الطائرة إليوشن إل-86 (لقب تعريف الناتو: كامبر Camber) هي طائرة ركاب نفاثة متوسطة المدى عريضة البدن. كانت الإليوشن إل-86 أول طائرة سوفيتيه عريضة البدن. صممت واختبرت الطائرة بواسطة إليوشن في سنوات الـ 1970. واعتمدت من صناعة الطائرات السوفيتية وقام الاتحاد السوفيتى بمرحلة التصنيع والتسويق.
الطائرة إل-86 هي طائرة الركاب النفاثة الثانية والأخيرة التي تنتج في فترة الاتحاد السوفيتي (سبقتها الطائرة إليوشن إل-96، والتي حلقت لأول مرة في 1988). طورت خلال فترة الرئيس ليونيد بريجنيف، والتي ربطت في كافة مجالات الصناعة بأنها فترة ركود. زودت الطائرة بمحركات تقليدية من فترة الـ1960.، وأمضت عشر سنوات في مجال التطوير، وفشلت في دخول الخدمة مع ألعاب أولمبية صيفية 1980 كما كان مخططًا مسبقًا. فقط أنتج 106 طائرة من إل-86. استخدمت الطائرة خطوط طيران إيروفلوت، وبعدها شركات طيران متعددة في دول ما بعد تفكك الاتحاد السوفيتى. صدر منها 3 طائرات فقط. وعرفت الطائرة أثناء خدمتها بأنها طائرة آمنة وجديرة بالثقة.[2]
في 28 مايو 2011، لم تعد أى طائرة إل-86 في الخدمة المدنية.[3][4] ومع بداية عام 2011، فقط 6 طائرات ما زالت في الخدمة لدى القوات الجوية الروسية
النوع طائرة ركاب نفاثة متوسطة المدى عريضة البدن
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
الصانع اتحاد فورونيج لإنتاج الطائرات
المصمم إليوشن
سنة الصنع 1977-1992
الكمية المصنوعة 106[1]
طرازات أخرى إليوشن إل-96
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1980
أول طيران 22 ديسمبر 1976
انتهاء الخدمة 2011 (من الخدمة المدنية)
المستخدم الأساسي إيروفلوت