تعتزم الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" بدء التشغيل التجريبي لمسار الركاب بمشروع القطار منتصف العام المقبل 2014 والذي يربط 6 مناطق إدارية ببعضها البعض. وحسب مشرف التسويق والعلاقات العامة بالشركة، وفقاً لصحيفة "الرياض"، فإن الطاقة الاستيعابية للقطار الواحد تتراوح بين 514 راكباً للمسافات المتوسطة التي تمتد من الرياض إلى حائل مروراً بكل من المجمعة والقصيم، أما في الرحلات الطويلة كالتي تمتد من الرياض إلى القريات مروراً بالجوف فيوجد بها مقصورات مخصصة للنوم وتبلغ الطاقة الاستيعابية 390 راكباً. وأوضح سليمان الخويطر، أن ما يميز قطارات "سار" إمكانية شحن السيارات للمسافرين وتسليمها لهم في محطات الوصول، كما حرصت سار على تلبية احتياج العائلة بالكامل، حيث تم تزويد بعض المقاعد بفواصل لتوفير الخصوصية للعائلات، وتوفير أماكن لأداء الصلاة، وأماكن ترفيهية للأطفال وتزويد كل عربة بدورتي مياه ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى توفير خدمات الإنترنت والبث اللاسلكي ( WiFi ). كما تشمل الخدمات التي تقدمها الشركة أحدث الأنظمة الترفيهية السمعية والمرئية عن طريق شاشات مصغرة للمقاعد، إضافة إلى شاشات كبيرة في الممرات لعرض معلومات الرحلة واسم المحطة القادمة، وكذلك تحديد اتجاه القبلة، إضافة إلى أنه يوجد في منتصف كل قطار عربة مخصصة لتقديم الخدمات التموينية من مشويات متنوعة ووجبات خفيفة.
منقول