تستطيع "راف4 إي في" الانطلاق من الصفر إلى 92 كم/ساعة في 7 ثوان في حالة القيادة بالنظام الرياضي، كما أن سرعتها القصوى تتخطى 160 كم/ساعة...
السيارة تعد نتاج تعاون مشترك بين شركة صناعة السيارات اليابانية وشركائها في وادي السليكيون الأميركي، وقد بلغت تكلفة إنتاجها 60 مليون دولار (255 مليون ريال سعودي). وتعمل بأنطمة سيارة شركة "تيسلا" وبطاريتها ما جعل العديد يعتبرونها نسخة تحمل فقط شعار شركة "تويوتا".
تستطيع "راف4 إي في" الانطلاق من الصفر إلى 92 كم/ساعة في 7 ثوان في حالة القيادة بالنظام الرياضي، كما أن سرعتها القصوى تتخطى 160 كم/ساعة ويمكنها قطع مسافة 160 كم قبل الحاجة لإعادة شحن بطاريتها وذلك بفضل بطارية الليثيوم أيون قوة 41.8 كيلوات في الساعة.
وهي تعد من أحدث ما صدر في سلسلة السيارات الكهربائية السهلة القيادة للتوافق مع قوانين ولاية "كاليفورنيا" الخاصة بتقليل العوادم الصادرة عن السيارات، وتحرص "تويوتا" على تصديرها للجمهور باعتبارها سيارة صديقة للبيئة وامتداد لسلسلة "بيريوس" الهجينة.
وتعد "راف 4 إي في" هي ثاني نسخة كهربائية، حيث تم إنتاج الأولى عام 1998 وظلت في خطوط الإنتاج حتى 2003 ومازال يوجد منها 500 نسخة تسير في طرق ولاية "كاليفورنيا" الأميركية، وحصلت على إعجاب الكثيرين الذين طالبوا بنسخة أكثر تطوراً ما دفع "تويوتا" إلى إنتاج نسخة 2013 بالتعاون مع شركات صديقة لها.
وربما ما يعيب النسخة الكهربائية من السيارة هو أنها لا تملك نفس الشكل الديناميكي للنسخة التي تعمل بالوقود من "راف 4"، حيث أن واجهة السيارة الجديدة والمرايا والسبويلر الخلفي تجعلها مختلفة تماماً عن بقية السيارات الـ"كروس أوفر" وهو ما كان سيعد ميزة للسيارة لولا افتقاد التعديلات للشكل الجمالي.
أما من الداخل فالسيارة تملك مقصورة رائعة كمعظم السيارات الـSUV مع مقاعد مغطاة بقماش مريح، كما يوجد متسع للأقدام بالمقاعد الخلفية فضلاً عن مساحة لوضع الحيوانات الأليفة والأدوات الخاصة بهم.
وأكثر التجهيزات المميزة للمقصورة على شاشة التحكم في الجو بالسيارة، حيث تحتوي الشاشة الملونة على 4 أنظمة للتحكم في الجو، كما أن عدادات السيارة تم توزيعها أمام السائق بشكل يسهل عليه رؤيتها،مع وجود عدادات توضح كمية ثاني أكسيد الكربون التي تمكن من تقليلها بالاعتماد على الكهرباء.
وفيما يتعلق بشحن البطارية فإن السيارة بها نظام شحن للطوارئ 110 فولت حيث يمكن توصيل السيارة بقابس الكهرباء بالمنزل، إلا أن ذلك يستغرق 40 ساعة لضمان شحن البطارية بالكامل وهو ما أدركت "تويوتا" أنه غير عملي فقامت بالاتفاق مع شركة "ليفيتون" لعرض محطة شحن يمكنها شحن البطارية الكهربائية في 5 ساعات مقابل 1600 دولار (6 آلاف ريال سعودي).
وتتميز السيارة عند قيادتها على الطريق باحتوائها على كل ما هو متوقع من"كروس أوفر" تحولت إلى سيارة كهربائية، كما أن عجلة القيادة خفيفة، ويمكن لمحركها الوصول لقوة 154 حصان وعزم 370 نيوتن، وتعتمد في قيادتها على نظام دفع أمامي، والأهم أنه لا يصدر عنها صوت كالسيارات التي تعمل بمحرك وقود.