النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

دراسة علمية تكشف روابط خفية بين اللغة والأرقام

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 1025 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,465 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27

    دراسة علمية تكشف روابط خفية بين اللغة والأرقام

    TODAY - 27 February, 2011
    شملت مجموعة من الصم والبكم
    دراسة علمية تكشف روابط خفية بين اللغة والأرقام


    أشارت دراسة قامت على أبحاث تناولت مجموعة من الصم والبكم إلى أن اللغة بما تنطوي عليه من إدراك لأمور غير محسوسة، على صلة مباشرة بالرياضيات، وأن تلك الصلة تجعل من الصعب على الذين لم يدرسوا لغة الإشارات الرسمية فهم التركيبة العددية للأرقام التي تتجاوز ثلاثة أو أربعة.
    وجرت الدراسة على مجموعة من الصم والبكم في نيكاراغوا، ودرس بعضهم لغة الإشارة الرسمية، بينما لم يدرسها بعضهم الآخر واكتفى بتعلم الإشارات المنزلية التي تدل على حاجاته اليومية في التخاطب مع أفراد عائلته.
    وعمد الباحثون إلى إجراء اختبار أول قاموا خلاله بعرض مجموعة من الأوراق النقدية أمام الصم والبكم، لمعرفة ما إذا كان بوسعهم إدراك الفارق السعري بينها، وذلك حسب ما ذكر في موقع محطة "سي إن إن" الأمريكية الأحد 27-02-2011.
    وتمكّن الذين شملتهم الدراسة من معرفة أن الورقة النقدية التي تحمل الرقم 20 أكبر من تلك التي تحمل الرقم 10 من ناحية القيمة، ولكن العلماء شعروا بأنهم نجحوا في هذا الاختبار من خلال التعرف إلى لون الورقة النقدية وشكلها، وليس بالاستناد إلى قيمتها الفعلية.
    وانتقل العلماء بعد ذلك إلى المرحلة الثانية من الاختبارات، فعرضوا على الذين شملهم البحث صوراً على الكمبيوتر لثمانية ضفادع تقفز أربعة منها خارج الصورة ومن ثم تعود ثلاثة منها إلى المجموعة.
    وعلقت أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة شيكاغو، سوزان غولدن ميدو، وإحدى معدي البحث بالقول: "اللغة ليست مجرد مجموعة من المفردات والاصطلاحات، بل تنطوي في داخلها على الروابط المنطقية التي تحدد المعنى الدقيق لهذه المفردات".
    وأضافت: "بما أن الصم والبكم الذين لم يتدربوا على لغة الإشارة الرسمية جهلوا الكلمات التي تعبر عن الأرقام المعروضة أمامهم، ظهر واضحاً لديهم العجز عن إدراك أن الأرقام هي متواليات تظهر بإضافة بعضها إلى البعض، فالرقم أربعة هو فعلياً ثلاثة أضيف إليها واحد، وهكذا دواليك".
    يُذكر أن الدراسة ستكون محل بحث مستقبلي يهدف للتعرف إلى الطريقة التي يعتمدها الدماغ لفهم الأرقام وتحليلها، على أن يستفاد من النتائج في تحسين أساليب تدريس الأرقام والرياضيات للأطفال في المدارس.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو مؤمل
    تاريخ التسجيل: June-2010
    الدولة: Kut
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 760 المواضيع: 128
    التقييم: 108
    مزاجي: كلشي بوكته
    موبايلي: Nokia X3
    آخر نشاط: 16/June/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى khalid alqurashi إرسال رسالة عبر Yahoo إلى khalid alqurashi
    مقالات المدونة: 2
    مشكورة سالي على الموضوع

  3. #3
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalid alqurashi مشاهدة المشاركة
    مشكورة سالي على الموضوع
    شكرا خالد للمرور منور الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال