صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
الموضوع:

المهارات الاملائية

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 1164 الردود: 14
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17

    Sign13 المهارات الاملائية

    المهارات الإملائية
    وأساليب تدريب التلاميذ عليها
    أولا ـ أهمية درس الإملاء: ـ
    يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية،
    وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا،
    ليس غير. بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير. إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء
    على رسم الكلمة الرسم الصحيح،
    وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها، ونضجهم العقلي، وتربية قدراتهم الثقافية، ومهاراتهم الفنية،
    وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة،
    وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها.
    وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة، ويعوق فهم الجملة. كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية،
    وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ.
    ثانيا ـ العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية: ـ
    اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف، وهي وسيلة التحدث والكتابة،
    وبها تنقل الأفكار والخواطر، لذلك ينبغي أن ندرك أنها وحدة واحدة متكاملة ولا يمكن لأي فرع من فروعها القيام منفردًا
    بدور فاعل في إكساب المتعلم اللغة التي تجمع في معناها كل ما تؤديه هذه الأفرع مجتمعة من معان، لذلك فإنه من الضرورة
    بمكان أن تنهض بشتى أفرعها كي تصل إلى المتلقي كما ينبغي، ومن التصور السابق لابد أن نتخذ من مادة الإملاء
    وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي، والتدريب على كثير من المهارات، والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم،
    فثمة بعض النواحي التي لا يمكن فصلها عن درس الإملاء منها: ـ
    1 ـ تعد قطعة الإملاء ـ إذا أحسن اختيارها ـ مادة صالحة لتدريب التلاميذ على التعبير الجيد
    بوساطة طرح الأسئلة والتلخيص،ومناقشة ما تحويه من أفكار ومعلومات.
    2 ـ تتطلب بعض أنواع الإملاء القراءة قبل البدء في الكتابة وذلك كالإملاء المنقول والمنظور،
    ومن خلال قراءة التلاميذ للقطعة فإنهم يكتسبون كثيرًا من المهارات القرائية، ناهيك عن تعويدهم القراءة الصحيحةمن نطق لمخارج الحروف، وضبط الكلمات بالشكل.
    3 ـ إن قطعة الإملاء الجيدة المنتقاة بعناية، تكون وسيلة نافعة ومجدية لتزويد التلاميذ
    بألوان من الثقافات وتجديد المعلومات.
    4 ـ يتعود التلاميذ من خلال درس الإملاء على تجويد الخط في أي عمل كتابي،
    أضف إلى ذلك إكسابهم جملة من العادات والمهارات الأخرى:
    كتعويدهم حسن الإصغاء والانتباه، والنظافة وتنظيم الكتابة، واستعمال علامات الترقيم،
    وترك الهوامش عند بدء الكتابة، وتقسيم الكلام إلى فقرات
    ثالثا ـ الأهداف العامة من الإملاء: ـ
    من البديهي أن يحدد الإنسان عند شروعه في العمل الأهداف اللازمة التي تساعده على الوصول لأفضل الطرق،
    وأنجح الوسائل الكفيلة بتحقيق العمل وإنجازه في يسر وسهولة. ومن أهداف مادة الإملاء الآتي: ـ
    1 ـ تدريب التلاميذ على رسم الحروف والكلمات رسمًا صحيحًا مطابقًا
    لما اتفق عليه أهل اللغة من أصول فنية تحكم ضبط الكتابة.
    2 ـ تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية، كرسم الكلمات المهموزة، أو المختومة بالألف،
    أو الكلمات التي تتضمن بعض حروفها أصواتًا قريبة من أصوات حروف أخرى، وغيرها من مشكلات الكتابة الإملائية، والتي سنذكر أهمها في موضعه.
    3 ـ الإسهام الكبير في تزويد التلاميذ بالمعلومات اللازمة لرفع مستوى تحصيلهم العلمي،
    ومضاعفة رصيدهم الثقافي بما تتضمنه القطع المختارة من ألوان الخبرة، ومن فنون الثقافة والمعرفة.
    4 ـ تدريب التلاميذ على تحسين الخط، مما يساعدهم على تجويده، والتمكن من قراءة
    المفردات والتراكيب اللغوية، وفهم معانيها فهمًا صحيحًا5 ـ يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة، والمحاكاة من خلال الإملاء المنقول، وتربية الأذن بتعويد التلاميذ حسن الاستماع، وجودة الإنصات،
    وتمييز الأصوات المتقاربة لبعض الحروف، وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها على إمساك القلم،
    وضبط الأصابع، وتنظيم حركتها.
    6 ـ أضف إلى ما سبق كثيرًا من الأهداف الأخلاقية، واللغوية المتمثلة في تعويد التلاميذ على النظام،
    والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة، مما ينمي الذوق الفني عندهم. أما الجانب اللغوي
    فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي تساعدهم على التعبير الجيد مشافهة وكتابة.
    وباختصار يمكن حصر الأهداف السابقة في النواحي التربوية والفنية واللغوية.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,742 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11909
    آخر نشاط: 13/October/2024
    مقالات المدونة: 49
    شكرا لك

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: السودان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,721 المواضيع: 330
    التقييم: 409
    المهنة: Electrical Engineering
    آخر نشاط: 21/August/2020

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البغدادي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك
    الشكر موصل لك اخي العزيز يسعدني تواجدكم
    ياطيب

  5. #5
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    عاشت الايادي موضوع جميل

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    احسنت الاختيار اخ احمد
    تحياتي

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed77 مشاهدة المشاركة
    انا ممنون لتواجدكم يالغالي

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن مشاهدة المشاركة
    احسنت الاختيار اخ احمد
    تحياتي
    اشكرك استاذي العزيز

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينية مشاهدة المشاركة
    عاشت الايادي موضوع جميل
    يسعدني مروركم فاضلتي

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    رائع احمد
    بمثابة تهيئة للطلاب او غيرهم
    للتعلم كيفية الإقتران مع الحروف
    وتبلغ سطورهم قافية الإملاء
    شكرا لك وتحية لعمقِ روعتك
    تقييم مستحق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال