النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

تطوير نظام لقيادة السيارة بواسطة العين

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 535 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: السودان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,721 المواضيع: 330
    التقييم: 409
    المهنة: Electrical Engineering
    آخر نشاط: 21/August/2020

    تطوير نظام لقيادة السيارة بواسطة العين

    تطوير نظام لقيادة السيارة بواسطة العين


    تجارب علمية على أمان قيادة السيارات
    اكتشف فريق من الباحثين الألمان إمكانية استخدام رد فعل العينين في تحذير سائقي السيارات من أخطار المنعطفات، لهذا ينكبون على تطوير جهاز يمكن من الاستفادة من رد الفعل السريع للعين في حماية السائقين من الحوادث. توصل فريق بحث ألماني إلى أنه سيكون بالإمكان أن يقوم جهاز بصري في أحد الأيام بتوجيه السيارة عند المنعطفات المفاجئة والشديدة فور رؤية السائق للخطر الماثل أمامه، ويستند الباحثون في النتيجة التي توصلوا إليها إلى كون رد فعل العينيين أسرع من حركة الذراعين. وعن آلية العمل بهذه الطريقة يقول فريد قنديل، الدكتور في علم النفس في جامعة مونستر الألمانية ” إن الهدف من هذا المشروع التوصل إلى تركيب جهاز في السيارات، يحذر السائق عندما يواجه خطر الخروج عن مسار الطريق دون قصد”.جهاز يسجل الحركات الدقيقة
    ومن بين الأسباب التي دفعت إلى إجراء هذه الدراسة، وفقا للوكالة الألمانية للأنباء، البحث عن وسيلة كفيلة بحماية سائقي السيارات من الأخطار التي يتعرضون إليها أثناء السفر فوق طرق متعرجة. فقد تبين أن سائقي السيارات يميلون إلى توجيه النظر إلى نقاط معينة ومحددة على العلامات الأرضية المستخدمة في تحديد حافات الطرقات، ويطلق عليها “نقطة التماس”. ووجد الباحثون الألمان أنه كلما كبرت مقدرة السائق على النظر إلى الأمام مسافة أطول، وبشكل عام عند المنحنيات التي تقع على يسارهم والمنعطفات الواسعة أو عند الخروج من منعطف، كلما قل اضطراره للنظر إلى “نقطة التماس”، لهذا فإن تركيب جهاز في السيارة يسجل هذه الحركات الدقيقة للعين يمكن أن يقلص من خطر فقدان السيطرة على السيارة لدى مواجهة منعطف ما.
    جامعة مونستر التي أجرى فريق الباحثين فيها التجارب العلمية على استخدام العين في توجيه السيارة
    وشارك في التجارب التي أجريت في إطار الدراسة ستة سائقين، قاموا باختبار سيارة أكثر من مرة خلال قيادتها عبر 12 منعطفا على اليمين واليسار، وكانت حركات أعينهم تسجل خلال السفر، وأظهرت النتائج أن السائقين يعتمدون لدى المرور بمنعطف إلى استخدام ” نقطة التماس” قبل تدوير المقود. وأظهرت النتائج أيضا أن السائق ينظر إلى” نقطة التماس” خلال 80 في المائة من وقت المرور عندما تقصر مسافة الرؤية، كما يحدث لدى عبور المنعطفات الشديدة الواقعة إلى جهة اليمين. ويختلف الأمر لدى عبور المنعطفات المفتوحة مثل تلك الواقعة إلى يسار السائق أو لدى الخروج من المنعطف، ففي هذه الحالية يقضي السائقون ثلث الوقت في النظر إلى نهاية المنعطف والطريق المستقيم الذي يليه.توجيه القيادة عند المنعطفات
    وتوصل الباحثون من خلال هذه التجارب إلى معرفة عوامل عديدة، تشير إلى إمكانية استخدام النتائج التي توصلوا إليها في سبر احتمال كيفية قيادة السيارة في المنعطفات، فكما يقول قنديل: ” إن النظام الذي نتصوره من شأنه رصد المنعطفات، واسترجاع المعلومات المتعلقة بحركات العين التي يقوم بها السائقون عادة” لكن إذا لم تصدر عن عيني السائق الحركات المعتادة لدى الاقتراب من منعطف، فإن النظام المركب في سيارته سيفترض كما يقول قنديل” أن السائق لم ير هذا المنعطف وسيحذره على الفور”.وسيواصل فريق البحث تجاربه المتعلقة بذلك، ويخطط لإجراء تجارب يستخدم فيها نموذجا أوليا، يمكن من معرفة ما إذا كان نظام التحذير المراد تطويره يوفر للسائق وقتا كافيا للاستجابة بالشكل الصحيح.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,267 المواضيع: 10,019
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 7698
    موبايلي: Nokia E52
    آخر نشاط: 29/June/2021
    شكرا على الموضوع.

  3. #3
    من أهل الدار

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال