النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

تربويات سورة الناس

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 1290 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,178 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 5/August/2024
    مقالات المدونة: 77

    تربويات سورة الناس


    تربويات سورة الناس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿قل أعوذ برب الناس / ملك الناس / إله الناس / من شر الوسواس الخناس / الذي يوسوس في صدور الناس / من الجنة والناس﴾

    من الواضح أن السورة تريد تربية الجانب الروحاني والعقائدي المتمثل في العلاقة بالله تعالى من خلال اللجوء إليه، وقطع السبل عن اللجوء إلى غيره وذلك على أساس أنه تعالى هو المهيمن على كل ما يتصور أنه يمكن أن يتدخل في التأثير على واقع الأشياء والأفعال، سواءا كان من الناس، لأنهم يمثلون أول ما يتصور الإنسان تأثيره عليه وفيه، لشدة ألفته لتلك المظاهر المادية التي يتحرك الناس في أجواها، وسواءا كان من أربابهم التي يختلقونها، ويتصورون أنها هي التي يمكن أن تدبر الأمور، وسواءا كان من ملوكهم لما للملوك من سلطة ظاهرية لدى البشر، على أساس أنهم يملكون من الإمكانيات الهائلة والقوات القاهرة ما يمكن أن يؤثر في الأشياء، ويغير من الواقع، وكذلك آلهتهم التي قد يتصورون أنها هي التي ينبغي أن تعبد ويؤله إليها، ويتحير فيها، لعقيدتهم بها.

    إن هذه السورة أي سورة الناس تربي الناس على أن يتثقفوا بثقافة أن المدبر للناس الذين نتصور أن بيدهم التدبير هو الله، وأن الملك لهم هو الله، وأن الإله لهم هو الله، الأمر الذي يعني أن مقاليد الأمور كل الأمور التي يتصور أن تؤثر إنما هي بيده، لذلك كان من المحتوم اللجوء إليه، وقطع السبل عن غيره.

    والمهم في المسألة بشكل ملفت، هو أن الأشياء الخفية التي تمثل قوى لا يتمكن الناس بكل قدراتهم من مواجهتها ومن التغلب عليها، ينبغي لهم فيها أن يلجئوا إلى الله تعالى، فإذا كان الأمر كذلك في القوى الخارقة غير المرئية فالأمر إذن أوضح في القوى المرئية.

    وهذا السبك بنفسه برهان على لزوم اللجوء والاعتصام بالله تعالى، لأن الاعتصام إنما يكون على أساس أن المعتصم (بالفتح) به قادر على أن يلبي حاجات المعتصم (بالكسر)، فكل ما يتصوره المعتصم من قدرات وإمكانيات لدى غير الله تعالى يمكن لها أن تعصمه عندما يستعصم بها، فإنه تعالى رب هذه الإمكانيات وأصحابها، وملكها وإلهها.

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الدولة: wasit - alhay
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 244 المواضيع: 14
    التقييم: 8
    مزاجي: طاكة روحي
    أكلتي المفضلة: منوع هع
    موبايلي: Nokia 6120
    آخر نشاط: 19/June/2011
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صفاء الواسطي
    شكرأأ دالين

  3. #3
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    الشكر الك صفاء والمرورك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    مشكورة دالين على الموضوع المميز جزاك الله خير الجزاء
    تحياتي

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    الشكر موصول الك مازن ... تحياتي

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19
    شكرا لهذا التوضيح اخت دالين المحترمة

  7. #7
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    العفو ابو الحسن ممنونة الك ع المرور

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال