كيفية تسجيل وتوليف القصيدة الحسينية من البداية حتى الكبس
اللهم صلِ على محمد والِ محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
السلام عليكِ يا فاطمة الزهراء
كيفية تسجيل وتوليف القصيدة الحسينية من البداية حتى الكبس
احبائي اعضاء المنتدى احب اقدملكم موضوع مهم والكثير اليوم يسمع الهندسة الصوتية
والكثير يرغب في تعلم ذلك الموضوع والشرح من عملي وليس منقول من منتدى او موقع او شخص اخر
وذلك لاني مهندس صوت اعمل في استوديو خاص بي سوف اشرح لكم مكونات الستوديو وطريقة العزل
الصوتي في نهاية الموضوع
نبدا على بركة الله
اولا سمع المقام الذي يقراء به الرادود للتعامل معه بحتراف يجب ان تعرف المقامات الغنائية السبعة وتفرعاتها
( المقامات هي - الصبى - النهاوند - الحجاز - البيات - السيكا - العجم - اليككا والكثير الكثير لااتذكرها حاليا )
بعد سماع المقام نختار الايقاع الذي يرهم مع المقام ندرجهُ في برنامج الادوبي ادشن ونسجب التراك علما ان مستوى
صوت الايقاع هو 6- سالب سته بعد ذلك نسجل المستهل بصوت الرادود وبعد ذلك نفتح تسجيل نسجل المقطع الاول
بدون المقاصير حيث يقوم الرادود بالقراءة وفي نهاية كل مقطع يقوم بالتسليم اي يقوم بمد نهاية اخر كلمة من المقطع
ليدخل مباشرتا بعده التراك الثاني سواء كورس او مقاصير بعد تسليم المقطع الاول نسد التسجيل ونفتح تسجل التراك
التحت النص مباشرتا ونقوم بتسيجيل المقاصير ليقوم بالمد الصوتي على راحته حيث ان النفس طويل لديه بسبب
الاستراحة التي اخذها بعد ذلك نكرر المستهل الذي سجل بصوت الرادود ملاحظة التعامل كله مع الرادود الان
خارج نطاق الكورس عودة نقوم بتسجل التراك الثاني والثالث والرابع الخ حسب نفس الطريقة
ثانيا نقوم بضبط الصوت واضافة الفلاتر الصوتية الى النص فقط الفلاتر المستخدمة بالنص هي الريفير والدلاي
والاكرافك والمكسر نقوم برفع صوت النص حتى موجب 7 ليكون اعلى صوت بالقصيدة الحسينية
ثالثا مرحلة الكورس والمتكون من اربعة عشر تراك وهي
6طبيعي و2قرارو2جواب و4هرمون
يكون توزيعها كالاتي
اول ثنين بالنسبة لجهة السماعة اليسرى واليمنى
التراك الاول مستوى الصوت موجب 11 والسماعة مشتركة بين اليسار واليمين اي على الصفر ما نحركها لايمين ولا يسار
الترك الثاني مستوى الصوت طبيعي صفر والى السماعة اليسرى 40-
الترك الثالث مستوى الصوت طبيعي صفر والى السماعة اليمنى 50
الترك الرابع مستوى الصوت طبيعي صفر والى السماعة اليسرى 50-
الترك الخامس مستوى الصوت طبيعي صفر والى السماعة اليمنى 70
الترك السادس مستوى الصوت طبيعي صفر والى السماعة اليسرى 70-
القرارالاول مستوى الصوت 5- والى السماعة اليسرى 50-
القرار الثاني مستوى الصوت 5- والى السماعة اليمنى 50
الجواب الاول مستوى الصوت طبيعي صفر السماع اليمنى 51
الجواب الثاني مستوى الصوت طبيعي صفر السماع اليسرى 51-
نقوم بتحديد العشر تراكات السابقة بعد اضافة فلتر الاوتوتون ومن ثم كلك ايمن بمكان الكورس ومن ثم مكسداون سليكت
كما في الصورة التالية
ونقوم باضافة الكورس المعمول مكان المستهل الذي سجلناه بالبداية بصوت الرادود والفلاتر المستخدمة بالكورس هي
الريفير والمكسر والكرافك وبارمونك ارموليزر والموجودات ضمن قائمة الايفيكت داخل الادشن اي من ضمن الفلاتر الخاصة بالادشن
وبالنسبة للهرمون ليس كل قصيدة تحتاج الى الهرمون حسب جمالية القصيدة اذا كانت جميلة لاتحتاج الى هرمون
اما اذا كانت القصيد ضعيفة نضيف الهرمون والمتكون من اربعة تراكات
الهرمون رقم 1 مستوى الصوت طبيعي اي صفر وبالنسبة للسماعة 30 يمين
الهرمون رقم 2 مستوى الصوت طبيعي اي صفر وبالنسبة للسماعة 30 لليسار
الهرمون رقم 3 مستوى الصوت طبيعي اي صفر وبالنسبة للسماعة 30 يمين
الهرمون رقم 4 مستوى الصوت طبيعي اي صفر وبالنسبة للسماعة 30 لليسار
الفلاتر المضافة للهرمون هي نفس الفلاتر المضافة للكورس
نعمللهم كما عملنا للكورس بالضبط ونقوم بوضعهما مباشرتا تحت الكورس اذا كان الهرمون معمول للكورس او النص
اذا كان الهرمون معمول للنص
هذا نهاية الدرس الاول ولا تنسوني من صالح دعائكم
منقول