صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

علامات الاعراب في الاسماء

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 1327 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17

    Sign13 علامات الاعراب في الاسماء

    ما يعرب بالحركاتالاسم المفرد :تعريف الاسم وعلاماته ـ الاسم كلمة تدل بنفسها على معنى لشيء محسوس ، أو غير محسوس ، ولم تقترن بزمن .فالشيء المحسوس نحو : رجل ، وفرس ، ومنزل ، وشجرة ... إلخ .وغير المحسوس نحو : أمانة ، شجاعة ، ضمير ، حلم ، قوة ... إلخ .علاماته :للاسم علامات متى وجدت علامة منها دلت على أسميته ، وهذه العلامات هي :1 ـ الجر سواء بحرف الجر ، أو بالإضافة :من علامات الاسم قبوله دخول حرف الجر عليه .نحو : استعرت من صديقي كتاب العلوم .فكلمة " صديقي " اسم لأنها مجرورة بحرف الجر .9 ـ ومنه قوله تعالى : { يخرجونهم من النور إلى الظلمات }1 .فـ " النور والظلمات " كل منهما اسم لأنه مجرور بحرف الجر .وكذلك جره بالإضافة . نحو : كتاب العلوم جديد .ـــــــــــــ1 ـ 257 البقرة .فكلمة " العلوم " اسم لأنها مجرورة بإضافتها إلى كلمة كتاب .ومنه قوله تعالى : { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة }1 .فـ " الذل " اسم لأنها مجرورة بالإضافة .2 ـ دخول " أل " التعريف عليه سواء أكانت أصلية .نحو : الطالب المجتهد ينجح في الاختبار .10 ـ ومنه قوله تعالى : { فالق الإصباح وجعل الليل سكنا }2 .فـ " الطالب والمجتهد ، والاختبار ، والإصباح ، والليل ، والشمس ، والقمر " كل منها اسم لدخول " أل " التعريف الأصلية عليه .أم زائدة . نحو : اللات والعزى صنمان في الجاهلية .11 ـ ومنه قوله تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى }3 .فـ " اللات ، والعزى " أسماء ، ولكنها أسماء جنس ، و " أل " الداخلة عليها زائدة للتعريف الجنسي .3 ـ ومن علاماته أن يكون منادى :وهو أن يسبقه حرف من أحرف النداء بغرض الدعاء .نحو : يا حاج اركب السيارة . أمحمد ساعد الضعفاء .ومنه قوله تعالى : { يا نوح اهبط بسلام }4 .وقوله تعالى : { يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم }5 .فـ " حاج ، ومحمد ، ونوح ، ونار " كل منها اسم لدخول حرف النداء عليه .أما إذا جاء بعد حرف النداء فعل .12 ـ نحو قوله تعالى : { ألا يا اسجدوا لله }6 . في قراءة الكسائي .ـــــــــــــــــ1 ـ 24 الإسراء . 2 ـ 96 الأنعام .3 ـ 19 النجم . 4 ـ 48 هود .5 ـ 69 الأنبياء . 6 ـ 25 النمل . 13 ـ أو حرف . نحو قوله تعالى : { يا ليتني كنت ترابا }1 .فإن حرف النداء يكون للتنبيه ، وقد يكون للنداء ، والمنادى محذوف لغرض بلاغي . وآية : يا اسجدوا في غير قراءة الكسائي تكتب كالتالي قال تعالى :( ألاّ يسجدوا لله )4 ـ الإسناد إليه : والمقصود بالإسناد ، هو إثبات شيء لشيء ، أو نفيه عنه ، أو طلبه منه .نحو : الرجل قادم .ونحو : محمد لم يحضر الحفل .ونحو : قم يا عليّ مبكرا . فكل من الكلمات " الرجل ، ومحمد ، وعليّ " قد أسند إليها القدوم في المثال الأول ، وعدم الحضور في المثال الثاني ، والطلب بالقيام في المثال الثالث ، وعليه نجد أن من علامات اسمية الكلمة أن يوجد معها مسند ، وتكون هي المسند إليه . ويسميه البلاغيون : المحكوم عليه ، ولا يكون إلا مبتدأ ، أو فاعلا ، أو نائب فعل ، أو اسما لفعل ناسخ ، أو لحرف ناسخ ، أو المفعول الأول للفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر . أما المسند فهو كل صفة ، أو فعل ، أو جملة تأتي متممة لعملية الإسناد ، أي تكون لوصف المسند إليه وإتمامه . ويسميه البلاغيون المحكوم به .والإسناد علامة من العلامات التي تدل على أن المسند إليه هو الكلمة المحكوم باسميتها .5 ـ قبوله التنوين :نحو : جاء محمدٌ . وكافأت خالدًا . وسلمت على سالمٍ . من علامات بعض الأسماء ، أن تقبل التنوين على آخرها ، رفعا ، أو نصبا ، أو جرا .ـــــــــ1 ـ 40 النبأ .وهو وجود ضمة ، أو فتحة ، أو كسرة ثانية ، إلى جانب الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة المجود أصلا على آخر الاسم كعلامة إعراب ، وهذه الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة الثانية هي عوض عن نون التنوين المحذوفة خطا . إذ الأصل في الاسم المنون أن يكتب بنون دلالة على تنوينه .فنقول في " جاء محمدٌ " . بالتنوين ، " جاء محمدن " بالنون ، وهكذا بقية علامات الإعراب الأصلية . غير أن النحاة عدلوا عن إثبات نون التنوين حتى لا تختلط مع الأنواع الأخرى للنون سواء أكانت أصلية في الكلمة ، أم زائدة ، وجعلوا بدلا منها حركة إعراب أخرى إلى جانب الحركة الأصلية ، وهي الضمة ، أو الفتحة ، أو الكسرة . بهذا ندرك أن التنوين عبارة عن نون ساكنة زائدة تكون في آخر الاسم لفظا لا خطا ، ولا وقفا . بدليل حذفها عند الإضافة كنوني المثنى ، وجمع المذكر السالم ، إلا أن الأخيرتين تلحقان الاسم المثنى ، والمجموع جمعا سالما لفظا وخطا .أنواع التنوين :التنوين على أربعة أنواع هي : ـ1 ـ تنوين التمكن ، أو الأمكنية .2 ـ تنوين التنكير .3 ـ تنوين التعويض .4 ـ تنوين المقابلة .أولا ـ تنوين الأمكنية : هو التنوين الذي يلحق الاسم للدلالة على شدة تمكنه في باب الاسمية ، أي أنه علامة يستدل بها على الاسم المتمكن أمكن ، وهو الاسم المنصرف المعرب . نحو: رجل ، ومحمد ، وعليّ ، وسالم ، وخليل ، ويوم ، ومدينة ، ومدرسة .وهو الاسم المميز عن الاسم المتمكن غير أمكن ، والمعروف بالاسم الممنوع من الصرف . نحو : أحمد ، وعثمان ، وعمر ، ومعديكرب ، وعائشة ، وبشار ، وصحراء ، وأجمل ، ومثنى ، وثلاث ، وأخر ، ومساجد ، وسجاجيد ... إلخ .أو عن الاسم غير المتمكن ، وهو المبني من الأسماء ، كالضمائر ، وأسماء الإشارة ، والموصول ، والشرط ، والاستفهام ، وبعض الظروف ، والأعداد المركبة ، وغيرها ، والأسماء المختومة بـ " ويه " ، مثل : سيبويه ، وخمارويه ، ونفطويه . فهي أسماء مبنية على الكسر ، إلا إذا استعملتها لأشخاص غير معيّنين ، ولا يتميزون من غيرهم المشاركين لهم في الاسم جاز لك تنوينها .ثانيا ـ تنوين التنكير : هو التنوين اللاحق لبعض الأسماء المبنية للدلالة على تنكيرها ، بينما حذفهيكون دليلا على أنها معرفة ، وذلك كما بينا آنفا في مثل : سيبويه ، وخالويه ، ونفطويه .فإذا أردنا بها معينا ، كانت مبنية على الكسر ، كأن نجعل اسم " سيبويه " خاصا بالنحوي المشهور ، وكذلك " خالويه ونفطويه " وهما اسمان لنحويين معروفين . أما إذا جعلنا الأسماء السابقة لأشخاص غير معينين ، أو مميزين بأشخاصهم ، نوّنّا آخر الاسم . فنقول : سيبويهٍ ، وخالويهٍ ، ونفطويهٍ .ثالثا ـ تنوين التعويض : ويقال له أيضا تنوين العوض ، وهو التنوين المعوض عن حرف محذوف من الكلمة ، أو عن كلمة محذوفة ، أو جملة محذوفة .مثال تنوين العوض عن حرف محذوف قولك : جوارٍ ، وسواقٍ ، وبواكٍ ، وقاض ، وداع ، وساع . فالتنوين في الكلمات السابقة عوض من الحرف المحذوف من أفعال تلك الكلمات ، عندما جمعت جمع تكسير ، فأصبحت ممنوعة من الصرف ، علما بأن تلك الحروف المحذوفة أصلية في أفعالها ، بدليل عدم حذفها في المشتقات المختلفة كاسم الفاعل ، والمفعول ، وغيرها من المشتقات .فـ " جوار " فعلها : جرى ، واسم الفاعل : جارٍ ، وجارية ٌ .و " سواق " فعلها : سقى ، واسم الفاعل : ساق ٍ ، وساقيةٌ .و " بواك " فعلها : بكى ، واسم الفاعل : باكٍ ، وباكيةٌ . وكذلك الحال في الأسماء المنقوصة غير الممنوعة من الصرف فالتنوين فيها عوض عن حرف الياء المحذوفة من آخر اسم الفاعل نحو : قاض ، وداع ، وساع ، والياء في أفعالها أصلية أيضا بدليل ثبوتها في مؤنثاتها نحو : قاضية ، وداعية ، وساعية . وعليه فالتنوين في أواخر الكلمات السابقة هو تعويض عن حرف الياء المحذوف من الأفعال الثلاثية لتلك الجموع ، وإذا أعربنا مثل تلك الكلمات ، نقول في حالة الرفع : مرفوعة بالضمة على الياء المحذوفة .نحو : الفلك جوارٍ في البحر .وقضى في الحكم قاضٍ عادلٌ .ودعا لله داعٍوسعى ساعٍ بين المتخاصمين .ومنه قوله تعالى : ( وجنى الجنتين دانٍ )1 .ومنه قول المصطفى صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " .وفي حالة الجر ، يجر بفتحة نيابة عن الكسرة على الياء المحذوفة إذا كان ممنوعا من الصرف . نحو : تسقى الحدائق من سواقٍ كبيرة .ــــــــ1 ـ 54 الرحمن .ويجر بالكسرة على الياء المحذوفة إذا كان مصروفا .نحو : سلمت على قاض فاضل .والتنوين في كلا الحالتين تعويض عن الياء المحذوفة .أما تنوين العوض عن كلمة محذوفة ، فيكون بحذف المضاف إليه بعد كلمة " كل " ، و " بعض " . نحو : فاز الطلاب فصافحت كلاً منهم مهنئا .14 ـ ومنه قوله تعالى : { كل في فلك يسبحون }1 .وقوله تعالى : { كل يعمل على شاكلته }2 .فقد نونت كل في الأمثلة السابقة تنوين عوض لإضافتها إضافة معنوية ، وذلك بعد حذف المضاف إليه ، والتقدير : صافحت كل طالب ." وكلهم " في الآية الأولى ، و " كل إنسان " في الآية الثانية .ومثال " بعض " : مررت ببعض قائما .15 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض }3 .ومنه قول المتنبي : يصيب ببعضها أفواق بعض فلولا الكسر لاتصلت قضيبافـ " بعض " في الأمثلة السابقة جاءت منونة تنوين عوض لإضافتها المعنوية . فإذا انقطعت عن الإضافة اللفظية تنون ، ويقدر بعدها ضمير يعرب مضافا إليه .والتقدير : مررت ببعضهم . وكذا بقية الشواهد .أما تنوين العوض عن الجملة المحذوفة ، فهو ما جاء للتعويض عن الجملة المحذوفة بعد " إذ " المضافة ، وتكون إضافتها بعد الكلمات الآتية : بعد ، وحين ، ويوم ، وساعة ، وقبل ، وعند . نحو : خرج الطلاب وكنا قبل إذ خرجوا مجتمعين .ــــــــــــــــــ1 ـ 33 الأنبياء . 2 ـ 84 الإسراء .3 ـ 253 البقرة .فإذا حذفنا الجملة بعد " إذ " نونت " إذ " تنوين عوض بدلا من الجملة المحذوفة ، فتصبح بعد الحذفكالتالي : خرج الطلاب وكنا قبلئذٍ مجتمعين .16 ـ ومنه قوله تعالى : { ويومئذ يفرح المؤمنون }1 .وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }2 .ففي الأمثلة السابقة حذفت الجملة المضافة إلى " إذ " ، وعوض عنها التنوين .والتقدير : يوم إذ كان ، وحين إذ كنتم .ولكون ذال " إذ " ساكنة ، والتنوين أيضا ساكن ، حركنا " الذال " بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين .رابعا ـ تنوين المقابلة : هو التنوين اللاحق لجمع المؤنث السالم ، ليكون في مقابلة النون في جمع المذكر السالم .وقد عرفه الرضي بقوله : " إنه قائم مقام التنوين الذي في الواحد في المعنى الجامع لأقسام التنوين فقط ، وهو كونه علامة لتمام الاسم كما أن النون قائمة مقام التنوين الذي في الواحد في ذلك " 3 .نحو : هؤلاء طالباتٌ مجتهداتٌ .ورأيت طائراتٍ محلقاتٍ .ومررت بحافلاتٍ للحجاج .فكلمة : طالبات ، ومجتهدات ، وطائرات ، ومحلقات ، وحافلات . كلمات جمعتجمع مؤنث سالما ، ومفرداتها : طالبة ، ومجتهدة ، وطائرة ، ومحلقة ، وحافلة .وهذه الأسماء المفردة قد لحقها التنوين دلالة على تمام حروفها ، واسميتها ، فعندما جمعت جمع مؤنثــــــــــــــــ1 ـ 4 الروم . 2 ـ 84 الواقعة .3 ـ حاشية الصبان على شرح الأشموني . سالما زيد فيها التنوين ، وهذا التنوين مقابل للنون في جمع المذكر السالم . فكلمة : طالب ، ومجتهد ، وطائر ... إلخ . إذا جمعناها جمع مذكرسالما . نقول : طالبون ، ومجتهدون ، وطائرون . فلحقت هذه الجموع نون زائدةعوض عن التنوين المحذوف في حالة الإفراد ، ليتم التعادل بين الجمعين ، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من التنوين بتنوين المقابلة . ويرى بعض النحاة أن النون في جمع المذكر السالم ، والتنوين في جمع المؤنث السالم لا سبب لوجودهما إلا نطق العرب ، وكل تعليل سوى ذلك مرفوض ، ويستدل صاحب الرأي على ذلك بقوله " لو صح أن النون في جمع المذكر السالم بدل التنوين في مفرده ، لكان من الغريب وجودها في جمع المذكر السالم الذي لا تنوين في مفرده بسبب منعه من الصرف مثل : الأحمدون ، والعمرون ،والزيدون ، والأفضلون ، وأشباهها فإن مفردها هو : أحمد ، وعمر ، ويزيد ، وأفضل ، لا يدخله التنوين لأنه ممنوع من الصرف . وإلى جانب العلامات السابقة للدلالة على اسمية الكلمة ، هناك علامات أخرىلا تقل أهمية عن سابقتها في تمييز الاسم عن الفعل ، أو الحرف ، وهذه العلامات تنحصر في التالي :1 ـ أن تكون الكلمة معرفة بالإضافة . نحو : قرأت قصص الصحابة .17 ـ ومنه قوله تعالى : { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء }1 .وقوله تعالى : { تنزيل الكتاب من الله الغزيز الحكيم }2 .فالكلمات : قصص ، وفضل ، وتنزيل . كل منها جاء مضافا لما بعده ، والاسم الذي بعده مضاف إليه . وبمجيء الكلمة مضافة نحكم عليها بالاسمية .2 ـ أن يكون لفظه موافقا للفظ اسم آخر لا خلاف في اسميته .ـــــــــــــ1 ـ 4 الجمعة . 2 ـ 1 الزمر .نحو : نزال . فإنه موافق في اللفظ لوزن " حذام " وهو اسم امرأة لا خلاف فيه .3 ـ أن يكون الاسم مجموعا . نحو : العلماء ورثة الأنبياء .ومنه قوله تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء }1 .فكلمة " العلماء " في المثالين جمع تكسير لكلمة " عالم " ، ولا يجمع إلا الاسم ، فالفعل والحرف لا يجمعان من هنا نستدل على اسمية الكلمة بجمعها على أي نوع من أنواع الجمع .4 ـ أن يكون مصغرا . نحو : عامر بن الطفيل أحد أجواد العرب .وأبو عبيدة قائد مسلم مشهور . والحسن والحسين ابنا علي بن أبي طالب .فالطفيل ، وعبيدة ، والحسين كلمات مصغرة عن الطفل ، وعبه ، والحسن . والتصغير ميزها بالاسمية عن الفعل والحرف ، حيث لا تصغير فيهما .5 ـ أن يبدل منه اسم صريح . نحو : كيف أخوك ؟ أمجتهد أم مقصر .فكلمة " مجتهد " اسم واضح الاسمية ، وهو بدل من كلمة " كيف " ، فدل على أن " كيف " اسم .


  2. #2
    وزير متقاعد
    متمرد في حظرة السيد
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: عراقي وافتخر
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,293 المواضيع: 370
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 3157
    مزاجي: ابتسم وكلي الـــــــــم
    المهنة: متسلط تحت كبوة الشعر
    أكلتي المفضلة: اكيد البرياني والبيزا
    موبايلي: نوت 3
    مقالات المدونة: 3
    شكرآآآآآآ اخي للمجهود

  3. #3
    من أهل الدار
    اسعدني مروركم اليا

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احلى تقييم لك اخ احمد احسنت الاختيار
    تحياتي

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن مشاهدة المشاركة
    احلى تقييم لك اخ احمد احسنت الاختيار
    تحياتي
    ممنون الكم استاذي العزيز

  6. #6
    صديق فعال
    همسات ... اﻷحساء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: السعودية ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 717 المواضيع: 42
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 438
    مزاجي: متفائل
    أكلتي المفضلة: .......
    موبايلي: SAMSUNG Galaxy note
    آخر نشاط: 24/June/2015
    شكرآ أخوي أحمد مشاركة أكثر من رائعة .. لكن لو الشرح إمقسم كان أفضل ..

    احسنت وأكثر ..

  7. #7
    مراقبة
    ام عباس وزينب
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,845 المواضيع: 967
    صوتيات: 61 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 432117
    مقالات المدونة: 1
    شكراا اخي احمد على المحاضرة المفيده
    بوركت الجهود

  8. #8
    من أهل الدار
    الست ليلى زهرة اللوتس ممنون للمرور

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    البياتي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,082 المواضيع: 1,199
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1729
    المهنة: معلم جامعي
    موبايلي: x2- Samsung Galaxy
    آخر نشاط: 9/June/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو محسن التركماني
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الطرح الرائع اخ احمد

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,742 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11909
    آخر نشاط: 13/October/2024
    مقالات المدونة: 49

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال