أعيننا في رمضان بين الصحة و الفقه
الصوم و العين
من المعلوم لدى كل مسلم، أن صوم شهر رمضانهوالركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وصوم رمضان فريضة على المسلم البالغ العاقلالصحيحالمقيم، بمعنى أنه ليس لديه عذر من الأعذار التي تبيح له الفطر مثل المرض أوالسفر ونحوذلك ، من الأعذار الشرعية. ونستطيع أن نلمس فضل الصيام من الحديث القدسيالذي رواه الرسولالكريم r عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل (كلعماد ابن آدم له إلا الصيامفإنه لي وأنا أجزى به) أخرجه مسلم وأحمد والنسائي عن أبيهريرة رضي الله عنه.
وقال r. (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) أخرجه أحمد وأصحابالسننعن أبي هريرة رضي الله عنه. وسوف نستعرض بحول الله في هذا البحث، بعض النقاطالهامةالتي تهم كل مسلم مثل: حكم القطرة بين الطب والفقه ومدى تأثير الصيام على أمراضالعينثم حكم صيام المريض الذي أجريت له عملية جراحية في عينه.
حكم القطرة بين الطب والفقه:
كلما جاء شهر رمضان ، شهر الهدى والفرقان،شهرالبر والإحسان، نلاحظ أن هناك سؤلا تقليديا وموسميا يطرح نفسه تلقائيا وهو. هلاستعمالالقطرة أو العلاج الموضعي في العين أو الاكتحال يفطر؟
وعندما نجيب على هذا السؤال لابد لنا أننستعرضآراء الفقهاء لبيان الحكم الشرعي وتوضيح القاعدة الفقهية بالإضافة إلى إيضاحالناحيةالطبية المتعلقة بهذه المسألة، لكي نصل إلى إجابة مقنعة وسديدة… ويمكن بيانذلك فيمايلي :
في البداية أحرى بنا أن نعلم أن الشرط فيالمفطر(المفسد للصوم) كما عرفه علماء الفقه كالآتي :
* أن يصل إلى الجوف ويستقر فيه.
* أن يكون الوصول إلى الجوف من المنافذ المعتادةمثلالفم والأنف والدبر، أما المسام والعين فلا تعتبران من منافذ الغذاء وليس ثمة اتصالبينهماوبين المعدة محل الطعام والشراب).
آراء الفقهاء:
رأي الإمام ابن حزم: قال الإمام ابن حزم:"إنما نهانا الله سبحانه وتعالى في الصوم عن الأكل والشرب والجماع وتعمد القيء.وما علمناأكلا ولا شربا يكون على بر أو أذن أو عين، وما نهينا قط عن أن نوصل الجوفبغير الأكلوالشرب ما لم يرم علينا إيصاله " (جريدة الشرق الأوسط في رمضان1455 ه).
رأي الإمام ابن تيمية: فاقد أوسع شيخ الإسلامابنتيمية الموضوع إيضاحا، مبينا عدم صلاحية الأسس التي قاسوا عليه فساد الصوم بمادخل إلىالجوف، أيا كان الداخل. فبين أن الأدلة الشرعية ليس فيها ما يقتضي أن المفطرالذي اعتبرالشرع فقط هو ما كان واصلا إلى دماغ الوريد أو ما كان داخلا بين منفذ أوواصلا إلى جوفثم نجد أن ابن تيمية يتفق مع ابن حزم على أنه يثبت بالإجماع أن الفطريكون بالأكل والشرابوالجماع والحيض، وليست الحقنة أو الكحل وما إلى ذلك مما يتداوىبه (جريدة الشرق الأوسطفي رمضان 1405 ه).
رأي الشيخ محمود شلتوت: يقول فضيلة الشيخمحمودشلتوت في فتواه التي تتضمن ما يلي . " الاكتحال أو التقطير في العين أومسها كلذلك لا تأثير لشيء منه على الصوم… فهو ليس بأكل في صورته ولا معناه وهو بعدذلك لا يصلإلى المعدة محل الطعام والشراب " (كتاب الفتاوى للشيخ محمود شلتوت).
رأي الشيخ عبد العزيز بن باز: وقد أفتىسماحةالشيخ ابن باز وأجاب عن أسألة السائلين بما يلي :
أثناء صيامي لشهر رمضان وضعت قطرة في عينيقبلالإمساك، ولم أكن أعلم أنها من المفطرات، وبعد أن علمت هذا من برنامجكم نور علىالدربفي إحدى الحلقات نسيت ذلك، فوضعت القطرة ونزلت على البلعوم، شعرت بذلك عندماأحسست بشيءمن المرارة في فمي، فما الحكم في ذلك؟
الصحيح أن القطرة والكحل لا يفطران مطلقاًفيأصح قولي العلماء. وقال بعض أهل العلم: إنهما يفطران إذا وجد الصائم طعمهما في الحلق.والصوابالأول؛ لأن العين ليست منفذاً وهكذا الأذن ومن قضى ذلك اليوم احتياطاً فلابأس. والأفضلللصائم استعمال القطرة والكحل في الليل احتياطاً وخروجاً من الخلاف.
نشر في مجلة الدعوة العدد 1527 في5/9/1416ه- مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
الأخت س . ل . ل . من الكويت، تقول في سؤالها:استعمالقطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟
الصحيح أن القطرة لا تفطر، وإن كان فيهاخلافبين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيحأنهالا تفطر مطلقاً؛ لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلافمن استعملهاووجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح أنها لا تفطر، سواء كانت فيالعين أم فيالأذن.
نشر في جريدة المسلمون يوم الجمعة الموافق4/9/1415ه- مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
أثناء صيامي لشهر رمضان وضعت قطرة لعينيقبلوقت الإمساك، ولم أكن أعلم أنها من المفطرات، وبعد أن علمت هذا من برنامجكم فيإحدىالحلقات نسيت ذلك، فوضعت القطرة ونزلت إلى البلعوم شعرت بذلك عندما أحسست بشيءمن المرارفي فمي، فما هو حكم الشرع في ذلك؟
الصحيح أن القطرة والكحل لا يفطران، وإنكانفيها خلاف بين أهل العلم إذا وصل طعم الكحل أو القطرة إلى الحلق، قال بعض أهل العلمإنهيفطر، والصحيح أنه لا يفطر؛ لأنها ليست منفذاً، العين ليست منفذا، لكن من قضاءاحتياطاً.......فلا بأس، وإلا فالصحيح أنه لا يفطر، القطرة في الأذن وفي العين والكحلفي العين كل هذاالصحيح أنه لا يفطر الصائم؛ لأن العين ليست منفذاً.
هل قطرة العين تؤثر على الصيام؟
هذا فيه خلاف بين أهل العلم: منهم من يرىأنهاتؤثر، ومنهم من يرى أنها لا تؤثر، والأقرب أنها لا تؤثر؛ لأن العين ليست منفذاًقوياًهي منفذ ضعيف وليس مثل الأكل والشرب ونحو ذلك، والأحوط جعلها في الليل جعل القطرةفيالليل خروجاً من خلاف العلماء، فمن فعلها في النهار فصومه صحيح، لكن إذا وجد طعمهافيحلقه فالأحوط له القضاء خروجاً من الخلاف. -وهذا ما يحصل فعلاً، يحصل أن الإنسانيطعمهافي نحره إذا قطر في عينه؟ ج/ هذا يحصل بعض الأحيان، نعم. - إذاً الأولى؟ ج/إذا حصلفالأحوط هو القضاء، وإن لم يحصل فلا شيء، وهكذا الكحل..
ما حكم استعمال معجون الأسنان، وقطرة الأذن،وقطرةالأنف، وقطرة العين للصائم، وإذا وجد الصائم طعمها في حلقه فماذا يصنع؟
تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائمكالسواك،وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه، فإن غلبة شيء من ذلك بدون قصد فلاقضاء عليه.وهكذا قطرة العين والأذن لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء. فإنوجد طعم القطورفي حلقه، فالقضاء أحوط ولا يجب؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب،أما القطرة في الأنففلا تجوز لأن الأنف منفذ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم(وبالغ في الاستنشاق إلاأن تكون صائماً))[1]. وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث،وما جاء في معناه إن وجدطعمها في حلقه. والله ولي التوفيق.
[1] رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء في كراهيةمبالغةالاستنشاق للصائم برقم 788 ، وأبو داود في الطهارة باب في الاستنثار برقم142.
نشر في كتاب تحفة الإخوان لسماحته ص175، وفي جريدة الجزيرة العدد 9589 بتاريخ 12/9/1419ه - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزءالخامس عشر
بيان الناحية الطبية في استعمال القطرة:
في حالة استعمال القطرة في العين للعلاج،فإنهعندما يقوم المريض بوضع نقطة واحدة من القطرة في عينه، فإننا نلاحظ أن جزء ، منهايفقدإلى الخارج دون استفادة منه عند غلق العين ، أما الجزء المتبقي في كيس (فراغ)الملتحمةفنجد أن الجزء الأكبر منه يمتص بواسطة أنسجة العين أما الجزء الأصغر وهو جزءيسير جدايختلط مع الدموع فيمر خلال رحلة الدموع المعروفة ابتداء من الثقب الدمعي تمإلى القنيوةالدمعية العلوية والسفلية اللتين تتحدان سويا فتكونان وصلة تؤدي إلى الكيسالدمعي الذيمنه تمر الدموع إلى الماسورة (الوصلة) الدمعية الأنفية التي تفتح في الميزابالسفليمن تجويف الأنف.. وجزء من هذه الدموع تنزل مع إفرازات الأنف إلى الخارج في بعضالأحيانوجزء آخر يتجه إلى البلعوم الأنفي بسبب حركة أهداب جدار الأنف التي تتحرك حركةمنتظمةإلى الخلف في اتجاه البلعوم الأنفي. ولذا نجد أن جزءا صغيرا جدا ل لا يذكر يصلإلى البلعومالأنفي وهذا يفسر لنا لماذا يشعر المريض في حلقه بطعم مميز لبعض القطرات،بسبب استثارةبراعم التذوق الموجودة بالحلق والثلث الخلفي من اللسان ويمكن أن نوضحهذه الظاهرة بأنهامجرد الإحساس بطعم القطرة فقط في الحلق إذا كانت القطرة لها طعممميز فمثلا نجد أن مادةالكلورا مفنينيكول سواء أكانت معدة في قطرة مستقلة، أو محضرةضمن محتويات بعض القطراتالمختلطة الأخرى ، لها طعم مر وبعض القطرات الأخرى لها طعممالح.. الخ.
فلا شيء على الإطلاق إذا أحس المريضة بطعمفيحلقه.. ومن ناحية أخرى لكي يطمئن المريض ومن باب الحيطة ودفع الوسوسة يموت للمريضإذاشعر بطعم في حلقه أن يبصق في منديي أو نحوه لطرد طعم القطرة الموجود في الحلق وإنلميفعل ذلك فلا شيء عليه ، لأن هذا مجرد طعم في الحلق ولا يصل شيء من القطرة بأي حالمنالأحوال إلى المعدة ، وجدير بالذكر أن الاكتحال أو العلاج الموضعي للعين مثل المراهمأوحقن تحت الملتحمة تأخذ حكم القطرة من الناحيتين الشرعية والطبية، سواء بسواء، ومنناحيةأخرى ، أن هناك ضرورة في استعمال القطرات والعلاجات الموضعية للعين، بأنواعهاالمختلفة.
أثر الصوم على أمراض العين:
هناك بعض أمراض العين تتحسن تحسنا ملموسابالصوم.وهذه من حكمة الله أن جعل الصوم مفيدا لصحة الإنسان ومن أهم الأمراض التي تتحسنبالصومالجلوكوما المزمنة البسيطة.
يحدث هذا المرض في العقد السادس من العمرويصيبالرجال والنساء بنفس النسبة. ويتميز بالعلاقات المرضية الآتية: ارتفاع في ضغطالعين،انكماش في المجال البصري (ميدان النظر)، تكوب حليمة العصب البصري مما يؤدي فيالنهايةإلى حدوث ضمور بالعصب البصري الأمر الذي ينتج عنه كف البصر (العمى).
الحقيقة الثابتة، أنه وجد أن هذا المرضيتحسنتحسنا ملحوظا بالصوم ولا سيما إذا حافظ المريض على صيام شهر رمضان بالإضافة إلىصومالنافلة ويمكن تفسير ذلك، بأنه أثناء الصيام يزيد تركيز الدم أي تقل نسبة الماءالموجودةفيه، وبالتالي يحدث انخفاض في معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم.
ولهذا نجد أن زوائد الجسم الهدبي بالعينالمسئولةعن إفراز السائل المائي تتأثر بنفس! (الميكانيزم) مما يؤدي إلى انخفاض معدلإفراز السائلالمائي المسئول عن تنظيم حفظ العين فسيولوجيا.
اما عن دورة السائل المائي، فهو يفرز عنطريقزوائد الجسم الهدبي ويصب في الخزانة (الغرفة) الخلفية للعين ثم يمر خلال حدقةالعينإلى الغرفة (الخزانة) الأمامية، ثم إلى زاوية الخزانة الأمامية، ثم يسلك طريقهخلالالدروب الغربالية وقناة شليم إلى أن يصل إلى الأوعية الدموية الموجودة على السطحالصلب.
ولكي نحافظ على بقاء ضغط العين الداخلىفيالمعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 12- 22مليمتر زئبقي، فمن الضروري أن يحدث توازنبينمعدل إفراز السائل المائي بواسطة زاوية الجسم الهدبي ومعدل تصريفه من جهة أخرىعبر المسالكالمخصصة لذلك.
وهكذا نجد أن الصوم يؤدي إلى انخفاض فيمعدلإفراز السائل المائي وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض ضغط العين الداخلي، وهذا هو نفسالمفعولالذي يحدث نتيجة استعمال العقاقير المخفضة لضغط العين التي تعمل على تثبيطنشاط زوائدالجسم الهدبي مثل عقار الدايموكس الذي يمكن إعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريقالحقن.
الجلوكوما الحادة الاحتقانية.
وهذا النوع من الجلوكوما يحدث في العقدالخامسمن العمر ويصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 : 1 كما أن الشخص العاطفي حادالطبع عصبيالمزاج يكون أكثر تعرضا للمرض من الشخص العاطفي الذي لا يتفاعل تفاعلا خاطئامع المشكلاتالتي تواجهه. بالإضافة إلى أن هذا النوع يحدث بنسبة كبيرة لدى الأشخاصالذين يعانونمن طول النظر حيث تتميز عيونهم بصغر حجمها والخزانة الأمامية تكون ضحلةوزاويتها تكونضيقة.
اعتلالات الشبكية
والدور الذي يؤديه الصوم في مثل هذه الحالاتيعتبرأساسا دورا وقائيا إذ أن الصيام له تأثير ملحوظ في تحسين حالات ارتفاع ضغط الدموتصلبالشرايين والسكري مما ينتج عنه كسر سلسلة التغيرات المرضية ومنع تفاقمها في هذهالحالاتالأمر الذي يؤدي إلى تقليل حدوث المضاعفات إلى حد كبير.
ومن أهم هذه المضاعفات حدوث اعتلالات الشبكيةالتيتؤدي إلى تدهور حدة الإبصار إلى حد العمى. أما في حالات اعتلالات الشبكية الموجودةبالفعلفإن الصيام يساعد على استقرار الحالة وعدم تفاقم حدتها وهذا يعتبر في حد ذاتهعاملامهما والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي مرض من أمراض العين يزيد حدوثه أو يتأخرشفاؤه أويتفاقم حدته بسبب الصيام لأنه طالما يستعمل المريض العلاجات الموضعية للعينالخاصة بهذهالحالات بصفة منتظمة ليلا ونهارا، حيث إن جميع العلاجات الموضعية للعينلا تفطر وبالتاليلا تتأثر الحالة المرضية للعين بسبب الصيام.
الصيام وجراحة العين
يختلف الوضع حسب نوع العملية الجراحية التيأجريتللمريض في عينيه وإذا نظرنا إلى العمليات الجراحية للعين نجد أنها تنقسم إلىقسمين أساسيين:
1- العمليات الصغرى.
مثل عمليات الشعرة والكيس الدهني وإزالةحبيباتالتراكوما (عملية الفصد) وعمليات الظفر واللحمية وتسليك مجرى، الدموع وإزالةجسم غريبمن على سطح القرنية بالنسبة للمريض الذي أجريت له عملية صغرى، فعليه أن يصوموليس هناكأي ضرر يقع عليه بسبب الصيام، لأن مثل هذه العمليات لا تؤثر مطلقا على الصيامبأي شكل.
وإذا احتاج المريض إلى علاج بالفم مثل المضاداتالحيويةفيمكن أن يصف له الطبيب المعالج أدوية طويلة المفعول يتعاطاها في الفترة بينالمغربوالفجر أو يمكن أن يتناول المريض مثل هذه الأدوية عن طريق الحقن أثناء الصيام،حيث إنالحقن لا تفطر من الناحية الشرعية، كما أفتى بذلك أهل العلم، ما عدا حقن الجلوكوزلأنهاتعتبر غذاء.
2- العمليات الكبرى:
مثل عمليات الماء الأبيض (الكتاركت) والماءالأزرق(الجلوكولما) وترقيع القرنية والانفصال الشبكي وعمليات إزالة أورام العين وعملياتالحجاج..ألخ. وبالنسبة للمريض الذي أجريت له عملية كبرى في عينه، له أن يفطر، ولاحرج عليه.
العين البشرية جوهرة، وهي أداة النظر التيتمكننامن رؤية الأشياء حولنا، إنها هبة من الخالق العظيم لا يمكن تقديرها بثمن. وتعتبرحاسةالبصر من أهم الحواس الخمس؛ لأنها المسئولة عن تلقي 50% من الإشارات التي تدخلإلى الدماغمما يحيط بالإنسان من أحداث. والحقيقة أن هناك بعض أمراض العين تتحسن تحسناملموسا بالصوم..وهذا من حكمة الله جل وعلا أن جعل الصوم مفيدا لصحة الإنسان، وهذامصداق لقوله تعالىفي محكم التنزيل {وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} (البقرة:184).
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عاموانتمبخير
المصدر : قسم التعليم الطبي بمركز ابن رشدالتخصصي
ويمكن أن نعطي فكرة مبسطة عن أهم امراضالعيون التي تتحسن بالصوم وهي كالآتي:
1- الجلوكوما (الماء الأزرق) المزمنة البسيطة:يحدثهذا المرض في العقد السادس من العمر، ويصيب الرجال والنساء بنفس النسبة. ويتميزبالعلاقاتالمرضية الآتية: ارتفاع في ضغط العين، انكماش في المجال البصري (ميدان النظر)،تكوبحليمة العصب البصري؛ وهو ما يؤدي في النهاية إلى حدوث ضمور بالعصب البصري الأمرالذيينتج عنه كف البصر (العمى). وقد وجد أن هذا المرض يتحسن تحسنا ملحوظا بالصوم،ولا سيماإذا حافظ المريض على صيام شهر رمضان بالإضافة إلى صوم النافلة. ويمكن تفسيرذلك، بأنهأثناء الصيام يزيد تركيز الدم، أي تقل نسبة الماء الموجودة فيه، وبالتالييحدث انخفاضفي معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم. ولهذا نجد أن زوائد الجسم الهدبيبالعين المسئولةعن إفراز السائل المائي تتأثر بنفس (الميكانيزم)، ما يؤدي إلى انخفاضمعدل إفراز السائلالمائي المسئول عن تنظيم حفظ العين فسيولوجيا. والصوم بدوره يؤديإلى انخفاض في معدلإفراز السائل المائي، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض ضغط العين الداخلي،وهذا هو نفس المفعولالذي يحدث نتيجة استعمال العقاقير المخفضة لضغط العين التي تعملعلى تثبيط نشاط زوائدالجسم الهدبي، مثل عقار الدايموكس Diamox الذي يمكن إعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.تحذير من الضروري عدمالإفراط في تناول كميات كبيرة من السوائل أو المشروبات والماءبعد سماع أذان المغربمباشرة، بينما تكون المعدة في هذه الحالة خالية تماما. وإذا حدثذلك فإننا نجد أن هذهالسوائل يتم امتصاصها من الأمعاء بمعدل سريع، فتذهب مباشرة إلىالدم؛ مما يؤدي إلى انخفاضتركيز الدم؛ وبالتالي تحدث زيادة ملحوظة في إفراز السائلالمائي بواسطة الجسم الهدبيمما ينتج عنه زيادة ضغط العين وبخاصة لدى مرضى الجلوكوماالمزمنة البسيطة، الأمر الذييؤدي إلى تفاقم الحالة وزيادة حدتها.
2- الجلوكوما (الماء الأزرق) الحادة الاحتقانية:هذاالنوع من الجلوكوما يحدث في العقد الخامس من العمر، ويصيب النساء أكثر من الرجالبنسبة3 : 1 كما أن الشخص العاطفي حاد الطبع عصبي المزاج يكون أكثر تعرضا للمرض منالشخص العاطفيالذي لا يتفاعل تفاعلا خطأ مع المشكلات التي تواجه. بالإضافة إلى أنهذا النوع يحدثبنسبة كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من طول النظر، حيث تتميز عيونهمبصغر حجمها، والخزانةالأمامية تكون ضحلة أو قل: إن زاويتها تكون ضيقة. ولا شك أن الحالةالنفسية المطمئنةوالصفاء الروحي والنفحات الإيمانية التي يعيش فيها الصائم.. كل ذلكيؤدي إلى استقرارحالته النفسية والعصبية. ومن ثم يكون الصائم أقل عرضة من غيره للإصابةبالاضطرابات العصبيةوالنفسية التي تؤدي إلى حدوث الجلوكوما الحادة الاحتقانية.. وسطهذا المنطلق نستطيعأن نقول: إن دور الصيام في مثل هذه الحالات يعتبر دورا وقائيا فيالمقام الأول.
3- أمراض للشبكية هناك بعض أمراض الجسم العامةالتيتؤدي إلى حدوث اعتلالات بالشبكية ومن أهمها: - حالات ارتفاع ضغط الدم. - حالاتتصلبالشرايين. - مرض السكري. والدور الذي يؤديه الصوم في مثل هذه الحالات يعتبر أساسادوراوقائيا، إذ إن الصيام له تأثير ملحوظ في تحسين حالات ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايينوالسكري،ما ينتج عنه كسر سلسلة التغيرات المرضية ومنع تفاقمها في هذه الحالات، الأمرالذي يؤديإلى تقليل حدوث المضاعفات إلى حد كبير. ومن أهم هذه المضاعفات حدوث اعتلالاتالشبكيةالتي تؤدي إلى تدهور حدة الإبصار إلى حد العمى. أما في حالات اعتلالات الشبكيةالموجودةبالفعل فإن الصيام يساعد على استقرار الحالة، وعدم تفاقم حدتها، وهذا يعتبرفي حد ذاتهعاملا مهما. والجدير بالذكر أنه لا يوجد أي مرض من أمراض العين يزيد حدوثهأو يتأخرشفاؤه أو تتفاقم حدته بسبب الصيام طالما أن المريض يستعمل العلاجات الموضعيةللعين الخاصةبهذه الحالات بصفة منتظمة ليلا ونهارا، حيث إن جميع العلاجات الموضعيةللعين لا تفطر،وبالتالي لا تتأثر الحالة المرضية للعين بسبب الصيام.
4- صيام المريض والعمليات الجراحية: في الواقعيختلفالوضع حسب نوع العملية الجراحية التي أجريت للمريض في عينه، وإذا نظرنا إلى العملياتالجراحيةللعين نجد أنها تنقسم إلى قسمين أساسيين:
أ) العمليات الصغرى:
مثل عمليات الشعرة والكيس الدهني وإزالةحبيباتالتراكوما (عملية الفصد) وعمليات الظفر واللحمية وتسليك مجرى الدموع وإزالةجسم غريبمن على سطح القرنية. وبالنسبة للمريض الذي أجريت له عملية صغرى فعليه أن يصوم،وليسهناك أي ضرر يقع عليه بسبب الصيام، لأن مثل هذه العمليات لا تؤثر مطلقا على الصيامبأيشكل.. ويحضرنا قول المولى تبارك وتعالى {وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} (البقرة:184).وإذا احتاج المريض إلى علاج بالفم مثل المضادات الحيوية، فيمكن أن يصف له الطبيبالمعالجأدوية طويلة المفعول يتعاطاها في الفترة بين المغرب والفجر، أو يمكن أن يتناولالمريضمثل هذه الأدوية عن طريق الحقن أثناء الصيام، حيث إن الحقن لا تفطر من الناحيةالشرعية،كما أفتى بذلك أهل العلم، ما عدا حقن الجلوكوز لأنها تعتبر غذاء.
ب) العمليات الكبرى:
مثل عمليات الماء الأبيض (الكتاركت) والماءالأزرق(الجلوكولما) وترقيع القرنية والانفصال الشبكي وعمليات إزالة أورام العين وعملياتالحجاج…إلخ. وبالنسبة للمريض الذي أجريت له عملية كبرى في عينه، له أن يفطر، ولا حرجعليه.وكذا يدل دلالة واضحة على تيسير وسماحة الشريعة الإسلامية. ونستطيع أن نفهم ذلكمن قولالله جل شأنه: {يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا} (النساء: 28)، وقولهعلاقدره {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} (البقرة: 185) وقوله جل شأنه {وماجعلعليكم في الدين من حرج} (الحج: 78). وكذلك نستطيع أن نلمس يسر الدين الحنيف فيقول الرسولالكريم صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار" وقوله صلى اللهعليه وسلم:"إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" أخرجه البخاري.
5- استعمال القطرة: عندما يقوم المريض بوضعالقطرةفي عينه، فإننا نلاحظ أن جزءا منها يفقد إلى الخارج دون استفادة منه عند غلقالعين،وجزءا آخر يمتص بواسطة أنسجة العين. أما الجزء الأصغر وهو جزء يسير جدا فيختلطمع الدموعليمر خلال رحلة الدموع المعروفة ابتداء من الثقب الدمعي ثم إلى القنيوتينالدمعيتينالعلوية والسفلية اللتين تتحدان سويا فتكونان وصلة تؤدي إلى الكيس الدمعيالذي منه تمرالدموع إلى الماسورة (الوصلة) الدمعية الأنفية التي تفتح في الميزاب السفليمن تجويفالأنف. وجزء من هذه الدموع تنزل مع إفرازات الأنف إلى الخارج في بعض الأحيان،وجزء آخريتجه إلى البلعوم الأنفي بسبب حركة أهداب جدار الأنف التي تتحرك حركة منتظمةإلى الخلففي اتجاه البلعوم الأنفي. ولذا نجد أن جزءا صغيرا جدا لا يذكر يصل إلى البلعومالأنفي،وهذا يفسر لنا لماذا يشعر المريض في حلقه بطعم مميز لبعض القطرات، بسبب استثارةبراعمالتذوق الموجودة بالحلق والثلث الخلفي من اللسان. ويمكن أن نوضح هذه الظاهرةبأنها مجردالإحساس بطعم القطرة فقط في الحلق إذا كانت القطرة لها طعم مميز، فلا شيءعلى الإطلاقإذا أحس المريض بطعم في حلقه. ومن ناحية أخرى لكي يطمئن المريض ومن بابالحيطة ودفعالوسوسة يمكن للمريض إذا شعر بطعم في حلقه أن يبصق في منديل أو نحوه لطردطعم القطرةالموجود في الحلق وإن لم يفعل ذلك فلا شيء عليه.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عاموانتمبخير
المصدر : قسم التعليم الطبي بمركز ابن رشدالتخصصي