اعطال محركات التيار المستمر
*- حالة المحرك لا يدور مع بدء الحركة مع انعدام الجهد الكهربي عند التوصيل ....... ويرجع ذلك الي
1- احتراق المصهر ( اي سقوط الاشارة علي التوصيل ويعالج بتغير المصهر مع مراحعة اختبار الجهد والتوصيلات)
2- عدم وجود تيار بالخط (ويستدل علي ذلك باختبار ما بين والمصهر بمصباح اختبار)
3- تفحم مقاومة بدء الحركة (ويستدل علي ذلك باختبار بادي الحركة عن طريق مصباح الاختبار ويتم العلاج للعطل بتوصيل الاجزاء المقطوعة او يغير البادي كليا)
*- حالة عدم بدء الحركة للمحرك ...... ويرجع ذلك الي
1- بسبب خطا في توصيل ملفات الاقطاب ومقاومة بدء الحركة (ويستدل علي هذا العطل عند مراجعة دائرة التوصيل بالرسم التخطيطي ويتغلب علي ذلك بتصحيح التوصيل وفقا للدائرة الكهربية مع مراجعة القطبية والتاكد بالقياس من صحة تيار المنتج وتيار المجال)
2- بسبب حدوث قطع بالدائرة المغناطيسية ( ويستدل علي هذا العطل عند توصيل امبير ومتر مع ملفات الاقطاب فاذا لم يعطي قراءة دل ذلم علي عدم مرور تيار بهاوبالتالي انعدم المجال ويتم معالجتها بالتصليح او استبدالها اذا تعذر الاصلاح)
3- بسبب زيادة سخونة ملفات عضو الاستنتاجي (ويستدل علي هذا العطل عند وجود قصر بين احد ملفات المنتج ويترتب علي ذلك انفصال جزء من المقاومة للملفات مما يزيد من مقدار التيار الكهربي بالمنتج وينتج منها سخونة للمحرك ويستدل علي هذا العطل بتوصيل اميتر لقراءة التيار المنتج فاذا اعطي قراءة اعلي من المقننة كان ذلك دليل علي وجود قصر ويمكن التصليح بتغير ملفات المنتج اذا تعذر الامر في التوصل لمنطقة القصر ولم يتم فصله)
4- عدم وجود تيار في دائرة المنتج (وهذا ينتج من عدم توصيل الفرش الكربونية التيار الي المنتج
(اي ملتصقة في الالمجري الخاص بها) ويمكن تصليحها بالتنظيف للفرش(تجليخ) وتنظيف مجري كلا منهما)
*- حالة المحرك يبدا الحركة بصعوبة وبادي الحركة يسخن وقد ينصهر المصهر......... وهذه الحالة لسببين
1- بسبب حدوث قصربين ملفات المنتج وملفات المجال او بسسب قصر ارضي ويمكن التغلب عليها عن طريق الكشف علي التوصيلات والتاكد من سلامتها (بمصباح اختبار- افوميتر)
2- بسبب تسرب ارضي لملفات المجال والكشف علي ذلك قم برفع الفرش الكربونية من علي عضو التوحيد ثم قم بالاختبار بــــــ (بمصباح اختبار- افوميتر) وقراءة الجهاز تعني وجود ارضيويجب التصليح
*- حالة يتعدي المحرك سرعتة المقننة رغم تغير الجهد المقنن ...... ويرجع ذلك الي
1- بسبب كبر المقاومة المتصلة بالتوالي مع الملفات الاقطاب ويستدل علي ذلك من انخفاض تيار التنبية علي مؤشر جهاز الاميتر ويمكن التغلب علة بتخفيض قيمة المقاومة او ازالتها
2- بسبب تغير وضع الفرش ويستدل علي ذلك عدم وضع الفرش مع العلامة الخاصة بمنطقة الحيارويمكن التغلب عليها باعادتهاالي الوضع الصحيح
*- حالة نخع المحرك عند بدء الحركة ...... ويرجع ذلك الي
1- بسبب قطع او قصر كهربي في الدائرة ويستدل عليها بالاختبار
2- بسبب قطع او قصر بملفات المنتج او زيادة الحمل عن الحمل المفنن وغالبا يكون قطع بين وصلات ملفات المنتج الملحومة
*- حالة ارتفاع شديد في درجة حرارة المحرك عند تحميلة ..... ويرجع ذلك الي
1- بسبب زيادة الحمل المقرر
2- بسبب وجود قصر بالملفات
3- بسبب عدم كفاءة التخلص من الحرارة (وهذا عيب في التصنيع بعد التهوية للمحرك)
*- حالة الارتفاع الشديد في درجة حرارة ملفات الاقطاب
*- حالة ارتفاع شديد في حرارة بادي الحركة للمحرك........... ويرجع ذلك الي
1- زيادة الحملعلي بادي الحركة عن الحمل المقنن
*- حالة وجود شرارة كهربية في منطقة الفرش الكهربية وعضو التوحيد واحتالات حدوثها ...... ويرجع ذلك الي
1- بسبب بروز عزل الميكا الموجود بين قطع عضو التوحيد
2- بسبب عدم تركيز عضو التوحيد
3- بسبب عدم وجود فرش في الكنطقة المحايدة
4- بسبب التلامس غير المنتظم بسن الفرش التوحيد