النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

الفعل اللازم

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 788 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2

    T1038 الفعل اللازم

    أولا ـ الفعل اللازم


    تعريفه وأنواعه : ـ


    هو كل فعل لا يتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به ، بل يكتفي بالفاعل .


    وهذا النوع من الأفعال مما لا يتعدى فاعله مطلقا ، أي لا ينصب مفعولا به البتة ، ولا يتعدى لمفعوله بحرف الجر أيضا ، لأنه لا يتوقف فهمه إلا على الفاعل وحده ، ومن هذا النوع الأفعال التالية :


    طال ، حَمُر ، شَرُف ، ظَرُف ، كَرُم ، نهم ، راح ، اغتدى ، انصرف ، حَسُن ، تدحرج ، تمزق ، وسخ ، دنس ، أنكر ، انفلج ، احمرّ ، اسودّ ، ابيضّ ، اصفرّ ، اقشعرّ ، اطمأنّ ، احرنجم ، اشمخرّ ، وما شابهها .


    ومن أمثلتها : طال الوقت . واحمرّ البلح ، وشَرُف الرجل ، واغتدت الطير .


    ونحو قوله تعالى : { وحسن أولئك رفيقا }1 .


    وقوله تعالى : { حسنت مستقرا ومقاما }2 . 11 ـ ومنه قول امرئ القيس :


    وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل


    ومن الأفعال ما جاء متعديا ، ولازما ، وهذا النوع يكثر في الأفعال الثلاثية المكسورة العين ـ من باب فَعِلَ ـ فإن دلت هذه الفعال على علل وأحزان وأمراض ، وأضادها كانت لازمة . نحو : مرض محمد ، وسقم الرجل ، وحزن علي ، وبطر الجائع ، وشهب الثوب ، وفرح الناجح ، وفزع الطفل .


    ــــــــــــــــ


    1 ـ 69 النساء . 2 ـ 76 الفرقان .





    وإن دلت على غير ما سبق جاءت متعدية بنفسها .


    نحو : ربح محمد الجائزة ، وكسب الرجل القضية ، ونسي المريض الدواء ، وسمع الملبي النداء ، وشرب الظامئ الماء .


    ومن الفعال اللازمة ما يتعدى لمفعوله بوساطة حرف الجر ، وهذا النوع من الأفعال لا يعتبر متعديا على الوجه الصحيح ، لأن الجار والمجرور الذي تعدى له الفعل اللازم لا يصح أن يكون مفعولا به ، وإنما الحق به لأن إعرابه الصحيح هو الجر .


    نحو : مررت بخالد ، وسلمت على الضيف ، وذهبت إلى مكة ، وسافرت إلى الشام ، وتنزهت في الطائف .


    فمتمم الجملة في الأمثلة السابقة هو الجار والمجرور ، وقد جعله البعض في موضع النصب على المفعولية ، وكأنهم علقوا شبه الجملة بمحذوف في محل نصب مفعول به ، وأرى الصواب أن شبه الجملة متعلق بالفعل قبله .


    فالأصل في تعلق الجار والمجرور هو الفعل ، أو ما يشبهه ، كاسم الفاعل ، أو اسم المفعول ، أو الصفة المشبهة ، وإذا حذف المتعلق وكان كونا عاما فلا يخرج المتعلق عن واحد من المواضع الآتية :


    1 ـ الخبر . نحو : الكتاب في الحقيبة .


    فالجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ .


    2 ـ الحال . نحو قوله تعالى : { فأتبعهم فرعون بجنوده }1 .


    فبجنوده شبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من فرعون .


    109 ـ ومنه قوله تعالى : { مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء }2 .


    فقوله : إلى هؤلاء جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من الضمير في " يذكرون " .


    ــــــــــــ


    1 ـ 90 يونس . 2 ـ 143 النساء .





    3 ـ الصفة . نحو : شاهدت رجلا على دابته .


    على دابته جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب صفة لرجل .


    4 ـ صلة الموصول 110 ـ نحو قوله تعالى : { ويشهد الله على ما في قلبه }1 .


    في قلبه جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ما .


    مما سبق يتضح لنا أن العامل في الجار والمجرور إما أن يكون الفعل ، أو شبهه كما ذكرنا . نحو : ذهب محمد إلى السوق .


    ونحو : علي ذاهب إلى السوق .


    وإما أن يكون العامل محذوفا ، ونقدره كما هو في الأمثلة السابقة بـ " استقر ، أو حصل ، أو كان ، أو مستقر ، أو حاصل ، أو كائن " ، ما عدا الصلة فنقدره فيها بـ " استقر ، أو حصل ، أو كان " لأنها لا تكون إلا جملة ، أو شبه جملة .


    وقال أكثر النحاة أن أغلب الأفعال اللازمة تكون قاصرة عن التعدي للمفعول به بنفسها ، أو لا تقوى على الوصول إلى المفعول به بذاتها فقووها بأحرف الجر ، وأطلقوا على تلك الأحرف أحرف التعدي ، ومنها : الباء ، واللام ، وعن ، وفي ، ومن ، وإلى ، وعلى .


    111 ـ نحو قوله تعالى : { ذهب الله بنورهم }2 .


    وقوله تعالى : { يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين }3 .


    وقوله تعالى : { وإن جنحوا للسلم }4 . وقوله تعالى : { وكفر عنا سيئاتنا }5 .


    وقوله تعالى : { ويسارعون ي الخيرات }6 .


    وقوله تعالى : { ويسخرون من الذين آمنوا }7 .


    وقوله تعالى : { فحق علينا قول ربنا }8 .


    ـــــــــــــــــــــ


    1 ـ 204 البقرة . 2 ـ 17 البقرة .


    3 ـ 61 التوبة . 4 ـ 61 الأنفال . 5 ـ 193 آل عمران .


    6 ـ 114 آل عمران . 7 ـ 212 البقرة . 8 ـ 31 الصافات .





    وقوله تعالى : { فاهدوهم إلى صراط الجحيم }1 .


    والفعل أهدى متعد لمفعولين الثاني منهما بحرف الجر وهو : إلى صراط .


    وخلاصة القول أننا لا ننكر تعدي بعض الأفعال بوساطة أحرف الجر سواء أكانت لازمة ، أم متعدية بنفسها .


    نحو قوله تعالى : { إنّا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا }2 .


    وقوله تعالى : { هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب الله }3 .


    وغيرها من الشواهد التي ذكرناها آنفا وهي كثيرة في كلام الله جل وعلا ، وفي أدب العرب شعرا ، ونثرا .


    غير أن هذا التعدي يكون في حصول المعنى ، وارتباط الجار والمجرور في دلالته بالفعل لكي نصل إلى المعنى المراد من خلال البناء ، أو التركيب اللغوي ، بدليل أن هنالك أفعالا لا تحتاج في تعديها إلى مفعولها لحرف الجر ، ومع ذلك تعدت إلى مفعول آخر بالحرف ، وقد أوردنا على ذلك بعض الأمثلة .


    والذي نراه أن تعدي الفعل إلى مفعوله بوساطة حرف الجر لا علاقة لها بالوضع الإعرابي للجار والمجرور ، ولا تأثير للفعل فيه إعرابيا .


    فعندما نقول : ذهب محمد إلى المدرسة ، أو جاء الرجل من المسجد .


    فلا علاقة إعرابية بين الفعل وشبه الجملة . إذ لم يعمل الفعل فيها النصب في الظاهر ، كما يعمل في المفعول به ، ونحوه ، وهذا هو الوجه الأيسر . ويكفي أن تكون العلاقة بين الفعل وشبه الجملة علاقة معنى . إذ إن الجار والمجرور متعلق في دلالته بالفعل ، أو ما شابهه ، أو بالمحذوف كما أوضحنا .


    ولتأكيد تعدي الفعل اللازم إلى المفعول به بوساطة حرف الجر جعل النحاة من هذه الفعال أفعالا لا تستغني عن حرف الجر لتعديها إلى المفعول به ، ولا


    ـــــــــــــــــ


    1 ـ 23 الصافات . 2 ـ 83 مريم .


    3 ـ 10 الصف .





    يجوز حذفه منه إلا لضرورة . نحو : مررت بأخي ، ونزلت على محمد .


    إذ لا يصح حذف حرف الجر منها إلا ضرورة .


    واعتبروا حرف الجر كالجزء من ذلك الاسم لشدة اتصال الجار بالمجرور ، أو هو كالجزء من الفعل لأنه به وصل معناه إلى الاسم فلو انحذف لاختل معناه .


    ومن الأفعال ما يصح حذف حرف الجر من متعلقها للتخفيف ، أو للاضطراد .


    فالحذف للتخفيف ، نحو : سافرت مكة ، ودخلت المسجد .


    فـ " مكة ، والمسجد " منصوبان على نية حذف حرف الجر .


    12 ـ ومنه قول جرير :


    تمرون الديار ولم تعوجوا كلامكم عليّ إذن حرام


    والحذف للاضطراد يكون مع أن المصدرية وفعلها ، وأن المشبهة بالفعل ومعموليها .


    نحو : طمعت في أن أراك ، وطمعت أن أراك .


    ونحو : عجبت من أنك انقطعت عنا ، وعجبت أنك انقطعت عنا .


    كما وردت بعض الفعال مما يجوز فيها التعدي بنفسها تارة ، وتارة بحرف الجر ، ومنها : شكر ، تقول : شكرتك ، وشكرت لك .


    112 ـ ومنه قوله تعالى : { واشكروا لي ولا تكفرون }1 .


    ومنها : نصح ، ووزن ، وعدد ، وكال ، وجاء ، وغيرها .


    فتقول : نصح المعلم الطالب ، ونصحت للطالب .


    ومنه قوله تعالى : { ونصحت لكم }1 .


    وتقول : جئت محمدا ، وجئت إلى محمد . وهذه الأفعال سماعية لا ينقاس عليها .


    ــــــــــ


    1 ـ 152 البقرة .


    2 ـ 79 الأعراف .





    نماذج من الإعراب





    11 ـ قال الشاعر :


    وقد اغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل


    وقد : الواو حرف استئناف ، قد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب .


    اغتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل . والفاعل ضمير مستتر فبه وجوبا تقديره : أنا .


    والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .


    والطير : الواو واو الحال ، الطير مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .


    في وكناتها : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر ، ووكنات مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .


    والجملة الاسمية في محل نصب حال من الفاعل في " أغتدي " والتقدير : أغدوا إلى الصيد ملابسا لهذه الحالة ، والرابط الواو .


    بمنجرد : الباء حرف جر ، منجرد اسم مجرور بالباء ، والجر والمجرور متعلقان بـ " أغتدي " ، ومنجرد صفة لموصوف محذوف وهو اسم فاعل ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على فرس الشاعر .


    قيد الأوابد : قيد صفة ثانية للموصوف المحذوف ، وقيد مضاف والأوابد مضاف إليه وهو من باب إضافة الوصف لمعموله ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على الفرس .


    هيكل : صفة ثالثة للموصوف المحذوف مجرور بالكسرة .


    والشاهد قوله : أغتدي . فهو فعل لازم يكتفي بفاعله ولا يتعدى للمفعول به لا بنفسه ،ولا بوساطة حرف الجر .


    109 ـ قال تعالى : { مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء }


    مذبذبين : حال منصوبة بالياء من الضمير في " يذكرون " {1} ، ومسوغ مجيئه حالا لأنه اسم مشتق .


    بين ذلك : بين ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بمذبذبين ، وهو مضاف ، وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح . ويصح إعراب " ذلك " ككلمة واحدة مبنية على الفتح في محل جر بالإضافة . ومثلها أسماء الإشارة المتصلة بالكاف .


    لا إلى هؤلاء : لا نافية لا عمل لها ، إلى هؤلاء جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال .


    ولا إلى هؤلاء : الواو حرف عطف ، وما بعدها معطوف على ما قبلها .


    وتقدير الحال : لا منسوبين إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء .





    110ـ قال تعالى : { ويشهد الله على ما في قلبه }


    ويشهد : الواو حرف عطف على الوجه الأرجح ـ وسنبين ذلك ـ وقيل استئنافية ، ويشهد فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود إلى " من " . الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب .


    على ما : على حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، وشبه الجملة متعلق بـ " يشهد " .


    في قلبه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة ما ، أو صفة لها إن اعتبرنا " ما " نكرة موصوفة ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .


    وجملة : يشهد ... إلخ معطوفة على جملة يعجبك في أول الآية { ومن الناس من


    ـــــــــــــــــــــــــ ـ


    1 ـ مشكل إعراب القرآن لمكي القيسي ج1 ص 211 .





    يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله ... } الآية .


    ويصح أن تكون جملة : يشهد في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : وهو يشهد ، والجملة الاسمية من المبتدأ المحذوف وخبره " وهو يشهد " في محل نصب حال من الفاعل في " يعجبك " والرابط الواو والضمير .


    وما ذكرنا من إعراب لجملة " وهو يشهد " يجعل الواو حالية ، وليست استئنافية ، ولا عاطفة ، وإن اكتفينا بإعراب " يشهد " كما بيناه آنفا تكون الواو عاطفة ، وهو أرجح الأقوال . وإن جعلنا الواو للاستئناف كانت جملة " يشهد " لا محل لها من الإعراب مستأنفة ، ولا أرى ذلك لأن الكلام غير منقطع لا لفظا ، ولامعنى ، بل هو متصل بالعطف والمعنى .


    ومن الناس من الله يعلم أن ما في قلبي موافق لما في لساني ، وهو معطوف على " يعجبك " كما ذكر ذلك صاحب روح المعاني {1} .





    111 ـ قال تعالى : { ذهب الله بنورهم }


    ذهب : فعل ماض مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .


    الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة .


    بنورهم : جار ومجرور متعلقان بـ " ذهب " والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .


    ومن قال بتعدية الفعل اللازم إلى المفعول به بواسطة حرف الجر ، يعرب الجار والمجرور " بنورهم " في محل نصب مفعول به ، واظن أن فساده ظاهر .


    ويتضح إعراب بعض المعربين في جعل الجار والمجرور متعلقا بمحذوف مفعول به ، سواء أكان الفعل متعديا بنفسه ، أو لازما في مثل إعرابهم لقوله تعالى ــ بقية الآية السابقة ــ { وتركهم في ظلمات يعمهون } .


    ـــــــــــــــــــ


    1 ــ روح المعاني ج2 ص 95 للألوسي .





    فمنهم من جعل الفعل ترك متعديا لمفعولين أحدهما بنفسه ، والآخر بوساطة حرف الجر ، فأعربوا الضمير في " وتركهم " في محل نصب مفعول به أول ، وفي ظلمات جار ومجرور متعلقان بمحذوف مفعول به ثان لـ " ترك " ، باعتبار ترك بمعنى " صير " {1} .


    ومنهم من اعتبر ترك متعديا لمفعول به واحد ، وهو الأوجه .


    وأعرب " في ظلمات " جار ومجرور متعلقان بالفعل {2} ، وجملة يبصرون في آخر الآية في محل نصب حال من الضمير في " تركهم " .


    ومنهم من جعل جملة يبصرون في محل نصب مفعول به ثان ، ولا أرى ذلك صوابا ، لأن الصواب نصبه على الحالية {3} .


    وخلاصة القول أن الفعل " ترك " في هذا الموضع لم يتضمن معنى " صير " ، وإنما هو بمعنى الطرح والتخلي عن الشيء ، كترك العصا ، أو ترك الوطن ، وما إلى ذلك ، وعليه اكتفى بمفعول به واحد ، وهو ضمير الغائب المتصل به ، والجار والمجرور متعلق بترك وليس مفعولا به ثانيا .


    غير أن العكبري جعل " ترك " في هذا الموضع بمعنى " صير " ، واعتبر الجار والمجرور هو المفعول الثاني ، وجملة يبصرون حال ، هذا أحد الوجوه ، والوجه الأخر عنده : أنه جعل يبصرون هو المفعول الثاني ، وفي ظلمات ظرف متعلق بالفعل ترك ، أو يبصرون ، وجوز أن يكون شبه الجملة في محل نصب حال من الضمير في يبصرون ، أو من المفعول به الأول {4} ، وعليه لا ندري أين الصواب .


    ـــــــــــــــ


    1 ـ تفسير القرآن الكريم وإعرابه للشيخ محمد طه الدرة مجلد 1 ج 1 ص 44 .


    2 ـ دروس في إعراب القرآن الكريم للدكتور عبده الراجحي ج3 ص 25 .


    3 ـ مشكل إعراب القرآن لمكي القيسي ج1 ص 80 ، وإعراب القرآن للنحاس ج1 ص 193 .


    4 ـ إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص 21 .





    سافرت مكة .


    سافرت : فعل وفاعل .


    مكة : منصوب على تقدير حرف الجر المحذوف ، وأصله : سافرت إلى مكة .





    12 ـ قال الشاعر :


    تمرون الديار ولم تعوجوا كلامكم عليّ إذن حرام


    تمرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .


    الديار : منصوب على نزع الخافض ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وأصله تمرون بالديار ، وجملة تمرون ابتدائية لا محل لها من الإعراب .


    ولم تعوجوا : الواو للحال ، ولم حرف نفي وجزم وقلب ، وتعوجوا فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وجملة تعوجوا في محل نصب حال .


    كلامكم : مبتدأ ، والكاف في محل جر بالإضافة .


    علىّ : جار ومجرور متعلقان بحرام .


    إذن : حرف جواب وجزاء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .


    حرام : خبر مرفوع بالضمة .


    الشاهد قوله : تمرون الديار ، حيث حذف حرف الجر ، وأوصل الفعل اللازم إلى السم الذي كان مجرورا فنصبه ، والأصل : تمرون بالديار .





    112 ـ قال تعالى : { واشكروا لي ولا تكفرون } .


    واشكروا : الواو حرف عطف ، اشكروا فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها .


    لي : جار ومجرور متعلقان بـ " اشكروا " ، وهذا هو الوجه الصحيح في إعراب الجار والمجرور سواء أكان الفعل متعديا أو لازما .


    والفعل شكر ذكرنا أنه يتعدى بنفسه ، فنقول : شكرتك على صنيعك ، ويتعدى بحرف الجر كما هو في الآية السابقة ، وفي رأيي المتواضع أن التعدي هنا لا يتجاوز المعنى ، أما العمل في مواضع إعراب الجار والمجرور فلا . إذ لا ينبغي أن نقول : والجار والمجرور في محل نصب مفعول به ، فإعرابه جارا ومجرورا وتعلقه في المعنى بعامله يكفي ، والله أعلم .


    ولا تكفرون : الواو عاطفة ، ولا ناهية جازمة ، تكفرون مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والنون للوقاية ، والياء المحذوفة لمناسبة فواصل الآي في محل نصب مفعول


    به ، والكسرة المرسومة تحت النون دليل عليها ، إذ الأصل تكفرونني ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها .

  2. #2
    صديق نشيط
    الحزين
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: IRAQ _MAYSAN
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 272 المواضيع: 12
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 68
    مزاجي: اسفي على وطنٍ خانهُ الجميع‬
    موبايلي: GALAXY S Duos
    آخر نشاط: 30/January/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى احمد-العراقي
    شكرا على الموضوع مفيد وجميل وواضح شكرا

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229
    طرح جميل جدا
    دمتي بهذا التألق
    شكرا لكِ

  4. #4
    من اهل الدار
    ام وسام
    تاريخ التسجيل: December-2012
    الدولة: البصره
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,531 المواضيع: 2,779
    التقييم: 5350
    مزاجي: !!!!
    المهنة: طالبه جامعيه
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    مقالات المدونة: 6
    شكراً ع الموضوع المفيد

  5. #5
    من أهل الدار
    رسول الخير
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: اليمن السعيد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,047 المواضيع: 94
    التقييم: 740
    مزاجي: شاكر للة
    المهنة: موظف حكومى
    أكلتي المفضلة: غذاء جسمى من الارض وغذاء رو
    موبايلي: جلاكسى
    آخر نشاط: 8/October/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى ساجد والقلب ذاكر
    مقالات المدونة: 118
    وكما قيل:
    قف للمعلم وفةِ التبجيل كاد المعلم ان يكون رسول
    احسن التبجيل وأرفعة لورثة الانبياء

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    الخــط الذهــبي
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: Iraq_-kirkuk
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,648 المواضيع: 669
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1132
    مزاجي: fine
    المهنة: College student
    أكلتي المفضلة: Rice and beans
    موبايلي: موبايل بي دكم وشاشه ^__*
    آخر نشاط: 31/May/2023
    مقالات المدونة: 16
    شكـــراً لك أسرار
    دمتــي بهذا التألق
    ودي وتقديري

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنتِ الاختيار اخت اسرار درس شيق عن الفعل الازم والمتعدي
    تستحقي احلى تقييم

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الدولة: دولتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,771 المواضيع: 387
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1285
    مزاجي: لاراحه في الدنيا
    المهنة: م , مختبر
    آخر نشاط: 30/September/2015
    مقالات المدونة: 3
    شكرااااااااااا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال