ث ياكوفليف ياك-130
طائرة ياك - 130
--------------------------------------------------------------------------------
النوع طائرة تدريب
بلد الأصل روسيا
الصانع ياكوفليف
الكمية المصنوعة 4 [1]
سعر الوحدة 15 مليون دولار [2]
سيرة طائرة
دخول الخدمة فبراير 2010
أول طيران 26 أبريل 1996
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية
مستخدمون آخرون القوات الجوية العربية السورية
القوات الجوية الجزائرية
القوات الجويه المصريه
ياكوفليف ياك-130 (بالإنجليزية: Yakovlev Yak-130) طائرة تدريب عسكرية روسية طورت من طرف مكتب التصميمات الروسي ياكوفليف لتعويض طائرات آرو إل-29 دلفين وآرو إل-39 ألباتروس. بدأت عمليات تطويرها سنة 1991 وكان أول تحليق لها في 26 أبريل 1996. تعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين حيث طلبت 62 طائرة في عام 2007 ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010.
التصميم
ياك-130 طائرة للتدريبات المتقدمة يمكنها تحاكي خصائص طائرات الجيل 4+ وطائرات الجيل الخامس كطائرة سوخوي باك-فا[3]، يقول مطوروها ان بإمكانها ان تغطي 80% من برنامج تدريبات الطيارين[4] كما يمكنها ان تنفذ مهمات الاستطلاع أو يكمن تخصيصها لمهمات الدعم والاسناد[3] بفضل قدرتها على حمل ما يقارب 3 طن تشمل أنواعا مختلفة من الصواريخ والقنابل.
المواصفات
ياك-130 في معرض الطيران ماكس 2005الطاقم: طياران
الطول: 11.49 م
مدى الجناح: 9.72 م
الارتفاع 4.76 م
مساحة الجناح: 23.52 م٢
وزن الطائرة فارغة: 4,600 كج
وزن الطائرة محملة: 6,350 كج
الوزن الأقصى للإقلاع: 6,500 كج
الأداء
السرعة القصوى: 1,037 كم/سا
سرعة الطيران: 887 كم/سا
مدى الطيران: 2546 كم
سرعة الارتفاع: 50 م/ث (الوصول لاقصي ارتفاع دقيقة واحدة)
المشغلون
روسيا
150 تحت الطلب, تُسلم خلال 2009-2015[5] سلمت أول كمية إنتاج من طائرات ياك-130 في نهاية يوليو 2009.[6]
الجزائر
عدد غير معلوم هناك بعض مصادر تقول انها تمتلك أكثر من 40 في بداية تم طلب 16 وتم إضافة 24 الأخرى [7]
ليبيا
تم الغاء صفقة بعد سقوط نظام القدافي [8]
سوريا
تجري سوريا محادثات مع روسيا للتعاقد على شرائها