علم الإنسان الثقافي الاجتماعي أحد الأربعة مِنْ حقولِ عِلْم الأجناس البشريةِ (الدراسة الشمولية للإنسانيةِ) كما طوّرَ في الولايات المتّحدةِ. هو فرعُ عِلْم الأجناس البشريةِ الذي طوّرَ وروّجَ ل"الثقافةِ" كمفهوم علمي ذو مغزى، دَرسَ اختلافَ ثقافيَ بين البشرِ، وفَحصَ تأثيرَ العملياتِ الاقتصاديةِ والسياسيةِ العالميةِ على الحقائقِ الثقافيةِ المحليّةِ.
المفهوم الأنثروبولوجيي ل"الثقافةِ" يَعْكسُ جزئياً ردّ فعل ضدّ المحادثاتِ الغربيةِ في وقت سابق مستندة على معارضةِ بين "الثقافةِ" و"الطبيعةِ"، طبقاً للذي بَعْض البشرِ عاشَ في "حالة الطبيعةِ". جادلَ علماءَ الإنسانيات بأنّ الثقافةِ "طبيعة بشرية، "وبأنّ كُلّ الناس عِنْدَهُمْ قدرة لتَصنيف التجاربِ، يُشفّرُ التصنيفاتَ بشكل رمزي، ويُعلّمُ مثل هذا التجريدِ إلى الآخرين. منذ أن يُكتسبْ البشرَ ثقافةً خلال تَعَلّم (عمليات enculturation وتربية)، ناس يَعِيشونَ في الأماكنِ المختلفةِ أَو الظروفِ المختلفةِ قَدْ يُطوّرانِ ثقافاتَ مختلفةَ. علماء الإنسانيات أيضاً أشاروا بأنّ خلال ناسِ الثقافةِ يُمْكِنُ أَنْ يَتكيّفوا لبيئتِهم في الطرقِ غيرِ الوراثيةِ، لذا ناس يَعِيشونَ في البيئاتِ المختلفةِ سَلَها ثقافاتُ مختلفةُ في أغلب الأحيان. مُعظم النظريةِ الأنثروبولوجييةِ نَشأتْ في تقديرِ وتَهتمُّ بالتَوَتّرِ بين المحليّينِ (ثقافات معيّنة) والعالميون (طبيعة بشرية عالمية، أَو ويب الارتباطاتِ بين الناسِ في الأماكنِ المُتميّزةِ / ظروف).واز بارتفاعِ عِلْم الأجناس البشريةِ الثقافيِ في الولايات المتّحدةِ، عِلْم أجناس اجتماعية، الذي فيه "sociality" المفهومُ المركزيُ والذي يُركّزُ على دراسةِ المراكز الاجتماعية والأدوارِ، مجموعات، مؤسسات، والعلاقات بينهم، طوّرَ كانضباط أكاديمي في بريطانيا العظمى. يُشيرُ مصطلح عامُ عِلْم أجناس بشريةِ ثقافيِ اجتماعيِ إلى كلتا الثقافيون وتقاليد عِلْم أجناس اجتماعيةِ.