النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

المفعول المطلق

الزوار من محركات البحث: 255 المشاهدات : 1259 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2

    Rose المفعول المطلق

    المفعول المطلق


    تعريفه :


    اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن ، ويعمل فيه فعله ، أو شبهه ، على أن يذكر معه .


    نحو : أقدر الأصدقاء تقديرا عظيما .


    فتقديرا : مفعول مطلق منصوب ، العامل فيه فعله وهو : أقدر .


    وسوف نتعرض لعامله بالتفصيل في موضعه عن شاء الله .


    ويتنوع المفعول المطلق فيكون نكرة كما في المثال السابق ، وقد يكون معرفا بأل نحو 59 ـ قوله تعالى : { فيعذبه الله العذاب الأكبر }1 .


    60 ـ أو بالإضافة . نحو قوله تعالى : { وقد مكروا مكرَهم } 2 .


    وقوله تعالى : { ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها }3 .


    ويأتي المفعول المطلق لإحدى غايات ثلاث توضح أنواعه ، ويكون منصوبا دائما .





    أنواعه :


    1 ـ يأتي المصدر لتوكيد فعله .


    نحو : قفز النمر قفزا . وأجللت الأمير إجلالا .


    61 ـ ومنه قوله تعالى : { وكلم الله موسى تكليما }4 .


    فالكلمات : قفزا ، وإجلالا ، وتكليما مفاعيل مطلقة ، وهي مصادر لكل من الأفعال قفز ، وأجلّ ، وكلم ، وقد جاءت مؤكدة حدوثها .


    ومنه قوله تعالى : { إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا }5 .


    وقوله تعالى : { كلا إذا دكت الأرض دكا دكا }6 .


    ــــــــــ


    1 ـ 24 الغاشية . 2 ـ 46 إبراهيم .


    3 ـ 19 الإسراء . 4 ـ 164 النساء .


    5 ـ 4 ، 5 الواقعة . 6 ـ 21 الفجر .





    28 ـ ومنه قول الشاعر :


    أحبك حبا لو تحبين مثله أصابك من وجد عليّ جنون


    2 ـ لبيان نوعه .


    نحو : تفوق المتسابق تفوقا كبيرا .


    ونحو : انطلقت السيارة انطلاق السهم .


    فكلمة تفوقا جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه موصوف بكلمة " كبيرا " ، وكذلك كلمة انطلاق جاءت مفعولا مطلقا مبينا لنوع فعله ، لأنه مضاف لما بعده ، وهو كلمة " السهم " وهكذا كل مصدر جاء موصوفا ، أو مضافا يكون مبينا لنوع فعله .


    62 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }1 .


    ومنه قوله تعالى : { إنا فتحنا لك فتحا مبينا }2 .


    وقوله تعالى : { يرونهم مثليهم رأي العين }3 .


    وقوله تعالى : { ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى }4 .


    29 ـ ومنه قول المتنبي :


    لا تكثر الأمواتُ كثرةَ قلة إلا إذا شقيت بك الأحياءُ


    3 ـ أو لبيان عدده .


    نحو : ركعت ركعة . وسجدت سجدتين .


    " فركعة ، وسجدتين " كل منهما وقع مفعولا مطلقا مبينا لعدد مرات حدوث الفعل .


    فركعة بينت وقوع الفعل مرة واحدة ، وسجدتين بينت وقوع الفعل مرتين ، وكلاهما مصدر أسم مرة .


    63 ـ ومنه قوله تعالى : { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة }5 .


    ــــــــــ
    1 ـ 71 الأحزاب . 2 ـ 1 الفتح .


    3 ـ 13 آل عمران . 4 ـ 33 الأحزاب .


    5 ـ 14 الحاقة .





    * تثنية المفعول المطلق وجمعه :


    1 ـ المفعول المطلق المؤكد لفعله لا يثنى ولا يجمع ، فلا نقول :


    انطلقت انطلاقا : انطلقت انطلاقين ، ولا انطلقت انطلاقات .


