النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

"أبــن بــاجــة"

الزوار من محركات البحث: 254 المشاهدات : 2447 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4

    "أبــن بــاجــة"

    أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي السرقسطي المعروف بابن باجّه. أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس اشتغل أيضا بالسياسة والعلوم الطبيعية والفلك والرياضيات والموسيقى والطب. أسهم في الطب خاصة، توفي في فاس المغرب، مسموما سنة 529 هـ.
    مولده ونشأته

    وُلِد في سَرَقُسطة Zaragoza في الثغر الأعلى من الأندلس، ألمّ بعلوم الثقافة الإسلامية في عصره، وبعلوم اليونان، واشتهر بتضلّعه في الفلسفة والطب والموسيقى، ونظم الشعر.

    عمل زهاء عشرين عاماً كاتباً ووزيراً لأبي إبراهيم بن تيفلويت المَسوفي صهر علي بن يوسف بن تاشفين، وأخباره معه كثيرة. وبعد وفاة ابن تيفلويت عام 510هـ/1116م، وقيل بعد سُقوط سرقسطة بيد ألفونسو الأول ملك أرغون Aragon عام 512هـ/1118م، غادر ابن باجّه سرقسطة إلى جنوبي الأندلس، فسكن المريّة وغرناطة وارتحل إلى فاس، وفيها اتُّهم بالإلحاد ومات مسموماً.

    كان بينه وبين بعض أعلام الأندلسيين خصومة شديدة، ومن هؤلاء ابن زهر[ر] (ت557هـ/1162م) والفتح بن محمد بن خاقان[ر] (ت528هـ/1134م). وقد حمل عليه ابن خاقان حملة عنيفة في كتابه «قلائد العقيان» واتهمه بالإلحاد.

    كان ابن باجّه أول الواقفين في الأندلس والمغرب على فلسفة المشائين فشرح قضاياها، ومهد الطريق لمن جاء بعده، ومنهم ابن رشد[ر] (ت595هـ/1198م) الذي بثّ في كتاب «النفس» بعضاً من آراء ابن باجّه، واعترف بفضله في حقل الفلسفة. ومن أشهر تلامذة ابن باجّه أبو الحسن علي بن الإمام وابن رشد.
    أهم مؤلفاته

    * تأليف اشراقية
    * رسائل ابن باجة الإلهية

    مصنفات في الطب


    * كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس
    * كتاب التجربتين على أدوية بن وافد
    * كتاب اختصار الحاوي للرازي
    * كلام في المزاج بما هو طبي

    مشروعه

    عمد ابن باجة إلى العودة بالفلسفة إلى أصولها الأرسطية خالصة كما هي في كتب أرسطو مبتعدا عن أفكار العرفان و الأفلاطونية المحدثة فكان بذلك أحد أفراد تيار تجديدي أندلسي حاول فصل الأفكار العرفانية التي اختلطت كثيرا بالفكر الإسلامي و الذي بدأ بمشروع ابن حزم الذي عمد إلى تأسيس منهج العودة إلى الأصول و استبعاد القياس في الفقه و استأنف بعد ابن باجه باين رشد الذي عمد إلى فصل نظام البيان الفقهي عن نظام البرهان الفلسفي. بمصطلح آخر فصل الدين عن الفلسفة كأنظمة استنتاجية و ربطهما عن طريق الغايات و الأهداف.
    فلسفته

    * في الإنسان : " كل حي يشارك الجمادات في أمور، وكل إنسان يشارك الحيوان في أمور.. لكن الإنسان يتميز عن الحيوان غير الناطق والجماد والنبات بالقوة الفكرية، ولا يكون إنساناً إلا بها ".
    * في منازل الناس :
    - المرتبة الجمهورية: وهؤلاء لا ينظرون إلا للمعقول.
    - المرتبة النظرية : وهؤلاء ينظرون إلى الموضوعات اولاً، وإلى المعقول ثانياً ولأجل الموضوعات.
    - مرتبة السعداء : وهم الذين يرون الشيء بنفسه.

    يمكن أن يطلق على فلسفة ابن باجّه اسم «علم الإنسان» فقد كان جل ما تناوله فيها يبحث في ميدان الإنسان، والفكرة الأساسية التي أضافها إلى التراث الفلسفي هي ما يتصل باتحاد العقل الفعّال بالإنسان.

    ولابن باجّه خطرات شعرية ينثرها أشتاتاً في كل اتجاه، وقد نظم في الموشح ويُروى أن ابن تيفلويت أعجب بموشح مدحه فيه فحلف ألاّ يمشي الشاعر إلى داره إلا على الذهب، فجعل ابن باجّه في نعله ذهباً، ليبرّ يمينه. وشعره دقيق المعاني، أكثره في المديح والهجاء والرثاء والنسيب، من ذلك قوله في مديح الملثمين:

    قوم إذا انتقبوا رأيتَ أهلّة

    وإذا همُ سَفروا رأيت بدوراً

    وقوله في رثاء أبي بكر الصنهاجي:

    وسألنا متى اللقاءُ فقيلَ الحشرُ

    قلنا صبراً إليه وحزناً

    وأكثر شعره دلالة على شخصه وفنّه قوله وهو يُحتضر:


    أقول لنفسي حين قابلها الردى

    فراغت فراراً منه يُسْرى إلى يُمنى

    قَرِي تحملي بعضَ الذي تكرهينه

    فقد طـالما اعتدت الفرار إلى الأهنا



    تعاقبت اهتمامات ابن باجّه العلمية، فتعلق بالموسيقى، وتذوّقها كأستاذه الفارابي، ثم مال إلى المنطق والفلسفة والطب والرياضيات والطبيعة والنفس وترك فيها رسائل وكتباً، وقد ذُكر منها «في عيون الأنباء في طبقات الأطباء» سبعة وعشرون عنواناً يغلب عليها طابع التكرار والشذرات والتعليقات، من أهمها:

    ـ رسالة الوداع:
    وجهها إلى تلميذه علي ابن الإمام السرقسطي قبيل رحلته إلى المشرق وتحدث فيها عن غاية الوجود الإنساني في تجاوز حدود الفردية والاتحاد بالنفس الكونية، ثم الاتصال بالله الذي لا يكون إلاّ بالعلم والفلسفة. نشرها المستشرق الإسباني ميجيل آسين بالاثيوس Migul Asén Palacios مع ترجمة إسبانية عام 1943م بمدريد.

    ـ تدبير المتوحد: ويعني بالتدبير ترتيب الأفعال نحو الاتحاد بالعقل الفعّال والمتوحد هو الفرد، وتحقيق وجود الفرد هو الخطوة الأولى في صلاح المجتمع وتضامنه. حقق الرسالة معن زيادة ونشرت في بيروت 1978م.

    ـ شرح كتابي الأدوية المفردة
    للطبيب اليوناني جالينوس (ت201م) وللوزير الأندلسي العالم ابن وافد (ت467هـ/1067م). اللذين يأخذان بمبدأ العلاج الطبيعي بالأغذية بدلاً من العقاقير الطبية، وبالأدوية المفردة بدلاً من المركبة، وقد انتفع بهذا ابن البيطار (ت645هـ/1248م).

    ـ شرح السماع الطبيعي Physike Akroasis لأرسطو، ويدور على المبادئ الكبرى لعلم الطبيعة. وتذكر المصادر العربية أن أقدم ترجمة لهذا الكتاب ترجع إلى عصر هارون الرشيد (170-193هـ/786-809م). فقد ذُكر في الفِهرست للنديم تحت عنوان: أسماء النَقَلة من اللغات إلى اللسان العربي: سلام الأبرش من النقلة القدماء أيام البرامكة، ويوجد بنقله «السماع الطبيعي».

    هذه المؤلفات ذات قيم غير محدودة، وقد أشاد ابن طفيل (ت581هـ/1185م) بعمق تفكير ابن باجه فقال في مقدمة «حي بن يقظان»: «ثم خلف من بعدهم (يقصد المهتمين بالمنطق والفلسفة في الأندلس) خلفٌ أحذق منهم نظراً، وأقرب إلى الحقيقة، ولم يكن فيهم أثـقب ذهناً، ولا أصدق رؤية من أبي بكر بن باجّه، غير أنه شغلته الدنيا حتى اختارته المنية قبل ظهور خزائن علمه وبثّ خفايا حكمته».
    ..........................................
    إرجوا إن ينال رضاكم ما قرأت

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77


    * في الإنسان : " كل حي يشارك الجمادات في أمور، وكل إنسان يشارك الحيوان في أمور.. لكن الإنسان يتميز عن الحيوان غير الناطق والجماد والنبات بالقوة الفكرية، ولا يكون إنساناً إلا بها "
    للاسف اكو ناس تفتقر لهذا الشي .. متصفح غر وثري اسعدني التواجد به

  3. #3
    صديق محترف
    ♥ ♥ ♥ ♥ ♥
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,322 المواضيع: 522
    التقييم: 289
    مزاجي: حزن دائم
    آخر نشاط: 11/May/2011
    مقالات المدونة: 12
    تقرير رائع ايفووو .
    تسلم ايدك على الطرح

  4. #4
    صديق نشيط
    ابتسامة حزن
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: عالم الالم المستمر
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 226 المواضيع: 13
    التقييم: 371
    مزاجي: لا شيئ يتغير اليوم كغدا
    المهنة: اخر مرحلة واتخرج
    أكلتي المفضلة: العلوم المعنوية
    موبايلي: الانتظار
    آخر نشاط: 16/June/2024

    من هو ابن باجة ؟

    هو أبو بكر بن يحيى بن الصائغ المعروف بابن باجه، ولد في سرقسطة نهاية القرن الخامس الهجري، وتوفي مسموما سنة 533 هجرية . وقد برز هذا الفيلسوف في علوم معتبرة كالموسيقى والشعر والحكمة. وقد عمل أيضا وزيرا لدى رضا أبي بكر يحيى بن يوسف بن تاشفين.
    ويتصور ابن باجه فكرة الإنسان من خلال قيامه بأفعال خاصة به، بالروية والاختيار أي الإرادة الكامنة فيه. وللإنسان ثلاثة محركات: القوة الغاذية النزوعية والقوة المنمية الحسية ثم القوة الخيالية. فكل هذه القوى هي قوى فاعلة. فضلا عن أن الكمالات الفكرية هي خاصية للصور الروحية الأساسية، مثل: صواب الرأي وجودة المشورة وكثير من القوى التي اختص بها الإنسان كالخطابة وقيادة الجيوش والطب وتدبير المنزل. وقد ورد حديث ابن باجه في كتابه المنسوب إليه "الصور الروحانية"، إلا أنّ الصور على أربعة أصناف: الأولى صور الأجسام المستديرة، والثانية العقل الفعال والعقل المستفاد، والثالثة المعقولات الهيولانية، ثم الرابعة المعاني الموجودة في قوى النفس ويتصور أيضا مراتب من حيث الوجود:
    أولها الروحانية العامة أي الصور العقلية. والثانية الصور الروحانية الخاصة. والثالثة الصور الجسمانية.
    كما صنف ابن باجه مراتب الناس حسب طباعهم وعلمهم إلى:
    - مرتبة الجمهور وهي مرتبة تدخل فيها جميع الصنائع العملية.
    - والثانية مرتبة المعرفة النظرية: حيث ينظر أصحابها للمعقول أولا، وللموضوعات ثانيا
    - ثم مرتبة السعداء الذين يرون الشيء بنفسه .
    من هنا كان لابن باجه تصوره الخاص للمدينة وتدبيرها، فالمدينة الكاملة قد أعطي فيها الإنسان أفضل ما هو معد له . وقد خصص شروطا لهذه المدينة. يقول ابن باجه: "إن من خواص المدينة الكاملة ألا يكون فيها نواب إذا قيل هذا الاسم بخصوص: لأنه لا آراء كاذبة فيه، ولا بعموم: فإنه متى كان، فقد مرضت وانتقضت أمورها وصارت غير كاملة". من المفيد تأكيد أن مفهوم "المتوحد" من المفاهيم المفتاح لفلسفة بن باجه. إذ هو التفكير في السعادة الخارجة عن الجماعة، إنه فرد خارج عن عادة الناس. ويرى أن "المتوحد" طبيعته كريمة سنية روحانية، وهذا الأمر لا يؤدي الى السعادة المنشودة.إذ كل سعيد روحاني صرف. لذلك ارتبطت الحكمة بالأفعال الفاضلة وأكرمها وأشرفها، وهذه كلها، كما يقول ابن باجه، قد تكون للمتوحد، دون المدينة الكاملة. من أهم مؤلفاته وأبحاثه:
    •رسالة الوداع/•تدبير المتوحد/•رسالة اتصال العقل بالإنسان/•كتاب في النفس/•رسائل ابن باجه الإلهية/•كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس/•كتاب التجربتين على أدوية ابن وافد/•كتاب اختصار الحاوي للرازي/
    منقول

  5. #5
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 43 المواضيع: 21
    التقييم: 35
    مزاجي: جميل
    أكلتي المفضلة: الهمبركر
    موبايلي: كالاكسي
    آخر نشاط: 6/September/2018
    احسنتم المعلومة شكرا لاهتمامك بتسليط الاضواء على شخصيات مبهمة في التأريخ

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18
    شكراً جزيلاً اخي يدمح الموضوع لوجود التشابه والاختلاف البسيط
    تحياتي ومودتي

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    سَرمَديّة
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,335 المواضيع: 2,167
    صوتيات: 152 سوالف عراقية: 98
    التقييم: 11955
    مزاجي: الحمدلله ، جيد
    المهنة: legal
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    مقالات المدونة: 19
    شكرا ع الطرح الممييز

  8. #8
    صديق فعال
    رقة فراشة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: وطني
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 675 المواضيع: 3
    التقييم: 205
    مزاجي: تمام
    المهنة: لاشيء
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 13/December/2018
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الطرح

  9. #9
    ★زيــزؤؤؤ★
    بـنـتً أإلبصـرة
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,329 المواضيع: 30
    التقييم: 361
    مزاجي: أإلحمــد للَّــہہه
    المهنة: طالبة
    موبايلي: s3
    آخر نشاط: 1/January/2015
    مقالات المدونة: 1
    شكراااا

  10. #10
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 310 المواضيع: 9
    التقييم: 60
    مزاجي: جيد
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: سامسونك
    آخر نشاط: 17/May/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى مسلم عقيل
    شكرن ع الطرح المييز

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال