النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

علم القافية في الشّعر العربي الأستاذ جواد دوش

الزوار من محركات البحث: 46 المشاهدات : 774 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 258 المواضيع: 71
    التقييم: 82
    آخر نشاط: 22/March/2023

    علم القافية في الشّعر العربي الأستاذ جواد دوش

    علم القافية في الشّعر العربي الأستاذ جواد دوش


    علم القافية في الشّعر العربي الأستاذ جواد دوش

    علم القافية في الشّعر العربي }}
    July 2, 2013 at 5:07am
    في الشعر العربي جزء مهم في البت وهو آخره . ويسمى هذا الجزء قافية . ويتعلق البحث في هذا العلم بحروف القافية ، وحركاتها وما يجب لها من لوازم ، وما يعرض من عيوب . فبحث القافية مهم كبحث أجزاء البيت الشعري ووزنه ، لأن من جهل شروطها وقع في المخالفة للنهج العربي وجاوز النسق الذي الذي رسم للشعر كما هدى إليه الذوق السليم . { تعريف القافية } هي الحروف التي تبدأ بمتحرّك قبل أوّل ساكنين في آخر البيت الشعري " 1 " ، وتكون القافية كلمة واحدة مثل : فـلـو نـُبـش المـقابر عَنْ كليْبٍ فـيـعْـلم بـالذنائـب أيّ ز ير ــــــــــــــــــ فكلمة " زير " وساكنا هما : الياء التي قبل الراء والأخرى التي بعدها الناتجة من إشباع الكسرة . وقد تكون بعض كلمة مثل قوله أيضاً : فإن يك بالذنائب طال ليْلي فقدْ أبكي من اللَّـيـل القصير ـــــــــــــ فالقافية هي حروف " صير " . وقد تكون كلمتين مثل : مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبلٍ مُدْبرٍ مَـعاً كجُلْمود صخْـرٍ حـطَّـه السَّيل مـن علِ ـــــــــــــــــــــــــ فالقافية كلمتا : من علِ . ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ " 1 " هذا هو تعريف الخليل للقافية وهناك تعريفات أخرى منها قول ابن كيسان هي : كل شيء لزمت إعادته في آخر البيت . { حروف القـافية } وإذا عـلمت أن القافية تكوّن من حروف متحركة وساكنه ، فاعلم الآن إسماء هذه الحروف "1 " : 1 ــ الرّوي " 2 " : وهو الحرف الذي بنيت عليه القصيدة وتنسب إليه فيقال : " سينية " و " دالية " وهكذا : ولا يكون هذا الحرف حرف مدّ ولا هاء ، مثال ذلك : ألا لله درّك مـنْ فتى قـوْمٍ إذا وهَـبُـوا ــــــــــــــــ فلا يقال إن القصيدة واوية ، وإنّما يقال إنها بائية ، وكذلك قول ابن ميادة : لقدْ سَبقتْكَ اليومَ عَيْناك سَبْقة وأبْكاكَ منْ عهْدِ الشَّباب مَلاعبُهْ ـــــــــــــــــــــ فليست الهاء حرف روي ، وإنَّما هي الباء . والروي يسمى مطلقاً إن كان متحرّكاً كما مرَ ، ويسمى مقيداً إن كان ساكناً كقول الموصلي : ألا لَـيْـلُكَ لا يذْهَب وَنِـيطَ الطَّـرْف بالْـكوكبْ ـــــــــــــــــــــــ ولحرف الرَّوي مبحث خاص سنورده عقب هذا الفصل . 2 ــ الوصـل " 3 " هو ما جاء بعد الـروي مـن حرف مـدَ أشـبعت بـه حـركة الروي ، أو هـاء وليت الرَّويَ . وحرف المـد يكون ألفاً أو ياءً أو واواً ، مثال الألف قول المجنون : ما بالُ قَلْبِـكَ يا مَـجْنـون قدْ خُـلِعَا في حـبِّ مَنْ لا تَرى في نَيْــله طمـعَا ـــــــــــــــــــــــــ ـــ ومثال الياء قول عدي بن زيد : ألا مَـنْ مُبْـلغُ النُّـعـمـانِ عـنّي وقدْ تـُهْـدى النَّصـيحـةُ بالمَغيب ـــــــــــــــــــ فالياء في المغيب المتولدة من إشباع كسرتها هي الـوصـل ، وقد تقدّم مثال الوصل بالواو قبل ذلك . والهاء تكون ساكنة كما مرَ في مثال الرّوي من قول ابن ميـادة : وتكون متحركة بالفتح والكسر والضم . مثال المفتوحة : تمرُّ الصَّـبا صفْحاً بِساكن ذي الغَضـى ويَصْـدعُ قلْبي أنْ يـهُبَّ هُـبوبُهـا ـــــــــــــــــــــــــ ومثال المكسورة : كلُّ امـرىء مـُصبحٌ في أهْـلِه والمَـوْتُ أدْنى مـن شراكِ نَعْلِـهِ ـــــــــــــــــــــــــ ـ ومثال المضمومة : خَـلـيـلٌ لي سأهجُـرهُ لـذنْـبٍ لـسْتُ أذكرُهُ ــــــــــــــــــــ 3 ــ الخروج : هو حرف المـدّ الذي ينشأُ من إشباع حركة الوصل { إن كان الوصل غير حرف مـدّ } ، ومثاله الألف في " هبوبها " والواو في " أذكره " والياء في " نعله " في الأبيات السابقة .
    4 ــ الـرَّدف : هو حرف المد الذي يكون قبل الرّوي ولا فاصل بينهما مثل قول ابن قيس الرقـيات : قدْ أتـانَا منْ آلِ سُـعدَى رسُول حبَّذا ما يَقول لِي وأقـولُ ـــــــــــــــــــــــــ ـ وليس بلازم اتحاد حرف الرَّدف في القصيدة بل يكون واواً مرة وياء أخرى كما في قول علقمة : طـحا بك قلب في الحسان طروب بعيد الشباب عصر حان مشيب ـــــــــــــــــ 5 ــ التأسيس : هو الألف التي يكون بينها وبين الرَّوي حرف مثل قول ابن حمديس : الطلولُ الـدَّوارِسُ فـارَقتْها الأوانسُ ـــــــــــــــــــــ 6 ــ الدّخيل : هو الحرف المتحرّك الذي يقع بين التأسيس والروي مثل النون في كلمة " أوانس " في البيت السابق .
    هوامش :

    " 1 " الوصل : حرف مـد ناشيء عن إشباع الحركة في روي مطلق { متحرّك } أو { هاء } وليت الرّوي . " 2 " حصرها الحلّي بقوله : مجرى القوافي في حروف ستّة كالشمس تجري في علوِّ بروجها
    تأسيسها ودخيلها مع ردفها ورويّها مع وصلها وخروجها
    " 3 " هو في معجم المصطلحات العربية : " أحد أحرف القافية الذي تُبْنى عليه القصيدة ، ويتكرر بتكرّر أبياتها ، وتنسب إليها عادة " .


  2. #2
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    أختيار رائع
    ودي وتقديري

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنت الاختيار اخ فيضي
    تحياتي

  4. #4
    عضو محظور
    شكر لجمال مطالعتكم ومتابعتكم
    تحياتي

  5. #5
    عضو محظور
    نعم الموضوع يستحق المطالعه شكر لحضوركم البهي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال