أصحاب الأعراف سورة كاملة في القرآن الكريم سميت بإسمهم، وجعلهم تعالى في مكان مرتفع عن الخلق يوم الحشر يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ولهم عنده تعالى أشرف المنازل ويعد أمرهم من الملاحم الشائكة في القرآن الكريم فكل هذه المنزلة الرفيعة التي جعلت لهم والمعرفة الخاصة التي ميزتهم عن الخلق في ذلك اليوم، هل يعقل أنهم الذين تساوت حسناتهم مع سيئاتهم هل هذا القول من الحكمة.وقبل الشروع في بيان أمرهم يجب ان نعرف معنى الأعراف،
الأعراف: جمع عرف وهو مكان عال يميز بإرتفاعه عن سواه فهو كالمعرف عن غيره ومنه عرف الديك وعرف الفرس ويطلق العرب على كل مرتفع من الأرض عرف وذلك لأن سبب الإرتفاع يعرف ذلك الجزء من الأرض ويميزه عن الأجزاء الأخرى التي تكون منخفضة.من بعد هذا التعريف نريد أن نطلع على الآراء التي قيلت في أصحاب الأعراف:الراي الأول: هم من تساوت حسناتهم مع سيئاتهم وهذا عليه الكثير من المفسرين.
الرأي الثاني: هم الملائكة الذين لهم القدرة على تمييز أصحاب الجنة وأصحاب النار.
الرأي الثالث: هم الأنبياء والشهداء الذين سبق وأن شاهدوا أعمال الناس وميزوها.وهنالك أقوال وآراء أخر ولكن ما ذكرت هو الذي عليه الأكثرون من المفسرين، فلو ناقشنا هذه الآراء نجد أن أصحاب الرأي الأول الذين قالوا إنهم من تساوت حسناتهم مع سيئاتهم لا يمكن إعتماد رأيهم، فالحسنات لا يمكن أن تتساوى مع السيئات لأن الحسنات يذهبن السيئات كما قال تعالى: ( إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) الفرقان 70. فإن قيل هذه للتائبين فقط؟ أقول: هذا مردود بقوله: ( وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ) هود 114. وبهذا يظهر أن الحسنات لا يمكن أن تتساوى مع السيئات وهذا يبطل الرأي الأول الذي ذهب إليه الكثير من المفسرين.أما أصحاب الرأي الثاني: الذين قالوا هم الملائكة فهذا مردود أيضاً لأن الملائكة لا يصدق عليهم مصطلح [رجال] حيث أن هذا اللفظ يصلح لجنس الحيوان فقط أي لمن تكون له أنثى من جنسه، سواء من الإنس أو الجن كما قال تعالى: ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) الجن 6. أما أصحاب الرأي الثالث الذين قالوا إنهم الأنبياء أو الشهداء فممكن إعتماد هذا الرأي كمصداق وسيمر عليك أن القرآن يشهد لذلك.ومصطلح [الشهداء] لا يعني الذين يقتلون في سبيل الله، حيث أن هذا المصطلح لم يرد في القرآن الكريم بهذا المعنى بل هو من الأشهاد، أما إطلاق لفظ [شهيد] على من يقتل في سبيل الله فهذا إصطلاح حديث لم يكن معروفاً عند العرب.والآن أريد أن أبين المقصود من أصحاب الأعراف بعد سرد الآيات، يقول تعالى: (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ * وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاء أَصْحَابِ النَّارِ قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ *وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ* أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) الأعراف 46 – 49.وكما هو ظاهر فإن هذه المنزلة الرفيعة لأصحاب الأعراف لا يمكن أن تكون لمن تساوت حسناتهم مع سيئاتهم وكذلك لا يمكن أن تكون للملائكة أو الأطفال أو الهالك قبل الفترة لأنها منزلة عظيمة تجعلهم يبدون نوعاً من التوبيخ لأهل النار ومقارنتهم بأهل الجنة ومعرفتهم للفريقين كلاً بسيماه، فهذه المكانة لا تتأتى إلا للأولياء من عباد الله تعالى وقد بين ذلك تعالى في موضع آخر بقوله: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أُوْلَئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ) هود 18.ولو جمعنا قول الأشهاد هذا مع آيات الأعراف لوجدناه متطابقاً معها تمام الإنطباق لأنهم وصفوا بأنهم مشرفون على الفريقين أصحاب الجنة وأصحاب النار إضافة إلى معرفة كلا الفريقين بأوصاف تميز بعضهم عن بعض وهذه المنزلة لا تتأتى لأناس من سائر البشر، ثم أنهم ينادون أصحاب النار بقولهم [ ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة [.كل هذا يفيد بأن لهم خصوصية تميزهم عن أهل الجمع، ثم أنهم يكلمون أهل الجنة ويحيونهم بتحية أهل الجنة ويكلمون أهل النار بطريقة تقريعية وتوبيخية تناسب ما هم فيه من الذل والهوان، وفوق كل هذا نرى أن أصحاب الأعراف يمتلكون الأمر النافذ في توجيه أهل الجنة إلى منازلهم بقولهم: [أدخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون]
كل هذا الذي ذكر لو جمعناه مع متفرقات القرآن الكريم لعلمنا أن أهل الآخرة أزواج ثلاثة كما جاء بيانهم في سورة الواقعة وهم أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة والسابقون بالقرب منه تعالى. فلا يمكن أن نأتي بفئة رابعة من لدنا وننسبها للقرآن الكريم فإن ذلك يعد من الإفتراء على كتاب الله تعالى. علماً أن القرآن الكريم يبين لنا أن الأزواج الثلاثة الذين ذكرناهم آنفاً يتأرجحون بين ثقل الموازين وخفتها ولا توجد ثمة منزلة ثالثة كما قال تعالى: (فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ * وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ) الأعراف 6 – 9.وهذه الآية تبين أن المرسل إليهم هم الذين تتأرجح أعمالهم بين الثقل والخفة أما الرسل فهم الذين في المنزلة الرفيعة التي تجعلهم أشهاد على المرسل إليهم كما في المثال الوضعي الذي في مقدمة المقال، وهم فقط الذين يعرفون أحوال المرسل إليهم بواسطة العلامات والإمارات التي كانت ظاهرة لهم أثناء مسيرتهم مع أقوامهم، وهؤلاء ومن سار على نهجهم من المقربين والأولياء هم من يصدق عليهم أنهم أصحاب الأعراف.