النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

التشنيع على التشيع

الزوار من محركات البحث: 11 المشاهدات : 1162 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    باحث معرفي
    تاريخ التسجيل: February-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12 المواضيع: 4
    التقييم: 5
    أكلتي المفضلة: كل شي ما شي
    موبايلي: نوكيا 72
    آخر نشاط: 3/March/2011

    التشنيع على التشيع

    الدكتور عباس علي جاسم
    التشنيع على التشيع
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور,وهو الذي يخلق الأنفس ويزكيها بما يعلم من سرها ونجواها والصلاة والسلام على محمد وأله خير الآنام الذي به تنجو سفن المبحرين في دار الدنيا وترسو في مراسي الله شراعها شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول,فمن ركبها نجي ومن تخلف عنها هلك مع الهالكين,عبرة فيهم من الأولين قوم نوح الذي قال الرب الجليل فيهم{وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً}الفرقان37,وما قوم نوح منهم ببعيد.
    من سنن الله تعالى في الأرض أختلاف الناس فيما بينهم على ما يعتقدون أو يؤمنون به وهذا من طبائع الناس,وهو حق مكفول ومعقول ولا خلاف في إن الناس لا يمكن أن يكونوا أمة واحدة لأن الأشاءة الربانية مضت على ذلك,ليس حتما من الله ملجيء لمن لا يريد التوافق والأتفاق ولكن لأن النفوس البشرية لا يصفي هواها على مأل واحد لما فيها وما فيها من نوازع تكوينية قدرها الله سبيلا للبلاء الأمتحاني في مضمار الطاعة والأختيار والتسليم بما يريد,فسواها كما سواها بما ألهمها من فجورها وتقواها.
    فلا منكر بعد لتعدد المشارب وأختلاف الأهواء بدءا من الأقرار بربوبية الخالق وأنتهاء بالطاعة للمعبود بما كلف الله به الوجود,وهو بهذا الشأن لا يدعو الفراق بأي حال طالما أنه سنة من سنن الله أن تكون سلاحا لأنكار الثابت وتثبيت المنكر والله تعالى يقول في كتابه الكريم{قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ}سبأ25,فالوزر البشري لا يحمله إلا صاحبه ولا يعاتب إلا مرتكبه,وكله في ميزان الله الذي لا يغفل عن صغيرة ولا يسهو عن كبيرة وكلنا إليه راجعون,أما بين الناس فالله تعالى يأمر رسوله ومن خلاله لنا {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
    فكما هو أعلم وهو الذي يزكي الأنفس وهو الذي منع النأس أن يتنابزوا بالألقاب وهو الذي يحكم بما يريد فما بال المختلفون يحملون سيوفهم ويشحذون ألسنتهم ويقولون عن الله وعليه ما لا يعلمون{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً}النساء94,أليس التبيان من ألقاء التهم بحق العباد واجب من الله علي القائلين في هذا النص مرتين وفي غيره من النصوص ما يحول بين القاذفين وبين ما يدعون,فأن كان حقا فيما يقولون فليسوا بمنأى عن الأثم فهم مغتابون وإن كان باطلا ما يزعمون فهم مفترون وكلا الذنبين لا يستقيم مع توصيف المؤمنين.
    أقول وقد راعني هذا السيل العرم من التشنيع اليوم على مذهب أهل البيت من المسلمين الشيعة الذين يشهدون بحق أن الله الذي لا إله إلا هو رب العالمين ورب الخلائق أجمعين وأن العبد الصالح المطيع لله ورسوله الأمين محمد بن عبد الله خاتم النبين حقاً حقا وأن البعث حق وأن الحساب حق وأن الجنة والنار حق وأن منكرا ونكير حق وأن الله يبعث من في القبور,وإن الله أشهد ملائكته ورسله وأولي العلم أنه قائما بالقسط لا يظلم أحدا ولا يعتدي على أهل مملكته وإن ما من عامل في الحياة الدنيا إلا ملاق عمله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم,وأنه من يشرك بالله فأنم ظالم كافر مرتكب الذنب العظيم الذي لا يغفر وكل ما سواه مغفور بالأشاءة والعفو الرباني.
    يصلون الخمسه ويقيمون الجمعة,يصومون كما صام الأولون ويزكون ويحجون,ويؤتون ما أتوا وهم بالله موقنون وبرسوله مؤمنون وبكتابه متبعون,لا ندعي لأحد ربوبية ولا نقدس ما لم يقدسه الله في وحيه وحديث رسوله,نهتدي بهدي الله ونعوذ من شر الأنفس وما تخفي الصدور ومن كيد الشيطان وحزبه متقون ومتعوذون بالله,فهل غير هذا الإيمان بالله أم كتاب الغير فيه ما لا نعلم وما لا يعلمون{قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}القصص49.

  2. #2
    من أهل الدار
    العقابي
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: في بيتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,092 المواضيع: 220
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 404
    مزاجي: الحمد لله أولا وآخرا
    المهنة: كلشي و كلاشي
    أكلتي المفضلة: زرازير شوي
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 15/July/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علاء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علاء
    مقالات المدونة: 8
    السلام عليكم ورحمة الله
    تابعت موضوعوك و قرأته بتركيز مع التحقق من بعض المفاهيم .... فوجدته رائعا بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى
    و يدعوا الى أحدى كمالات الغاية الحقيقية الا و هي العبادة له وحده ...و الابتعاد على الظلم .

    أخينا د.عباس ... سأقييمك على موضوعك المميز ...و لكن تأكد أن الشكر و التقييم يكون من الله و ليس مني.

    تحيتي لك و دمت بالف خير

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,209 المواضيع: 396
    التقييم: 420
    مزاجي: متفائل
    المهنة: خريج كلية التربية قسم التاريخ والآن طالب
    موبايلي: Galaxy Duos
    آخر نشاط: 25/February/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى امير النحل
    مقالات المدونة: 19

    كلماتك تفتح الصدور وتعطرها باجمل العطور اسأل الله ان يجعلك من المدافعين عن التشيع ويحشرك تعالى مع آل بيته الاطهار



  4. #4
    صديق جديد
    باحث معرفي
    شكر للأخوة الاعزاء وللبحث تتمته سنكمله ان شاء الله تعالى

  5. #5
    صديق جديد
    باحث معرفي
    الجزء الثاني_في
    أصل التشيع
    لا أريد أن أدخل في البحث التأريخي عن أصل التشيع كمذهب تعبدي وأحيل ذلك لما كتبه أهل العلم ممن يقولون أنهم شيعة فأهل مكة أدرى بشعابها,وكل ما يقول الإنسان عن نفسه ملزوم عليه وملتزم به,أما ما يقول غيرهم ,فهو أما نكاية من خصم أو جهل مما لا يعرف أوائل الأمور ومناشئها,فالرسول محمد صل الله عليه وأله وسلم في حديث من الصحاح قال(هذا وشيعته من أهل الجنة) يعني عليا عليه السلام,فمن غير القول وحول الأثر لغير محله.
    فالشيعة كلمة عربية المنشأ تعني المولاة أو المتابعة أو الأنتساب أو ما يجمعهم في مدلول واحد وهو الأختصاص بصفة أو حال كيفي أو كوني,وهذا ما جاء في كتاب الله المنزل ليس من كيسي أو كيس أبي هريرة,فالله تعالى يقول:.
    1. {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ }الأنعام65. بمعنى الأنتساب التبعيضي.
    2. {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}الأنعام159,وهنا بمعنى الأنقسام والتفرق بسبب الموالاة.
    3. {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ}الحجر10,كما في المعنى الأول.
    4. {ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً}مريم69,تدور في نفس المعنى الثاني.
    5. {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}النور19,وأشاعة الفاحشة أو أشاعة أمر ما هو ظهورة بشكل متتابع ومتبع وبذلك فأنه يفيد التقليد بالمتابعة.
    6. {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ }القصص4,بنفس المعنى الأول أيضا.
    7. {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ}القصص15,أي ممن أتبعه أو من حزبه أو من رهطه فهو يفيد الأنتساب والموالاة على عقد محدد.
    8. {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}الروم32,كما في المعنى السابق.
    9. {وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ}الصافات83,أي من متبعيه أو مواليه أو ممن ينتسب إليه بمعنى الأختصاص.
    هذا ما في كتاب الله وذاك مما في حديث رسول الله صل الله عليه وأله وسلم فعلي عليه السلام وشيعته في واد واحد هو واد الإيمان الذي يسلك بسالكية إلى الجنة وحسن دار المقام,فمن أنتسب لهذا الواد أو أتخذه مسربا جاز الصراط وأمن من الزلل والضلال وكل مأموم بالإمام تبع{يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً}الإسراء71.
    فمن مما جاء بكلام الله تعالى تفسيرا لقول رسول الله صل الله عليه وأله وسلم فأن شيعة علي هم من تابع على نهجه أو تمسك بالأنتساب إليه عملا ومنهجا أو من كان من رهطه أو والاه على ما أولاه ربه((من كنت مولاه فهذا علي مولاه,الهم وال من والاه وعاد من عاداه)),أو الجمع في كل المعنى فجعل من عليا عليه السلام صفة يختص بها عن غيره فيقال هذا علوي الهوى أو هذا علوي النهج,فكل من كان لعلي مشايع متابع منتسب مختص به فهو من أهل الجنة بقول رسول الله صل الله عليه وأله وسلم وهو أصدق القائلين وهو منبع التشنيع وسبب التقريع لأنه علة حسد الحاسدين وغيظ المغتاظين{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ}النساء54

  6. #6
    من أهل الدار
    العقابي
    اخينا الرائع بكلماته د.عباس ... أقترح عليك أن تكون كل حلقة بموضوع و تضيف الى عنوان الموضوع الحلقة الثانية و الثالثة و هكذا تباعا .

    مع شكري و أمتناني لربي اولا و لك ثانيا.

    دمت بالف خير

  7. #7
    صديق جديد
    باحث معرفي
    بأذن الله أخي في سلسلة بحثي الأتباع والمصاحبة في القرآن والمنقول المعصوم
    شكرا لملاحضاتك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال