طائرة إيرباص 350 الحديثة الصنع في أول رحلة تجريبية لها
قامت طائرة إيرباص 350، المخصصة للرحلات الجوية الطويلة، بأول رحلة تجريبية لها. وأقلعت الطائرة عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة من مطار تولوز بلانياك وانتهت رحلتها عندما حطت في المطار نفسه عند الساعة 14,06. وتشكل التجربة مرحلة حاسمة من برنامج يهدف إلى منافسة الطائرة الأمريكية بوينغ.
قامت طائرة ايرباص 350 جديدة مخصصة للرحلات الطويلة باول رحلة تجريبية لها تشكل مرحلة حاسمة من برنامج يهدف الى منافسة الاميركية بوينغ في طائرات الرحلات الطويلة وانجزت بعد اربع ساعات بلا مشاكل.
واقلعت الطائرة عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش من اليوم الجمعة من مطار تولوز-بلانياك (جنوب غرب فرنسا) وانتهت رحلتها عندما حطت في المطار نفسه عند الساعة 14,06 تغ.
وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس ان الطائرة اقلعت من مدرج كونكورد في المطار باتجاه الشمال الغربي وسط السماء الغائمة جزئيا امام اعين آلاف من موظفي ايرباص خرجوا من المصنع، ومسؤولين ومئات من سكان مدينة تولوز.
وبعد ساعتين، كانت الطائرة المصنوعة بنسبة اكثر من خمسين بالمئة من مواد مركبة اخف من المعدن مثل طائرة دريملاينر 787 التي تنتجها بوينغ، تحلق فوق جبال البيرينيه.
وقال قائد الطائرة بيتر تشانلدر عبر الدائرة التلفزيونية التي ثبتت في الطائرة انها "تعمل بشكل جيد جدا".
واوضح فرانك تشابمان عضو فريق الاختبار في الجو ان هذه الرحلة لا تهدف الى فحص كل امكانيات الطائرة ولا الى الوصول الى ارتفاع الرحلات الطويلة الذي يبلغ عشرة آلاف متر.
ولكن اذا جرى كل شىء على ما يرام، يمكن ان تحصل الطائرة على شهادة من السلطات الاميركية والاوروبية "خلال 12 شهرا ونصف".
وقام بهذه الرحلة ستة اعضاء في الخدمات التقنية في ايرباص وطياران احدهما فرنسي والثاني بريطاني يساعدهم مهندسون سيقومون بتجارب عدة خلال تحليق الطائرة.
وشكلت هذه الرحلة التي استمرت اربع ساعات بداية سلسلة اختبارات تهدف الى وضع هذه الطائرة في الخدمة قبل نهاية 2014.
ويمكن لنماذج هذه الطائرة التي تشكل رهانا رئيسيا في منافسة اوروبا لطائرتي بوينغ 777 و787 الاميركية، استيعاب بين 270 و350 راكبا في رحلات بطول 15 الف كيلومتر.
وقالت الوزيرة المنتدبة للشركات الصغيرة والمتوسطة والابتكار وردة بيلوران "انه يوم عظيم لايرباص ولفرنسا ولاوروبا".
وتجمع مئات من هواة الطيران على تلة تطل على المدرج لمتابعة اول رحلة لهذه الطائرة. وهم يحمولن مناظير مكبرة واجهزة لاسلكي لللاستماع الى اتصالات برج المراقبة.
كما حضر اقلاع الطائرة عدد من الموظفين الحاليين والسابقين والمتعاقدين مع ايرباص.
والرهان الاساسي لاطلاق هذه الطائرة هو منافسة بوينغ 777 و787 اللتين تغلبان في اساطيل الرحلات الطويلة على ايرباص 330، وان كانت هذه الاخيرة في وضع جيد بعد عشرين عاما على وضعها في الخدمة ولن تحل ايه350 محلها الا تدريجيا.
وقال رئيس ومدير عام ايرباص فابريس بريجييه قبيل اقلاع الطائرة ان نجاح برنامج ايه350 "سيضمن مستقبل الشركة لعشرين سنة".
وتقدر ايرباص حجم سوق طائرات الرحلات الطويلة بخمسة آلاف خلال عشرين عاما. ويعول بريجييه ومدير المجموعة التجاري جون ليهي على الحصول على نصف هذه المبيعات.
ويفترض ان تتجاوز بفارق كبير سوق الطائرات العملاقة ايه380 التي سجلت 262 طلبية وتم تسليم 103 منها بعد خمس سنوات ونصف السنة على بدء تشغيلها.
واذا كانت طائرات الرحلات المتوسطة التي تتسع لاقل من مئتي شخص مثل ايه320 تبقى الاكثر رواجا وعددا، فان اسعار طائرات الرحلات الطويلة اكبر بثلاث مرات ويبلغ سعر الواحدة منها حوالى 300 مليون دولار للنماذج الجديدة.
وتأتي هذه الرحلة التجريبية قبل ثلاثة ايام من افتتاح معرض لوبورجيه الجوي الذي تتنافس فيه بوينغ وايرباص عادة.
وتوقع توم اندرز رئيس الصناعات الجوية الاوروبية (اي ايه دي اس) الشركة الام لايرباص ان تحصل المجموعة على مئات العقود خلال المعرض.
أ ف ب