صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

نقاش في موضوع أزمة الحجاز للشيخ الكوراني دام الله ظله

الزوار من محركات البحث: 273 المشاهدات : 2742 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19

    نقاش في موضوع أزمة الحجاز للشيخ الكوراني دام الله ظله

    ازمة الحجاز للكوراني



    ((أزمة الحكم في الحجاز
    تتفق أحاديث مصادر الشيعة والسنة ، على أن مقدمة ظهور المهدي عليه السلام في الحجاز ، حدوث فراغ سياسي فيه ، وصراع على السلطة بين قبائله .
    ويحدث ذلك على أثر موت ملك أو خليفة ، يكون عند موته الفرج . وتسميه بعض الروايات(عبدالله)ويحدد بعضها إعلان خبر موته في يوم عرفة ثم تتلاحق الأحداث في الحجاز بعد موته إلى... خروج السفياني ، والنداء السماوي ، واستدعاء الجيش السوري إلى الحجاز ، ثم ظهور المهدي عليه السلام .
    فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: ( من يضمن لي موت عبد الله أضمن له:( إذا القائم . ثم قال مات عبدالله لم يجتمع الناس بعدة على أحد ، ولم يتناهَ هذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الله . ويذهب ملك السنين ، ويصير ملك الشهور والأيام فقلت
    يطول ذلك ؟ قال: كلا ). (البحار:52/210 ).
    وعنه عليه السلام قال: (بينا الناس وقوفاً بعرفات إذ أتاهم راكب على ناقة ذعلبة ، ويخبرهم بموت خليفة، عند موته فرج آل محمد وفرج الناس جميعاً). (البحار:52/240)
    ومعنى الناقة الذعلبة: الخفيفة السريعة ، وهو كناية عن الإسراع في إيصال الخبر وتبشير الحجاج به . والظاهر أن أسلوب إيصال الخبر مقصود في الرواية. وفي رواية أخرى أنهم يقتلون هذا الرجل صاحب الناقة الذعلبة ، الذي ينشر الخبر بين الحجاج في عرفات .ويحتمل أن يكون هذا الخليفة الذي يعلن خبر موته أو قتله يوم عرفة ، عبد الله المذكور في الرواية السابقة ، ومعنى: (يذهب ملك السنين، ويصير ملك الشهور والأيام) ، أنهم كلما نصبوا بعده شخصاًً لايبقى سنة كاملة ، ولا تمضي شهور أو أيام حتى ينصبوا غيره ! حتى يظهر الإمام المهدي عليه السلام .
    وتذكر بعض الروايات أن سبب قتل ذلك الملك قضية أخلاقية وأن الذي يقتله أحد خدمه ، وأنه يهرب إلى خارج الحجاز فيذهب بعض جماعة الملك في البحث عنه ، فيحدث الصراع على السلطة قبل أن يعودوا !
    فعن الإمام الباقر عليه السلام : (يكون سبب موته أنه ينكح خصياً له فيقوم فيذبحه ويكتم موته أربعين يوماً ، فإذا سارت الركبان في طلب الخصي لم يرجع أول من يخرج حتى يذهب ملكهم) (كمال الدين ص 655) .



    والأحاديث التي تصف الصراع على السلطة في الحجاز بعد قتل هذا الملك كثيرة ، وهذه نماذج منها:
    عن البزنطي عن الإمام الرضا عليه السلام قال: ( إن من علامات الفرج حدثا يكون بين الحرمين. قلت وأي شئ يكون الحدث ؟ قال عصبية تكون بين الحرمين ، ويقتل فلان من ولد فلان خمسة عشر كبشاً ).(البحار:52/210) ، أي يقتل أحد الملوك أو الزعماء خمسة عشر شخصية من ذرية ملك أو زعيم معروف .
    وعن أبي بصير قال: ( قلت لأبي عبد الله عليه السلام : كان أبو جعفر عليه السلام يقول: لقائم آل محمد غيبتان إحداهما أطول من الأخرى . فقال: نعم ، ولا يكون ذلك حتى يختلف سيف بني فلان وتضيق الحلقة ، ويظهر السفياني ، ويشتد البلاء ويشمل الناس موت وقتل يلجؤون فيه إلى حرم الله وحرم رسوله) . (البحار:52 /157) ، وهذه الرواية تشير إلى أن أصل الصراع يكون بين القبيلة الحاكمة نفسها .
    وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال: (ولذلك آيات وعلامات ، أولهن إحصار الكوفة بالرصد والخندق ، وخفق رايات حول المسجد الأكبر تهتز ، القاتل والمقتول في النار). (البحار:52/273) ، والمقصود بالمسجد الأكبر المسجد الحرام ، وأن الرايات المتصارعة تتنازع حول مكة ، أو في الحجاز وتتقاتل ، وليس فيها راية حق ........
    1 )).


    اقول
    1- هذا ما ذكره الشيخ الكوراني حفظه الله تعالى ومع ماقارب الشيخ الكوراني جزاه الله خيرا بالروايات الواردة عن الأئمة عليهم السلام إلا ان هذا جميعه على نحو الأحتمال لا على نحو الإطمئنان
    2- الروايات غير محددة بزمان وغير محدِّدة لإسم القبائل مثلا (ويقتل فلان من ولد فلان ) ومثلا ( يختلف سيف بني فلان ) حتى تعطي علما ولو جزئيا باسماء القبائل المتنازعة .

    3- الإمام الصادق عليه السلام قال: ( من يضمن لي موت عبد الله أضمن له القائم ) انَّ هذه الرواية غير دالَّة على انَّه ملك السعودية الحاكم الآن كما يشيع في المجتمع وهناك نقاشات أُخر ....
    وعلى هذا كله فقد ورد عن ائمة الهدى الاطهار بانه اذا لم تعلموا بااحاديثنا فردوها الينا

    - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد، قال أخبرني أبو القاسم جعفر ابن محمد، قال حدثنا محمد بن يعقوب، قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن الأمالي للطوسي ص : 232أبيه، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عمرو بن شمر، عن جابر، قال دخلنا على أبي جعفر محمد بن علي )عليهما السلام( و نحن جماعة بعد ما قضينا نسكنا، فودعناه و قلنا له أوصنا يا ابن رسول الله. فقال ليعن قويكم ضعيفكم، و ليعطف غنيكم على فقيركم، و لينصح الرجل أخاه كنصيحته لنفسه، و اكتموا أسرارنا و لا تحملوا الناس على أعناقنا، و انظروا أمرنا و ما جاءكم عنا، فإن وجدتموه للقرآن موافقا فخذوا به، و إن لم تجدوه موافقا فردوه، و إن اشتبه الأمر عليكم فيه فقفوا عنده و ردوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا، و إذا كنتم كما أوصيناكم، لم تعدوا إلى غيره، فمات منكم ميت قبل أن يخرج قائمنا كان شهيدا، و من أدرك منكم قائمنا فقتل معه كان له أجر شهيدين، و من قتل بين يديه عدوا لنا كان له أجر عشرين شهيدا (2) .

    هذا بيت الشاهد
    إن اشتبه الأمر عليكم فيه فقفوا عنده و ردوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا
    بالرغم من من عدم اتضاح هذه الروايات جيدا وعدم وصوله الى مرحلة القطع وغياب الامام الذي يوضحها لنا فنتوقف وعلمها عند الله تعالى ورسوله والأئمة الأطهار

    وكذا ماورد في نهج البلاغة مايدل على ارجاع حكم المشتبه الى اهله
    (...محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في كتابه إلى مالك الأشتر ، قال : واردد إلى الله ورسوله ما يضلعك من الخطوب ، ويشتبه عليك من الامور ، فقد قال الله سبحانه لقوم أحب إرشادهم : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) فالراد إلى الله الاخذ بمحكم كتابه ، والراد إلى الرسول الاخذ بسنته الجامعة غير المتفرقة (3).

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




  2. #2
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    الله اعلم ..وكرأي شخصي فإن هذه الروايات ماعادت تقدم ولا تؤخر ...بل فعل الناس هو ما يقدم ويؤخر ...شكرا للمجهود ابو الحسن ..وعجل الله فرج وليه .

  3. #3
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: January-2011
    الدولة: USA
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 55 المواضيع: 4
    التقييم: 4
    مزاجي: متفائل
    أكلتي المفضلة: جميع الاكلات العراقية
    آخر نشاط: 19/March/2015
    في البداية اشكر الاخ ابو الحسن لاهتمامه بهكذا مواضيع
    واسال الباري عز وجل ان يسدد خطاه ويرعاه
    لي تعقيب قصير ارجو ان لا اخرج به عن مضمون الموضوع الاصلي وهو ان علامات الظهور خمسة
    1-النداء في السماء
    2-الخسوف والكسوف في غير محلهما
    3-قتل النفس الزكية
    4-اليماني
    5-خروج السفياني
    وتوجد علامات اخرى جائت في كتب الاحاديث منها
    الشقاق والنفاق اشاعة الظلم والجور واستشراء الفساد وأشياء اخرى
    لكن تبقى العلامات الخمسة الاولى من الحتميات التي لا بد ان تقع قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام
    فعن عمر بن حنظله قال
    سمعت الامام ابا عبد الله (الامام جعفر الصادق عليه السلام) يقول
    ان علائم الظهور المحتومة خمس
    اليماني والسفياني وخسف البيداء وقتل النفس الزكية والصيحة
    وهذا حديث متواتر أيده الكثير من العلماء امثال
    السيد الخوئي والسيد جعفر مرتضى العاملي والشيخ الطوسي قدس سرهم الشريف
    اما عن تعليق الاختfairy
    بان هذه الروايات لا تقدم ولا تؤخر وانما فعل البشر هو الذي يقدم ويؤخر
    اقول ان كل هذه الاحاديث كما تسميها هي من فعل البشر
    فخروج السفياني هو فعل وخروج اليماني فعل ايضا ولا ادري عن اي فعل تتحدث
    الموضوع شيق ويحتاج الى وقت طويل لتفيه حقه
    لكن خير الكلام ما قل ودل
    تحياتي للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة ثائر البصري ; 5/March/2011 الساعة 5:58 am
    اخر مواضيعيالراشدي بدولاراجمل واحقر رسالةعضو خطيّه ويريد ترحيب

  4. #4
    من أهل الدار
    (سمعت الامام ابا عبد الله (الامام جعفر الصادق عليه السلام) يقول
    ان علائم الظهور المحتومة خمس
    اليماني والسفياني وخسف البيداء وقتل النفس الزكية والصيحة)

    اقول :-
    هذه هي العلامات المحتومة وما ذكرته اولا وهو الدجال ليس من العلامات المحتومة والعلامات المحتومة لابدَّ ان تظهر
    لكن كلامي في موضوع أزمة الحجاز لايتكلم عن العلامات المحتومة وإنما يتكلم عن أحداث تسبق عصر الظهور

    شكرا اخي ثائر المحترم

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    الله اعلم ..وكرأي شخصي فإن هذه الروايات ماعادت تقدم ولا تؤخر ...بل فعل الناس هو ما يقدم ويؤخر ...شكرا للمجهود ابو الحسن ..وعجل الله فرج وليه .
    إن رأيك الشخصي لابأس به جيد كل انسان عالم بقضية اكرر عالم بقضية له الحق في إبداء رأيه الشخصي لكن العلامات المحتومة التي ذكرها الأخ ثائر ليس فيها رأي شخصي ولا يغيرها حتى البداء لانه يستلزم كذب الأنبياء والمعصومين ع

    شكرا لتعليقك ورأيك في الموضوع

  6. #6
    صديق مؤسس
    UniQuE
    لا جدال في الروايات المثبتة والصريحة ...اشكرك اخوية .

  7. #7
    صديق مشارك
    الاخ ابو الحسن
    لقد حدث خطا في الترتيب فلقد ذكرت ان علامات الظهور خمسه من ضمنها خروج الدجال
    اعتذر عن هذا الخطأ ولقد تم تعديل الخطا الى اليماني
    شكرا للتوضيح
    ولدي توضيح آخر عن اليماني وهو
    قد يتبادر الى ذهن البعض بان اليماني من اعداء الامام المهدي عليه افضل الصلاة والسلام
    لذلك وجب التنويه بان اليماني من نسل الرسول الاعظم محمد صلوات الله عليه وعلى اله
    فعن الامام الصادق عليه السلام قال
    ليس في الرايات راية اهدى من راية اليماني هي راية حق لانه يدعو الى صاحبكم ويعني به الامام المهدي
    عليه السلام واذا خرج اليماني فانهض لانه يدعو الى الحق والى صراط مستقيم
    ولقد ورد في مواصفاته انه
    سيد هاشمي
    من نسل الامام الحسين عليه السلام اي حسيني
    اسمه حسن اسمه الثاني نصر
    عن النبي صلوات الله عليه واله وسلم قال
    (صاحب الاعماق الذي على يديه يَهزِم الله العدو اسمه (نصر) وسمي نصر لنصر الله اياه)
    يماني اما ان يكون من قبائل يمنيه كقبيلة عامله التي تسكن جنوب لبنان او من اليمن
    وانه عالم دين
    صاحب شعار مرتبط بالامام الحسين عليه السلام
    جنوده موالون للامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف
    والله اعلم وارجو ان لا اكون قد خرجت عن لب الموضوع
    اما عن موضوع ازمة الحجاز فكل ما يتعلق بهذا الموضوع هو موت ملك اسمه عبد الله
    والروايات تشير بان اخر حكام الحجاز ملك اسمه عبد الله وان الاسرة الحاكمة ستختلف من بعده
    وسيؤدي ذلك الانقسام الى امارات متناحره على السلطة ويذهب المُلك الطويل وياتي مُلْكْ الشهور
    ويكون ظهور الامام عليه السلام بعد موت الملك عبد الله
    وتقول الروايات بان الملك عبد الله يقتل ويكتمون خبر وفاته اربعين يوما
    وتعتبر هذه العلامة من العلامات القوية التي تشير الى ظهور الامام عجل الله تعالى فرجه الشريف

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: February-2011
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 43 المواضيع: 2
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 20/August/2011
    اللهم ارنا الحق حقااا وارزقنا اتباعه
    وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم امين
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظاااااااااااااااااااالم ين
    اللهم اعنا على شكرك وذكرك وحسن عباااااااااااااااااااادتك

  9. #9
    صديق مؤسس
    UniQuE
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الرياض مشاهدة المشاركة
    اللهم ارنا الحق حقااا وارزقنا اتباعه
    وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    اللهم امين
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظاااااااااااااااااااالم ين
    اللهم اعنا على شكرك وذكرك وحسن عباااااااااااااااااااادتك
    اللهم آمين وجميع المسلمين والمسلمات .

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    مشكور ابو الحسن وجزاك الله خير الجزاء واشكر كل من ساهم في المشاركات بما يخص سيدنا الامام محمد الهدي عجل الله فرجه الشريف
    تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال