بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تاريخ كتابة البحث 6.7.2013
الذي جعلني اختار هذا الموضوع هنا هو كثرة تواجد هذه الماده على المائدة وخصوصا ونحن مشرفون على صيام شهر رمضان وتواجده على مائدة الافطار في شهر رمضان المبارك لكثرة ما أوصى به أهل البيت (سلام الله عليهم)بان لا يغادر المائدة لما له من فوائد صحية كثيرة لذا كان اهل بيت العصمة (سلام الله عليهم)كثيرا مايوصون بالخل وهو المادة الأساسية الاولى في صناعة الطرشي و كان أدامهم ال
اساسي,اذ لا تكاد مائدتهم تخلو منه,ومنها ماورد عن زيد بن الحسن قال سمعت ابا عبد الله(ع)يقول: كان أمير المؤمنين (ع)أشبه الناس طعمة برسول الله صل الله عليه واله,كان يأكل الخبز والخل والزيت ويطعم الناس الخبز واللحم.(1)
وعن عجلان قال(تعشيت مع ابي عبد الله(ع)بعد عتمة _وكان يعشى بعد عتمة_ فأتى بخل وزيت ولحم بارد,فجعل ينتف اللحم فيطعمنيه وياكل هو الخل والزيت ويدع اللحم,فقال ان هذا طعامنا وطعام الانبياء (سلام الله عليهم)
وعن السكوني عن ابي عبد الله (سلام الله عليه)قال: كان أحب الصباغ الى رسول الله الخل والزيت,وقال هو طعام الأنبياء عليهم السلام (2)وعن عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله (سلام الله عليه)قال:دخل رسول الله صل الله عليه واله الى ام سلمة رضي الله عنها ,فقربت اليه كسرا فقال هل عندك ادام فقالت:لا يارسول الله ماعندي الا الخل فقال صل الله عليه واله :نعم الادام الخل,ماأقفر بيت فيه خل.(3)
وعن سليمان بن خالد عن ابي عبد الله(ع) قال:الخل يشد العقل(4)
وعن محمد بن علي الهمداني أن رجل كان عند الرضا (سلام الله عليه)بخرسان فقدمت اليه مائدة عليها خل وملح فافتتح (ع)بالخل فقال الرجل:جعلت فداك أمرتنا ان نفتتح بالملح,فقال :هذا مثل هذا _يعني الخل_وان الخل يشد الذهن ويزيد العقل(5)
عن اسماعيل بن جابر عن ابي عبد الله (ع)قال انا لنبتدا بالخل عندنا كما تبدؤون بالملح عندكم فان الخل يشد العقل(6)
__________________________________________________ _____
1_الكافي ج6,ص327,باب الخل والزيت
2_نفس المصدر
3_نفس المصدر
4_نفس المصدر
5_نفس المصدر
6_نفس المصدر
__________________________________________________ ____________________________________
وعن خالد بن نجيح عن ابي عبد الله (ع) قال: الخل والزيت من طعام المسلمين(1)
وعن ابي بصير عن ابي عبد الله (ع) قال: قال علي (ع) نعم الادام الخل يكسر المرار ويحي القلب(2)
وعن رفاعة قال: سمعت ابا عبد الله (ع) يقول الخل يدير القلب (3)
وذكر الطبرسي في المكارم عن أنس قال: قال النبي صل الله عليه واله :من اكل الخل قام على رأسه ملك يستغفر له حتى يفرغ منه(4)
وعن سماعة عن أبي عبد الله (ع) قال : خل الخمر يشد اللثة ويقتل دواب البطن ويشد العقل(5)
وفي اخر السرائر نقلا من كتاب السياري ابي عبد الله عن أبي الحسن الأول (ع) قال: ملك ينادي في السماء: اللهم بارك على الخلالين والمتخللين وهم الذين في بيوتهم الخل والذين يتخللون(6)
1_وسائل الشيعة ج25 ص88 باب اكل الخل والزيت
2_وسائل الشيعةج25 ص92 باب استحباب اكل الخل وعدم خلوالبيت منه
3_نفس المصدر
4_مستدرك الوسائل ج16 ص 363 باب استحباب اكل الخل وعدم خلو البيت منه
5_مستدرك الوسائل ج16 ص 364 باب استحباب اكل الخل وعدم خلو البيت منه
6_وسائل الشيعة ج24 ص422 باب اسحباب تخليل الاسنان بعد الاكل وكراهة تركة
ومن يراجع كلام النبي صل الله عليه واله والأئمة (سلام الله عليهم)وما وصل الينا من كلام لهم في الطب والعلاج_وهو ثروة كبيرة جدا_لا تتناسب مع مالاحظناه من سير هذا العلم في القرن الأول الهجري ونصفة الثاني_نعم ان المراجع لذلك_يخرج بحقيقة هامة تتلخص في انهم(سلام الله عليهم)كانوا يحاولون بعث نهضة شاملة في هذا المجال,تتسم بالشموليه والعمق والدقة,مستمدة ذلك من الواقعية الزائدة التي تعتمد عليها,وعلى هدى من المعاني الانسانية النبيلة التي تتجة اليها.
اذا لم يخل تشريع سماوي من وصايا تنادي بالنظافة والطهارة والاعتدال في الطعام والشراب وتحريم مايعود على الأنسان بالضرر البالغ.
ولقد كان نصيب الاسلام من ذلك القسط الأعظم وكانت التعاليم الصحية في الرسالة الخاتمة وتخطيطها من اجل تعميمها وتطبيقها يفوقان كل المناهج الصحية والتخطيط في الديانات السابقة في دول العالم في العهد النبوي والعصور السابقة حيث احكمت صلة التعاليم الصحية بشعب الايمان وشعائر الدين وفرائضة وسننه واشتملت فريضتنا الصلاة والحج على حركات رياضية اضافة الى الفوائد الروحية والنفسية الأخرى وحرمت الخبائث من ميته ودم ولحم الخنزير لأضرارها على الصحة.
وبعد ان ثبت بالتجربة أن الالتزام بتعاليم اهل البيت(سلام الله عليهم)له فوائد لاتعد ولا تحصى اذ بدورنا نتسأل ماهي العلة الأساسية التي جعلت من الأئمة سلام الله عليهم يوصون بهذا الادام لما لهذه الأكلة من فوائد صحية يتناولها الطبيب الأمريكي جارفس (Jarvis) وهو من ولاية فيرمونت(vermont)الأمريكية في كتابة ((عش مئة عام))اذ أن من اسباب الحث على الاكثار من استعمال الخل في الوسائل العلاجية هو احتواؤه الى جانب عنصر البوتاسيوم على عناصر: الفسفور، الكلور، الصوديوم، المغنسيوم ,الكالسيوم,الكبريت,الحديد,ا لفلور,السيلينيوم, وآثار من معادن مختلفة.والذي ترجمة الدكتور احمدامين رويحة فيقول:( أستميح القارئ عذرا لأوضح له مايفعله الخل بالجراثيم في المثال التالي:
فلناخذ علقة من تراب الحديقة,ونضعها فوق قطعة من الخشب الصلب حيث نستطيع مراقبتها بوضوح,ثم لنرش عليها كمية من الخل فانها تتلوى بسرعة كأنها مصابة بألم شديد في جسمها كله,ويبهت لونها الى أن يبيض وتخمل حر كتها تماما فتموت ,فالخل قضى على حياتها خلال بضع دقائق وهذا مايفعله أيضا بالجراثيم داخل أمعاء الانسان.
واليك قصة يرويها الطبيب جارفس (Jarvis): ((شقيقتان ارادتا ان تتغذيا سمكا وبعد ان اشتمت احداهن السمك قالت: لقد فسد لحمه والافضل لنا ان نرمي به مع النفايات (الزباله) فاجابتها الشقيقة الثانية بعد ان اشتمت السمك بدورها : لا بل هو صالح لاعيب فيه واني هكذا اطبخ السمك واقدمه للمائدة.
وقد سبق لي ان نصحت احداهن باخذ مقدار ملعقتين صغيرتين من الخل قبل تناول الطعام المشتبه به بفساده, وكانت طباخة مجازة بشهادة مدرسية وكثيرا ماتحدثت اليها في مواضيع الطبخ. فكان اول ماعملته قبل السمك انها شربت كوبا من مزيج الخل والماء. وقد اوصت شقيقتها ان تحذو حذوها وتشرب من المزيج قبل تناول السمك ولكن هذه رفضت الوصية ولم تعمل بها, وكانت ضيفة على شقيقتها وبعد ان اكلتا السمك ببضع دقائق اصيبت الشقيقة الضيفة بمغص شديد في امعائها مقرون بقيء واسهال في حين ان الشقيقة الأولى التي تحصنت بشرب مزيج الخل لم تصب بأي من هذه الاعراض او عارض مرضي اخر.
اذن هذه هي تلك الفوائد التي أوصانا بها الرسول(( صل الله عليه واله))وكما يوصي الطبيب جارفس (Jarvis) الغرغرة بمزيج الخل((ملعقة من الخل في كوب من الماء))في حالة وجود آلام والتهاب في الحلق وذلك بأن يأخذ جرعة واحدة من المزيج كل ساعة تغرغر بها بضع ثوان,ثم يوصي ببلعها لكي يمس المزيج عند البلع الجزاء التي لم يصل اليها الغرغرة وبعد زوال الألم وتخفيضه تعمل الغرغرة كل ساعتين فقط.
ويقول الدكتور جارفس (Jarvis) ايضا: بأنه فوجئ عندما ثبت له بالتجارب ان الغرغرة بمزيج الخل كما وصف سابقا تشفي التهابات الحلق المسببة من البكتريا ستريبتوكوكس (streptococcus)((جراثيم قبحية))في ظرف 24 ساعة. فالمصاب كان يتحرر من آلامة قبل ان تصل الطبيب نتيجة الفحص المختبري لتبين نوع الجراثيم المسببة للالتهاب والآلام.
فهذا قول طبيب امريكي وانت سمعت حديث رسول الله (ص)حول الخل فهناك مثل شائع يقول فيه:اسأل مجرب ولاتسأل حكيم(هنا يقصد بالحكيم الطبيب).
والطبيب الأمريكي جارفس (Jarvis) الذي كثرت تجاربه على الخل مجرب للخل في مختبره وفحوصاته السريرية.
هذا وان الحامض الخليك الموجود في الخل معروف عنه ايضا بأنه يمنع نمو الجراثيم التي تشكل الأمونيا في الامعاء والدليل على ذلك هو ان حامض الخليك وحامض اللبن هما من نواتج تخمر السكر الثنائي اللاكتيولوز lacutuose الذي يستخدم كمسهل حلولي laxative osmotic في القولون وكلاهما يمنعان نمو الجراثيم التي تشكل الأمونيا في الامعاء .فالمهم بالنسبة للموضوع هو حامض الخليك المانع لنمو الجراثيم والذي تستطيع الحصول عليه من الخل .اذن فان للخل فوائد كثيرة ونحن مدينون لرسولنا الكريم وهو يحثنا على تناوله فما يقول فيه من فوائد لا تعد ولا تحصى.
وهذا يمكن ايضا استخدام حامض الخليك((الموجود بنسبة5%في الخل))بنسبة واحد بالمئة(1%)كمادة معقمة للتضميد ويستخدم كذلك بتركيز 0,25 الى 2% كمادة معقمة للأذن الخارجية External ear وكذلك في غسل الجزء الاسفل من قناة المجاري البولية وان حامض الخليك مقاوم للبكتريا الموجبة لصبغة كرام مثل انواع pseudomonas sp (1)
ويذكر الدكتور دولار صابر صاحب كتاب ((قبسات علمية من القرآن والسنة ,اذ يقول: وكنت عندما التقي ببعض الاصدقاء اذكر لهم منافع الخل, فبادروا الى تناولة بصورة منتظمة دون ان يكون لي علم بذلك حتى فاجأوني بعد سنه وتحدثوا الي بكل امانه وصدق بانهم لم يصابوا بالزكام منذ فترة تناولهم للخل بصورة منتظمة في الوقت الذي كانوا يصابون فيه بالشتاء والربيع وحتى الخريف, علما بأن احدهم ذكر لي بأنه كان على موعد ولقاء مع الزكام اكثر من مرة في الشهر,فقلت صدق رسول الله (ص)عندما قال : نعم الادام الخل,ماأقفر بيت فيه خل.
فانظر لتعلم ان هذا يدل على كثرة منافع الخل, فان الانسان لا يصاب بكثير من الامراض وبالتالي لا تبعده تلك الامراض عم عمله في الحصول على لقمة العيش حيث لا يصيبه الفقر والكساد ومن هذا المنطلق فقد قال لي بعض اقربائي بانهم اكنوا يشعرون بالآلأم في مفاصلهم وقد زالت عنهم تلك الآلام بعد تناولهم اياه.
وكان احدهم يشكو ويقول بانه لم يكن باستطاعته ان ينام مرتاحا من شدة ألم المفاصله دون ان يعرف شيئا عن تاثير خل التفاح على ازالة تلك الآلام
ويقول انه زالت الآلام عنه طول تلك الفترة وقد عاودته تلك الآلام عندما نسي شربة يومين فبادر الى تناولة من جديد وزالت عنه الآلام مرة اخرى, علما باني كنت التقي بهم فرادى دون علم احدهم بالاخر, واضافة الى تلك الامور فكانوا يقولون: بانهم منذ تناولهم الخل لايشعرون بتعب او ارهاق في عملهم الوظيفي, في الوقت الذي كانوا يشعرون فيه بتعب شديد قبل ذلك وكل هذه الامور ذكرها الطبيب الأمريكي (س.جارفس)
أخي القارئ العزيز : ان الرسول (ص) قد ذكر فوائد الخل دون ان يجرب ذلك على احد من المرضى ودون ان تتوفر آنذاك المختبرات والاجهزة الطبية العلمية المتقدمة,فكل ماذكره الرسول(ص)عن الخل هو سبق فريد(2)
1_قبسات علمية من القرآن والسنة ص 137
2_ قبسات علمية من القرآن والسنة ص 132
واذكر لك قصة جارفس مع مريض مصاب بالتهاب المفاصل فهو يقول:( وفي احد الايام جاء مزارع الى عيادتي يشكو لي من التهاب في مفاصلة وقد بلغ التصلب فيها درجة تستحيل معها الحركة تقريبا ومنذ ذلك باشر يشرب عشرملاعق صغيرة من الخل في كوب من الماء مع كل وجبة من وجبات الطعام وفي اليوم الاول لمباشرته هذا العلاج شعر بالتحسن في حركة المفاصل قدره بنسبة (20%) وقد ارتفعت هذه النسبة بعد اليوم الثاني الى (50%)حتى اصبحت في نهاية الشهر (75%)وكان الرجل فضلا عن التصلب مفاصلة يشكو من الآم فيها ايضا وقد زالت تماما حتى من الظهر والرقبة ومؤخرة الرأس).
وهذا ويذكرنا الدكتور عباس السعدون الاختصاصي في امراض المفاصل والتأهيل الطبيعي بعض الادوية لعلاج التهاب المفاصل والتكلسي ومن ضمنها حوامض الأستك أسد(1) ولربط هذه الحوامض بما يحوية الخل من حامض الخليك(حامض اللأستك أسد).
اذن لا بد ان نتباهى برسولنا الكريم عندما قال (نعم الادام الخل)واننا نعرف ان بعثة الرسول ص سبقت هذا الطبيب اللأمريكي بنحو 1400 عام فالعالم سيكشف لنا يوما بعد يوم صدق احاديث الرسول العظيم (ص).
1_مجلة الصحة والحياة العدد الثامن 1986 ص 180
كما ان له فوائد كثيرة يمكن ان نعد منها على جناح السرعة ولعدم اطلاعنا على الفوائد الاخرى المذكورة في كتب متعددة فأهل الاختصاص لديهم اطلاع عليها.
ومن هذه الفوائد التي وضعت كعلاج لبعض الأمراض التي وصلت عنطريق اهل البيت سلام الله عليهم بل وعن طريق الأطباء, وقد اوضح البيان الالهي ان لا تعارض بين التداوي وقواعد الشرع الاسلامي ومن هذه العلاجات التي ذكرت في طب الامام الرضا سلام الله عليه.
اذ يقول الدكتور جارفس (jarves)
· أن تناول مزيج من الخل والعسل يقي الانسان الشكوى من الغثيان لاحتواءه على نسب عالية من البوتاسيوم التي تسد نقص الجسم من العنصر
· وهو اصلح شيء لغلظ الطحال لانه يلطف ولا يسخن
· يساهم فب قطع نزف الدم ,صالح للمعدة يفتق الشهوة ويقطع نزف الدم من أي عضو كان اذا شرب واذا احتيج الى الجلوس فيه ايضا
· ينفع في فضول البطن:اذا طبخ مع الطعام وافق البطن التي تسيل البها الفضول
· ويبرئ القروح الخبيثة:اذا بل الصوف غير المغسول به او الاسفنج أبرأ الجراحات اذا نتا الى الخارج ويشد اللثة المسترخية
· وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن ومن الحمرة والنملة والجرب المتقرح والقوابي(وهي التي تخرج في جلد الانسان)
· البواسير والداحس (قرحة تخرج باليد)اذا خلط ببعض الادوية
الموافقة لهذه الامراض
· يداوي القروح الخبيثة:اذا غتسلت به القروح الخبيثة والاكلة غسلا دائما منعها من الانتشار في البدن
· الأثر دون العين: اذا اختلط بالعسل ولطخ به الاثر دون العين من اجتماع الدم تحت الجلد اذهبة
· يستخدم كعلاج في النقرس (دواء معروف ياخذ في الرجل او في المفاصل: اذا خلط به شيء من كبريت وصب وهو سخن على النقرس نفع به
· يستخدم كعلاج من صداع حر الشمس :اذا شرب به وهو مخلوط بدهن الورد الصوف الغير مغسول والاسفنج ووضع على من به صداع من حر الشمس ونفع به
· ويستخدم كعلاج لدوي الأذن والطنين: بخاره اذا كان سخنا نفع به من كان به استسقاء او عسر السمع او الدوي العارض في الاذن والطنين العارض فيها
· يعالج الدود في الاذن:اذا قطر في الاذن قتل الدود الذي فيه
· يعالج الحكة العارضة للبدن: اذا صب وهو سخن فاتر على الورم الذي يقال له مو خثلن او شربت به الاسفنجة ووضع عليه ذهب به وسكن الحكة العارضة للبدن
· يعالج نهش الهوام:قد يصب وهو ساخن على النهش الهوام التي تبرد البدن بسمها فينتفع به
· يحد من مضرة الاودية القتاله: قد ينفع من الادوية القتاله اذا شرب وهو سخن ويقيئ وخصاة من مضرة الافيون والشوكران والدواء الذي يقال له افوسطن وهو حانق النمر ومن جمود اللبن والدم الذي في البطن
· يحد من الفطر القتال والسم: اذا شرب بالملح نفع من اكل الفطر القتال ومن شرب السم الذي يقال له سملنفس
· ينفع في السعال المزمن: وعسر النفس اما في الخناق واللهاة الساقطة اذا تغرغر به قطع السيلان الفضول الى الحلق ووافق الخناق واللهاة الساقطة
· يفيد من وجع الاسنان:اذا تمضمض به سخنا نفع من وجع الاسنان وحتى يحرق النار:يطفى حرق النار اسرع من كل شيء
· المعدة الملتهبة: جيدة للمعدة الملتهبة وينفع الطحال وفي الحمرة المنتسرة:ان خلط بالطعام واكل نفع من الحمرة المنتشرة المتوالدة من الصفراء
· اللهاة: مقلصا للهاة اذا تغرغر به ومن قطع الدم المنبعث اذا خلط بملح وامسك في الفم قطع الدم المنبعث من قلع الضرس الصعب العسر الانقطاع منه,ومنه ومن حرقة وخشونة الملمس:اذا طبخ في الخل التين اليابس حتى ينضح وضمد به من البدن المواضع التي يجد الانسان فيها حرقة وخشونة الملمس نفع من ذلك وحيا
· من البثر(خرج صغار وخص بعضهم به الوجه)الفم:اذا ركب على الرطل منه اوقية من طبقات العنصل المنتشف في الظل واغلي حتى تهرى الشمس ويترك في الشمس ثم يصفى ويشرب من هذا الخل في كل يوم على الريق وزن ودرهمين نفع من بئر الفم الكائن من الاحشاء انفجار الدم من الرئة
المصادر
1_لسان العرب ج4 ص39
2_كتاب العين ج2 ص338
3_طب الامام الرضا ص224
تم بعون الله تعالى اكمال هذا البحث في يوم 7_7_2013 وهذا البحث حصريا لمنتدى درر العراق
والحمدلله رب العالمين
اخوكم احمد جاسم (الصدوق)
ملاحظة لم استعين بالانترنيت ولا حرف واحد وكله من مصادر الكتب المذكورة