النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

]["مقالات مختارة"][

الزوار من محركات البحث: 36 المشاهدات : 1348 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,018 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4

    5 ]["مقالات مختارة"][


    صباح \\\ مساء],,.,’ الـيـاسـمـيـن]



    أحـبـتـي في درر العراق في جعبتي موضوع جديد لـكـم
    الموضوع هو
    "مقالات مختارة" سنضع بين ثنايا هذا المتصفح المقالات التي يراها اعضاء درر العراق
    ذات اهمية ومميزة من حيث الدقة والحيادية والشمولية في الأسلوب ...
    المقالات المختارة ستكون مختلفة{..علمية ,ثقافية ,اجتماعية ..الخ}


    لنبدأ

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!

    1 ][تمثال نفرتيتي][

    ينظر إلى الجميلة "نفرتيتي" التي يعني اسمها "المرأة الجميلة قد أقبلت"على أنها كانت إحدى أقوى النساء في مصر القديمة، وقد عثر على قبرها بالقرب من قبر الملك توت عنخ آمون ابن زوجها "إخناتون"، الذي حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

    وكان لنفرتيتي -وهي تنتمي للأسرة الـثامنة عشر قبل الميلاد في مصر الفرعونية، وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد- منزلة رفيعة أثناء فترة حكم زوجها الفرعون "أمنوفيس الرابع" أو "أمنحتب الرابع"، المعروف باسم "إخناتون"، ومثل ما حدث مع زوجها، فقد تم محو اسمها من السجلات التاريخية كما تم تشويه صورها بعد وفاتها.
    ومن المعروف أن نفرتيتي لم تكن تجري في عروق أسرتها الدماء الملكية، ولكنها كانت مرتبطة بالقصر، بطريقة ما، وكانت نفرتيتي تساند زوجها أثناء ثورته الدينية والاجتماعية، ثم انتقلت معه إلى مدينة "أخيتاتون" أو تل العمارنة، لعبادة الإله "آتون"، حيث لعبت دورا أساسيا في نشر المفاهيم الجديدة التي نادي بها زوجها، وظهرت معه أثناء الاحتفالات والطقوس، وبالمشاهد العائلية، وكذلك في المناظر التقليدية للحملات العسكرية، والتي صورت فيها الملكة وهى تقوم بالقضاء على الأعداء، ويمكن مشاهدة ذلك على جدران معابد آتون ومقابر الأشراف بتل العمارنة.
    وقد توفيت إحدى بناتها وهى "ميكيت-آتون"، وقد صور حزنهم عليها فى بعض الرسوم الحائطية، وبعد وفاة إبنتها، إختفت نفرتيتي من البلاط الملكي، وحلت ابنتها "ميريت أتون" محلها، وحصلت على لقب الزوجة الملكية العظمى.ينظر إلى الجميلة عنفرتيتيع التي يعني اسمها عالمرأة الجميلة قد أقبلتععلى أنها كانت إحدى أقوى النساء في مصر القديمة، وقد عثر على قبرها بالقرب من قبر الملك توت عنخ آمون ابن زوجها عإخناتونع، الذي حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.
    وقد توفيت نفرتيتي في العام الرابع عشر لحكم إخناتون، ومن الممكن أن تكون قد دفنت في مقبرتها بالمقابر الملكية، في تل العمارنة، ولكن لم يتم العثور على المومياء الخاصة بها حتى الآن. وتعود ندرة المعلومات المتوافرة عن تلك الملكة الجميلة إلى هذا الدور الذي لعبه اخناتون في التمرد على الآلهة، والعودة إلى عقيدة التوحيد التي تمحورت حول إله الشمس "آتون"، مما دعا الأسر التالية إلى العمل على محو كل ما يتصل باخناتون وزوجته جميلة الجميلات "نفرتيتي".
    ويعود الفضل في اكتشاف التمثال الرائع للملكة الفرعونية، إلى علماء الآثار الألمان الذين عثروا عليه أثناء حفريات أجريت في عام 1912 في منطقة "تل العمارنة"، وتم الاحتفاظ بهذا التمثال في متحف برلين بعد ترميمه.
    والتمثال الموجود للملكة هو تمثال نصفى يتجاوز عمره 3300 عاماً، وهو تمثال ملون مصنوع من الحجر الجيري والجص، حيث يصور بدقة مفاتن امرأة رائعة الجمال، بوجه جذاب، وعنق طويل، وأنف دقيق، ووجنتين بارزتين، ترتدي غطاء رأس فريدا مخروطي الشكل، وكان ذلك هو ما منحها لقب (نفرو نفرو أتون) بمعنى (جميلة جمال أتون)، كانت دائماً تلبس ثوباً رقيقاً طويلاً و تاجاً ذا ريشتين مرّة، و أخرى بتاج ذي ريشتين وتحته قرص الشمس، فهي لم تكن ملكة فقط بل تمتّعت بمركز ديني رفيع

  3. #3
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    هذه المقالة ليست حديثة ولكنها تلائم ما يحدث اليوم في الشارع العربي ...انقلها كما قرأتها :

    * * * * * * * * *


    " الله يخلّي الريّس .. الله يطوّل عمره " !

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ




    بقلم:
    محمد الرطيان




    (0)

    بقلم / معاوية بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان * ( كتبها عنه الفقير الى عفو ربه : محمد الرطيان )

    (1)

    ضحكت كثيرا عندما قرأت أن أحد أحزاب المعارضة العراقية يدعو الرئيس صدام حسين
    الى الاستقالة والتنحي عن الرئاسة . وضحكي ليس سخرية – لا سمح الله – من
    المعارضة ، ولكن من هذه الدعوة " الحالمة " جدا ! والى من هي موجهة ؟ الى الاكثر
    ديكتاتورية .

    نحن امة يا سادة لا يستقيل فيها (مدير عام ) من منصبه ، وتطالبون ( رئيس دولة ) ان يستقيل ؟!
    هل تتذكرون ( رئيسا ) واحدا أستقال ، بدءا من الرئيس الاموي / مروان بن الحكم حتى سماحة رئيس بلدية مقديشو الموقر !
    دع عنك التمثيليات العربية ، سيئة الاخراج ، مثل تلك التي قام ببطولتها " عبد الناصر " بعد نكسة 67

    ثم ، لماذا يستقيل الرئيس ؟ .. لأنه يخطيء ؟! .. معاذ الله !
    الحمد لله ( الزعيم العربي ) حتى وان ادت تصرفاته الى هلاك نصف الشعب ، وهجرة النصف الآخر .. يبقى هو حامي حما الامة .
    حتى وان ادت سياسته الى تدمير نصف الاقتصاد ، ونهب النصف الآخر .. يبقى هو الامين على ثروات الامة .
    حتى وان تحوّل الشعب الى قوادين وعاهرات .. يبقى هو حارس الفضيلة والشرف !

    هذه ليست اخطاء يا سادة ..
    هذا بعد نظر .. وهذه حكمة الزعيم
    فأحمدوا ربكم كثيرا ، لانه منحكم هذا الزعيم الملهم !

    (2)

    الحكمة العربية تقول ..
    من يحصل على الحكم بالسيف ، لا يتركه إلا بالسيف ( واللـي مـش عاجبـه يشرب م البحر الميت ) !
    لاحظ عزيزي / المواطن العربي : لا تملك حتى حريّة اختيار البحر الذي ستشرب منه !!

    (3)

    المستحيلات العربية .. اربعة :
    الغول ، والعنقاء ، والخل الوفي ، واستقالة ( أي ) مسؤول عربي !

    (4)

    هاه ؟
    سألتكم في بداية المقال : هل تتذكرون ( رئيس ) عربي واحد استقال من منصبه ؟
    حسنا انا اذكر واحد .. واظنه الوحيد ايضا ..
    هو الرئيس السوداني السابق " سوار الذهب " .
    كان وزيرا للدفاع في آخر عهد " جعفر نميري " .. قام بانقلاب ابيض ، لم تسقط خلاله قطرة دم واحدة في شوارع الخرطوم .
    بعدها دعا احزاب المعارضة الى اجراء انتخابات واختيار رئيس للبلاد . وخلال أشهر ، ينسحب – وبهدوء – تاركا كل شيء وراءه .

    " سوار الذهب " ..
    رجل اكبر من كل الكراسي .

    (5)

    هو : " سوار الذهــب " في معصم هذه الامة .. والبقية : " كلبشات " !


    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
    * هامش / معاوية بن يزيد بن معاوية : هو اول خليفة في التاريخ العربي الاسلامي يتنازل عن الخلافة زهدا فيها .

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    فعلا فاير التاريخ يعيد نفسة اني سعيدة لمشاركتج بالموضوع
    ممنونة حبيبتي


  5. #5
    مؤسس
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: كوكب الارض
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,708 المواضيع: 240
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 443
    مزاجي: برتقالي
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: تنتوني
    موبايلي: سمبيان !!!!
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Ali Onger
    مقالات المدونة: 109
    مجيد اللامي
    كاتب عراقي ـ بغداد



    لهذه الامثال حكايات ودلالات و مناسبات قيلت فيها

    *ضرب اخماسا بأسداس.. تستعمله العامة خطأ كناية عن الامعان في التفكير والصواب هو لمن يسعى في المكر.. قيل اصله ان الرجل اذا اراد سفرا طويلا يعود ابله ان تشرب خمسا وسدسا لمقدار خمسة ايام او ستة ايام لتصبر على العطش.

    *فلان مثل المسن يشحذ ولا يقطع.. يقابله قول احدهم:ينهانا وينسى نفسه وقول الاخر: طبيب يداوي الناس وهو عليل.

    *سبق السيف العذل.. يضرب لعدم جدوى الاستدراك بعد فوات الاوان ، اول من قاله (صنبه بن اد) يرد على لائميه لقتله قاتل ابنه الحرم وتلك الاشهر الحرم التي لايحل فيها قتال ولا خصام.

    *حينما تنهر احداً فتقول (الى حيث ألقت رحلها أم قشعم) فذاك ان ام قشعم ناقة سرحت فألقت رحلها في نار فسارت مثلاً.

    *حديث خرافة.. خرافة هذا رجل زعم لقومه انه عايش الجن والغول فكذبوه وصاروا لا يصدقون مايقول.

    *تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.. يقال لمن يتعفف عن المال الحرام ولو هلك جوعا.

    *جزاء سنمار.. سنمار كان بناءً نادرا بنى (الخورنق) للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ من بنائه القاه من الاعلى لئلا يبني لغيره ، مثله مثال لمن يلقي الاساءة جزاء الاحسان.

    *أبطأ من غراب نوح.. يضرب لمن يبطئ فيطيل ذلك ان الغراب الذي ارسله نوح ليأتيه بخبر اليابسة غادر ولم يعد.

    *على نفسها جنت براقش.. مثل يطلق لمن يجني على نفسه بقوله او فعله.. براقش كلبة لبعض الاعراب اغار عليهم قوم فهربوا من وجوههم وفيما براقش تنبح ليلاً تبعهم المغيرون فقتلوهم.

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    على نفسها جنت براقش.. مثل يطلق لمن يجني على نفسه بقوله او فعله.. براقش كلبة لبعض الاعراب اغار عليهم قوم فهربوا من وجوههم وفيما براقش تنبح ليلاً تبعهم المغيرون فقتلوهم.
    انتقاء مميز علي خصوصا هذا المثل الأخير ههه شسوت بيهم براقش
    تسلم وشكرا جزيلا

  7. #7
    مؤسس
    الاسماء في الجيل الماضي
    مهدي حمودي الانصاري
    كاتب عراق ـ بغداد


    من اطرف ما كتبه الاستاذ جعفر الخليلي (1904-1985) الصحفي الرائد والقاص والكاتب التراثي الفولكلوري المولود في النجف الاشرف وفيها نشأ وعمل في التصميم معلماً في الحلة، ثم راح يتفرغ للصحافة صاحبة الجلالة، اصدر جرائد "الهاتف" و "الراعي" و "الفجر الصادق" وقد فاضت المكتبة العربية بـقصصه منها على سبيل المثال لاالحصر:

    حديث السعلاة
    في قرى الجن
    حديث القوة
    القصة العراقية
    ومن مؤلفاته النفيسة :
    كنت معهم في السجن وغيرها من الكتب المقروءة. وقد كتب في موضوعه ( الاسماء في الجيل الماضي) :
    (( للاسم في الجيل الماضي ، اهمية كبيرة وأعني بالأهمية ملاحظة السبب في التسمية اكثر مما يجري اليوم، والاسماء اليوم احب للاسماع، واقرب للذوق، ولكن الاسماء السابقة المستعملة للاشخاص، وغير الاشخاص، كانت اكثر انطباقاً على حكاية الواقع ، وان كان الكثير منها نابياً عن الذوق، والكثير منها موضع هزو وسخرية للمتعمقين في فلسفتها، وكثيراً ما يستعمل الجيل السابق اسمين للشخص الواحد، فينادي الشخص بالأسم الاول مادام صغيراً على سبيل التدليل والتحبب، حتى اذا كبر نودي بالأسم الثاني ومن اسماء الدلال اسم "عبوسي" فاذا ما كبر سمي "عباساً" واسم "كظومي" واذا ماشب نودي "كاظما" واسم "هوبي" فاذا ما درج سمي بعبد الوهاب، وقد يبقى الاسم المؤقت لكثرة استعماله بداعي الدلال الى الابد ملصقاً بصاحبه، فيشتهر الشخص به ويظل ينادي بهوبي وكظومي وقدوري وعبوسي، وغير ذلك الى النهاية اما الأسم الذي تأتي به العقيدة فهو اعتقاد الكثير من الجيل الماضي ويقتدى بهم الكثير من الجيل الحاضر.
    ان اختيار الأسم الرخيص للشخص قد يعين على بقاء صاحبه في الحياة طويلاً ويجعله معافى ومشافى من الامراض والعوارض الطبيعية ويرد عنه غائلة الموت ، واصحاب هذه العقيدة على الغالب يكونون ممن آمنوا بموت اطفالهم بسبب خفايا روحية او فلكية منشؤها الحروف والأسماء، لذلك يلجأون الى اختيار اسمين يخصون احدهما بالعيشة كما يسمونها، فيقولون هذا اسم العيشة ويخصون الثاني بالشخص ويترك استعمال هذا الاسم الى
    ان يكبر، ومن اسماء العيشة عند الجيل الماضي اسم زبالة، ونخالة،وسحالة،وكشاش ، وشربة ، ومركَة ، وسلبوح ،ودودة وغير ذلك.
    وهناك نوع اخر من ايمان الجيل الماضي، بسحر الاسماء وهو انهم حين يبتلى احدهم بكثرة المواليد من البنات، والجيل الماضي اكثر كرهاً للبنات من الجيل الحاضر، يطلب الكفاية، ومن هذه المحنة بالأسماء فيطلق على البنت المزيدة " كفاية" او اسم "بسهن" او "ييزي" او اسم "نهاية" او اسم "تاليهن" او اسم "بس عاد" الى اخر الاسماء الدالة على الاكتفاء والداعية الى وضع حد لهذه السلسلة من ولادة البنات، ويعني الجيل الماضي بالمعنى والمغزى من الاسماء اكثر من عنايته باللفظ وموسيقاه، لذلك حينما يسمى احداً "عتوي" او يسميه
    دبيب بالتشديد يكون هنالك بعض الشبه او بعض المقتضيات التي تستدعي مثل هذه التسمية، ولقد رأيت تؤامين كان يدعى " بشمس بني هاشم" والاخر "بقمر بني هاشم" وهما هاشميان حقا.
    كذلك رأيت توأمين يسمى احدهما "حبلو" ويسمى شقيقه "زبلو" وعلى اني لم ار لهذه التسمية من وجه فقد كنت احس بأن هناك وشيجاً من المناسبة بين حبلو والحبال في عروق رقبته، وأوردتها وانتفاخ اوداجه اما" زبلو" فأحسب ان الترادف والتجانس والسجع والمناسبة هي التي جنت عليه فسمي"زبلو" وقد شوهد شخص من دجلة يسأل في النجف عن آل تنكَة بضم التاء وبالكاف الفارسية فقيل له انهم لايعرفون اسرة بهذا الاسم في النجف، فأكد لهم أنه يعرف ذلك حق معرفة وهو متيقن من وجود آل تنكَة وبعد ان كاد ييأس عثر على افراد الاسرة، وشكا لهم ما لقي من العناء في طريق البحث عن اسرته، وقال انه قد استغرب ان يجهل الناس آل تنكة فعهده بهم انهم معروفون في النجف ، فضحك الرجل وقال له ان هنالك شيئاً من سوء التفاهم لأن اسرته هم آل"شربة" وليسوا بآل تنكة فرد صاحبه معترضاً
    ولكن ألم تكن "الشربة" هي "التنكة" ... قال بلى ولكن المقصود بهذا الاسم لم يكن المعنى المفهوم من الجرأة الذي يجهز لك ان تسمي القدح كأساً والسيف حساماً لتسمي آل شربة بآل تنكة.
    وليست كل الاسماء في الجيل الماضي توضع على قواعد المعنى، وترمز الى المغازي وانما يجري كثير من التسمية على ما يعرض للذهن في تلك الآونة او ما يتفق مع سليقة المسمين واذواقهم كصالح، وحسين،وباقر، وجليل، وان الذوق في اختيار الاسماء في الجيل الماضي يختلف كل الاختلاف عنه في الجيل الحاضر ، وقد كانت الاسماء لا سيما اسماء القرويين ذات تركيب خاص ربما لم يبق الا القليل من بعضها اليوم فكان منها ما يسمى بأسماء الحيوانات، ومن ذلك ذيبان ، ونمرود وجرير ودويك وطوير وواوي وسبع وجحيش ورفش الخ..

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!

    ][عمتي ... لا تريد تغيير النظام][

    عمتي ... لا تريد تغيير النظام
    سهير عبد الرحمن

    اتصلت بعمتي الغالية الأسبوع الماضي في قريتي و قبل جمعة الغضب في الثامن و العشرين من يناير. كانت تجلس مع عمتى الأخرى يقفلون باب منزل جدي خائفون من البلطجية الذين يعيثون في مصر فسادا و لكن شباب القرية كانوا يجوبون القرية بالمطاوي و الشوم يحمون الدور و الدكاكين طوال الليل.
    قالت عمتي لي: كله من قناة الجزيرة . لا تتفرجي عليها انهم يريدون لنا الخراب و هم من أخرجوا هؤلاء المأجورين.
    قلت لها لا يا عمتي هؤلاء شباب مصر ينادون بانهاء الفساد و الظلم و بالإصلاح. جلست أناقشها و انتهينا أنها و عمتى الثانية سيدعون لمصر...بالنصر
    اتصلت أمس الرابع من فبراير بعمتي فإذا بها تنهال علي بالغضب :
    شفتي يا بنت أخويا شوية العيال دول طلعوا بتوع الأخوان و إيران و أمريكا و اسرائيل و كوريا و اليابان دي مصر خسرت في أيام خمسة مليار جنيه ( عمتي القروية تتكلم بالمليارات) و العيش شح من السوق و البنوك قافلة و لولا ان معايا فلوس الجمعية ما كنا لاقينا نشتري الفول و الطعمية

    و بعدين ايه قلة الأدب دي ازاي شوية عيال في العشرينات يتكلموا كده عن الريس اللي استجاب لمطالبهم و عملهم اللي هم عايزينه. هم عايزين ايه ثاني دول اللي أمريكا دافعالهم دولارات علشان يخربوا مصر و حلفتني عمتي التي أخرستني فلم أرد بكلمة عليها خوفا على ضغطها الذي أصبح مليار على مليون بألا أدخل المحروقة النت أبدا و أن أظل على بعد كيلو بعيدا عنها
    عماتي الغاليات لا يردن .... تغيير .... النظام

  9. #9
    مؤسس


    كمال لطيف
    كاتب عراقي ـ بغداد


    سوق الدهانة العريق

    لا أدْرِي لِمَ يسحبني قلبي الى الماضي، ترى هل فقدت الأمل في الحاضر.. ترى هل سكنني سحر الماضي، ولم أعد استطيع مغادرته.. الحقيقة ان العودة الى الماضي هو محض استرجاع وتثبيت بسنوات مضت.. ولم يعد ما يبررها سوى مناخها وشخوصها فقد غادرت الأسماء وشاخت الأمكنة .. ولعلي هنا أتذكر سوق الدهانة حيث كان محل جدي نايل محمود الصباغ.

    كان السوق مرتع صباي وخيالي وعذوبة ما كنت اشعره بألفة مع الأشياء المحيطة بي.

    مصبغة الدهانة كان يجاورها دكان مهدي الطحان ، وكان مغلقاً على الدوام ، والى جواره محل الحاج كنش الشكرجي وابنه عبدالله كنش المراياتي وكان يعمل ـ علچية ـ وحلويات في مناسبة يقبل عليها أخواننا المسيحيون..

    في السوق كانت محال كثيرة تبيع الأعشاب الطبية ومنها محلان يعودان الى سيد محمود وسيد صادق.. وكان الناس يقبلون عليهما من كل حدب وصوب والى جوارهما قاسم أبو الجبن ويقابله نوري المراياتي..

    ثم نمضي مع السوق لنقف عند محل حكمت وبجواره صاحب حنطوزة ..

    نقف عند مشاهير القصابين حين يتذكر معنا سالم هوبي قنة قائلاً:

    ـ من أشهر القصابين علي حميد قنة والحاج خزعل دروش والحاج فاضل ، وهؤلاء كانوا يتصفون بالأمانة والصدق في معاملة الذبيحة على الطريقة الاسلامية. وكان هناك أيضاً هوبي القصاب الذي أخذ المهنة أباً عن جد وتوارثها أبناؤه..

    ويضيف سالم هوبي الى حديثه :

    ـ ومن الشخصيات المعروفة في السوق السيد نايل محمود وهو من أشهر مصارعي الزورخانة في العراق مع الحاج عباس الديك.

    كما كان السوق يضم أسماء وشخصيات عالقة في الذهن منها الحاج عيسى عبدالحسين الكط ومجيد مومن ورمضان هواس الحيدري ونصيف جاسم.

    و هناك مقاهٍ صغيرة ولكنها مشهورة منها مقهى عزيز الچايچي ومقهى ابراهيم رايشي ومقهى الشيخ حسين كما كانت هناك محال لبيع القطن والشموع ومحال بيع الدبس والراشي لاسيما محل عبد علي الدباس الذي كان يعمل السمسمية والمكاوية.

    وعن أصناف اللحوم قال سالم هوبي:



    ـ اللحم كان يباع وفقاً لنوع الأكلات التي يعدّها الناس ، ومنه لحم الزند والفخذ ولحم الخاصرة ومنها يعمل القوزي والتشريب أو لحم يدخل في مرق البامية والفاصوليا أو الهريسة.. أما الباچة فكنا لا نتعامل بها لأن محل جاسم ابراهيم كان يتعامل بها وكذلك محل الحاج قنبر الذي انتقل بعد ذلك الى محلة الخلاني.

    يتصل سوق الدهانة بمحلة سوق الغزل ومحلة القشل وجامع المصلوب وحادي يادي.. ثم يمضي باتجاه محلة الصدرية.. وقد هجر سوق الدهانة وهو يبكي أيامه ورجاله وليس سوى همس الماضي!

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,412 المواضيع: 1,014
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8996
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: السمك
    مقالات المدونة: 1
    موضوع جميل .. شكرا لكم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال