل
أیضا من الأوزان التی أثبت الباحثین بهاأن أول من کتبه أمراة من قبیلة بنی عذرة بعد أن حرمت من حبیبها المدعو ( نایل ) ...
فبدأت تترنم باسمه بأنغام غنائیة موالیة جدیدة على المسامع ...مما دفعها ذلک النغم الحزین الذی جاء على لسان فطرتها ...
الى أن تضع المفردة الشعریة الشعبیة بتفعلیة أو وزن جدید ...ویکتب بتفعیلتین .. کموروث ...مع دخول بعض التطویر والأضافة علیه حدیثا...
ولکن نحن بصدد تثبیت أوزان الشعر الأصلیة...
أما التفعیلتین فهما :
1ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فاعل
2ــ مستفعلن فاعلن .. مستفعلن فعلان
وأول بیت نایل ذکرته المبتدعه له ( العذریة ) والذی حمل اسم حبیبها کان مکتوب بطریقة مزج التفعیلة بدون الفصل بینها...وهذا اسلوب انقرض تقریبا ...واصبح المعمول به ... فصل التفعیل مما یعطی تون موسیقى اکثر رقة وشفافیة ...وهذا هو بیتها الأول حسب ما مثبت فی العدید من المصادر ...
نایل چتلنی ونایل غــــــیر ألوانی
ونایل بشوکَـه سقیم الروح خلانی
أما المعمول به الآن من قبل جمیع الشعراء فهو کما یلی :
من قصیدة على وزن النایل...
انته الوحید الذی ... رسمک ابوسط حشای
وانته الملکت المضه ... من العمر والجای
علی سبیل المثال:
نایل یشمّام الوزن یاطیب روض الجنه
نایل یعرّیس الشعر ...بعیونک ایلوگ الکحل ...
بچفوفک ایلوگ العشگ لو ینصبغ بخدود لون الحنه ...
نایل یمن گلب العشگ بطوار وزنک غنّه....
بِقَلَم الشاعر المبدع سید حسن شریفی
النایل بأقلام أهوازیه
گـَلبی إبجفاهم ذبل وجروحی تِنزِف دِمه
عافونی کُلهم سُوه و ألروح مِتألــــِمه
بِقَلَم ألشاعر هادی ألامغیطی
عافونی کُلهم سُوه وحال ألیتم حالی
من یوم عَنی مِشَو ممروض دَلالـی
ألشاعر لَفته ألحاج قاسِم آلحموُداوی
من یوم عنی مشو گمت أنطر آنه إلباب
بلکی یمر ظَعنُــهم وتردلی ألاحـــبـــاب
بِقَلَم ألشاعر هادی ألامغیطی
من یوم عَنی مشو گمت أون کـــل أللیل
عینی عِمِت وألجسم ما ظل بعد بی حیل
ألشاعر لَفته ألحاج قاسِم آلحموُداوی
خلینی بعیونک کحل محتاج انام بعینک
حتی اذا سال الدمع اشتم عطر خدینک
بِقَلَم اَلشاعر سید حسن شریفی
إتمنیت تَرچیه أنگلب و أتعلگ ابــــــــأذن إلوِلِف
بَلچی لَون گام وگعد أزحف وحِب خَده إلــــترف
بِقَلَم ألشاعر لَفته ألحاج قاسم الحمُوداوی
__________________________________________________ _________________
الأهواز2013مــ