صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

معلومات غريبة وصور عجيبة عن الصندوق الأسود

الزوار من محركات البحث: 20 المشاهدات : 1385 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: السودان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,721 المواضيع: 330
    التقييم: 409
    المهنة: Electrical Engineering
    آخر نشاط: 21/August/2020

    معلومات غريبة وصور عجيبة عن الصندوق الأسود

    معلومات غريبه وصور عجيبه عن
    الصندوق الأسود
    لقـد تطورت وسائل النقل والاتصال في العصر الحديث واستطاع الانسان ان يبتكر اجهزة تعطي معلومات دقيقة لما يجري من حوله ..
    يعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..
    لنتعرف على الصندوق الاسود وكيف يعمل ??
    منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلالف :

    كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!

    اما الصندوق الاسود الاول : فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية ( الوقت , السرعة , الاتجاه .. ) .
    واما الصندوق الاسود الثاني : فوظيفته تسجيل الاصوات ( مشاحنات , استنجاد , حوارات .. )

    لنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟
    التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة

    الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن

    وكذلك باسقاط ثقل معدني يزن 230 كغ فوقه من ارتفاع 3.5 متر :

    وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات :

    وذلك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملوء بمياه بحرية :

    وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية :

    ولكن السؤال المهم :
    كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟

    فسبحان الله .. علم الانسان مالم يعلم ..
    طور الخبراء الصندوق الاسود بحيث هو يدلهم على مكانه وذلك بارسال اشارات فوق سمعية ، يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات، وليس غريبا ان نسمع عن العثور عليه بعد يومين من سقوط الطائرة. انه صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الاسلاك يبلغ قيمته من 10 – 30 الف دولار استطاع ان يقدم خدمة جليلة للانسان
    قصة الصندوق الاسودتتركز التحقيقات عادة بعد حوادث الطائرات على البحث عن جهازي تسجيل معروفين بالصندوق الأسود موجودين في ذيل الطائرة من أجل معرفة أسباب الحوادث.

    فما هي قصة الصندوق الاسود ومتى بدأ استخدامه؟
    تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.

    أطلق الطيارون على الجهاز الأول أسم “الأخ الكبير” الذي يتجسس على أحاديثهم ..
    وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000 قدم تحت البحر.
    وتتضمن الاختبارات التي تجريها شركات الإنتاج إطلاق الصندوق الأسود من مدفع صاروخي تجاه جدار لمحاكاة صدمات سقوط الطائرة وهي تحلق بسرعة تفوق مئة ميل بالساعة.
    وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما.
    ويسجل الصندوق الأسود الذي هو في الواقع برتقالي اللون، نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما يلي:

    • سرعة الريح والارتفاع
    • التسارع الأمامي والعمودي للطائرة
    • درجة ميل الطائرة
    • المحادثات التي تجري في مقصورة القيادة
    • الاتصالات اللاسلكية

    وقد وضعت الاحتياطات الأمنية لتضمن من الناحية النظرية استرجاع المحققين لأجهزة التسجيل، لرسم صورة كاملة لما حصل في اللحظات الأخيرة من الرحلة من خلال بيانات التسجيل ثم تقديم شرحا حول سبب العطل.البدايات
    ويقول الأستراليون إنهم كانوا أول من طور الصندوق الأسود بعد أن راودت الفكرة أحد العلماء الأستراليين في أعقاب بداية مرحلة الطيران المدني في الخمسينيات.

    ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته.
    وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن، صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.
    وفي عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض أطلق عليه “أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة”.
    وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.
    وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الاسترالية جهازه وقالت إنه “عديم الفائدة في مجال الطيران المدني” وأطلق عليه الطيارون اسم “الأخ الكبير” الذي يتجسس على أحاديثهم.
    ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته.
    وفي غضون ذلك، كان جهاز آخر يتم تطويره في الولايات المتحدة. وفي عام 1960 بدأت الإجراءات الأولى لجعل وضع الجهاز على متن الطائرات أمرا إلزاميا.
    ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجية الحديثة استبدلت الأشرطة المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر، وأصبحت الأجهزة أكثر تطورا تستطيع تسجيل كمية اكبر من المعلومات والبيانات وان تتحمل الصدمات والبقاء في اسوء الظروف الطبيعية.

    بعض المعلومات عن الصندوق الاسودرغم أن البعض قد يتصور أن أهمية الصندوق الأسود تراجعت في الفترة الأخيرة خاصة بعد الفشل المتكرر الذي تعرضت له عمليات البحث عن أسباب سقوط بعض الطائرات فإن المختصين ما زالوا يؤكدون على الأهمية الكبيرة التي يلعبها ذلك الصندوق في التعرف على النسبة الغالبة من حوادث الطيران التي أخذت في الازدياد خلال السنوات الأخيرة.
    وقد كانت بداية التفكير في ضرورة وجود جهاز يقوم بمهمة نقل اللحظات الأخيرة لأي حادث طيران مع الحرب العالمية الثانية، حيث ظهر تطور سريع في الملاحة الجوية، وأدى هذا الأمر إلى تطوير الطائرات النفاثة، لكن في المقابل أصبح هناك الكثير من الحوادث التي لا يمكن تفسير أسبابها، ومن ثم أصبحت سلامة الطيران مهددة بأسباب غير معروفة في ذلك الوقت.
    وفي عام 1954 قام دكتور “ديفيد وارن” من معامل أبحاث الملاحة الجوية في ملبورن بأستراليا بالتفكير في نوع من أجهزة التسجيل التي تقوم بتسجيل محادثات طاقم الطائرة، وكذلك قراءات الأجهزة، وهذا الجهاز ضد الحوادث والتلف، ويمكن بعد الحادث الحصول عليه، واستخدام المعلومات المخزنة به؛ لمساعدة فرق التحقيق أثناء البحث؛ للتعرف على أسباب الحادث، وفي هذا العام قام “وارن” بطباعة تقرير إلا أنه لم يحظ بالاستقبال المطلوب.
    وهنا قرر “وارن” عمل نموذج للجهاز المبدئي بمساعدة مدير أعماله “توم كيبل” ومهندس الأجهزة “ت. ميرفيلر” وقاموا بعمل الوحدة، وأسموها “وحدة ذاكرة الطيران لمعامل أبحاث الملاحة الجوية”.
    واستخدم سلك صلب كوسط تسجيلي على أساس أنه مقاوم للنيران، وله قدرة على التسجيل حتى أربع ساعات لصوت قائد الطائرات وقراءات الأجهزة بمعدل ثماني قراءات في الثانية، بالإضافة إلى قدرته على أن يسجل تلقائياً على التسجيلات القديمة؛ وبذلك يمكن للسلك أن يستعمل مرة أخرى.
    تم بعدها اختبار الجهاز بنجاح في الجو، ثم طُلب استخدامه من عدد من سلطات الطيران، ولكن لسوء الحظ لم تكن الاستجابة جيدة.
    وفي عام 1958 قام أمين مجلس التسجيل الجوي البريطاني السيد/ روبرت هاردينجهام، بزيارة معامل أبحاث الملاحة الجوية بأستراليا، وشاهد مسجل الطيران، وتحمس الرجل لإمكانيات الجهاز، ورتب لأن يأخذ وارن معه لإنجلترا؛ ليقوم بتقديم هذا الجهاز.
    وكان الرد البريطاني مشجعاً من المصنعين، فقدموا للجهاز الدعم اللازم، وأتبع ذلك بفرض مسجل الطيران على جميع الطائرات البريطانية، ثم قام وارن بمساعدة من آلان سير وكن فرازر ووالتر بوسول بتطوير جهازه المبكر؛ حيث أصبح النموذج المطور يعمل بدرجة عالية من الدقة وسجل 24 قراءة في الثانية، وقامت الشركة البريطانية (سز دافال وأولاده) بالحصول على حق الإنتاج لمسجل الطيران.
    وفي أستراليا أدى تحطم طائرة الفوكر في ماكاي بأرض الملكات عام 1960 إلى صدور أمر قضائي بتجهيز الطائرات الأسترالية بمسجل الطيران.
    وقامت شركة أمريكية وتدعى “المتحدة للتحكم في المعلومات” بتطوير هذه الأجهزة في الطائرات الأسترالية، وغيرت وسط التسجيل إلى شريط مغناطيسي، إلا أن هذا الشريط لم يكن مقاومًا للنيران، وأدى هذا إلى إبطاء في تطوير الجهاز، وبالرغم من هذا الإبطاء فإن أستراليا أصبحت عام 1967 أول دولة تفرض تركيب جهاز تسجيل البيانات والصوت في طائراتها.
    والآن أصبحت كل الطائرات مجهزة بتلك الأجهزة التي سمحت لمحققي الحوادث بأن يجدوا أسباباً للعديد من حوادث الطيران.
    مسجل بيانات الطيران :
    في الأصل نجد أن مسجلات البيانات قد صنعت باستخدام بكر لشرائط من صلب لا يصدأ أو أسلاك كوسط للتسجيل.
    أما الصندوق الذي توضع به أجهزة التسجيل فمصنوع من معدن التيتانيوم ومبطن بمادة عازلة للحرارة، والإشارات مصنوعة من محولات متنوعة تسجل على أسلاك أو شريط كل ثانية بنموذج متكرر.
    وفي الولايات المتحدة قام العلماء والمهندسون باستخدام الشريط الممغنط بدلاً من الصلب، وأصبح أمامهم مشكلة رئيسية عليهم أن يتغلبوا عليها؛ ألا وهي عدم مقاومة الشريط للنيران حتى يضمن مزية احتفاظه بمدة تسجيل أطول بالمقارنة مع السلك الصلب.
    ومع التطور في الهياكل العريضة للطائرات مثل بوينج 747 ودس 10 التي تسمح بحمولات إضافية من الركاب، كان هناك قلق من وقوع حوادث لا يمكن تفسير أسبابها نظراً للنقص في المتغيرات التي تقوم بالتسجيل، وهذا قد أدى بالحكومة البريطانية إلى أن تجري تغيرات في مواصفات أجهزة تسجيل البيانات بحيث تسجل قراءات ما بين 17 إلى 32 متغيراً كل ثانية ، وكان ذلك عام 1967 وذلك حتى يتمكن محققوا الحوادث من إيجاد أسباب الحوادث بسهولة أكثر.
    وحديثاً تم تطوير أجهزة تسجيل بيانات الطيران من الوحدات الصلبة؛ ليقوم بتخزين البيانات في ذاكرات من أشباه الموصلات أو دوائر متكاملة بدلاً من استعمال طرق كهربائية ميكانيكية، حيث إن هذا النوع من الأجهزة لا يحتاج إلى صيانة دورية أو إصلاح، وبذلك تسمح للمستخدم في أن يصل إلى المعلومات في غضون دقائق.
    المواصفات الحالية للصندوق:

    • الزمن المسجل: 25 ساعة مستمرة
    • عدد قراءة المتغيرات: 5 إلى 30
    • سماحية الاصطدام: 3400جم/6.5 مل ثانية
    • مقاومة النيران: 11000 درجة/ 30 دقيقة
    • مقاومة ضغط الماء: يغطس حتى 20.000 قدم
    • مرسل إشارات الموقع تحت الماء: 37.5 كيلو هرتز
    • بطارية: 6 سنوات

    مسجل صوت قمرة القيادة : لا يمكن للمحققين أن يحددوا أسباب الحادث من مسجل البيانات فقط، ولكن من الممكن عند تسجيل محادثات طاقم الطائرة والاستماع إليها أن يعرفوا سبب الحادث، من هنا كانت فكرة تسجيل الصوت داخل قمرة القيادة.
    ومسجل صوت قمرة القيادة يسجل محادثات الطيار ومساعده بالإضافة إلى اتصالات المراقبة الجوية وإعلانات الركاب وتشويشات الطائرة، ويعمل لمدة ثلاثين دقيقة مستمرة، الأمر الذي يسمح لفريق التحقيق بأن يستمع لنصف الساعة الأخيرة وتغيراتها التي تحدث في الطائرة، والتي تعطيهم دلائل حية .. لماذا وقع الحادث؟
    وحين يكون ضرورة للاستماع إلى المسجل، فإن لجنة تشكل من أعضاء سلطة الطيران الوطنية، ومصنعي الطائرة والمستخدم ومصنعي المحركات واتحاد الطيارين، ويتجمع كل هؤلاء وتقوم اللجنة بكتابة نسخة من الاتصالات الشفوية داخل قمرة القيادة؛ ليستخدمها فريق التحقيق، وتم تصنيع مسجل صوتي Fairchild يصبح أكثر انتشاراً واستخداماً، وهناك أكثر من ثمانمائة حادث، وقع على مدار ثلاثين عاماً، وقد تم انتشال تلك الصناديق من كل حادث.
    ويتم تخزين المعلومات بشكل رقمي حتى يمكن فك شفرتها بسهولة، أما مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة فتم تطويره مؤخراً نظرًا للحاجة إلى ذاكرة ذات سعة أكبر.
    وفي عام 1992 أصبح مسجل الصوت ذو الوحدة الصلبة متوفراً بمدة تسجيل تبلغ ثلاثين دقيقة، وتلاه عام 1995 نوع مطور بمدة ساعتين للتسجيل.
    مواصفات مسجل الصوت:

    • الزمن المسجل: 30 دقيقة مستمرة، ساعتان للوحدات الرقمية وذوات الوحدة الصلبة.
    • سماحية الاصطدام: 3400جم/6.5 مل ثانية
    • مقاومة النيران: 11.000 درجة/30دقيقة
    • مقاومة ضغط الماء: غطس حتى 20.000 قدم
    • مرسل إشارات الموقع تحت الماء: 37.5 كيلو هرتز
    • بطارية 6 سنوات

    موقع مسجلي البيانات والصوت :ويكون موقع الجهاز في مؤخرة الطائرة؛ لأن المقدمة عادة تأخذ قوة الاصطدام الكبرى؛ ولذلك فالذيل والمؤخرة أفضل حالاً، وهناك أسهم على السطح الخارجي لجسم الطائرة تشير إلى مكان الصندوق الأسود (وحدتي التسجيل)

  2. #2
    من أهل الدار
    ابي سيف
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,058 المواضيع: 37
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 104
    مزاجي: معتدل
    المهنة: الطموح
    أكلتي المفضلة: تمن و قيمه
    آخر نشاط: 25/August/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر AIM إلى علم الهدى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علم الهدى
    مقالات المدونة: 2
    شكرا
    كلك ابداع

  3. #3
    من أهل الدار
    ★l̃̾σ̃̾я̃̾d̃̾★
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: Iraq - Wasit - AL Kut
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,719 المواضيع: 1,713
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 11280
    مزاجي: كـ{مَــوؤـج الــبَحَـر}
    المهنة: Biological
    أكلتي المفضلة: Pizza
    موبايلي: I phone
    آخر نشاط: 26/April/2021
    مقالات المدونة: 28
    عاشت ايدك موضوع راقي
    ودي وتقديري

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علم الهدى مشاهدة المشاركة
    شكرا
    كلك ابداع

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كبريائي قاهرهم مشاهدة المشاركة
    عاشت ايدك موضوع راقي
    ودي وتقديري

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 979 المواضيع: 19
    التقييم: 272
    المهنة: مهندسة
    آخر نشاط: 3/May/2018
    شكراً على المعلومة

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    البياتي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,082 المواضيع: 1,199
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1729
    المهنة: معلم جامعي
    موبايلي: x2- Samsung Galaxy
    آخر نشاط: 9/June/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو محسن التركماني
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع المعلومات الرائعة

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: العراق - الناصرية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,256 المواضيع: 850
    صوتيات: 58 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3769
    مزاجي: لا يحسد عليه
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: الستيك _ والبيتزا
    موبايلي: Samsung Galaxy
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عمار الوائلي
    مقالات المدونة: 5
    شكراااا على الموضوع

  9. #9
    صديق فعال
    قلوبي منبضه
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: العراق الحبيب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 906 المواضيع: 16
    التقييم: 68
    مزاجي: رائع
    المهنة: طالب متوسطه
    أكلتي المفضلة: نباتي
    موبايلي: izooM
    آخر نشاط: 25/August/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عاشق الاحساس
    شكراااااااااا على الموضوع

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندسة المدنية مشاهدة المشاركة
    شكراً على المعلومة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال