تتخلص مشكلات الطالب الخجول فيما يعانيه من اضطرابات لدى وقوفه في موقف يتعامل فيه مع الآخرين سواء في المناسبات الاجتماعية أو عند الحاجة للتعبير عن نفسه حيث تنتابه مشاعر عدم الارتياح والرغبة في الهروب من الموقف ونقص القدرة على التعبير عن النفس .
سلوك المشكلة :
1- البعد عن المواقف الاجتماعية كلما أمكن ذلك .
2- الإحساس بالضيق والتوتر والقلق عند اضطراره للتعامل مع المواقف التي لا يحبها .
3- أعراض القلق .
والطالب الخجول عندما يضطر للتعامل مع مواقف فيها اتصال بأشخاص آخرين أو عندما يكون موضع ملاحظة من الآخرين تنتابه مشاعر نقص القيمة ونقص التقدير الذاتي كما أنه يعاني من عجز في التعبير عن الذات وكذلك تنقصه القدرة على تأكيد ذاته والحزم في المواقف والدفاع عن حقوقه الخاصة .
وقد يسبب له ذلك مجموعة من المشكلات مثل بعده عن مواقف الترويح والتعرف على طلاب جدد ، وتدني الدرجات في الاختبارات الشفهية وفقدانه لبعض مصالحه لعدم قدرته على اتخاذ موقف حازم تجاه بعض التصرفات من الآخرين .
العوامل المساعدة على ظهور المشكلة :
1- جوانب بدنية ( مثل قصر القامة الشديد – وجود إعاقات … الخ ) . 2- جوانب ثقافية . 3- جوانب اقتصادية ( انخفاض المستوى الاقتصادي ) . 4- التنشئة الأسرية ( الحماية الزائدة – العقاب الزائد ) . 5- نقص المهارات الاجتماعية . 6- معاملة المدرسين . 7- اتجاهات الزملاء وسلوكياتهم .
التعرف على المشكلة :
1- الطالب نفسه . 2- أفراد من أسرته ( ولي أمره ) . 3- المدرسون . 4- زملاء الطالب . 5- ملاحظات المرشد . 6- السجل الشامل .
الأساليب الإرشادية :
1- التدريب على المهارات الاجتماعية .
2- الاسترخاء
3 التخلص التدريجي من الحساسية
-4- الاشتراك في الأنشطة ( من خلال جماعات النشاط )
. 5- التعزيزالتدريجي للثقة
6 العلاج العقلاني الانفعالي
7- العلاج المعرفي
. 8- التدريب على السلوك التوكيدي .
9- العلاج المتمركز حول الشخص
منقول