النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

علامات الترقيم

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 927 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2

    Rose علامات الترقيم

    تعريفها :


    الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .





    أنواعها :





    1 ـ الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " :


    تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس .





    موضعها :


    أ ـ بين الجمل المتصلة المعنى :


    مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة {1} .


    ب ـ بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا .


    ــــــــــــــــــــ


    1 ــ من كتاب يتيمة الدهر للثعالبي ( بتصرف ) .





    مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف .


    وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .


    ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص .


    مثل : المعروف قروض ، والأيام دول .


    الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة .


    الجو شديد الحرارة ، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .


    د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه .


    مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .


    لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .


    ه ـ بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ، وكان في الأولى بعض الطول .


    مثل : رأيت شابا ممسكا بيد رجل ، يخيل لي أنه عاجز .


    التقيت بصديقي محمد ، وهو يبتسم .


    ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم الجمعة الماضية .





    2 ـ الفاصلة المنقوطة : وعلامتها " ؛ " :





    تكون في الوقف الكافي ، وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتا يجوز معه التنفس .





    موضعها :


    ا ـ بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى .


    مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل .


    ومنه قول على بن أبى طالب : " أما الإمرة البرّة فيعمل فيها التقي ؛ وأما الإمرة الفاجرة فيتمتع فيها الشقي ؛ إلى أن تنقطع مدته " .


    ب ـ قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة ، أو مشابهة ، أو تقسيم ، أو ترتيب ، أو تفصيل .


    مثل : اغنم خمسًا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ؛ وصحتك قبل سقمك ؛ وفراغك قبل شغلك ؛ وغناك قبل فقرك ؛ وحياتك قبل موتك .


    ج ـ قبل الجملة الموضحة لما قبلها .


    كقوله تعالى : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؛ يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا } 6، 7 الروم .





    3 ـ النقطة : وعلامتها ( . ) :


    تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا تامًا ، مع استراحة للتنفس .





    موضعها :


    توضع في نهاية الكلام ، للدلالة على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا .


    كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية ، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن عليها لهفه " .





    4 ـ علامة التعجب : ورمزها ( ! ) :





    موضعها : ـ
    توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير والتأسف والدعاء .


    مثل : لله أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! .


    ومنه قول الشاعر :


    هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي !


    ومثل : " هيهات أن يأت الزمان بمثله ! "





    5 ـ النقطتان : رمزها " : "



    موضعها : ـ
    توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال .


    كقوله تعالى : { قال : إني عبد الله } 30 مريم .


    ومثل : رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم .


    ومثل : الدنيا يومان : يوم لك ويوم عليك .


    ومثل : العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها.





    6 ـ علامة الاستفهام : ورمزها " ؟ "
    تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية .





    موضعها : ـ
    توضع في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا .


    كقوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ } 103 الكهف .


    وقوله تعالى : { أئنك لأنت يوسف ؟ } 90 يوسف .





    7 ـ علامتا التنصيص : ورمزهما " " :


    تعرف علامتا التنصيص بالتضبيب أيضا ، وهما ضبتان يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام .


    مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " .





    8 ـ نقط الحذف : رمزها ( ... ) :





    موضعها : ـ
    توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا .


    وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض الكلمات ، أو الجمل التي لا حاجة له بها .


    مثل : لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع علم كثير ، ولذهب أدب غزير ، ولضلت أفهام ثاقبة ... ولمجت الأسماع كل مردد مكرر .





    9 ـ الشرطة : ورمزها ـ :





    موضعها : ـ


    توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ، وتوضع بعد العدد في أول السطر .


    مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال للملك : أصحبك على ثلاث خصال .


    ـ ما هي ؟


    ـ لا تهتك لي سترًا ، ولا تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل .


    ـ هذه لك عندي . فما لي عندك ؟


    ـ لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا .


    ـ نعم الصاحب المستصحب ، أنت ! .





    10 ـ الشرطتان : ورمزهما ـ ـ :


    توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى .


    كقول الإمام عليّ ـ رضي الله عنه ـ : " فيا عجبًا : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " .


    وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .





    11 ـ القوسان : ورمزهما ( ) :


    توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ، أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها .


    مثل : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .


    ومثل : جُدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر .


    ومثل : بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا .

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,058 المواضيع: 1,184
    صوتيات: 33 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 6613
    مزاجي: :)
    المهنة: A private company
    أكلتي المفضلة: Grilled fish
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 8

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229
    شكرا لكِ على هذا الطرح الرائع

  4. #4
    من أهل الدار
    رسول الخير
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: اليمن السعيد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,047 المواضيع: 94
    التقييم: 740
    مزاجي: شاكر للة
    المهنة: موظف حكومى
    أكلتي المفضلة: غذاء جسمى من الارض وغذاء رو
    موبايلي: جلاكسى
    آخر نشاط: 8/October/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى ساجد والقلب ذاكر
    مقالات المدونة: 118
    ايضاً سلمت يداكِ على هذا الطرح الرائع فعلا
    شرح مبسط وممتع واسلواب أخاذ فى التسلسل وتركيب الموضوع ككل روعة
    لا حرمنا من هذا العطاء



  5. #5
    الصدوق
    الصدوق
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: واسط_الكوت
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,201 المواضيع: 701
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 10
    التقييم: 2699
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: كلاكسي
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى المثال الطيب
    مقالات المدونة: 25

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنتِ الاختيار اخت اسرار
    تحياتي وتقييمي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال