النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

اصل البرد في القران الكريم

الزوار من محركات البحث: 1084 المشاهدات : 4410 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 102 المواضيع: 15
    التقييم: 12
    آخر نشاط: 25/July/2011

    اصل البرد في القران الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين خالق الانسان من طين وجعله نطفتاُ في قرار مكين
    .من الأدعية المأثورة عن الرسول عليه الصلاة والسلام " اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد هذا الدعاء نردده دائما و لكننا لا نعلم الحقيقة العلمية لتكوين البرد
    وهذا رأي الشيخ المرحوم محمد علي حسن الحلي الذي تكلم عن تكون البرد عام 1948 في كتابه ( الكون والقران ) يقول الشيخ المرحوم
    يتكوّن البرَد وقتياً من الثلوج المنتشرة في الفضاء وقت الشتاء ،

    وكذلك من الثلوج المتراكمة فوق الجبال العالية في الأقطار الباردة ، وذلك بمرور رياح عاصفة على تلك الجبال فتحمل بطريقها من تلك الثلوج إلى أماكن أخرى ،

    وبمرورها في الأجواء تتدحرج تلك الثلوج وتكون على هيئة كريات بيضاء فتسقط مع الأمطار وتتلف الزرع أينما سقطت .

    والدليل على ذلك ترى سقوط البرَد يكون في الربيع حيث يسخن الهواء قليلاً ، لأنّ الرياح الساخنة تذيب من تلك الثلوج وترفع الأخرى الغير ذائبة وبمرورها في الأجواء تجمد ثانيةً وتتدحرج فتكون كريّات ثلجية بيضاء هي البرَد ، ويسمّى في العراق عند العامّة "حالوب" .

    فإذا كسرت واحدة من تلك الكريّات الثلجية وأمعنت النظر فيها ترى بعض ذرّاتها شفّافة وهي التي ذابت من الثلوج عند ملامسة الرياح الساخنة ثمّ جمدت ، وترى الذرّات الأخرى بيضاء غير شفّافة وهي التي حملتها الرياح على ما هي عليه لم تذب .

    قال الله تعالى في سورة النور في آية 43 {وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ} .

    التفسير:

    {وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء} أي من الجو ينزّل البرَد ،

    {مِن جِبَالٍ فِيهَا} أي في سماء الأرض ، وهي جبال من السحب ومن الثلوج . وإنّك إذا سافرت بالطائرة ترى جبالاً منتشرة في الفضاء ، وما هي إلاّ جبال من السحب ،

    وقوله {مِن بَرَدٍ} أي يتكوّن منها قليل من البرَد ،

    {فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء} إتلاف زرعه ،

    {وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء} أن يبقى زرعه ،

    {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ} أي برق السحاب ، وهي شحنات كهربائية سالبة وموجبة يتكوّن فيها شرارات كهربائيّة فتضيء ليلاً ،

    {يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ} لشدّة ضوئه ولمعانه في ظلام اللّيل .

    وتسمّيه العامّة "حالوب" ، وهو كريّات صلبة بيضاء ، فالشعراء يشبّهون به أسنان حبيباتهم ، وفي ذلك قال أحدهم :

    وأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ورداً وعضّت على العنّاب بالبرَدِ

    فشبّه أسنانها بالبرَد لبياضها . وقال امرؤ القيس :

    بعلّ بهِ بردُ أنيابِها إذا طرب الطائرُ المُستحِر

    وقال جرير يصف فتاة :

    تُجري السِّواكَ على أغرَّ كأنَّهُ بَرَدٌ تَحَدَّرَ مِن مُتُونِ غَمامِ

    فشبّه أسنانَها بالبَرَد وهي تصقلها بالمسواك .

    فإنّ القطع الكبيرة من البرَد تدمّر الزرع وتهلك المواشي وتقتل الإنسان ، وقد أضرّت بكثيرٍ من الناس . وإليك بعض تلك الحوادث والأضرار عن جريدة الحرّية بعددها 881 الصادرة في 13/5/1957 :

    "إنّ الحالوب تساقط على مدينة الناصريّة (جنوب العراق) في نحو الساعة الثامنة إلاّ عشر دقائق من صباح ليلة عيد الفطر المبارك ؛ كانت القطعة أشبه بالطابوقة وكان وزن الواحدة منها 160 غراماً . استمرّ سقوطه زهاء العشرين دقيقة ، وسبّب سقوطه على الطارمات من الاسبست أن جعلها أشبه بالمنخل حتّى أنّ الكاشي تهشّم نهائياً من أثره ، كما أصيب من سقط عليهم بجروح أُدخِلوا على إثرها المستشفى ."

    وقد قرأتُ في مجلّة الهلال المصريّة ذات مرّة عن سقوط برَد ملوَّن "أحمر" في بعض المناطق و"أسود" في مناطق أخرى . وهذا دليل على اختلاط تربة الجبل بالبرَد فأكسبته لوناً أحمر أو أسود .
    والله اعلم واكرم
    ولمن اراد الزياده في العلم الرجوع الى اصل الكتاب على الرابط التالي
    http://www.quran-ayat.com/arab.htm

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 568 المواضيع: 94
    التقييم: 66
    مزاجي: اغلب الاحيان جيد
    أكلتي المفضلة: فنكرجبس
    موبايلي: N73
    آخر نشاط: 9/January/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لؤي
    شكرا اخ عبد القهار معلومة قيمة

  3. #3
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 226 المواضيع: 54
    التقييم: 15
    أكلتي المفضلة: البامية
    موبايلي: Iphone 3GS
    آخر نشاط: 20/August/2011
    مقالات المدونة: 7
    شكرا لك اخي الكريم ..... ولكن هل لك ان تذكر لنا ما هو تفسيرا نفس الايه الخاصه بالبرد لعلماء عاشوا قبل ٢٠٠ سنه واكثر لوجدت اختلاف كبير وغير علمي ( اي ان اغلب التفاسير التي يطرحها العلماء تعتمد على التاويل وعلى ما هو سائد في عصورهم ..... وهذا هو سبب الذي يمنع من ظهور اي اكتشاف بناء على ما جاء في القران الكريم )
    تحياتي

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكامش مشاهدة المشاركة
    شكرا لك اخي الكريم ..... ولكن هل لك ان تذكر لنا ما هو تفسيرا نفس الايه الخاصه بالبرد لعلماء عاشوا قبل ٢٠٠ سنه واكثر لوجدت اختلاف كبير وغير علمي ( اي ان اغلب التفاسير التي يطرحها العلماء تعتمد على التاويل وعلى ما هو سائد في عصورهم ..... وهذا هو سبب الذي يمنع من ظهور اي اكتشاف بناء على ما جاء في القران الكريم )
    تحياتي
    نقطة مهمة كلكامش وهي : لماذا دائما علماء المسلمين يفسرون الايات بعد اكتشاف الحقائق العلمية ؟؟ وان كانت هذه الحقائق غير مثبتة وبعد أن يتبين عدم صحة النظرية يقع المفسرين في اشكالية والمشكلة هنا ليست بالقرآن وإنما بالمفسرين وخصوصا من يتخصصون بموضوع الأعجاز العلمي ، يعني لم نجد احد المفسرين اوجد نظريات جديدة قبل علماء الغرب أو حتى خالفهم على الاقل .

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    شكرا على المعلومة

  6. #6
    عضو محظور
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل لهٌ عوجا اخي العزيز ( كلكامش) هداني وهداك الله لدرب الحق والصواب لقد صدقت ان هنالك الكثير من الخلاف في كتب التفسير بين جيل واخر وحسب مستحدثات الامور والتقدم الذي يشهده العالم لكنك لو رجعت الى الكتاب الذي نقلت منه المعلومه وقرئت سيرة المؤلف لما خطر لك في بالك ان ترد هذا الرد البسيط والجميل منك لان مؤلف الكتاب لهُ ميزه عجيبه الا وهي ان المؤلف لم يدخل مدرسه ولم تلقى العلم من احد كما انه وظع الكتاب في ظبعته الاولى سنة 1948 اي حتى قبل ان يفكر الانسان في طلاق صاروخ الى الفضاء فضلاً عن الرحله الى القمر كما انه تحدث قبل نصف قرن تقريبا وقال ان السفر الى القمر ممكن وهذا قد حدث وقد تحدث عن ظاهرة المد والجزر ووظحها ببساطه علمية كما انه قال قبل نصف قرن ان بلوتو ليس كوكب سيار انما انه تابع لنبتون وهذه المعلومه تم اثبات صحتها في الوقت الراهن حسب ما اعتقد عام 2005
    وتحدث عن ما هو اخطر حيث قال انه توجد حياة على المريخ والبحاث تثبت يوما بعد يوم عن امكانية وجود حياة على المريخ وأستكشافات المياه التي هي اساس الحياة حيث يقول الله (أَوَ لَمۡ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالۡأَرۡضَ كَانَتَا رَتۡقًا فَفَتَقۡنَاهُمَا وَجَعَلۡنَا مِنَ الۡمَآءِ كُلَّ شَىۡءٍ حَىٍّ أَفَلَا يُؤۡمِنُونَ )30الانبياء
    اذا هل لك ان تتفكر فيمن يكون تفسيره على صواب دليله من القران ووتفسيره غير متظارب مع بعض كما هو حال التفاسير حين تقرها تدخل في متاهات
    واخيراً اذكرك بقول العليم الخبير (وَفَوۡقَ كُلِّ ذِى عِلۡمٍ عَلِيمٌ)
    والحمد لله رب العالمين

  7. #7
    صديق نشيط
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار مشاهدة المشاركة
    نقطة مهمة كلكامش وهي : لماذا دائما علماء المسلمين يفسرون الايات بعد اكتشاف الحقائق العلمية ؟؟ وان كانت هذه الحقائق غير مثبتة وبعد أن يتبين عدم صحة النظرية يقع المفسرين في اشكالية والمشكلة هنا ليست بالقرآن وإنما بالمفسرين وخصوصا من يتخصصون بموضوع الأعجاز العلمي ، يعني لم نجد احد المفسرين اوجد نظريات جديدة قبل علماء الغرب أو حتى خالفهم على الاقل .

    الجواب بسيط وواضح ان القران الكريم ليس كتاب جغرافيه او فلك او كيمياء او تنجيم وانما هو كتاب هدايه للبشريه ....
    هذا ما لا يفهم البعض ويحاول ان يزج القران في كل شي حتى في احداث مصر او ليبيا

  8. #8
    عضو محظور
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين الذي هدنا بفضله لسراطه المستقيم والسلام على رسوله الامين
    اخي كلكامش هدانا الله وهداك للحق انك لو انك لو درست القران دراسة لما كان ردك بهذه الطريقه البسيطه لان الله يقول في كتابه المعجز( وَنَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ الۡكِتَابَ تِبۡيَانًا لِّكُلِّ شَىۡءٍ وَهُدًى وَرَحۡمَةً وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِين ) 89 النحل وقال تعالى ( مَّا فَرَّطۡنَا فِى الكِتَابِ مِن شَىۡءٍ) 38 الانعام ) وقال تعالى (هُوَ الَّذِى جَعَلَ الشَّمۡسَ ضِيَاءً وَالۡقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُوا۟ عَدَدَ السِّنِينَ وَالۡحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَٰلِكَ إِلاَّ بِالۡحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوۡمٍ يَعۡلَمُونَ ) 5 يونس هذه الاية الكريمه فيها العلم الفيزيائي والفلكي وعلم الحساب (وَجَعَلۡنَا اللَّيۡلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيۡنِ فَمَحَوۡنَا آيَةَ اللَّيۡلِ وَجَعَلۡنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبۡصِرَةً لِتَبۡتَغُوا۟ فَضۡلاً مِّن رَّبِّكُمۡ وَلِتَعۡلَمُوا۟ عَدَدَ السِّنِينَ وَالۡحِسَابَ وَكُلَّ شَىۡءٍ فَصَّلۡنَاهُ تَفۡصِيل ) 12 الاسراء هذه الاية فيزيائه طبيه تحث على العمل والحساب الزمني والفلكي وفي اول سورة البقره فيه اية هي من ابلغ ايات القران الكريم حيث قول رب العزة (ذَٰلِكَ ٱلۡكِتَابُ َلا رَيۡبَۛ فِيهِۛ هُدًى لِلۡمُتَّقِينَ) والهدى بالاساس الهدى الديني وتوحيد رب العزه والهدى لكل شييء لصالح البشريه من علوم وطب وحساب واقتصاد وقانون تشريعي وعلم اجتماع وغيرها من امور تربويه وهذه العلوم هي من العلوم الاساسيه لصالح البشر
    هذه غيظ من فيض من ايات الكتاب المعجز للبشر على انه من عند العليم الجبار هذا والله اعلم انه هو العليم بكل شيء خبير
    فان اصبت فبفضل الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال