Nissan GTR 2011
لقد أثبت شركه نيسان لعالم السرعه انها ليست مجرد شركه فحسب بطرحها لسيارتها Nissan GTR
لقد كتبت السياره اسمها بحروف من ذهب في شتى السباقات وعلى مختلف الحلبات
.. صانعة تاريخا حافلا و جمهورا عريضا قلما يتوافر لسيارة اخرى
السيارة التي اصبحت تمثل رمزا من رموز القوة المفرطة، ومعيارا للاداء العالي ، ونموذجا للسيارة الرياضية الخالصة
منذ البداية وضعت نيسان السيارة بورش 911 توربو هدفا نصب عينيها و قامت
بشراء سيارة بورش خصيصا لهذه المهمة بحيث تكون الGT-R المنافس الرئيسي
للبورش
ولكن انتهى المطاف بنيسان الى سيارة خارقة تفوقت على البورش و غيرها وذلك مقابل سعر منافس جدا..
۩ المواصفات الفنيه ۩
السيارة
مبنية على قاعدة العجلات المعروفة باسم FM والمستخدمة في بعض سيارات نيسان
مثل 350Z ولكن طبعا مع بعض التعديلات لتناسب السيارة الجديدة ونظام الدفع
الرباعي الجدي كليا
وهو اول تطبيق فعلي في العالم لنظام الدفع الرباعي الميتقل على كل
العجلات.. (وهو نظام لم يعرف عنه الكثير بعد ، ونحن بانتظار نيسان حتى
تعلن عن التفاصيل).
ومن اهم التعديلات على قاعدة العجلات انها صممت بحيث يتم وضع ناقل الحركة
والكلتتش المزدوج وعلبة تحويل الدفع الرباعي في مؤخرة السيارة
وذلك لتوفير توزيع مثالى للوزن على المحاور وتوفير مساحة اكبر في الامام لزيادة راحة السائق والراكب الأمامي
وبذلك تكون اول سيارة في العالم تعمل بعمودين لنقل الحركة
وللرد على من يعتقد ان هذه الوضعية قد تؤثر على الأداء يقول كبير مهندسي السيارة :
بأنه تم وضع العمود الواصل بين المحرك وناقل الحركة بحيث يميل بدرجة واحدة
، هذه الدرجة تقل الى الصفر اثناء التسارع ، مما يعني ان المحرك وناقل
الحركة على استقامة واحدة.. بالاضافة ان العمود مصنوع من الكربون الخفيف
الصلب جدا والمقاوم للالتواء
تحت غطاء المقدمة ، يقبع المحرك الجديد تماما المصنوع من الالمنيوم ومزود
بعمودي كامات من نظام التوقيت المتغير للصمامات.. وتم رش طبقة من البلازما
داخل الاسطوانات لتقليل الاحتكاك وزيارة العمر
المحرك بسعة3.8 ليتر يولد 473 حصان عند 6400rpm
و عزم بين 3200 الى 5200 لفة/دقيقة
ويتم نقل هذه القوة من خلال ناقل الحركة الجديد كليا GR6 بست سرعات
اوتوماتيكية يمكن التحكم بها يدويا من خلال مقبض الجير او من خلال بدالات
خلف عجلة القيادة
وبين المحرك وناقل الحركة يعمل الكلتش المزدوج المكون من ست طبقات بحيث
يتحكم احد الكلتشين في السرعات الفردية والاخر في السرعات الزوجية
ويعمل ناقل الحركة بثلاث اوضاع : العادي والثلج و الرياضي
وتبلغ سرعة التنقيل 0.5 ثانية على الوضع العادي و 0.2 ثانية على الوضع الرياضي , وهي مماثلة لسرعة التنقيل في سيارات الفورميلا وان
تعمل السيارة بنظام الدفع الرباعي الجديد كليا ATTESA ET-S والمثبت في
الخلف مع ناقل الحركة ، وتنتقل القوة للعجلات من خلال عمودي نقل حركة
مصنوعين من الكربون الخفيف
ويتوفر للسيارة نطام اليكتروني للتحكم بالاحتكاك بالاضافة الى قفل ميكانيكي للدفرنس الخلفي
وكذلك يوجد نظام التحطم الديناميكي بالسيارة Vehicle Dynamics Control مع ثلاث اختيارات :
العادي NORMAL والرياضي R و OFF لايقاف النظام
يتوفر ايضا نظام منع التدحرج في حالة الوقوف على ارض منحدرة بدون الحاجة لاستعمال الفرامل
۩ نظام التعليق ۩
مستقل على العجلات الأربع عبارة عن شوكة مزدوجة في الامام و متعدد الوصلات في الخلف
بالاضافة الى نظام Bilstein® DampTronic system للتحكم في المساعدين من خلال ثلاث اوضاع:
العادي NORMAL/SPORT
المريح COMFORT
الرياضي R
بالاضافة الى قضبان توازن مفرغة في الامام و الخلف
۩ المكابح ۩
المكابح المستخدمة من نوع بريمبو مقاس 15 بوصة في الامام والخلف
مع ست مكابس في الامام و اربعة في الخلف بالاضافة طبعا للانظمة المساعدة مثل ABS*BA*EBD وغيرها
۩ التصميم ۩
تم
تصميم السيارة الجديدة بناء على مفهوم (الوظيفة) وليس المظهر فقط.. فكل ما
ليس له وظيفة تمت ازالته من السيارة مثل الجزء الاسود اسفل الانوار
الامامية
وكل ما له وظيفة تمت اضافته حتى وان بدا غريبا بعض الشيء مثل تصميم عمود السقف
والذي وان بدا غريبا بعض الشيء الا انه بعد سنة من الاختبارات في نفق
الرياح تبين ان له اهمية كبيرة في الى انسيابية الهواء التي نطلبها
مما اتاح فرصة اكبر لنقوم بعمل اكبر من ناحية تصميم اسفل السيارة لتوفير
قوة دفع سفلية عالية لمزيد من التماسك " من كلام كبير مصممي السيارة
Hiroshi Hasegawa
كل هذا ادى الى معمل مثالي لمقاومة الهواء يبلغ 0.27 بالاضافي الى قوة دفع
سفلية هائلة في الامام والخلف لتحقيق اكبر قدر من التماسك على الطريق في
شتى انواع الطرق
۩ أرقام الأداء ۩
حسب نيسان فالسيارة تحقق
تسارع من 0 الى 100كلم/ساعه في 3.5 ثانيه
و سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/ساعه
السيارة قطعت مضمار نوربورجرنج الالماني في زمن يبلغ 7:38 دقائق وهو اسرع من زمن البورش 911 توربو (7:40 دقيقة)
۩ اليكم بعض الصور للسياره ۩
من الخارج
من الداخل
شاشة المعلومات المركزية.. لا يقتصر عملها على النظام الملاحي .. بل توفر
للسائق جميع القياسات التي قد يحتاج معرفتها بدءا من التسارع والتسارع
الجانبي و درجات الحرارة وتوقيت النقل وغيرها الكثير
و يمكن عرض المعلومات بست طرق مختلفة
علما انه تم الاستعانة بكبير مصممي لعبة SONY GRAN TORISMO 5 في تصميم
شاشات العرض المختلفة لتحقيق اكبر قدر من راحة السائق اثناء العرض
تحت الغطاء