    2 ـ المفعول المطلق المبين للنوع يجوز تثنية وجمعه على قلة .


    نحو : وقفت وقوفي محمد وأحمد .


    بمعنى أنك وقفت مرة وقوف محمد ، ومرة أخرى وقفت وقوف أحمد .


    3 ـ المفعول المبين للعد فإنه يثنى ويجمع على الإطلاق ، لأن هذه هي طبيعته .


    نقول : جلدت اللص جلدة . وجلدت اللص جلدتين ، وجلدته جلدات .





    * عامل المفعول المطلق :


    يعمل في المفعول المطلق كل من الأتي :


    1 ـ الفعل وهو الأصل . نحو : احترم أصدقائي احتراما عظيما .


    وقد مر معنا عمل الفعل في مصدره من خلال جميع الأمثلة السابقة .


    2 ـ المصدر . 64 ـ نحو قوله تعالى : { إن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا }1 .


    فجزاء مفعول مطلق مبين لنوع العامل فيه وهو المصدر : جزاؤكم .


    3 ـ اسم الفاعل . 65 ـ نحو قوله تعالى : { والصافات صفا }2 .


    صفا : مفعول مطلق مؤكد لعامله وهو اسم الفاعل : الصافات .


    4 ـ الصفة المشبهة . نحو : هذا قبيح قبحا شديدا .


    قبحا : مفعول مطلق مبين لنوع عامله وهو الصفة المشبهة : قبيح .


    5 ـ اسم التفضيل . نحو : عليّ أشجعهم شجاعة . ومحمد أكرمهم كرما .


    فشجاعة ، وكرما كل منهما مفعول مطلق جاء مؤكدا لعامله وهو اسم التفضيل :


    أشجعهم في المثال الأول ، وأكرمهم في الثاني .


    ـــــــــــ


    1 ـ 63 الإسراء . 2 ـ 1 الصافات .





    ما ينوب عن المفعول المطلق


    وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده ، أو لتبين نوعه ، أو مرادفه ، أو صفته ، أو عدده ، وغيرها من الأنواع الأخرى ، ولكنها غير مشتقة من لفظه ، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق ، ولها أحكامه ، فهي منصوبة مثله . وسنتحدث عنها بالتفصيل :


    1 ـ مرادف المفعول المطلق .


    نحو : فرحت جذلا . ووقفت نهوضا .


    فجذلا جاء نائبا عن المفعول المطلق ، وهو مرادف لمصدر الفعل فرح : فرحا .


    الذي لم يذكر في الجملة ، وذكر مرادفه عنه .


    وكذلك المصدر نهوضا جاء مرادفا لمصدر الفعل وقف وهو : وقوفا .


    ونحو : سرت مشيا ، وجريت ركضا ، وأكرهه بغضا . وقعدت جلوسا .


    غير أن بعض النحاة لا يجعل الجلوس مرادفا للقعود بل هو مقارب له ، لأن القعود يكون من قيام ،


    أما الجلوس فيكون من اتكاء . (1) .


    66 ـ ومنه قوله تعالى : { فمهل الكافرين أمهلهم رويدا }2 .


    2 ـ ينوب عنه أسم المصدر .


    واسم المصدر ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا نحو : أعنته عونا .


    فعونا نائبا عن المفعول المطلق ، وليس مفعولا مطلقا ، لأنه ليس مشتقا من الفعل


    أعان المذكور في الجملة ، والذي مصدره : إعانة ، وإنما هي مصدر الفعل : عان .


    ومنه : اغتسلت غسلا ، وأعنته عونا ، وأعطيته عطاء ، وكلمته كلاما .


    67 ـ ومنه قوله تعالى : { فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا }3 .


    وقوله تعالى : { والله أنبتكم من الأرض نباتا }4 .


    ــــــــــــ


    1 ـ الواضح في النحو والصرف ص239 لمحمد خير الحلواني .


    2 ـ 17 الطارق . 3 ـ 37 آل عمران . 4 ـ 17 نوح .





    4 ـ ملاقيه في الاشتقاق . وهذا يختلف عن اسم المصدر ، لأنه قد يكون أكثر أحرفا من المصدر الأصلي .


    68 ـ نحو قوله تعالى : { وتبتل إليه تبتيلا}1 .


    فالفعل " تبتَّل " مصدره تبتُّل ، لذلك كان المصدر " تبتيلا " في الآية السابقة ملاقيا للمصدر بالاشتقاق .





    30 ـ ومنه قول امرئ القيس :


    فصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا ورضْت فذلتْ صعبة أيَّ إذلالِ


    4 ـ صفة المصدر المحذوف .


    نحو : ضحكت كثيرا .


    فكثيرا : نائب عن المفعول المطلق المحذوف ، وهو في الأصل صفة له ، كما لو قلت : ضحكت ضحكا كثيرا .


    ومنه : صرخت عاليا ، وسرت سريعا ، وهاجمته عنيفا ، ومشيت حثيثا .


    69 ـ ومنه قوله تعالى : { واذكروا الله كثيرا }2 .


    وقوله تعالى : { واذكر ربك كثيرا }3 .


    5 ـ لبيان نوعه .


    نحو : رجع العدو القهقرى .


    فالقهقرى : نائب عن المفعول المطلق جاء لبيان نوع الفعل .


    والأصل : رجع العدو رجوع القهقرى .


    ومنه : جلست القرفصاء ، وسرت الهوينى .


    6 ـ لبيان عدده .


    نحو : صليت ركعتين .


    ركعتين : نائب عن المفعول المطلق مبينة لعدده ، وليس مفعولا مطلقا ، لأنه غير مشتق من لفظ الفعل المذكور في الجملة وهو : صلى .


    ـــــــــ


    1 ـ 8 المزمل . 2 ـ 10 الجمعة .


    3 ـ 41 آل عمران .





    ومنه : قرعت الجرس ست مرات . يدور عقرب الساعة ستين دورة في الدقيقة .


    فستين : نائب عن المفعول المطلق مبين لعدده ، ودورة : تمييز منصوب .


    70 ـ ومنه قوله تعالى : { فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة }1 .


    7 ـ ما يدل على آلته .


    نحو : ضربت المهمل عصا . عصا نائب عن المفعول المطلق ، وهي الآلة التي ضربت بها المهمل . والأصل : ضربت المهمل ضربة عصا .


    ومنه : ركلت الكرة رجلا . وضربت الكرة رأسا . ورشقنا العدو قنبلة .


    8 ـ الإشارة إليه .


    نحو : أقدره هذا التقدير .


    هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب نائب عن المفعول المطلق .


    التقدير : بدل منصوب من اسم الإشارة ، وهو في الأصل المفعول المطلق .


    ومنه : غضبت ذلك الغضب . وقاوم المجاهدون تلك المقاومة البطولية .


    9 ـ كل وبعض مضافة إلي المفعول المطلق .


    نحو : أحترمه كل الاحترام .


    كل : أضيفت إلى المفعول المطلق ، فصارت نائبة عنه ، وأخذت حكمة وهو النصب .


    ونحو : أسفت بعض الأسف . وقصرت بعض التقصير .


    وفي كلا المثالين أضيفت أي إلى المفعول المطلق ونابت عنه .


    71 ـ ومنه قوله تعالى : { فلا تميلوا كل الميل }2 .


    وقوله تعالى : { ولا تبسطها كل البسط }3 .


    31 ـ ومنه قول الشاعر :


    وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن ألا تلاقيا


    ــــــــــــ


    1 ـ 3 النور . 2 ـ 129 النساء .


    3 ـ 29 الإسراء .





    10 ـ الضمير المتصل العائد إلى المفعول المطلق .


    نحو : كافأت المتفوق مكافأة لم أكافئها لطالب من قبل .


    فالضمير المتصل في " أكافئها " يعود على المفعول المطلق " مكافأة " .


    والأصل : لم أكافئ المكافأة ، فالضمير المذكور نائب عن المفعول المطلق ، وليس مفعولا به . ومنه : سأجتهد في عملي اجتهادا لم يجتهده غيري .


    72 ـ ومنه قوله تعالى : { فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين }1 .


    11 ـ بعض الألفاظ المضافة إلى المفعول المطلق .


    وهي : أفضل ، أجود ، أحسن ، أتم … إلخ .


    نقول : اجتهدت أفضل الاجتهاد . واجتهدت أجود الاجتهاد .


    واجتهدت أحسن الاجتهاد . واجتهدت أتم الاجتهاد ، أو تمام الاجتهاد .


    فكل من كلمة : أفضل ، وأجود ، وأحسن ، وأتم ، وتمام ، جاءت نائبة عن المفعول المطلق ، لكونها أضيفت إليه .


    12 ـ ينوب عن المفعول المطلق ما ، وأي الاستفهاميتان .


    نحو : ما كافأت الفائز ؟ وما كتبت ؟ وأي شراب تناولت ؟ ونحو : أي عمل تعملُ ؟


    73 ـ ومنه قوله تعالى : { وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }2 .


    13 ـ وينوب عنه ما ومهما وأي الشرطيات .


    نحو : ما تفعل أفعل . ومهما تقرأ أقرأ . وأي رياضة تمارس تفدك .


    14 ـ وينوب عنه أي الكمالية مضافة إلى المصدر .


    نحو : اجتهد أي اجتهاد . والتقدير : اجتهدت اجتهادا أي اجتهاد .


    وأصل " أي " صفة للمصدر .


    ــــــــــــ


    2 ـ 115 المائدة . 3 ـ 227 الشعراء .





    حذف عامل المفعول المطلق :


    يحذف عامل المفعول المطلق جوازا ووجوبا وذلك على النحو التالي :


    أولا : حذف العامل جوازا :


    1 ـ يجوز حذف عامل المفعول المطلق المبين للنوع ، والمبين للعدد ، وذلك في الجواب عن السؤال . كأن يقال لك : كيف سبحت ؟ فتقول : سباحة جيدة .


    أي : سبحت سباحة جيدة .


    ونحو : كيف قرأت ؟ فتقول : قراءة متأنية . أي : قرأت قراءة متأنية .


    وكأن يقال لك : كم سافرت ؟ فتقول : سفرتين . أي : سافرت سفرتين .


    ونحو : كم قفزت ؟ فتجيب : قفزتين ، أو ثلاث . أي : قفزت قفزتين ، أو ثلاث .


    2 ـ يجوز حذفه أيضا في المواقف التي يوحي بها .


    كأن تقول لمن قدم من الحج : حجا مبرورا ، وسعيا مشكورا .


    وأنت تريد : حججت حجا مبرورا ، وسعيت سعيا مشكورا .


    غير أن المقام يوحي بمحذوف مقدر في الجملة .


    أما عامل المفعول المطلق المؤكد فلا يجوز حذفه ، لأنه في حاجة إلى توكيد ، والذي يكون في حاجة إلى توكيد كيف يمكن حذفه ؟





    ثانيا ـ حذف العامل وجوبا :


    يجب حذف عامل المفعول المطلق ، ولا يجوز ذكره في المواضع التالية :


    1 ـ إذا جاء المفعول المطلق مفصلا لمجمل قبله .


    نحو : سأجاهد في سبيل الله فإما فوزا ، وإما شهادة .


    ففوزا وشهادة كل منهما وقع مفعولا مطلقا لفعل محذوف وجوبا .


    والتقدير : فإما تفوز فوزا ، وإما تستشهد شهادة .


    2 ـ إذا ذكر المفعول المطلق وكان عامله خبرا لمبتدأ اسم عين ( شخص ) .


    نحو : محمدٌ قياما قياما .


    فقياما الأولى : مفعول مطلق . وقياما الثانية : توكيد لفظي .


    وفعل المفعول المطلق محذوف تقديره : يقوم . والفعل يقوم وفاعله المستتر في محل رفع خبر المبتدأ : محمد . ونصب المصدر قياما لنه لا يصلح أن يكون خبرا للمبتدأ إلا على سبيل المجاز ، فلا يقال على وجه الحقيقة محمد قيامٌ قيامٌ . لأن محمد ليس السير نفسه ، بل هو صاحبه . أما إذا أريدت المبالغة في الإخبار قيل : محمدٌ قيامٌ .


    32 ـ ومنه قول الخنساء :


    ترتع ما ترتعت حتى إذا ادّكرت فإنما هي إقبال وإدبار


    3 ـ ويحذف عامل المفعول المطلق وجوبا في الحصر بما وإلا .


    نحو : ما يوسف إلا اتكالا .


    والتقدير : إلا يتكل اتكالا .


    وكما ذكرنا سابقا فإن المصدر " اتكالا " لا يصلح ان يكون خبرا للمبتدأ " يوسف " إلا على سبيل المجاز ، إذ لا يقال على وحه الحقيقة ما يوسف إلا اتكالٌ ، لأن يوسف ليس الاتكال ، وإنما هو صاحبه .


    4 ـ ويحذف إذا كان المفعول المطلق مؤكدا لمضمون الجملة .


    نحو : هذا صديقي حقا . ولم أفعله البتة . وهذا عملي فعلا . وله عليّ ألف عرفا .


    وأحمد صديقي قطعا .


    والتقدير : أحق حقا ، وأبت البتة ، وأفعل فعلا ، وأعرف عرفا ، وأقطع قطعا .


    وقد حذف الفعل من النماذج السابقة وجوبا ، وكل من المفاعيل المطلقة الواردة آنفا يؤكد المعنى الذي تقوم عليه الجملة .


    5 ـ إذا جاء المفعول المطلق فعلا علاجيا بعد جملة قائمة على التشبيه ، وفيها فاعله من حيث المعنى .


    ومعنى الفعل العلاجي أن يكون الحدث عملا حسيا ظاهرا ، وأن يكون طارئا غير ثابت كالضرب ، والبكاء ، والصياح ، والشتم . ويقابله المعنوي الذي ليس بظاهر .


    نحو : لعليٍّ عملٌ عملَ الأبطال .


    لعليٍّ : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .


    عملٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .


    عملَ : مفعول مطلق منصوب ، وهو مضاف ، والأبطال مضاف إليه .


    فجاء المفعول المطلق " عملَ " بعد جملة المبتدأ والخبر القائمة على التشبيه ، والتي فيها فاعل المفعول المطلق من حيث المعنى وهو : عليّ .


    ومنه : لخالدٍ قولٌ قولَ العقلاء . ولمحمدٍ تفكيرٌ تفكيرَ العلماء .


    ومنه : مررت به فإذا له بكاءٌ بكاءَ ثكلى .


    6 ـ يحذف عامل المفعول المطلق مع بعض المفاعيل المطلقة التي كثر جريانها على الألسنة ، وصارت كالأمثال .


    نحو : صبرا على المكاره . وشكرا لله وحمدا . وسمعا وطاعة ، وعفوا .


    والتقدير : أصبر صبرا ، وأشكر الله شكرا ، وأحمده حمدا ، وأسمعك سمعا ، وأطيعك طاعة .


    7 ـ ويحذف مع بعض المصادر التي تبقى دائما على حالها ، ولا تستعمل إلا مفاعيل مطلقة .


    نحو : سبحان ، ومعاذ ، ولبيك ، وسعديك ، وحنانيك ، ودواليك .





    المصدر النائب عن فعله :


    مصدر ينوب عن فعله ، ويؤدي معناه ، ولا يجوز أن يجتمع مع فعله ما دام ينوب عنه ويؤدي ما يؤديه .


    وهو يختلف عن المفعول المطلق بأنه يكون طلبيا ، أو مُشبها الطلبي ، ويختلف عنه أيضا بأنه يعمل عمل فعله فيأخذ فاعلا من الفعل اللازم ، وفاعلا ومفعولا من الفعل المتعدي . وهو على النحو التالي :


    1 ـ مصدر يقع موقع الأمر والنهي .


    مثال الأمر : انقضاضا على العدو .


    انقضاضا : مصدر نائب عن فعله منصوب بالفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت ، أو أنتم . وقد ناب عن فعله انقض ، ولا يجوز أن تحضره فتقول :


    انقض انقضاضا ، وإلا فإن المصدر هنا يتحول إلى مفعول مطلق مؤكد لفعله ، وقد أفاد المصدر هنا الأمر ، كما أفاد فعله .


    ومنه : استعدادا للمسابقة ، وتكريما للفائزين ، وتخليدا للشهداء ، واعتزازا بالمناضلين .


    74 ـ ومنه قوله تعالى : { فسحقا لأصحاب السعير }1 .


    33 ـ ومنه قول قطري بن الفجاءة :


    فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع


    ومثال النهي : حلاّ لا ارتحالا .


    خلاّ : مصدر منصوب ناب عن فعله ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .


    لا : حرف نهي .


    ارتحالا : مصدر منصوب ناب عن فعله ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .


    ومنه : قياما لا قعودا ، وفعلا لا قولا ، واجتهادا لا كسلا ، وجدا لا لهوا .


    2 ـ مصدر يقع بعد استفهام يفيد التوبيخ .


    نحو : أتلاعبا وقد وثق فيك الناس .


    أتلاعبا : الهمزة للاستفهام . وتلاعبا : مصدر منصوب ناب عن فعله ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت .


    ومنه : أتهاونا وقد وضعنا فيك الثقة . وأتوانيا وقد علاك الشيب .


    34 ـ ومنه قول الشاعر :


    أذلا إذا شب العدو نار حربهم وزهوا إذا ما يجنحون إلى السلم


    وقد يراد به التعجب . نحو : أبؤسا وضعفَ جسد .


    أبؤسا : مصدر منصوب ناب عن فعله ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت.


    وقد يراد به التوجع . 35 ـ كقول سحيم عبد بني الحسحاس :


    أشوقا ولما يمض لي غيرُ ليلة فكيف إذا خف المطيُّ بنا عشرا





    فوائد وتنبيهات :





    1 ـ المفعول المطلق نوعان : مبهم وهو المؤكِّد ، ومختص وهو المبين للنوع والمبين للعدد . فلأول نحو : قفز قفزا . والثاني ما كان مختصا بوصف أو إضافة .


    نحو : زحف الطفل زحفا سريعا ، وانطلقت السيارة انطلاق السهم .


    أما المبين للعدد فنحو : سجدت سجدتين .


    2 ـ بله : مصدر متروك الفعل ، وهو منصوب على المصدرية بفعله المهمل ، أو بفعل من معناه تقديره : دع ، وهو إما أن يستعمل مضافا ، أو منونا .


    نحو : بلهَ الكسلِ . وبلهاً الكسلَ .


    3 ـ سمعا وطاعة : كل منهما مفعول مطلق لفعل محذوف ، فإذا قلت : سمعٌ وطاعةٌ رفعت على أنهما مبتدأ والخبر محذوف ، أو بالعكس ، أي : خبر والمبتدأ محذوف ، وقدر المحذوف على ما تراه مناسبا .


    4 ـ قد يتقدم المفعول المطلق على عامله مع أن الأصل التأخير . فيكون التقدم وجوبا إذا كان المفعول المطلق استفهاما ، أو شرطا كما ذكرنا سابقا .


    وقد يكون التقدم جوازا . نحو : رؤية بعيني رأيت اللص يجلد .


    ونحو : سمعا بأذني سمعت محمدا يلقي شعره .


    5 ـ عندما نقول : سافر عليّ بغتة . وحضر المدير فجأة .


    فإن المعربون يعربون " بغتة ، أو فجأة " مفعولا مطلقا بناء على أن المضاف الذي هو في الأصل " المفعول المطلق " محذوف ، فأقيم المضاف إليه مقامه وهو " بغتة " .


    والتقدير : سافر عليّ سفر بغتة ، وحضر المدير حضور فجأة .


    6 ـ في قولهم : له بكاءٌ بكاءَ الثكلى . نعرب بكاءَ الثانية مفعولا مطلقا ، لأن تقدير الكلام : إنه يبكي بكاء الثكلى . شريطة أن يكون المصدر المنصوب واقعا بعد مصدر مشعر بالحدوث ، يحوي معنى المصدر المنصوب .


    ومنه : مررت به فإذا له خوارٌ خوارَ الثور .


    والعامل في كل من المصدرين السابقين النصب هو المصدر المذكور في الجملة لصلاحيته للعمل ، لا بمحذوف .


    والتقدير : فإذا هو يخور خوارا مثل خوار الثور .


    أما مثل التي ذكرت في التقدير فإنها تعرب حالا ، والتقدير : مشبها خوار الثور .


    7 ـ المصدر المتصرف ، والمصدر غير المتصرف :


    المتصرف ما يكون منصوبا على المصدرية ، وأن ينصرف عنها إلى وقوعه فاعلا .


    نحو : يكثر الرعي في المناطق المعشبة . فالرعي : مصدر رعى ، وقد وقع فاعلا .


    أو نائب فاعل . نحو : تستثمر الزراعة في كثير من البلاد .


    فالزراعة مصدر زرع ، وقد وقع نائبا للفاعل .


    أو مفعولا به ، أو اسم كان وأخواتها ، أو اسم إن وأخواتها ، وغيرها من المواقع الإعرابية الأخرى غير المفعول المطلق .


    أما المصدر غير المتصرف ، فهو المصدر الملازم النصب على المفعولية المطلقة ، ولا ينصرف عنها إلى غيرها من مواقع الإعراب التي ذكرنا آنفا ، ومن هذه المصادر :


    سبحان ، ومعاذ ، ولبيك ، وسعديك ، وحنانيك ، ودواليك ، وحذاريك .


    8 ـ مر معنا " أي " الكمالية ، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تدل على معنى الكمال ، وهي إذا وقعت بعد النكرة كانت صفة لها .


    نحو : شوقي شاعر أي شاعر . أي : هو كامل في صفات الشعراء .


    وإذا وقعت بعد المعرفة كانت حالا منها .


    نحو : مررت بمحمد أيَّ رجل .


    ولا تستعمل أي الكمالية إلا مضافة ، وتطابق موصوفها في التذكير والتأنيث ، تشبيها لها بالصفات المشتقات ، ولا تطابقه في غيرها .


    9 ـ من المصادر المؤكدة لمضمون الجملة قولهم : لا أفعله بتَّا وبتاتا وبتَّة والبتة .

  2. #2
    مراقبة
    ام عباس وزينب
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,849 المواضيع: 967
    صوتيات: 61 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 432130
    مقالات المدونة: 1
    شكرا عزيزتي اسرار .. شرح قيم ...

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    يسلمو للحضور زهورة الغالية
    وشكرا للتقييم
    ودي وتقديري

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    المدد ياعلي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: ♥ iЯắQ ♥
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,534 المواضيع: 4,408
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8446
    مزاجي: இ qúỉэt இ
    المهنة: ☼ CŀVịŀ ŞẹŖΰĄnT☼
    أكلتي المفضلة: ◕ fłşĦ ◕
    موبايلي: ღ ĜắĽАxỴ ѕ3 ċ7 ღ
    آخر نشاط: 3/September/2022
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حيدر الطائي
    مقالات المدونة: 229
    شكرا لكِ على هذا الشرح الوافي
    جزيتي خيرا

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنتِ الاختيار اخت اسرار شرح مفصل مدعم بالامثلة الوافية
    تقييمي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال