1-نقرأ القطعة مرتين او ثلاث . ونترجم اكبر عدد ممكن من الكلمات حتى نحصل على موضوع أو مفهوم القطعة.
2- عند الأجابه نحذف أدوات السؤال ونأخذ من الجملة آو نكون الجملة كالأتي :
( فاعل , فعل رئيسي , تكملة ) آو ( فاعل , فعل كينونة , فعل رئيسي , تكملة )
3- اذا بدأ السؤال بأداة ( who) وتعني ( من ) للسؤال عن الشخص العاقل . عند الجواب نحذف أداة السؤال
( who ) ونرتب الجملة حسب الملاحظة الثانية ...... ونبحث عن اسم من القطعة ونضعه في بقية
الجمل
4- إذا بدأ السؤال بالأداة (where ) وتعني ( أين ) للسؤال عن المكان .
عند الجواب تحذف أداة السؤال . ونبحث عن اسم مكان يناسب السؤال من القطعة ثم نرتب القطعة حسب الملاحظة الثانية .
5- إذا بدأ السؤال بأداة ( when ) وتعني ( متى ) للسؤال عن الزمان .
عند الجواب تحذف أداة السؤال ونبحث عن اسم زمان يناسب السؤال من القطعة ثم نرتب الجملة حسب الملاحظة الثانية .
6- إذا بدأ السؤال بالأداة ( what ) وتعني ( ماذا ) او( ما هو الشيء الذي قام به الفاعل )
عند الجواب تحذف أداة السؤال ونبحث عن الشيء الذي قام به الفاعل . ثم نرتب الجواب من القطعة حسب الملاحظة الثانية .
7- إذا بدأ السؤال بالأداة ( how many ) وتعني ( كم عدد ) عند الجواب تحذف أداة السؤال . ونبحث عن عدد يناسب السؤال من القطعة ثم نرتب الجملة حسب الملاحظة الثانية.
8- إذا احتوت جملة السؤال على احد أفعال العمل الآتية :-
( do, does , did ) . عند الجواب تحذف أداة السؤال . ونحذف أفعال العمل المذكورة بين الأقواس أعلاه , ثم نلاحظ تأثير تلك الأفعال على الفعل الرئيسي .
فعند حذف فعل العمل ( do ) لا يحصل أي تأثير على الفعل الرئيسي . وعند حذف الفعل ( does ) فيتأثر الفعل الرئيسي به , حيث يضاف له ( s ) . إما عند حذف ( did ) فنلاحظ إن الفعل الرئيسي يتأثر به فنحوله إلى الماضي
9- اذا بدأ السؤال بأحد الأفعال المساعدة التالية :-
( do , did , does , has , have …. )
اذا كان الجواب مثبت نجيب بالشكل التالي >>
( نفس الفعل المساعد الذي بدأ به السؤال + ضمير الفعل من الجملة + yes )
إما إذا كان الجواب منفي يكون الجواب بالشكل التالي >>
( not + نفس الفعل المساعد الذي بدأ به السؤال + ضمير الفعل من الجملة + no (
10- إذا كان السؤال الجملة التالية Give a suitable tile to passage )
وتعني هذه الجملة ( أعطِ عنوان مناسب للقطعة )
عند الجواب نحذف الجملة أعلاه بأكملها ونبدأ بالبحث عن كلمة ( اسم , صفة ) مفردة او مركبة . في القطعة ونجدها متكرر أكثر من مرتين او إذا عجزنا عن إيجاد ذلك العنوان فنشتق كلمة او عنوان حسب مفهومنا للقطعة
منقول