النتائج 1 إلى 8 من 8
الموضوع:

خلق حواء من آدم وهو نائم

الزوار من محركات البحث: 140 المشاهدات : 1895 الردود: 7
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق محترف
    ♥ ♥ ♥ ♥ ♥
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,322 المواضيع: 522
    التقييم: 289
    مزاجي: حزن دائم
    آخر نشاط: 11/May/2011
    مقالات المدونة: 12

    خلق حواء من آدم وهو نائم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ـــــــــــــــــــــــــ ـ

    شيخنا الفاضل هناك موضوع منتشر في المنتديات ، بأن الله سبحانه وتعالى خلق حواء من آدم وهو نائم .
    السؤال : هل صحيح أن الله سبحانه وتعالى خلق حواء من آدم وهو نائم ؟

    وهذا نص الموضوع
    ....................................
    الكثير منا يجهل لماذا خلقت حواء من أدام وهو نائم هنا بأذن الله سوف تجدون الإجابة..
    حين خلق الله
    ادم عليه السلام كان هو أول بشري وُجد .. كان يسكن الجنة ..
    و بالرغم من كل ما هو موجودٌ هناك استوحش ..
    فحين نام خلق الله حواء من ضلعه ....!!!
    يا تُرى ما السبب ؟؟!!...
    لِما خُلقت حواء من آدم و هو نائم ؟؟!!!
    لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟!!
    أتعلمون السبب ؟؟
    يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!...
    فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه
    و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..
    بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..
    و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها ...

    لنعدْ إلى آدم و حواء ..
    خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..
    أتعلمون السبب ؟؟
    لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب ..
    فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..
    بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض ..
    سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً ..
    لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً ..
    وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً ... و زوجةً وفية ..
    خرجنا عن سياق قصتنا ..
    لنعدْ ...
    الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!
    يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،
    فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..
    فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
    لذا ...
    على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!
    و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها ..
    و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل ...
    فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء ...
    فهي خُلقت هكذا ..
    و هي جميلةٌ هكذا ..
    و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..
    فروعتها في عاطفتها ..
    فلا تتلاعب بمشاعرها ....
    و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..
    فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها ...

    فلا تحزني.....
    أيتها الغالية ...... فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..
    فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر


    جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وأعانك الله .

    القول بأن الله خَلَق حواء من ضِلع آدم ، هو قول جماهير الْمُفسِّرِين ، في تفسير قوله تعالى : (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) ،
    وقوله تبارك وتعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) .

    وهو قول جمهور شُّرَّاح الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم : إن المرأة خُلِقَتْ مِن ضلع . رواه البخاري ومسلم .

    قال ابن عطية في قوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ) : قال جمهور المفسرين : المراد بالنفس الواحدة آدم عليه السلام ، بِقوله : (وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا) حواء ، وقوله : (مِنْهَا) يُريد ما تقدم ذِكْره مِن أنّ آدم نام فاسْتُخْرِجَت قصرى أضلاعه ، وخُلِقَت منها حواء .
    واسْتَدَلّ ابن عطية بالحديث " خُلِقَتْ مِن ضلع " على كون حواء خُلِقت مِن ضِلع آدم عليه الصلاة والسلام .

    وقال ابن كثير في تفسير قوله تعالى : (وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) : وهي حواء عليها السلام خُلِقَتْ مِن ضلعه الأيسر مِن خَلفه وهو نائم ، فاستيقظ فرآها فأعجبته ، فأنِس إليها ، وأنِسَت إليه .

    وجاء هذا المعنى عن ابن عباس رضي الله عنهما ، فقد روى عنه ابن أبي حاتم والبيهقي في شُعب الإيمان قوله : : خُـلق الرجل من الأرض فَجُعِلَتْ نِهْمَته الأرض ، وخُـلِقت المرأة من الرجل فجُعِلت نِهمتها في الرجل ؛ فاحْبِسُوا نساءكم .

    وأما سبب خلق حواء من ضلع آدم وهو نائم ، فهو التماس حِكمة ذلك ، وليس بين أيدينا نصّ على ذلك ، ولا شكّ أن الْحِكْمَة ضالّة المؤمن ، أنّى وجدها فهو أحقّ بها ، إلاّ أنه لا يُمكن الْجَزْم بأن ما ذُكِر هو السبب ، ولذلك يُصدِّر العلماء مثل هذا القول بِصيغة تمريض وتضعيف .

    قال الإمام السمعاني في تفسيره : وفي الخبر أن الله تعالى لَمَّا خَلَق آدم أُلْقِي عليه النوم ، ثم أُخِذ ضِلعا مِن أضلاعه وخُلِق منه حواء ، فجلست بجنبه ، فلما انتبه رآها جالسه بجنبه .

    وقيل : إنه لم يُؤذه أخْذ الضلع شيئا ، ولو آذاه لَمَا عَطف رَجُل على امرأة أبدا . اهـ .

    والله تعالى أعلم .

    كذلك جواب الشيخ محمد العويد
    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الموضوع فيه الصحيح وهو خلق حواء من ضلع أعوج وفيه شيء يحتاج لإثبات وهو كونها خلقت عندما كان آدم نائماً ، والتعليل بأنها خلقت من ضلع أعوج لكي تحمي القلب فيه نظر ، مع أن الكاتب ذكر العلة في الحديث وأن الرجل لا يستطيع إقامة المرأة لأنه سوف يكسرها ، فالمعنى الذي ذكره غير دقيق .
    والذي يظهر لي أن معنى ضلع أعوج ، أي عن طبيعة الرجل ، فلا يمكن أن تكون المرأة كالرجل مهما حاول الرجل ذلك ، ولو حاولت المرأة أن تجعل طبيعتها كالرجل فقد خرجت على فطرتها السوية التي خلقت عليها ، وخالفت دورها في الحياة .
    الذي أعجبني في المقال هو إبراز الاختلاف بين طبيعة المرأة والرجل وأن التكامل في تأدية كل واحد منهما دوره في الحياة .
    والله أعلم
    الشيخ محمد العويد




  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77
    (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ)


    طبعا هذه الرواية منتشرة بالنت كثيرا واني اكثر من خمسين مرة قاريتها وما مقتنعة حقيقة لان التفسير خاطي للاية
    (هو الذي خلقكم من نفس واحدة)
    النفس الواحدة خلق منها آدم وخُلِق منها حواء فهي لم تخلق من آدم وإنما من النفس. للأسف لا أحد ينتبه للتعبير الأدائي فنحن تصورنا أن الله تعالى خلق آدم من نفس ثم خلق حواء من آدم وهذا خطأ!!!
    بسورة الاعراف (ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم )
    أي من نفس النفس التي خلق منها آدم- خلق زوجها. آدم ليس هو النفس، وإنما هو جاء منها، وكما خلق آدم خلقت حواء، لأن الله تبارك وتعالى يقول تاكيدا لهذه النقطه (ومن كل شيئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون)

    وربما غيري عندة تفسير اخر يفيدنا اكثر ,,نقل موفق

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    أنا اتفق مع دالين في ان هذه الاية الكريمة لا تدل بالضرورة على خلق حواء من ضلع آدم كما جاء قي تفسير تفسير سورة الأعراف آية 189من كتاب المتشابه للمرحوم محمد علي حسن
    (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) إنّه يرجع إلى النفس وزوجها من ولد آدم لا إلى آدم وحوّاء . والمعنى خلق كلّ واحدٍ منكم من نفس واحدة ولكلّ نفس زوج هو منها أي من جنسها كما قال سبحانه في سورة الروم {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا} ، (فَلَمَّا تَغَشَّاهَا) أي فلمّا وطأ كلّ إنسان زوجته ، ثمّ خصّ بالذكر أحد رؤساء قريش طلب من الله الولد فلمّا أعطاه الولد سمّاه عبد العزّى وأشرك في تسميته بأن جعله عبداً للصنم ، وذلك قوله تعالى (فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا) من الخفّة بمعنى تقوم وتقعد وتجيء وتذهب (فَمَرَّتْ بِهِ) أي استمرّت بالحمل على الخفة بضعة أشهر ، (فَلَمَّا أَثْقَلَت) بالحمل واقترب وضع الحمل (دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا) فقالا (لَئِنْ آتَيْتَنَا) ولداً (صَالِحاً) أي معافى ليس به عاهة (لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) لك

    انتهى الاقتباس من كتاب المتشابه

    ومن الاية الكريمة (( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا)) أذا قمنا بمقارنتها مع الاية الكريمة ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا)) نجد أن المعنى جاء على العموم والجمع
    اي انه لا يمكن منطقيا أن تفسر الاية ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا)) ان كل رجل خلق الله زوجته من ضلعه ولكن كما ذكر المفسر سابقا إنّه يرجع إلى النفس وزوجها من ولد آدم لا إلى آدم وحوّاء . والمعنى خلق كلّ واحدٍ منكم من نفس واحدة ولكلّ نفس زوج هو منها أي من جنسها و بالنتيجة ما انطبق على هذه الاية الكريمة ينطبق على ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا)) اي ان حواء لم تخلق من ضلع آدم وإنما من جنسه والله اعلم.

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بلد الائمة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,426 المواضيع: 190
    التقييم: 311
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 17/September/2012
    مقالات المدونة: 7
    لااتفق نهائيا مع هذه الافكار فالله ليس بعاجز عن خلق انسان حتى يخلق من ضلع اعوج
    حتى لايكون هناك لبس في فهم الايات القرانية علينا فهم اساليب اللغة العربية لذللك قال تعالى (انا انزلناه قرأنا عربيا)
    اللغة العربية ليست كباقي اللغات التي يمكن ان تدرس بشهر اوسنة اواكثر فاللغة العربية يمكن ان نموت ولا ننتهي من فهم اساليب وقواعد اللغة العربية
    فهي شيئ والقران شيئ اخر... وشكرا على الموضوع تقبلي مروري

  5. #5
    من اهل الدار
    فــــوبيا
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,899 المواضيع: 296
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3559
    مزاجي: كما تريد
    المهنة: عامل تنظيف دردشة
    أكلتي المفضلة: عيناكِ
    موبايلي: آيفون
    آخر نشاط: 8/December/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فوبـــيا
    حواء خلقت كما خلق آدم بالضبط ...وكل ما دون ذلك لا صحة له

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    خُلقت منه حواء أعوج !!!!
    يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،
    فخلق
    الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية .
    فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ؟؟؟؟
    كمان لازم تفتخر انها اخرجت
    آدم من الجنة
    شكرا على المعلومات القيمه

  7. #7
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    اخ احمد
    آدم عليه السلام مخلوق عاقل ....ولا تزر وازرة وزر اخرى .

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد 96 مشاهدة المشاركة
    ؟كمان لازم تفتخر انها اخرجت
    آدم من الجنة
    شكرا على المعلومات القيمه
    الاخ العزيز احمد هذه المعلومة هي من الاسرائيليات فحواء لم تغوي ادم بل على العكس ادم هو من دعا حواء الى الاكل من الشجرة وإليك ما جاء في القرآن في قصّة آدم وحوّاء وإبليس ، أي الشيطان وذلك في سورة طه قال الله تعالى :
    (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى . فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُولَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى . إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى . وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى . فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى . فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى . ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى .)

    فتأمّل أيّها الاخ الكريم في قول الله تعالى إذ قال (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ) ولم يقلْ اليها ، ثمّ بيّن سبحانه أنّهما كانا لابسَينِ ثياباً وليس عاريين ولكن لَمّا أكلا من الشجرة بدت لَهما سَوآتهما ؛ لأنّ في تلك الشجرة شوكاً كثيراً مزّق ثيابَهما فبدت لَهما عوراتُهُما . وهي شجرة توت العلّيق ، فحينئذٍ أخذا يرقعان ثيابَهُما بورق التين ، ثمّ بيّن سبحانه بأنّ أوّل مَن أكل منْها هو آدم ثمّ أعطى منها لحوّاء فلمّا ذاقت طعم توتِها أخذتْ تَقطف من توتِها وتأكل ، وذلك قوله تعالى حاكياً عن لسان الشيطان (قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى .)
    ومثل هذه الأغلاط والخلافات كثيرة في توراة عزرا بن سرايا

    واليك القصة من التوراة والاغلاط التي فيها نقلا عن كتاب الخلاف بين التوراة والقران للمرحوم محمد علي حسن الحلي
    جاء في سفر التكوين في الإصحاح الثالث ما يلي : "وكانت الحيّة أحيل من جميع حيوانات البرّيّة الّتي عملها الربّ الإله ، فقالت للمرأة أحقّاً قال الله لا تأكلا من كلّ شجر الجنّة ، فقالت المرأة للحيّة من ثمر الجنّة نأكل وأمّا ثمر الشجرة الّتي في وسط الجنّة فقال الله لا تأكلا منه ولا تَمسّاه لئلاّ تموتا، فقالت الحيّة للمرأة لن تموتا بل الله عالمٌ أنّه يوم تأكلان تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشرّ . فرأت المرأة أنّ الشجرة جيّدةٌ للأكل وأنّها بهجةٌ للعيون وأنّ الشجرة شهيّةٌ للنظر فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجُلها أيضاً معها فأكل ، وانفتحت أعينُهما وعلما أنّهما عريانان فخاطا أوراق تينٍ وصنعا لأنفسِهما مآزر .
    وسمعا صوت الربّ الإله ماشياً في الجنّة عند هبوب الرّيح فاختبأ آدم وامرأته من وجه الربّ الإله في وسط أشجار الجنّة ، فنادى الإلهُ آدمَ وقال له أين أنتَ ، فقال سمعتُ صوتَكَ في الجنّة فخشيتُ لأنّي عريان فاختبأتُ ، فقال مَن أعلمك أنّك عريان هل أكلت من الشجرة الّتي أوصيتك ألاّ تأكل منْها ، فقال آدم المرأة الّتي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلتُ ، فقال الربّ للمرأة ما هذا الّذي فعلتِ ،فقالت المرأة الحيّةُ غرّتني فأكلتُ ، فقال الربّ الإلهُ للحيّة لأنّك فعلت هذا ملعونةٌ أنتِ من جميع البَهائم وجميع وحوش البرّيّة ، على بطنك تسعين وتراباً تأكلين كلّ أيّام حياتكِ وأضعُ عداوةً بينكِ وبينَ المرأة وبينَ نسلك ونسلِها ."
    تعليق المؤلف أقول هل توجد شجرة إن أكلتَ منْ ثمرها تعرّفك الخير والشرّ ، وهل الحيّة تتكلّم فكلّمت حوّاء وأغوتْها حتّى أكلتْ من ثمرة تلك الشجرة ، ولكنّ الشيطان وسوسَ لعزرا وقال له إذا كتبتَ في توراتك أنّ الشيطان أغوى آدم وحوّاء فأكلا من تلك الشجرة ، فيقولون لك أين الشيطان ولو كان موجوداً فلِمَ لا نراهُ ، فيكذّبونك ولكن الأحسن قل الحيّة أغوتْ حوّاء فأكلت من الشجرة وأعطت آدم فأكل .
    فكانت غاية الشيطان من ذلك أن يدفع اللعنة عن نفسه ويضعَها على الحيّة لعلمِه بأنّ النّاس أعداء الحيّة ، ثمّ قول عزرا للحيّة "وتراباً تأكلين كلّ أيّام حياتكِ" فإنّ الحيّة لا تأكل التراب بل تأكل الحشرات [وصغار الحيوانات] ، وقوله "على بطنك تسعين" فإنّ الحيّة لم تكن لَها أرجلٌ من قبل فذهبت أرجلُها بل خلقَها الله بلا أرجل من يوم خلقها . وهذا دليل واضح بأنّ عزرا كتبَ هذا وليس من الله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال