النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الألفاظ الجزيرية (السامية الحامية سابقا) في اللهجات العربية

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 1001 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:

    الألفاظ الجزيرية (السامية الحامية سابقا) في اللهجات العربية

    الألفاظ الجزيرية (السامية الحامية سابقا) في اللهجات العربية
    توجد في لهجات الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر والمغرب الكبير كلماتٌ كثيرة ذات أصول حميرية وبابلية وسريانية وعبرية ومصرية قديمة وقبطية وأمازيغية وغير ذلك من اللغات القديمة التي كانت مستعملة قبل الفتح الإسلامي للعراق والشام ومصر والمغرب الكبير، لا تزال حتى اليوم تستعمل في اللهجات المحكية دون الفصحى. إن معظم تلك الكلمات مستعمل في اللهجات العامية فقط، لكن بعضها تم تفصيحه أو تفصيح بعض مشتقاته مثل كلمة (فُوطَة) (1)، وهي كلمة دخيلة في العربية من المصرية القديمة، ومثل كلمة (شَلَلِيَّة) المشتقة من (شِلَّة)، وغيرهما كثير.

    سنحاول في هذه الصفحة جرد ألفاظ نستعملها في اللهجات العربية المختلفة، تنحدر من اللغات القديمة التي كانت تستعمل في العراق والشام ومصر والمغرب الكبير قبل الفتح الإسلامي لهذه البلاد. ونتمنى أن يشاركنا الزملاء المهتمون بمثل هذه المواضيع، فنجعل من هذه الصفحة مرجعًا عامًا للموضوع.

    1. (الشِّلَّة).
    ونبدأ بكلمة (شِلَّة) التي تبدو لنا دخلية في العربية من البابلية أو من العبرية. وإذا شئنا الدقة أكثر قلنا: إنها ليست عربية، وإنها من بقايا اللهجات الجزيرية التي كانت تستعمل في بلاد الشام قبل تعريبها بعد الفتح الإسلامي، ولكننا لا نستطيع في هذه الساعة الجزم فيما إذا كانت من البابلية أو من العبرية.

    تستعمل هذه الكلمة دائمًا في سياق سلبي إذ أنها تطلق للدلالة على المجموعة من الناس التي يجتمع أفرادها على الخير والشر وينصر بعضهم بعضًا في الخير والشر. إلا أن استعمالها في السياق السلبي أعم وأشهر، فيقال: (شِلِّة زِعْران)، و(شِلِّة حرامِيِّه)، و(شِلِّة سَرْسَرِيِّة) و(شِلِّة سِكِرْجِيِّة) .. وكل ذلك للدلالة على المجموعة التي تضم وضيعين يقومون بأعمال غير شرعية كالسطو أو محرمة كالكبائر وما أشبه ذلك.

    والكلمة بهذا المعنى مشتقة من البابلية /شَلالُ/ "نهبَ، سطا" أو من الجذر العبري: שלל: /شلل/ الذي يعني فيها أيضًا "نهبَ، سرق، سطا، غنم". ونميل إلى اعتبارها من العبرية والدليل على ذلك هو أن المجانس التأثيلي العربي لحرف /الشين/ في العبرية هو /الثاء/ في أكثر الحالات (مثلاً שלג: /شِلِج/ الذي يجانسه في العربية /ثلج/ وفي السريانية ܬܠܓܐ /تَلْجا/)؛ والسين في أقلها (שלל: /شلل/ "سلَّ" الذي يجانسه في العربية /سلل/ "سلَّ السيف ونحوه").

    ولا شك في أن بين (شِلَّة) في البابلية والعبرية، وبين الجذر العربي الأصلي (نَشَلَ) خطًا دلاليًا لطيفًا يربطُ بينهما.

    ونحن إذا أعملنا هذا القانون الصوتي (/الشين/ العبرية يجانسها تأثيليًا في العربية كل من /الثاء/ و/السين/، استخلصنا بسهولة أن المجانس التأثيلي العربي لكلمة /شلة/ هو /ثُلَّة/ وهي في الأصل مجموعة من البهائم ثم توسَّعت العربية فيها دلاليًا لتدل على المجموعة الكثيرة من الناس. وفي القرآن الكريم (الواقعة 13-14): (ثُلَّةٌ الأولين. وقليلٌ من الآخرين).

    وهي كذلك في الحميرية: /ثلل/ وتعني فيها أيضًا: "نهبَ؛ سطا".

    ومن (شِلَّة) اشتقت كلمة (شَلَلِيَّة) للدلالة على التحزب السلبي المنغلق.

    وعليه نستخلص بأن (شِلَّة) ليست عربية بل دخيلة في اللهجات العربية من البابلية/العبرية أو هي من بقايا الاستعمال اللغوي العبري/البابلي الممتد في اللهجات العربية المشرقية دون الفصحى.
    ــــــــــــــــــ

    (1) قال صاحب اللسان في باب (فوط). الفُوطَة: ثوب قصير غليظ يكون مئزراً يجلَب من السِّند، وقيل: الفُوطَة ثوب من صوف، فلم يُحَلَّ بأَكثر، وجمعها الفُوَط. قال أَبو منصور: لم أَسمع في شيء من كلام العرب في الفُوَط، قال: ورأَيت بالكوفة أُزُراً مخطَّطة يشتريها الجمَّالون والخدَم فيتَّزرون بها، الواحدة فُوطَة، قال: فلا أَدري أَعربيّ أَم لا.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    أغرقتنا بِ الجمال
    شكرا لا امل تكرارها
    وأتمنى الاستفادة للجميع ولي قبلا
    لك الودُ فاضلي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسرار بلا عنوان مشاهدة المشاركة
    أغرقتنا بِ الجمال
    شكرا لا امل تكرارها
    وأتمنى الاستفادة للجميع ولي قبلا
    لك الودُ فاضلي
    اشكر مروركِ المميز اخت اسرار
    تحياتي

  4. #4
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,161 المواضيع: 160
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13099
    موضـــــــوع رااائـــــــــع بكل معنى للكلمـــــة
    شكــــــراااا

  5. #5
    مراقبة
    ام عباس وزينب
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,849 المواضيع: 967
    صوتيات: 61 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 432130
    مقالات المدونة: 1
    شكراااا استاذ مازن

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن (بغداد) مشاهدة المشاركة
    موضـــــــوع رااائـــــــــع بكل معنى للكلمـــــة
    شكــــــراااا
    اشكر مرورك المميز
    تحياتي

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة اللوتس مشاهدة المشاركة
    شكراااا استاذ مازن
    اشكر مروركِ العطر
    تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال