* ..شروط ربط المولدات الكهربية على التوازي ..*
كلنا نعلم ان توليد الكهرباء يحصل نتيجة دوران المولدات المختلفة بأشكالها وهذا الدوران نحصل علية بفعل قوى دورانية متعددة منها المحركات ذات الاحتراق الداخلي (محركات الديزل او المحركات بأنواعها ) او بفعل ضغط الماء (المحطات الكهرو مائية) او بفعل ضغط الغاز او البخار( المحطات الحرارية والغازية) او بفعل حركة الرياح وغيرها من طرق توليد الكهرباء.. ..
وللاستفادة من هذه المولدات لتوفير الكهرباء لبلد ما يجب ربط هذه المولدات المتعددة مع بعضها البعض وعلى التوازي طبعا .للاستفادة من قدراتها المختلفة وتجميعها .
ويتم ربط المولدات معاٍ والتي تكون في اماكن مختلفة وبعيده عن بعضها بخطوط الشبكة الكهربائية المتشعبة لنقل وتحويل الكهرباء من مكان لأخر او تحويل الفائض لمكان اخر!!!!!
السؤال هنا والذي يبرز نفسة في مخيلة القارئ : كيف تتم عملية ربط المولدات المختلفة على التوازي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
..............................
ان عملية ربط المولدات توازياً امر معقد وليس سهل كما يضن البعض ...
لربط المولدات معاً يجب توفر عدة شروط او خطوات مهمة منها :
* the same voltage ((نفس الفولتية))..:
يجب ان تكون فولتية المولدات متشابها (فولتيه كل فيز تساوي فولتية الفيز الذي يقابله phase voltage)))
ونستطيع عمل ذلك بزيادة او نقصان فولتية الdc الداخلة للارميجر ففي محطات التوليد تستخدم المولدات الحثية او التزامنية والتزامنية هي الاكثر شيوعا و و التي يتم اثارة الملف الداخلي (الارميجر) بفولتية مستمرة dc من الخارج عن طرق الفرش والفحمات . او تكون ذاتية التغذية من داخل المولد.. وبهذه الفولتية نستطيع السيطرة على فولتية وقدرة المولدة ...بتغير تيار وفولتية الDCالداخل للملف الدوار
.................................................. ..........
*the same frequency ((نفس التردد))..:
يجب ان يكون لها نفس التردد .ويمكن التحكم بالتردد عن طريق تغير السرعة والتحكم بها اي سرعة المولدة (سرعة المحرك او التورابين ) وذلك بواسطة الكفرنر الذي يتحكم بتدفق البخار نحو الترباين او حقن الوقود في المحركات لكي يزيد من سرعة المولد وبالتالي زيادة التردد والعكس صحيح حيث ان العلاقة طردية بين السرعة(n) والتردد(f) وحسب القانون :
n= f60/2p
ومن هنا نستطيع ان نستنتج انه يمكن الحصول ع نفس التردد وان كانت السرعة قليلة كما في المحطات الكهرومائية ذات السرعة المنخفضة نسبيا ! وذلك بتغير عدد الاقطاب (p) للمولد وثبوت التردد اي علاقة عكسية بين عدد ازواج الاقطاب والسرعة ...
.................................................. ......
the same phase shift or phase rotation*((نفس الازاحة الطورية ))..:
في افيز الواحد والذي بنفس الفولتية ونفس التردد يجب ان يتوافق موجات الفولتية والتيار مع موجات الباسبار الرئيسي المراد الربط معة على التوازي . ويعتمد هذا الامر اذا كان الربط (التعشيق) يدوي او اتوماتيكي .
ويمكن عمل ذلك اوتماتيكيا وذلك بوجود مرحلة خاصة بهذا الامر او يدويا وذلك بانتظار اللحظة المناسبة ..
.................................................. .....
*same phase sequence ((نفس التوافق التسلسل))
يجب ربط الاقطاب (الفيزات) المتشابهة معاً وهذا امر سهل جدا بربط اسلاك المولدات بنفس الترتيب التسلسل positive sequence ... or... Negative sequence...
.................................................. .....
*وطبعا هذا كلة يحصل بعد اعتبار احد المولدات هي ال reference او صاحب الاولوية ونربط عليها وتبعا لفولتيتها وترددها ..اما عند الربط مع الباسبار الرئيسي فانا نعتمد علية ونعتبره هو الreference ..للعلم توجد نوعين من الباسبارات ال(life bus bur )والذي تكون القدرة فيه دائما باسبار رئيسي ...و ال (died bus bur) والذي لا تكون به القدرة دائما كأن يكون باسبار فرعي او هو الباسبار الذي يعتمد ع القدرة من الباسبار الرئيسي لكي يعمل (وقتي).
.................................................. ........
*لا يشترط ان تكون المولدات بنفس القدرة لربطها على التوازي ,,,
.................................................. ..............
*يمكن عمل هذه الشروط السابقة (ربط المولدات على التوازي) باستخدام جهاز او مرحلة تعرف بsynchronizing panel or relay .. حيث تقوم هذه المرحلة بربط المولدات مع الباسبار الرئيسي (الشبكة الوطنية او المولد صاحب الاولوية reference ) بعد عمل المطلوب ففي بعض المولدات قد لا توجد هذه المرحلة او الجهاز وطبعا حسب الشركة المصنعة او قد تكون موجودة ضمن المحرك او خارجة في بوردات السيطرة ويمكن عمل التعشيق (السنكرة) يدويا بعد تطبيق النقاط السابقة وهو امر صعب وقد يكون خطر جدا لان التيارات الدوامة المتولدة نتيجة غلط في احد الشروط السابقة قد يقوم بإحراق المولد.....
.