النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

شاركنا رايك.. هل النكتة ظاهرة ثقافية؟

الزوار من محركات البحث: 91 المشاهدات : 1925 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,465 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27

    شاركنا رايك.. هل النكتة ظاهرة ثقافية؟

    TODAY - 24 January, 2011
    النكتة ظاهرة ثقافية

    وصلني على بريدي الألكتروني اليوم من احد اصدقائي مقالاً للدكتور السيد نجم عن النكتة وأعجبني المقال جداً, آقتبستُ منه شيئاً وأضفتُ اليه بعض الأمور التي تتعلق بالموضوع كحوار.
    أحببتُ ان اطرح الموضع للمناقشة لان البعض وأؤكد البعض قد يمتعض من النكتة ويشعر من وجهة نظرهِ انها تمس قوميته او دينه او مذهبهِ, وبما اني ممن يحب النكات جدا والضحك ايضاً, لذلك آثرتُ ان يُطرح الموضوع للنقاش.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
    تعد 'النكتة' أكثر وسائل الضحك شيوعا في العالم، ربما الشيء الوحيد الذي لم يختلف حوله البشر حتى الآن، هو الرغبة في الضحك والمرح في كل شرائح المجتمع مهما تفاوتت مستوياته ابتدءا من الاسرة النواة الاولى في المجتمع الى اعلى

    ومن هنا كان البحث في موضوع الضحك، ومكانة النكتة ودورها في بعث المرح بين الأفراد، بحثا ثقافيا في جوهر الحياة اليومية للناس وطبائعهم
    تقول الابحاث الطبية ان الضحك يطيل العمر ويخفف الضغوط النفسية ويعتبر وسيلة للتفائل وقد عبر عن ذلك د. وليام فراي بإحدى الجامعات الأميركية قائلا: "الضحك تجربة إنسانية كلية تتفاعل مع كل أعضاء الجسم الرئيسية بما في ذلك القلب والمخ والجهازين الهضمي والعصبي، كما أن عملية الضحك نفسها تجعل المخ يفرز مادة (الاندروفين) التي تخفف الآلام، وأيضا الضحك يمرن القلب والحجاب الحاجز، ويزيد من معدل تدفق الأوكسجين إلى عضلات الوجه."
    لا تستغرب أن ينال "الضحك" اهتمام كبار مفكري العالم وفلاسفته، وعلى طول التاريخ الفكري للإنسان. وحديثا لم يغفله "كانت" و"شوبنهاور" و"برجسون". وتوقف معه وأمامه طويلا عالم النفس "سيجموند فرويد" صاحب دراسة شهيرة بعنوان "النكتة واللاشعور" الذي يعتبر "النكتة" آلية نفسية لدفاع الفرد عن نفسه، في مواجهة الشدائد الموجهة إليه من العالم الخارجي، وقد درسها وانتهى إلى أهم خصائصها، ألا وهي أن النكتة تعتمد على "التكثيف" وفكرة "البديل" الذي يعاني ما نعانيه بطريقة ما فنضحك عليه في النكتة، بينما نحن نضحك على أنفسنا.
    مجموعة العادات والتقاليد، والنقائص في الأفراد، ونقائص تلك الجماعة، وكل ما يمكن أن يعد عيبا وغير المقبول فيما بينهم، ثم حاجة تلك الجماعة للضحك بأحواله ودرجاته وصوره. فقد نبتسم في العالم العربي (مثلا) فور أن نقول "كان في واحد صعيدي.." في مصر، أو "جاء رجل من حمص.." في الشام وسوريا، او " واحد سني واحد شيعي" في المذاهب او " دليمي" او "جنوبي" من العراق او "كردي" او "سوداني" او "عراقي و امريكي" وحتى في اوربا فالدنمارك مثلا يوجد من يستخدم النكتة كثيرا من اهل "يولاند" واهل "شيلاند" لذلك النكتة باختصار يمكن ان تتناول سلبيات الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية في آن واحد
    تنوعت النكتة وأشكالها في حياة العرب قديما وحديثا. فاشتهر المصريون بابتكار وتداول النكتة. وراجت بعض
    الشخصيات وتوصف بالشخصية الفكهة القادرة على صنع النكتة مثل شخصيات "جحا"، و"أشعب"، "أبو نواس
    ولا يفوتنا فن "الرسوم الضاحكة" أو "الكاريكاتير" الآن.
    يوجد تقارب في المزاج العام بين الشعوب العربية في النكتة من حيث المضمون هي محاولة كل جماعة بإعادة صياغة النكتة بما يتناسب مع الممكن والمتاح من قدر السماحة والقبول في هذه البلد أو تلك.
    وقد ورد عن علي علية السلام قوله "أعط الكلام من المزح بمقدار ما تعطي الطعام من الملح".
    اي يجوز للإنسان أن يمزح إن لم يكن كثيراً بشرط أن يكون مزحه صدقاً فإن فيه إجماماً للقلوب وتفريجاً للكروب
    إن انتشار النكتة في المجتمع العربي الآن، وكما منذ قرون عديدة، يكشف لنا ضرورتها الفطرية عند الناس على التواصل مع كافة عموم الناس، سواء كان كبيرا أو صغيرا، رجلا أو امرأة، مثقفا أو غير ذلك. هل لأنها تتضمن جملة معتقدات وأفكار ومضامين الجماعة، وهو ما أكده هنري برجسون حيث قال: "لا مضحك إلا ما هو إنسانى"؟! أم لأن النكتة قادرة على البوح بما لا يمكن البوح به مباشرة، وخروج المكبوت والمسكوت عنه؟! أم ترى لأن النكتة رسالة غير مباشرة في مجال النقد الاجتماعي، بعضنا لبعض، فتصبح رسالة مرحة عن موضوع غير ذلك تماما.
    هناك النكتة التي يتبادلها البعض كوسيلة لإزاحة الهم الشخصي والشعور بالحزن والاكتئاب. وهناك النكتة التي تبتكرها الجماعات في مواجهة واقع حياتي قاهر ومضطرب، كما في زمن الأزمات والحروب. أطرف ما يتأكد منه المتابع لجملة النكت الشائعة في بلده، أنها تعبر عن الحيادية والمساواة بين الناس. فهي الوسيلة الوحيدة التي تطال الشخصيات السياسية ذات السطوة، والشخصيات العامة الوقورة، كما تطال الشخصيات الفقيرة الضعيفة، والشخصيات الغنية القوية، حتى أنها لا تترك الشرفاء الطيبين في مقابل الأشرار الشرسين.
    لكل تلك الأسباب شاعت ما عرفت بـ "النكتة السياسية" منذ عقود طويلة وحتى الآن في العالم العربي. فقد عرف عن "جمال عبدالناصر" بمصر، أنه كان يطلع على ملف "النكات" في نهاية كل يوم عمل، وقيل أنه كان يضحك عليها طويلا، حتى تلك التي تتعرض له شخصيا.
    وحتى الرئيس العراقي مام جلال هو ينكت حتى على نفسه !
    قيل أيضا أن بعض الزعماء العرب اهتموا نفس الاهتمام بالتعرف على الجديد من النكات التي تتداولها الناس في الشارع والمحال التجارية والمصالح الحكومية وغيرها. لعل الفطن من حكماء السياسة يتعرف على الكثير مما يعانيه الناس مما يرددونه خفية في نكاتهم.
    شاعت نكته تتسم بالذكاء وخفة الدم، أطلقها المصريون كلما ورد اسم رئيس الوزراء على ألسنتهم في مجرى الحديث العادي واليومي بينهم. وكانوا يرددونها ببساطة إلى درجة الاعتياد، سواء على ألسنة المثقفين أو العامة. وأحيانا كتبت في بعض الصحف، وهو اسم "نتنياهو" يكتب وينطق هكذا: "نتن يا هوووووه"، و"نتن" بمعنى غير نظيف، و"يا" نداء الاستغاثة، و"هووووه" تقال للكثرة! وكأن الجميع يعبر عن استغاثته!
    ولم تمر هذه "النكتة" مرور الكرام، فقد ثارت أزمة سياسية، وتقدموا بمذكرة احتجاج رسمية ترفض هذا التناول المسيء إلى رئيس وزرائهم. ويذكر في حينه أثارت الصحف والبرامج التليفزيونية الحوار والمناقشة حول قانونية النكتة والإجراء القانوني في المقابل في حالة مثل حالة "نتنياهو".
    وأصبح السؤال: متى تجرم النكتة وصانعها ومرددها؟ ومتى تعد النكتة "قذفا أو سبا"؟ وانتهت أغلب الأقوال في حينه أن "النكتة" في ذاتها ومهما كان موضوعها لا تعد قذفا.

    شاركنا رأيك
    ماهو رايك بالنكتة؟ هل هي ظاهرة ثقافية برأيك؟
    هل انت ممن يستمتع بالنكتة ويشجع على تداولها؟
    هل تستاء من النكتة اذا كانت النكتة تمس السياسة كالرئيس مثلا او القومية او الدين والمذهب؟
    وهل بتصورك تساعد النكتة على تغيير وضع ما؟

    انتظر ردودكم وتفاعلكم ولكم مني كل الود.

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: erbil
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 299 المواضيع: 9
    التقييم: 14
    آخر نشاط: 28/April/2013
    شكرا استاذتنا سالي على الموضوع الشيق والجميل
    الموضوع كتبت ورتبت باسلوب اكاديمي مفصل وتضمنت كل الجوانب فيه
    1- رأيي الشخصي ان النكتة (بشكل عام) فعلا ظاهرة ثقافية وتعالج بعض نواقص المجتمع بصورة مباشرة او غير مباشرة بغض النظر عن بعدها الزمني
    2- فعلا استمتع بالنكت واشجع على تداولها ما لم يمس (مقدسات) الاخرين ومشاعرهم وما لم يكن تعميما على قومية او مذهب وعنصر ...الخ
    3- استاء فقط حين احس ان وراء النكته حقد او تشهير و دوافع سياسية تجاه شخصية سياسية او قومية او مذهب ...الخ
    4- اعتقد انه يساعد على تغيير الاوضاع بابرازها وابقاءها في الواجهة وعدم نسيان موضوع النكته وبهذا ستكون وسيلة بيد الجهات الضاغطة (على الاقل في المواضيع السياسية والنقابية)

  3. #3
    Software Developer
    Expert in Encryption
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البـــــصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,348 المواضيع: 422
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6778
    مزاجي: ****
    المهنة: مبرمج شركة Weir
    أكلتي المفضلة: ****
    موبايلي: ****
    آخر نشاط: 14/November/2022
    مقالات المدونة: 163
    ماهو رايك بالنكتة؟ هل هي ظاهرة ثقافية برأيك؟

    اكيد أن النكتة ظاهرة ثقافية .. وعن نفسي انا مع النكتة اذا كانت حضارية ولا تستهزىء بأي فئة من الناس او تجرح مشاعرهم سواء التعرض لمذهبم او ديانتهم .. او اي شيء اخر
    ----------------------------------

    هل انت ممن يستمتع بالنكتة ويشجع على تداولها؟

    انا عن نفسي ما استمتعت بالنكتة لسبب بسيط , ما احب الاسلوب الساخر وافضل الجدية بالحياة ولكن بنسبة معينة
    ----------------------------------
    هل تستاء من النكتة اذا كانت النكتة تمس السياسة كالرئيس مثلا او القومية او الدين والمذهب؟

    اذا كانت تعالج قضية معينة بدون تجريح او تجاوز ,, ما اشوف بيها اي مشكلة
    ----------------------------------
    وهل بتصورك تساعد النكتة على تغيير وضع ما؟

    اكيد وخصوصاً لها شعبية واسعة بين افراد المجتمع وسهولة انتشارها بين الناس وتتناول المواضيع والافكار باسلوب سهل ومقبول لدى الاغلبية

    شكرا جزيلا سالي على الاسلوب الرائع في كتابة المقال

  4. #4
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    شكرا سالي على الموضوع

    النكتة على تعدد انواعها هي نكهة الحياة .. سواء النوع المتعارف عليه (موقف او مفارقة ملفقة تذكر للطرفة) .. او عبارة عن موقف حقيقي .. او حتى إذا جانت تعليق بسيط على قضية معينة .. اي شي عدا النكتة يعني جد.. و الجد يكون اما "واجب" لازم نأديه ..أو "حزن" نعانيه بالغالب .. لذلك .. اعتقد الحياة بدون النكتة ما تستحق نعيشها

    بس حتى بالضحك و الطرفة .. لازم اكو حدود نرسمها لنفسنا .. و ما نسمح انه الشي اللي نضحك عليه .. هو يسبب الم او احراج او جرح مشاعر (او حياء) شخص اخر من المستمعين او القراء ... لذلك مثلا بالمنتديات ... لازم اتأكد أنه الـ "نكات" اللي تنطرح .. و ممكن يقراها "اي" زائر للمنتدى .. لازم اضمن أنه ما تنجرح مشاعره .. و ما أعتقد أنه نكدر نضمن هذا الشي .. بالاخص بحالة النكات اللي تستهزأ بالقوميات و الشعوب .. خصوصا أنه اساسها كان لدوافع سياسية غير محمودة .. مثل النكات على الشعب الكردي او غيرهم ... اوكي ممكن أنه تروى بعض انواع النكات بالجلسات او الطرق الخاصة .. بس مو على العموم اكيد

    تحياتي إلج و لموضوعج القيم المرتب .. أللي تستاهلين التقييم عليه

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    طائر الفينيق
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: في عالمي واحلامي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,761 المواضيع: 149
    التقييم: 297
    مزاجي: مرتبك
    آخر نشاط: 21/June/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علي سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي سالم
    السلام عليكم
    سأرد على الموضوع بشكل عشوائي
    بالتأكيد ان لكل انسان همومه ومعاناته التي كثيرآ ما اثقلته وحملته بمصاعب المعيشة في مختلف بلدان العالم لايوجد الذي يخلو من الهموم ألا ما ندر فلابد لهذا الأنسان ان يخرج من هذا النطاق ولو لفترة بسيطة ويضحك ويمرح لكن بشرط ان لايزيد من هذه الفترات وان يجعلها ادات للتخفيف فقط وان يضع الوقت الكافي لمعالجة مشاكله وهمومه ويجعل لأوقات الفكاهة وقتها الخاص بها لكي لايعيش في دوامة واحدة مستمرة طوال اليوم
    ويجب على الأنسان ان لايجعل المزاح اغلب اوقاته ويبتعد عن الجد تمامآ بحيث الناس لايعرفوا عنه سوى الفكاهة ويجهلون ثقافته او علميته
    اما عن كونها ضاهرة ثقافية ام لا؟ فـــ بأعتقادي ذلك يعتمد على ماهية النكتة وطريقة اروائها لأن في الأعم الأغلب وليس الأطلاق النكات تبتعد عن الثقافة فــ الثقافة شيء والنكتة شيء آخروبالتأكيد الثقافة انواع
    وبالطبع اختيار نوع النكتة وواختياره للمستمع لها شيء مهم يعتمد على شخصية ذلك الأنسان وفهمه لأمور الحياة

    شكرآ الج سالي عالموضوع الجميل تحياتي وتقييمي الج اختي العزيزة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال