الجناس : أن يتشابه اللفظان فى النطق ويختلفان فى المعنى وهو نوعان :
•جناس تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان فى أمور أربعة هى : نوع الحروف ، وشكلها ، وعددها ، وترتيبها .
مثال : قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم الجرمون ما لبثوا غير ساعة "
لاحظ هنا كلمتي (الساعة - ساعة) تجد إنهما اتفقا فى الأمور الأربعة التى ذكرناها عاليه ، كما تجد أن الساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية المقصود بها المدة الزمنية
مثال آخر : صليت المغرب فى بلاد المغرب
لاحظ كلمتي (المغرب) ، الكلمتان متفقتان فى الأمور الأربعة ومختلفتان فى المعنى إذ أن المغرب الأولى المقصود بها (صلاة المغرب) بينما الثانية المقصود بها (البلد الشقيقة المغرب)
•جناس غير تام أو جناس ناقص : هو ما اختلف فى واحد من الأمور الأربعة (نوع الحروف ، شكلها ، عددها ، ترتيبها)
مثال : قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر "
لاحظ كلمتي (تقهر ، تنهر) تجد إنهما اختلفا فى نوع الحرف (ق ، ن ) لذلك يسمى جناس ناقص
التمرين الأول
في كلِّ مثالٍ منَ الأمثلة الآتية جناسٌ تامٌّ، فبيًن موضعَه:
(1) قال أبو تمام :
ما مات مِنْ كرمِ الزمان فإِنَّه … …يحْيا لَدى يحْيى بْنِ عبد الله
بين يحيا و يحيى جناس تام
(2) قال أبو العلاءِ المعري:
لَمْ نَلْقَ غَيْرَكَ إِنْساناً يُلاذُ بهِ … …فَلا برحْتَ لِعيْنِ الدهْر إِنْسانا
بين إِنْسانا و إنسانا جناس تام
(3) قال أبو الفتح البُسْتِيُّ:
فَهمْتُ كتَابك يا سيِّدِي… فَهمْتُ ولاَ عجبٌ أنْ أهِيما
بين فهمتُ و فهمتُ جناس تام
(4) وقال يمدح سيف الدولة :
بسيفِ الدَّوْلة اتَّسقَتْ أمُورٌ … …رأَيْنَاها مُبدَّدَةَ النَّظَام
سَمَا وحَمَى بني سامٍ وحامٍ ... فليسَ كمثلهِ سامٍ وحامِ
بين سام و سام & حام و حام جناس تام
(5) وقال أبو نُواس:
عبَّاسُ عبَّاسٌ إِذَا احتَدَم الوغَى … …والفَضْلُ فَضْلٌ والربيعُ ربيعُ
بين عباس و عباس جناس تام
ولا أظن أن هناك جناسا تاما بين الفضل و فضل & والربيع وربيع لزيادة الحروف
التمرين الثاني
في كلِّ مثالٍ منَ الأمثلة الآتية جناسٌ غيرُ تامٍّ، فوضحْه وبيِّنْ لم كان غيرَ تامٍّ؟
(1) قال تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ ..}
بين أمر وأمن ( أم نقول الأمن ) جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الراء و النون )
(2) وقال تعالى: {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ}
بين ينهون و ينأون جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الهاء و الهمزة )
(3) وقال ابن جُبير الأندلسي :
فَيا راكِبَ الوجْنَاءِ هل أنْت عالِمٌ … …فِداؤُكَ نَفْسِي كيْفَ تلكَ المَعالِمُ
بين عالم و معالم ( أم نقول المعالم ) جناس ناقص بسبب اختلاف عدد الحروف ( زيادة حرف الميم )
(4) وقال الحريري يصِفُ هُيام الجاهل بالدنيا:
ما يستَفِيقُ غراماً … …بهَا وفَرْطَ صَبَابَهْ
ولوْ دَرى لَكفَاهُ ... مما يَرومُ صُبابَهْ
بين صَبَابَهْ و صُبابَهْ جناس ناقص بسبب اختلاف شكل الحروف ( فتح الصاد في صَبَابَهْ و ضم الصاد في صُبابَهْ )
(5) وقال عبد الله بن رواحةَ يمدحُ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلم، وقيل إنه أمدح بيت قالته العربُ:
تحْمِلهُ النَّاقةُ الأدْماءُ مُعْتَجِرًا … …بالبُردِ كالبدْرِ جلَّى نُورُهُ الظُّلَمَا
بين البرد و البدر جناس ناقص بسبب اختلاف ترتيب الحروف
التمرين الثالث
بيِّنْ مواضعَ الجناسِ فيما يأْتي وبينْ نوعه في كلِّ مثالٍ:
(1) قال البحتري في مطلع قصيدة:
هلْ لِما فات مِن تَلاَقٍ تلاَفي … …أمْ لِشاكٍ مِن الصَّبابةِ شافي
من ومن بينهما جناس تام
شاك و شاف ( شافي ) بينهما جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الكاف و الفاء )
(2) وقال النابغة في الرثاء :
فَيالَك مِنْ حزْمٍ وعزْمٍ طَواهُما … …جدِيدُ الرَّدَى بيْن الصَّفا والصَّفائح
بين حزم و عزم جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الحاء والعين )
(3) وقال البحتري:
نَسيمُ الرّوْضِ في رِيحٍ شَمَالٍ، وَصَوْبُ المُزْنِ في رَاحٍ شَمُولِ
بين شمال و شمول جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الألف و الواو )
بين ريح و راح جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الياء و الألف)
في و في بينهما جناس تام ( ولا أدري هل يدخل الجناس في الحروف أم لا )
(4) وقال الحريري :
لا أُعْطي زمامي من يُخْفرُ ذِمامي ،ولا أغرِسُ الأيادي. في أرضِ الأعادي.
بين زمامي و ذمامي جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الزاي والذال )
بين الأيادي والأعادي جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الياء والعين )
لا و لا بينهما جناس تام ( هل يوجد جناس بين الحروف ؟)
(5) وقال : لهُمْ في السيرِ جِرْيَةُ السّيلِ. والى الخيرِ جرْيُ الخَيلِ
بين السير و السيل جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الراء و اللام )
بين الخير و الخيل جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف (الراء و اللام )
(6) قال البحتري :
فَقِفْ مُسعِداً فيهِنّ، إن كنتَ عاذِراً، وَسِرْ مُبعِداً عَنهُنّ، إنْ كنتَ عاذِلا
بين مسعدا و مبعدا جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف (السين و الباء )
بين عاذرا و عاذلا جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف (الراء و اللام )
(7) وقال أبو تمام :
بيضُ الصفَائح لا سُودُ الصَّحائِفِ في … …مُتُونِهن جلاءُ الشَّكِّ والريبِ
بين الصفائح و الصحائف جناس ناقص بسبب اختلاف ترتيب الحروف (الفاء و الحاء )
(8) وقال تعالى: {ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ}
بين تفرحون و تمرحون جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف (الفاء و الميم)
(9) وقال عليه الصلاة والسلام: « الْخَيْلُ مَعْقُودٌ بِنَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .»
بين الخيل و الخير ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( اللام و الراء )
(10) وقال حسان بن ثابت رضي الله عنه :
وكُنّا مَتَى يَغْزُ النبيُّ قبيلَة ً، نصلْ حافتيهِ بالقنا والقنابلِ
بين القنا و القنابل جناس ناقص بسبب اختلاف عدد الحروف (خمسة أحرف و سبعة أحرف و هل يصلح الجناس الناقص في اختلاف عدد الحروف إذا زاد عن حرف واحد)
(11) وقال أبو تمام :
يَمُدُّونَ مِنْ أَيْدٍ عَوَاصٍ عَواصِمٍ تصُولُ بأسيافٍ قواضٍ قواضبِ
بين عواص و عواصم جناس ناقص بسبب اختلاف عدد الحروف (خمسة أحرف و ستة أحرف)
بين قواض و قواضب جناس ناقص بسبب اختلاف عدد الحروف (خمسة أحرف و ستة أحرف)
(12) لا تُنالُ الغُرَرُ إِلا بركوب الغرَر .
ملحوظة : لو كانت كلمة الغرر الثانية مضمومة الغين فبينهما جناس تام
ولو كانت مفتوحة الغين فبينهما جناس ناقص بسبب اختلاف شكل الحروف ( ضم الغين في كلمة الغُرَر وفتحها في كلمة الغَـرَر )
التمرين الرابع
هاتِ مثالين منْ إنشائك للجناس التامِّ، ومثالين آخرين لغير التام، وراع ألاَّ يظهرَ في كلامك أَثرٌ للتكلف.
1- محمود ذو خلق محمود ( جناس تام )
2- سميته يحيى ليحيا سعيدا ( جناس تام )
1- الصالح والطالح شخصان مختلفان في الأخلاق ( جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف )
2- أكلتُ العَشاء بعد صلاة العِشاء ( جناس ناقص بسبب اختلاف شكل الحروف )
3- حسين و حسنين أخوان شقيقان ( جناس ناقص بسبب اختلاف عدد الحروف )
4- قال الشاعر : وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد ( محمود و محمد بينهما جناس ناقص بسبب اختلاف عدد الحروف )
التمرين الخامس
اشرحْ قولَ أبي تمام وبينْ نوعَ الجناس الذي فيه :
ولَمْ أَرَ كالمَعْرُوفِ تُدْعَى حُقُوقُه مَغَارمَ في الأقَوامِ وَهْيَ مَغَانِمُ
بين مغارم و مغانم جناس ناقص بسبب اختلاف نوع الحروف ( الراء و النون )
الشرح :
أن من أسدى إليه معروفا فهو كالدين في رقبتي وهو غنيمة لمن أسداه