بشر: البَشَرُ : الخَلْقُ يَقَعُ على الأُنْثَى والذَّكَرِ والواحدِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ يقال هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَراٌ وهم بَشَرٌ كذا في الصّحاح . وفي المُحْكَم : البَشَرُ مُحَرَّكَةً : الإنسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى واحداً أو جمعاً وقد يُثَنَّى وفي التَّنْزِيل العزيز : " أَنُؤْمِنُ لِبَشَريْنِ مِثْلِنا " قال شيخُنا : ولعلَّ العَرَبَ حين ثَنَّوْه قَصَدُوا به حين إرادةِ التَّثْنِيَةِ الواحِدَ كما هو ظاهرٌ ويُجْمَعُ أبشاراً قياساً . وفي المِصْباح : لكنّ العرَبَ ثَنَّوْه ولم يَجْمَعُوه . قال شيخُنا نَقْلاً عن بعض أَهْلِ الاشتقاق : سُمِّيَ الإنسانُ بَشَراً لِتَجرُّدِ بَشَرَتِه من الشَّعَر والصُّوف والوَبَر مِن فُصُوله الممتازِ بها عن جميعِ الحيوانِ بادي البَشَر وهو ظاهِرُ جِلْدِ الإنسانِ قيل : وغيرِه كالحَيَّة وقد أنكَرَه الجَمَاهِيرُ ورَدُّوه . جَمعُ بَشَرَةٍ وأَبْشَارٌ جج أي جَمْعُ الجَمْعِ وفي المُحْكَم : البشَرةُ أَعلَي جِلْدَةِ الرَّأْسِ والوَجْهِ والجَسَدِ من الإنسان وهي التي عليها الشَّعرُ وقيل : هي التي تَلِي اللَّحْمَ . وعن اللَّيْث : البَش اقرأ المزيد
لسان العرببشر: البَشَرُ الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثنين والجمع لا يثنى ولا يجمع يقال هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَرٌ وهم بَشَرٌ ابن سيده البَشَرُ الإِنسان الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء وقد يثنى وفي التنزيل العزيز أَنُؤُمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا ؟ والجمع أَبشارٌ والبَشضرَةُ أَعلى جلدة الرأْس والوجه والجسد من الإِنسان وهي التي عليها الشعر وقيل هي التي تلي اللحم وفي المثل إِنما يُعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرَةِ قال أَبو حنيفة معناه أَن يُعادَ إِلى الدِّباغ يقول إِنما يعاتَبُ مَن يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ والجمع بَشَرٌ ابن بزرج والبَشَرُ جمع بَشَرَةٍ وهو ظاهر الجلد الليث البَشَرَةُ أَعلى جلدة الوجه والجسد من الإِنسان ويُعْني به اللَّوْنُ والرِّقَّةُ ومنه اشتقت مُباشَرَةُ الرجل المرأَةَ لِتَضامِّ أَبْشارِهِما والبَشَرَةُ والبَشَرُ ظاهر جلد الإِنسان وفي الحديث لَمْ أَبْعَثْ عُمَّالي لِيَضْرِبُوا أَبْشاركم وأَما قوله تُدَرِّي فَوْقَ مَتْنَيْها قُرُوناً على بَشَرٍ وآنَسَهُ لَبابُ قال ابن سيده قد يكون جمع بشرة كشجرة وشجر وثمرة وثمر
مختار الصحاحبشر: ب ش ر : البَشَرةُ و البَشَرُ ظاهر جلد الإنسان والبَشَر الخلق و مُبَاشَرَةُ الأمور أن تليها بنفسك و بَشَرَ الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و بَشَرَهُ من البشرى وبابه نصر ودخل و أبْشَرَهُ أيضا و بَشَّرَهُ تبشِيراً والاسم البِشارَةُ بكسر الباء وضمها ويقال بَشَرَهُ بكذا بالتخفيف فأَبْشَرَ إبْشَاراً أي سُر وتقول أبشر بخير بقطع الألف ومنه قوله تعالى { وأبشروا بالجنة } و بَشِرَ بكذا و استَبْشَرَ به وبابه طرب و بَشَرَني فلان بوجه حسن أي لقيني فلان وهو حسن البِشْرِ أي طلق الوجه و بُشْرَى إذا سميت به رجلا لم تصرفه معرفة كان أو نكرة للتأنيث ولزوم حرف التأنيث له بخلاف فاطمة وطلحة ونحوهما و البِشارَةُ المطلقة لا تكون إلا بالخير وإنما تكون بالشر إذا كانت مقيدة به كقوله تعالى { فبشرهم بعذاب أليم } و تَبَاشِيرُ القوم بشر بعضهم بعضا و التّبَاشِيرُ البشرى وتباشير الصبح أوائله وكذا أوائل كل شيء ولا فعل له و البَشِيرُ المُبَشِّرُ و المُبَشِّراتُ الرياح التس ي تبشر بالغيث و البَشارةُ بالفتح الجمال تقول منه رجل بَشِيرٌ وامرأة بَشِيرةٌ
المعجم الوسيطبَشَرَ: بِهِ ـُ بَُِشْراً: فَرِحَ. و ـ فلاناً بالأَمر: فَرَّحَهُ به. و ـ فلاناً بوجْهٍ طَلْقٍ: لَقِيَهُ بِه. و ـ الأَدِيمَ وغَيرهُ بَشْراً: قَشَرَ وَجْهَهُ. و ـ الشاربَ: بالَغ في أَخذه حتَّى تظهَر بَشَرَتُه. وفي الحديث: ( أُمِرْنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً ). و ـ الجرادُ الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نباتٍ.بَشِرَ بالخبر ـَ بِشْراً: فرحَ به وسُرَّ. و ـ بالشيء: استبشر به.بَشُرَ ـُ بَشارة: حسُن وجَمُل. فهو بشير. ( ج ) بُشَراءُ. وهي ( بتاء ). ( ج ) بشائرُ.أَبْشَرَتِ الأَرضُ: أَخرجت أَوَّلَ نبتها. و ـ الرجلُ: فرح وسُرَّ. ويقال: أَبْشَرَ به. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَبْشِرُوا بِالجَنَّةِ الَّتي كُنْتُمْ تُوعَدُون ). و ـ الناقةُ: لَقِحَتْ. و ـ فلاناً: أَفرحَه. و ـ الأَديمَ: بَشَرَه. و ـ الفرحُ وجهَه: نضَّره.أُبْشِر الرجلُ: جمع لِينَ الأَدَمةِ وخُشُونة البشرة. و ـ كمُلت تَجْرِبتُه. فهو مُبْشَرٌ.باشَرَ زوجَه مباشرةً، وبِشاراً: لامست بشرتُه بشرتها. و ـ غشِيَهَا. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ في الْمَسَاجِدِ ). و ـ الأَمرَ: تَوَلاَّه بنفسه.الصحاح في اللغةبشر: البَشَرَةُ والبَشَرُ: ظاهرُ جلدِ الإنسان. وبَشَرَةُ الأرضِ: ما ظهر من نباتها. وقد أَبْشَرَتِ الأرضُ، وما أحسن بَشَرَتَها. والبَشَرُ: الخلقُ. ومُباشَرَةُ المرأةِ: ملامستُها. والحِجْرُ المُباشِرُ: التي تَهُمُّ بالفحلِ. ومُباشَرَةُ الأمورِ: أن تليَها بنفسك. وبَشَرْتُ الأديمَ أَبْشُرُهُ بَشْراً، إذا أخذْت بَشَرَتَهُ. وفلانٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، إذا كان كاملاً من الرجال، كأنه جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشونَةَ البَشَرَةِ. وبَشَرَ الجرادُ الأرضَ: أكَلَ ما عليها. والبَشْرُ أيضاً: المُباشَرَةُ. وبَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُهُ بالضم بَشْراً وبُشوراً، من البُشرى. وكذلك الإِبْشارُ والتَبْشيرُ، ثلاثُ لغاتٍ، والاسمُ البِشارَةُ. والبُشارَةُ، بالضم والكسر. يقال: بَشَرْتُهُ بمولودٍ فأَبْشَرَ إِبْشاراً، أي سُرَّ. وتقول: أَبْشِرْ بخيرٍ، بقطعِ الألف. ومنه قوله تعالى: "وأَبْشِروا بالجَنَّةِ". وبَشِرْتُ بكذا بالكسر