تذكرة ببعض المصطلحات الهندسية
1- مسار الحمل :
هو المسار الذي يتبعه الحمل ضمن المنشأة، ابتداء من نقطة تطبيقه و حتى نقطة وصوله للأساسات و التربة، و يبين الشكل التالي مساراً لحمل مركز مطبق على جائز في إطار. و لا يعد المسار كاملاً ما لم يتم انتهاؤه بالأساسات و التربة. و إذا كان هناك احتمال وجود أكثر من مسار للحمل، فهذا عامل أمان إضافي في حالة الزلازل، إذ يمكن للحمل سلوك مسار آخر،إذا انهار المسار الأول. و كلما تعددت المسارات ازداد الأمان.
2- يعتمد التصميم السليم للمنشآت على وجود مسار مناسب لنقل جميع الأحمال المطبقة على المنشأة وبكفاءة عالية :
أ - مسار الأحمال الرأسية :
يجب أن يكون استمرار جميع العناصر القادرة على مقاومة الأحمال الرأسية دون انقطاع. ويفضل، إذا كان بالإمكان، في حال انكسار أحد العناصر أن يكون هناك مسار آخر احتياطي قادر على نقل الأحمال الرأسية التي كانت مطبقة على العنصر المكسور بصورة مؤقتة ريثما يعالج هذا الخلل الناجم عن التكسر.
ب - مسار الأحمال الأفقية :
تنقل الأحمال الجانبية الناجمة عن الزلزال أو الرياح عن طريق البلاطات في كل دور والتي تعمل ككمرة أفقية يستند على النظم الإنشائية الحاملة المقاومة للأحمال الجانبية، والمكونة من نظام أو أكثر من النظم التالية :
(أ) النظام الإطاري.
(ب) النظام من جدران القص.
(ج) النظام المختلط، بما فيه الثنائي (إطارات مع جدران قص).
يقوم كل نظام بنقل الأحمال المطبقة عليه إلى العناصر الإنشائية المكونة له، وبالنهاية إلى الأساسات، وبعدها إلى تربة التأسيس بأمان كافٍ.
3 - يفضل أن يُحقق كل نظام أكبر درجة من المقاومة مترافقة مع الترابط المطلوب بين العناصر الإنشائية للنظام والعناصر غير الإنشائية، بدرجة عالية من الممطولية لمنع أي احتمال لانهيار مفاجئ وهش، لتحقق الأمان طيلة فترة الزلزال.
إن زيادة درجة عدم التقرير في النظام يؤدي إلى زيادة درجة الاحتياط في المقاومة والممطولية على السواء.
يفضل الابتعاد عن أي تغيير مفاجئ في النظام الإنشائي.
يعد المسار المناسب للأحمال الرأسية والمسار المناسب للأحمال الجانبية أهم عــامل يجب التأكد من وجوده في المنشآت القائمة وفي حال عدم توفر أحدهما تعد المنشأة خطرة، وتحتاج إلى تقوية بأسرع وقت ممكن .
منقوووووووول