صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

السفينة الاسطورية التايتنك

الزوار من محركات البحث: 16 المشاهدات : 1044 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,525 المواضيع: 827
    صوتيات: 1192 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3230
    آخر نشاط: 4/September/2019
    مقالات المدونة: 18

    السفينة الاسطورية التايتنك

    اسطورة السفينة الاسطورية التايتنك
    تيتانك باخرة عملاقة أنكليزية دشنت لأول مرة في 31 مارس 1911م.


    -ميناء تسجيل - ليفربول، إنجلترا.
    -تاريخ التسجيل: 24 مارس 1912.
    -رقم السفينةِ الرسميِ: 131,428
    غرقت في أول رحلة لها من لندن إلى نيويورك بأصطدامها بجل جليدي عند الموقع 41°44' شمالا و 49°57' غرب وكان على متنها 2201 راكب. فقط 711 شخص نجوا بينما 1490 لقو حتفهم. لحسن الحظ، التايتانك لم يكن على متنها في ذلك الوقت حمولتها القصوى و هي 3547 شخص.



    الجبل الثلجي الذي ضربة التايتانك كان صغيرا جدا بالمقارنة مع الجبال الجليدة الأخرى. الناجون من التايتانك خمنوا بأنّ إرتفاعه كان لا يتجاوز حوالي 100 قدم فوق الماء. مما يعني بأن الجبل الثلجي يمتد 500 قدم تحت السطح.


    أولا: موجز تواريخ البناء والتجارب والتشغيل:


    تاريخ إنشاء بنائها يعود إلى 31 مارس عام 1909


    تاريخ تدشينها وإنزالها 31 مايو عام 1911


    تاريخ الانتهاء من تجهيزاتها 31 مارس عام 1912




    ثانيا تفاصيل موجز لرحلة البداية والنهاية:


    -غادرت ميناء ساوث أمبتون بجنوب المملكة المتحدة البريطانية يوم 10 إبريل عام 1912


    -اتجهت إلى ميناء شوربيرج بفرنسا بعد حوالي ستة ساعات من الإبحار وصلت في نفس اليوم.


    -غادرت ميناء شوربيرج متجهة الي ميناء كوينز تاون بأيرلندا في نفس اليوم بعد أن مكثت حوالي ساعتين.


    - وصلت إلى ميناء كوينز تاون حوالي ظهر يوم 11 إبريل عام 1912.


    -غادرت ميناء كوينز تاون متجهة إلى ميناء نيويورك الساعة الواحدة والنصف ظهراًمن نفس اليوم.


    -تاريخ الغرق Titanic founderedكان الساعة 20ر2 بعد ظهر يوم 15 إبريل عام 1912.


    - تاريخ كشف وتحديد موضع الغرق كان يوم أول سبتمبر عام 1985 وتم وجود واكتشاف الحطام في موقع يبعد حوالي 5ر2 ميل بحري عن سطح المحيط وكان ذلك عن طريق مجموعة بحثية مشتركة من الفرنسيين والأمريكيين.


    - إجمالي عدد الركاب والطاقم في رحلة المغادرة من ميناء كوينز تاون بأيرلندا 2238 فردا.


    - عدد المفقودين في حادث الغرق 1523 فردا. بينهم 815 راكبو688 فرد طاقم أي أن عدد الناجين من هذا الحادث هو 715 شخصا فقط بين طاقم وركاب، أي أقل من 32% من مجموع المتواجدين علىسطح السفينة.



    ثالثا: موجز بتفاصيل البيانات الإحصائية والتصميمية للسفينة:


    طول السفينة المسجل 259,909 متراً .


    الطول الكلي للسفينة131ر269 مترا .


    العرض 201ر28 مترا .


    العمق 171ر18 مترا .


    الحمولة الكلية المسجلة 46326


    الحمولة الصافية المسجلة 21831


    القدرة المحركة الكلية 46000 حصان عند سرعة قدرها 21 عقدة (العقدة تساوي ميل بحري مقطوع في الساعة والميل البحري يساوي ما يقارب 85ر1 كيلومتر).


    - عدد ركاب الدرجة الأولي 735 راكب.


    - عدد ركاب الدرجة الثانية 674 راكب.


    - عدد ركاب الدرجة الثالثة 1026 راكب.


    - السعة الإجمالية لعدد الركاب على سطحالسفينة 2435 راكب.


    - عدد أفراد الطاقم 885 فردا.


    - سعة زوارق الإنقاذ والنجاة الإجمالية علىسطح السفينة بعدد 20 زورقا بسعة 1178 فردا. أي أقل من نصف عدد الركاب والطاقم!!!.


    لقد تم تصميم السفينة وفقا لنظرية السفينة التي لن تغرق وتم تطبيق نظريات حسابات الطفو ودراسة وتحديد المسافات بين القواطع السدودة للمياه، وكذا حسابات ما يسمىبطول التغريق ثم حساب ما نعرفه نحن باسم معامل التقسيم الفرعي، والذي ينتح عنه طول السماح للعنبر والذي إذا ما غرق هذا الطول من السفينة فإن الطفو الاحتياطي لها سيقاوم عملية الغرق الكلي للسفينة. إلا أن الله أراد لهذه السفينة علي الرغم من كافة الاحتياطات الحسابية وأعمال التصاميم الهندسية أن يغرقها في رحلتها الأولى.





    حقائق غريبة :



    - لم يكن يوجد قطط على ظهر التايتانك. كانت العادة وضع القطط على متن السفن كشكل من أشكال الحظ السعيد. و طبعا للسيطرة على القوارض.



    - طول التايتانك تقريبا مساوى لطول مبنى إمباير ستيت.



    - تصميم تايتانك يتضمن ثلاث مداخن .المدخنة الرابعة في نهاية السفينة أُضيفت فقط لجعل منظر التايتانك أكثر قوة. و تم بعدها إستغلاله كمنفذ للهواء.



    - لم يدعى أحد أبدا بأن التايتانك كانت غير قابلة للغرق. الإقتباس، غير قابلة للغرق أخذ خارج السياق. ففي عام 1911، نشرت مجلة بناؤا السفن مقالة تصف بناء التايتانك. و ذكر في المقالة بأنه عند إغلاق الأبواب المضادة للماء، ستصبح السفينة "غير قابلة للغرق من ناحية عملية".



    - العديد من المسافرين لم يكن يفترض من الأصل أن يسافروا على التايتانك. بسبب وجود إضراب، كان كميات الفحم شحيحة. هدّد هذا النقص بإلغاء رحلة تايتانك الأولى مما أجبر خط النجم الأبيض الملاحي لإلْغاء السفر على سفينتي أوشانك و أدرياتك و تم تحويل الفحم إلى التايتانك، طبعا مع الركاب.



    - قبطان السفينة سميث كان يخطط للتقاعد بعد رحلة التايتانك الأولى.



    - كان يمكن سماع صافرات التايتانك من مسافةْ 11 ميلِ.



    - حملت التايتانك 900 طن من الأمتعة والبضائع.



    - كان إستهلاك التايتانك اليومي من ماء الشرب 14,000 غالون.



    - إستهلاك الفحمِ اليومي: 825 طن.



    - صممت التايتانك لحمل ما مجموعه 48 قارب نجاة.



    - حملت التايتانك 20 قارب نجاة، و ذلك لإفساح المجال لرؤية البحر بصورة أفضل للركاب. كما حملت 3560 سترة نجاة. ستر النجاة صنعت من الجنفاص والفلين.



    - العشرون قارب نجاة التي إستبقيت على سطح التايتانك، كانوا أصلا أكثر مما توصي به التعليمات و القوانين في ذلك الوقت، كان الهدف منها نقل الركاب بين السفن ذهابا و إيابا في حالة حدوث مشاكل، لم يتوقع أحد غرق سفن الركاب بهذه السرعة، كان هنالك دائما وقت لوصول سفن أخرى و إنقاذ معظم الركاب قبل الغرق.



    - وفي 1898 (14 سنة قبل مأساة تايتانك)، مورغان روبرتسون Morgan Robertson كتب رواية أطلق عليها أسم العبث Futility. كانت هذه الرواية الخيالية تدور حول إصطدام أضخم سفينةِ بنيت على الإطلاق بجبل جليدي و غرقها في المحيط الأطلسي في ليلة باردة من ليالي أبريل. كان أسم السفينة في الرواية تايتان Titan و أعتبرها في بداية الرواية غير قابلة للغرق.





    سعر التذكرة في 1912 :


    - الدرجة الأولى: 10,350$ (سعر أفضل جناح في الدرجة الأولى)


    - الدرجة الثانية: 1,750$


    - الدرجة الثالثة: 30$




















  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,742 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11909
    آخر نشاط: 13/October/2024
    مقالات المدونة: 49
    معلومات روعه


  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: IRAQ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,021 المواضيع: 11
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 106
    مزاجي: ضاااايج
    المهنة: مهندس في وزارة النفط
    أكلتي المفضلة: فاصولية
    موبايلي: Samsung Note 20
    آخر نشاط: 29/August/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مهندس كلمات
    عاشت الانامل موووضوع لطيف

  4. #4
    من أهل الدار
    ابو سجاد
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: العـــــــــراق / واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,579 المواضيع: 197
    التقييم: 579
    مزاجي: راحو الطيبين
    المهنة: مطبعة رياض الخطاط
    أكلتي المفضلة: دولمـــة بدون منازع
    موبايلي: X9 US
    آخر نشاط: 16/September/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حسنين الخفاجي
    عاشت الايادي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البغدادي مشاهدة المشاركة
    معلومات روعه

    شكرا جزيلاً
    لتواجدك أحمد البغدادي
    الرائع

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهندس كلمات مشاهدة المشاركة
    عاشت الانامل موووضوع لطيف
    تسلم عزيزي
    جزيل الشكر
    للمرورك اللطيف

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسنين الخفاجي مشاهدة المشاركة
    عاشت الايادي
    تسلم يارائع
    شكرا لكَ

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229
    موضوع جدا رائع
    سلمت يداك

  9. #9
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: kuwait
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,879 المواضيع: 783
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3757
    مزاجي: مرفوع الهامة امشي
    أكلتي المفضلة: كل شى مطبوخ بنفس حلوه
    موبايلي: S6
    آخر نشاط: 25/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى فيصل سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل سالم
    مقالات المدونة: 5
    وتبقى التايتانك من اجمل القصص التي نتذكرها فى انتهاء الاجل وفقط الحامي هو الخالق

    بالمناسبه اول فيلم شاهدته عن التايتنك كان عام 1984 وكنت حينها طفلاً الا انه علق بذاكرتي ومن ذلك الوقت وانا ابحث عنها الا ان اتى فيلم عام 2007 وابهر العالم به

    والتايتنيك صور لها خمسة افلام

  10. #10
    صديق فعال
    الحزن عنواني
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق الحبيب
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 494 المواضيع: 9
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 70
    المهنة: طالبة
    آخر نشاط: 13/November/2014
    مقالات المدونة: 2
    ​تسلم ايدك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال