تعريفــ ألأنمي
هو الرسوم المتحركة في اليابان. أما باقيدول العالم فتنظر إلى الأنيمي على أنه الرسوم المتحركة اليابانية
في الواقع،تحظى الأنيمي، مثلها في ذلك مثل المانجا (عبارة عن رسوم مصورة هزلية يابانية)،بشعبية كبيرة في اليابان وشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم. ويقوم الموزعون عرضالأنيمي عبر التليفزيون أو على شرائط فيديو مباشرةً أو على المسرح وكذلك على شبكةالإنترنت.
ومن أنواع الأنيمي تلك التي يتم رسمها باليد وكذلك المصممة علىالكمبيوتر. ويُعرض الأنيمي في شكل مسلسلات تليفزيونية وأفلام وفيديو وألعاب فيديووإعلانات ومواد تُنشر على الإنترنت. وجميع هذه الوسائل تمثل معظم، إذا لم يكن كل،أنواع الخيال.
تاريخالأنيمي
ظهر الأنيمي في بداية القرن العشرينعندما جرب منتجو الأفلام اليابانيون استخدام تقنيات الرسوم المتحركة. كما ظهرت هذهالتقنيات الرائدة في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. ولقدتم عرض أقدم فيلم أنيمي معروف عام 1917. وكان عبارة عن مقطوعة فيديو لمدة دقيقتينتصور محارب الساموراي وهو يحاول اختبار سيف جديد بتصويبه نحو الهدف، ولكنه يعانيالهزيمة في النهاية.
في الثلاثينات من القرن العشرين، أصبحت الرسومالمتحركة شكلاً من أشكال سرد القصص بديلاً عن صناعة الأفلام التي يؤديها ممثلونحقيقيون والتي لم تكن متطورة بشكل كبير في اليابان. وبخلاف الولايات المتحدة، ظلتهذه الصناعة سوقًا صغيرًا وعانت من عجز في الميزانية ومشكلات خاصة بمواقع التصويروكذلك القيود المفروضة على عملية اختيار المثلين. فعلى سبيل المثال، إن النقص فيعدد الممثلين من ذوي الملامح الغربية جعل من شبه المستحيل تصوير أفلام تدور أحداثهافي أوروبا أو أمريكا أو عوالم الخيال التي لا تعد اليابان جزءًا منها عادةً. فقدسمحت الرسوم المتحركة للمبدعين برسم أي شخصية أو تصميم مشاهد في أي زمانومكان.
في الواقع، تأثر صُنّاع الرسوم المتحركة في اليابان بالنجاح الذيحققته شركة "ديزني" من خلال الفيلم الطويل سنووايت والأقزام السبعة. ولقد لجأإلى هذا الأمر كإجراء مؤقت يسمح له بإنتاج مادة وفقًا لجدول زمني ضيق ومع فريق عمللا يتمتع بخبرة في مجال الرسوم المتحركة.
بالإضافة إلى ذلك، شهدت شعبيةالمانجا طفرة في فترة السبعينات من القرن العشرين - وغالبًا ما كان يتم تحويل قصصالمانجا المصورة فيما بعد إلى رسوم متحركة - ولا سيما الرسوم التي كانت من تصميمأوسامو تيزوكا الذي كان يوصف "بالأسطورة "والأب الروحي لقصص المانجاالمصورة".فأعماله وأعمال غيره من الرواد في هذا المجال كانت مصدر إلهامساهم في ظهور العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الأنيمي في وقتنا الحاضر. فعلىسبيل المثال، تشكل أسلوب الروبوت العملاق (المعروف باسم "الآليات" خارج اليابان) فيذهن تيزوكا وطوره جو ناجاي وغيره فأصبح يطلق عليه اسم الروبوت الخارق. وفي نهايةالعقد نفسه، أحدث المبدع يوشي يوكي تومينو ثورة في عالم الروبوت بإنشائه للروبوتالحقيقي. ولقد أصبح أنيمي الروبوت مثل سلسلة "Gundam" وسلسلة "Macross" منالكلاسيكيات في فترة الثمانينات من القرن العشرين. كما أن أنيمي "الروبوت" لا يزالواحدًا من أكثر أنواع الأنيمي شيوعًا في اليابان وفي جميع أنحاء العالم اليوم. وفيفترة الثمانينات من القرن نفسه، صار الأنيمي أكثر قبولاً في الاتجاه السائد فياليابان (على الرغم من أنه لا يزال يحظى بشعبية أقل من المانجا)، ولاقى رواجًاإنتاجيًا كبيرًا. وبعد طرح عدد قليل من النسخ المعدلة والناجحة من الأنيمي فيالأسواق الخارجية في الفترة نفسها، لاقى الأنيمي قبولاُ متزايدًا في هذه الأسواق فيالتسعينات من القرن نفسه، بل وزاد هذا الاستحسان في القرن الحاديوالعشرين
استخدام كلمة "أنيمي"
في اليابان، لا يشير مصطلح "الأنيمي" إلىأصل معين للرسوم المتحركة أو يحدد أسلوب لها، بل إنه مصطلح شامل يشير إلى كافةأشكال الرسوم المتحركة في جميع أنحاء العالم.[11][12] وفي اللغة الإنجليزية، تعرفالقواميس مصطلح الأنيمي على أنه "الإبداع الفني الياباني لأفلام الرسوم المتحركة" أو أنه "فن الرسوم المتحركة الذي تطور في اليابان".[13] أما الأعمال غير اليابانيةالتي تقتبس من فن الأنيمي يشار إليها عادةً على أنها "رسوم متحركة متأثرة بفنالأنيمي". ولكن المشاهد العادي الذي لا يعلم منشأ المادة الفنية يشير إليها ببساطةباعتبارها "أنيمي". ومع وجود بعض الأعمال ذات الإنتاج المشترك بين بعض الشركات غيراليابانية، مثل معظم أعمال الرسوم المتحركة التقليدية لشركات الإنتاج "رانكين باس" "وكرتون نتوورك" "وآي جي برودكشن" أمثال مسلسل " IGPX " أو مسلسل "Ōban Star-Racers"، قد يراها مختلف المشاهدين تنتمي إلى فن الأنيمي أو لا.
عندمايتم استخدام كلمة أنيمي في اللغة الإنجليزية كاسم نكرة، تعمل في هذه الحالة كاسم منالأسماء غير المعدودة ("Do you watch anime?", "How much anime have you collected?"). UNIQ2a296ea74103e27f-nowiki-0000002E-QINU14UNIQ2a296ea74103e27f-nowiki-0000002F-QINU. ومع ذلك، في الاستخدام العامي، من الممكن أن تظهر الكلمة كاسم معدود أيضًا. كمايمكن استخدام مصطلح الأنيمي بوصفه نعت متمم أو اسم مصنف ("The anime Guyver is different from the movie Guyver ").
المرادفات
عادةً ما يشير الناطقون باللغةالإنجليزية إلى الأنيمي بمصطلح (Japanimation) - الرسوم المتحركة اليابانية. إلا أنهذا المصطلح لم يعد مستعملاً. وكان مصطلح (Japanimation) مستخدمًا خلالالسبعينات والثمانينات من القرن العشرين، إلا أن مصطلح الأنيمي قد حل محله في منتصفالتسعينات من القرن نفسه عندما انتشرت المادة بشكل أكبر في الدول الناطقةبالإنجليزية. وبشكل عام، يظهر المصطلح في الوقت الحاضر في سياقات الحنين. وعلىالرغم من أن هذا المصطلح قد تم اقتباسه من خارج اليابان للإشارة للرسوم المتحركةالواردة من اليابان، فإنه يستخدم الآن في اليابان بشكل رئيسي ليشير إلى الرسومالمتحركة اليابانية. وبما أن الأنيمي في اللغة اليابانية لا يحدد منشأ المادة،يُستخدم مصطلح (Japanimation) للتفرقة بين الأعمال اليابانية وغيرها
علاوةً على ذلك، تشير المانجا في اليابان إلى كل من الرسوم المتحركةوالرسوم الهزلية (على الرغم من أن المانجا تشير غالبًا إلى الرسوم المتحركة المصممةمن قبل المحترفين).[بحاجة لمصدر] وبالنسبة للناطقين بالإنجليزية، يتقيد معنىالمانجا "بالرسوم الهزلية اليابانية".[بحاجة لمصدر] أما التفسير البديل فهو الشهرةالتي تحظى بها شركة "مانجا إنترتينمنت"، وهي شركة توزيع للأعمال التي تنتمي لفنلأنيمي في الأسواق الأمريكية والبريطانية. وبسبب نشأة شركة "مانجا إنترتينمنت" فيالمملكة المتحدة، يشيع استخدام المصطلح خارج اليابان.[بحاجة لمصدر] ويستخدم المصطلح "animanga" للإشارة إلى الأنيمي والمانجا معًا على الرغم من أنه يستخدم كذلك لوصفالرسوم الهزلية التي يتم رسمها على صفحة شفافة من مادة السيليلويد.
رسمالشخصيات
في الحقيقة، تُستمد النسب الجسمانية في فن الأنيمي منالنسب الحقيقية للجسم البشري. ويعد طول الرأس الوحدة الأساسية التي تعتمد عليها نسبالجسم. ومن الممكن أن يختلف طول الرأس طالما أن باقي أجزاء الجسم متناسبة. ويبلغطول الجسم في شخصيات فن الأنيمي من سبعة إلى ثمانية أضعاف طول الرأس، وأقصى طولللشخصية يصل إلى حوالي تسعة أضعاف.
بالإضافة إلى ذلك، من الممكن تغييرالنسب بشكل عصري. وتتسم الشخصيات ذات الشكل الغريب والمصغر بعدم التناسب بين جسمهاصغير الحجم مقارنة بالرأس. ففي بعض الأحيان، يتم تقصير أو تطويل أجزاء معينة فيالجسم، مثل الأرجل، لإضافة المزيد من التركيز على هذه الأجزاء. وغالبًا ما تتميزهذه الشخصيات برأس أكبر من مرتين إلى أربع عن المعتاد. وتقوم بعض أعمال الأنيمي،مثل مسلسل "Crayon Shin-chan"، بإهمال هذه النسب تمامًا. ويكفي أنها تشبه أفلامالكرتون الغربية. ولمزيد من المبالغة، يتم زيادة النسب في بعض أجزاءالجسم.
كما تعد العيون (العين) الكبيرة من الأساليب الشائعة في رسمالعديد من شخصيات الأنيمي والمانجا. ولقد كان من مصادر إلهام أوسامو تيزوكا - يقالأنه أول من استخدم هذه التقنية - بعض الشخصيات في أفلام الكرتون الأمريكية، مثلبيتي بوب وميكي ماوس وبامبي الذي أنتجته شركة "ديزني". فقد اكتشف تيزوكا أنالعيون الواسعة تسمح له بإظهار المشاعر في الشخصيات التي يرسمها بشكل واضح. وعندمابدأ تيزوكا في رسم حلقات مسلسل "Ribbon no Kishi"، وهو أول مانجا تستهدف البناتالصغار بشكل خاص، بالغ بصورة كبيرة في حجم عيون الشخصيات. وفي الواقع، تمكن تيزوكامن خلال مسلسل "Ribbon no Kishi" من وضع نموذج فني انتهجه مبدعو فن الشوجو فيمابعد.
كما أضيفت الألوان لتعطي العيون، وخاصةُ قرنية العين، بعض العمق. ويتمالتوصل لهذا العمق عن طريق إضافة نوع من التظليل الملون والمتغير. وبشكل عام، يتماستخدام مزيج من الظلال الفاتحة ودرجات الألوان والظلال الداكنة.[21][22] ويقول ماتثورن، عالِم أنثروبولوجي في ثقافات المجتمعات البشرية، إن صناع الرسوم المتحركةاليابانيين والجمهور كذلك لا يعتقدون أن رسم العيون بهذا الشكل تقريبًا نمطأجنبي.[6]
ومع ذلك، لا تتسم جميع الشخصيات في فن الأنيمي بالعيون الواسعة. فعلى سبيل المثال، تُعرف أعمال كل من هاياو ميازاكي وتوشيرو كاواموتو بعدم تناسبعيون الشخصيات مع الأحجام الواقعية للعيون ولا ألوان الشعر.[23] كما تظهر العيونالأصغر حجمًا في العديد من الأعمال الأخرى المعروفة. ويعد هذا التصميم قريب الشبهأكثر بالفن الياباني التقليدي
منقول