صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 31
الموضوع:

بلا زعل .. الكتابه بين الموهبه والاكتساب - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 48 المشاهدات : 2622 الردود: 30
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,742 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11909
    آخر نشاط: 13/October/2024
    مقالات المدونة: 49
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضحى المؤمن مشاهدة المشاركة
    سيدي الفاضل أحمد البغدادي
    شكراً لك لدعوتك وروعة موضوعك لكونه مستنبط من واقع حال
    ولكي تزهو قصائدنا وتنمو باقات زهورنا الأدبية في ربيعٍ دائم
    كـ ربيع الدرر لابد لنا أن نكتب وننثر ما يختلج في دواخلنا
    من غير حدود ولاصدود لمشاعرنا ولنبض حروفنا
    ولكن ينبغي لنا أن ننتبه أن تكون حلتنا والتي تتزين فيها
    قصائدنا جميلة تسر الناظرين وتبهج كل عيون اللغة
    لايشوهها الخطأ الإملائي واللغوي فـ يضيع جمالها
    ويصدأ معدن حروفها عبر الأيام
    ولتلافي هذه الأخفاقات لدي بعض الملاحظات
    1_ بعض الأعضاء بحاجة الى تشجيع رغم ماكانت هناك روعة في حروفهم
    وصياغة في صورهم الأدبية فلابد من توجيه النقد البناء لهم
    لأبعادهم قدر الأمكان عن مواطن الأخطاء اللغوية والإملائية
    2_إستعانة الكاتب ببعض الأساتذه الأكفاء في المنتدى لتلافي اخطائهم
    الإملائية واللغوية قدر المستطاع
    3_ توجيه دعوة لبعض الأساتذه المشهود لهم بأعتناق اللغة لأبداء المساعدة بعد إذنهم
    للأخطاء التي نقع فيها
    (شيفرة دافنشي )_(تراتيل الطين)_(فوبيا)

    شكري وأمتناني للرائع أحمد البغدادي
    وعذراً للأطالة
    سيدة القوافي
    شكرا سيدتي
    لاطلالتك الرائعه
    و لمداخلتك القيمه
    ولجميل ما طرحتي
    دمت برضى الرحمن
    ودام لنا قلمك

  2. #22
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    سلامٌ كبير لكلِ من تواجد هنا وترك بصمته أو مرَ مرور الكرام

    عزيزي أحمد أرحب بشدة بِ موضوعك الألق والمتميز
    ولو أنني كنتُ أُفضل أن يكون الموضوع في قسم النقاشات الجادة
    حتى لو كان الموضوع مختص بِ النقد الأدبي لكون الموضوع نقاشي
    أكثر مما هو موضوع يتناول قضية مهمة تجاه الأدب وهو ( النقد )
    ورغم ماكنتُ أفضله بنفس الوقت أحببتُ أن ارى الآراء الصغيرة والكبيرة
    والمقترحات ومايخص موضوعك من الاعضاء الأدبيين أو الهاويين للأدب
    أكثر من بقية الأعضاء الآخرين ولهذا أبقيتُ الموضوع هنا في هذا القسم
    وهذا الكلام ليس هو موضوعنا في الوقت الحالي.

    لبُ الموضوع :
    أنا وبدون مقدمات وحسب ما أملك من خبرة قليلة وكذلك رأيي الخاص بي يتلخص بما هو آت:
    1- كل موضوع يُكتبْ سواء خاطرة أو شعر أو موضوع نقاشي أو سياسي أو ثقافي ..الخ
    ترصُدها عيون النقد في محاولات لِ النهوض بها من عثراتٍ بسيطة أو كبيرة تعرض
    لها الموضوع أثناء الكتابة أو السرد ، وليس هناك نصٌ مكتملُ النواحي حتى لو
    كان كاتبها هو الجاحظُ أو البُحتري ، وهذا مستندٌ على ( مبدأ الكمال ) إذ لا شيء كامل.
    حتى موضوعك هذا يحتاجُ إلى النقد وليس فقط للمدح والذي كان عنوانه الكتابة بين الموهبة والإكتساب
    فقد وجدت الموضوع كله يتحدث عن النقد ولم أجد فيه شيئاً يتحدث عن الموهبة أو الإكتساب إذا نصف الموضوع مفقود.

    2- من يقومُ بِ النقد ...؟
    سؤال يتبادر الى أذهاننا ، مَن الأشخاص المناسبين لِ تولي مهمة النقد ؟
    والإجابة البديهية التي تفرض نفسها هي :
    كل متمكن وضليع في اللغة العربية والأدب بِ إمكانه النقد الهادف والبناء"
    أن يكون ضليع في الشعر ، ضليع في النثر ، في قواعد اللغة العربية ، في الإملاء
    ، في السرد وحبكة النصوص ، في مكامن البلاغة والنحو ، في البحور وأوزانها
    في المقامات وتناغمها ، في إمتزاج النصوص وتداخلها ، معاني الضاد
    والكثير الكثير من الإختصاصات الأدبية والتي لازالت بعضها في قاع المحيط.
    إذاً نعود لِ نقطة بداية السؤال ....
    هل هكذا أشخاص متواجدون معنا في المنتدى على الأقل في الوقت الحاضر ؟
    وإن وجدوا فَ نُدرة وقد لايملكون الوقت الكافي للنقد هذا إذا وجدوا وقتاً لِ الرد أصلا لإنشغالهم بِ أمور اخرى، داخل أو خارج المنتدى.

    3- المزاجية الكبيرة التي لاحظتها عندَ البعض في الرد وخاصة من له موهبة الكلام
    أو كان من إختصاصه وقد يتفق معي الأغلبية في هذا ، وهنا اعني الرد يكون فقط لِ
    ( الأصدقاء ، ذوي المناصب ، عبرةً بِ آخر أو قد تكون غيرةً منه ، وغيرها من الأمور المزاجية الأخرى) لا أحب التطرق اليها فعلاً هنا .

    4- منذُ أن تيممتُ على أرض الدُرر وفي الاقسام الأدبية بالذات وجدتُ كل المنشورات فيها
    بِ أقلام الاعضاء طبعاً هي محاولات شعرية أو نثرية قد تكون في بداية طريقها
    أو تكون في المنتصف وليست نصوصٌ عملاقة يكتبها عظماء الأدب وعمالقة الشعر والنحو والبلاغة
    ولا متمكنين من الضوابط والقواعد اللغوية بصورة تامة، لذا لاحظ الفرق بين ( محاولات نثرية أو شعرية )
    مع ( نصوص أدبية لِ أُدباء وشعراء وكُتاب).
    المحاولات الشعرية هي نقطة بداية لِ مستقيم ، وأكيد الكل يعرف المستقيم حسب التعريف الرياضي.
    والمحاولة هو مايقوم به الشخص لِ التعبير عما في داخله من أمور وإختلاطات
    لايستطيع التصرف بها أو إخراجها بطريقةٍ سليمة أحياناً إلا من خلال الكلام والبوح
    ويحتاج لمن يقرأها أو يسمعها لِ يشعروا بما يشعر به هو في لحظتها
    أو يحتاج أن يترجم واقعه على الورق لِ يتأثر بمن هم حوله ويعتبروا ويتعضوا
    ويكون عبرةً لمن يعتبر ، أو يجد متنفساً هنا ومن خلال الردود ينعم بها .
    أو ربما يكون من ذوي الخيالات الواسعة ويحتاج التفاعل من الغير وإلهامه بِ ردودهم
    والكثير الكثير من الصور المادية والمعنوية التي يلتقطها الشخص في كل لحظة
    وكل ساعة وكل يوم .وتكون نصف متكاملة لكونها تصدر من أشخاص عاديين .

    أما النصوص الأدبية الشبه متكاملة أومتكاملة من حيث الشكل والقالب وليس المضمون
    هي ايضاً تكون من خيال او واقع أو إختلاجات الأديب والشاعر ولكن بصورة أعمق
    لكونه متمكن من كل شيئ أو اغلبها بسبب الخبرة وإكتساب المهارة الأدبية .
    ولكن الفرق بينهما أن النصوص الادبية هذه تُقَدم لأجل الحصول على ثروة معينة
    سواء مادية أو معنوية كَ الشُهرة ، من خلال المشاركة في المسابقات الأدبية
    أو الجلسات الشعرية أو لِ إصدارِ كتاب أو ديوان أو مجموعات شعرية .
    وهنا كما يُقال أن للشُهرةِ ثمن أي ان هذه النصوص توضع تحت مجهر النقد لِ رؤيتها بشكلٍ أوضح
    وحتى يُخيط لها الرداءُ الأجمل والمقاسُ المناسب لِ تبدو بِ أبهى حلة أدبية
    ولِ تكون ثروة لِ الأجيال القادمة وكنزاً أدبياً يزداد لمعاناً مع مرور الوقت.
    أما المحاولات الشعرية فهي بحاجة فقط الى التشجيع والتفاعل ولِ يدرك صاحب الموضوع
    أننا معه في كلِ لحظاته الحزينة والسعيدة وليس وحيداً كوننا أُسرة واحدة.


    5- يجب أن يتواجد في المنتدى قسم خاص لِ النقد ويشرف عليها أعضاء مختصين
    وكل موضوع يدرج في الأقسام الأدبية سواء كانت مُطالبة من صاحب الموضوع
    أو وجدها الأعضاء الناقدين تستحق النقد تُرفع تلك النصوص الى القسم النقدي
    لا أن تُنقل بل يقوم أحد المختصين بِ النقد في موضوع مستقل وليس في الموضوع ذاته
    الذي أدرجه العضو في أي قسم من الأقسام الأدبية ويتم تناول النقد فيه.
    بِ إدراج موضوع (نقد الخاطرة الفلانية مثلاً ) يكتب عنها مقدمة
    ويهيء الدخول في النقد للموضوع ثم يدرج رابط الموضوع
    لِ يقوم ذوي الإختصاص بِ النقد على الموضوع المختار وليتعلم العضو و بقية الأعضاء
    من الاخطاء التي وردت في الخاطرة الموضوعة على طاولة النقد
    سواء كانت لغوية او املائية أو نحوية وغيرها من الاخطاء التي تستلزم التصحيح والنقد.
    ونحن حالياً لانملك ذوي الإختصاص على حد علمي أو أنني لم أرى إشارةً تنبئ بِ وجودهم بيننا
    وربما هم حاضرون غائبون ولم يحصل لي شرف إلتقائهم ،ولا نملك قسم مختص بِ النقد في المنتدى.

    6- هناك وسائل أخرى لنقد المحاولات الشعرية إن لم يتقبل صاحب الموضوع النقد
    بصورة علنية على موضوعه كونه يشعر بِ الأحراج ويجعله يتردد في كتابة
    محاولة أخرى وبالتالي نكون قد خسرنا عضوأ في هذا القسم ولم نكسبه
    وجعلناه ينطوي على نفسه دون ان يكون له حافز للتعلم ولتقديم الأفضل.
    هذا يعني أننا زدنا الطين ولم نحقق مانرنو إليه ومانطمحه ب تلكَ الصورة.
    ( مثلاً ) يبعث إليه رسالة خاصة يقول له أودُ أنتقاد موضوعك الفلاني فهل تأذن لي ؟
    إن أراد النقد كلاهما ف إما أن يلجآن للنقطة الخامسة المذكورة أعلاه ،
    أو ينبهه على أخطائه في رسالة خاصة ويقوم هو بدوره في تغيير مايراه الناقد أصح.

    7- مصيبتنا الكبرى عزيزي أحمد هو أن الشرق ذا سايكولوجية عجيبة
    يختلف عن باقي الأقوام ، وهي أنهم ( ونحن من ضمنهم ) يحبون المدح
    ويثنون على صاحبه أما النقد فهو منبوذٌ منبوذ ، حتى لو كان هادفاً ويصب في مصلحة العضو أولاً وآخرا.

    هناك أمورٌ أُخرى كثيرة وكبيرة بهذا الشأن تحفظتُ عن كتابتها لكثرة تشعباتها
    ولكثرة الأسئلة التي تختفي بين سطورها أو ورائها وقد تفتح بِ أعاصيرها
    أبواباً ليست من حديد ونوافذ منهكة منذ أن صامَ المطر وكذلك لِ ضيق الوقت
    وضيق سعة صدر البعض الذين يملون من الكتابات التفصيلية والمُطولة.
    لذا أكتفيتُ بهذا القدر من الكلام لعلي إستطعت إيصال جوهر فكرة النقد الهادف للجميع.

    مرة أخرى تحية كبيرة لك فاضلي والى تصويرٍ واقعيٍ آخر أستودع فيكَ التحايا


  3. #23
    λUτħΘર Θʃ τħε ȘħλɖΘώȘ
    ألمؤَّلِف للظِلال
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: جهنم وبئس المصير
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,163 المواضيع: 746
    صوتيات: 38 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9982
    مزاجي: من الزواحف المهددة بالانقر
    المهنة: خلفة مال ديكور
    أكلتي المفضلة: كل نعمة الله(عدى الباچة)
    موبايلي: Galaxy S6 كان
    آخر نشاط: منذ 11 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 179
    شكرا بهذا الفكر المبدع نرتقي لقمم التالق الفكري سلمت يمناك اخي الكريم

  4. #24
    من أهل الدار
    اسرار بلا عنوان
    مشرفة الاقسام الادبيه
    تحية طيبه
    اطلعت على تعليقك
    وصياغة رؤيتك حول ما تم طرحه من اراء
    ورغم لي بعض التحفظات حول ما جاء في بعض منها
    الا اني اعتبر ان مهمتي انتهت بأيصال ما اردت قوله
    والموضوع مطروح امام اهل الاختصاص
    ولهم القرار في ما يرونه صحيحاً
    الا اني ملزم بالاجابه على ملاحظتك حول عنوان الموضوع
    ( الكتابه بين الموهبه والاكتساب ) ولا اعلم هل فاتك ان الموهبه
    هي مايعبر عنها بأنها نتاج شخصي للعضو واما الاكتساب هو ما يفتقره من توجيهات وملاحظات
    من اشخاص على قدر من العلم او لنقل متمكنيين ولهم تجارب في هذا الاتجاه
    فكتاباتهم تفقد بريقها الفكره موجوده الخيال موجود لدى المبتدئيين
    لكن كيفية توضيف المفردات يجهلوها وهم بحاجة لمن يرشدهم
    وهذا ما اقصد به اكتساب المعرفه من الاخرين..

  5. #25
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البغدادي مشاهدة المشاركة
    اسرار بلا عنوان
    مشرفة الاقسام الادبيه
    تحية طيبه
    اطلعت على تعليقك
    وصياغة رؤيتك حول ما تم طرحه من اراء
    ورغم لي بعض التحفظات حول ما جاء في بعض منها
    الا اني اعتبر ان مهمتي انتهت بأيصال ما اردت قوله
    والموضوع مطروح امام اهل الاختصاص
    ولهم القرار في ما يرونه صحيحاً
    الا اني ملزم بالاجابه على ملاحظتك حول عنوان الموضوع
    ( الكتابه بين الموهبه والاكتساب ) ولا اعلم هل فاتك ان الموهبه
    هي مايعبر عنها بأنها نتاج شخصي للعضو واما الاكتساب هو ما يفتقره من توجيهات وملاحظات
    من اشخاص على قدر من العلم او لنقل متمكنيين ولهم تجارب في هذا الاتجاه
    فكتاباتهم تفقد بريقها الفكره موجوده الخيال موجود لدى المبتدئيين
    لكن كيفية توضيف المفردات يجهلوها وهم بحاجة لمن يرشدهم
    وهذا ما اقصد به اكتساب المعرفه من الاخرين..
    تحية ملؤها البهاء والحِلم
    الإشراف بِ نظري مسؤولية وليس تباهياً عزيزي
    وصياغتي للآراء لم أنطقها عن هوى وإنما من خبرةٍ قليلة لي
    وأن ماذكرته آنفاً وفي هذه الرد عن الموهبة والإكتساب هو بالضبط
    ماتكلمتُ عنه أنا في أن عنوان موضوعك شيء ومضمون الموضوع
    كان شيئاً آخر ، إذ أنك لم تتحدث لا عن الموهبة ولا عن الإكتساب
    بل كان محور الموضوع كله عن النقد وكيفية النقد وكيفية تقبله .
    وبما أنك لم تتطرق في حديثك عن الموهبة والإكتساب لذا أنا لم أجد بُداً من ذكرها
    والتفاعل مع مضمون الموضوع ومحوره الأساسي فقط بعيداً عن العنوان
    كما كان محط نقاش الجميع حسب فهمهم للموضوع الذي أردت إيصاله لهم
    شكراً أخرى فاضلي وفي النهاية إختلاف الآراء لايفسد للود قضية
    وعلينا تقبل النقد كما نتقبل المديح حتى وإن كنا أصحاب الموضوع ذاته
    تحية وإجلال

  6. #26
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسرار بلا عنوان مشاهدة المشاركة
    تحية ملؤها البهاء والحِلم
    الإشراف بِ نظري مسؤولية وليس تباهياً عزيزي
    وصياغتي للآراء لم أنطقها عن هوى وإنما من خبرةٍ قليلة لي
    وأن ماذكرته آنفاً وفي هذه الرد عن الموهبة والإكتساب هو بالضبط
    ماتكلمتُ عنه أنا في أن عنوان موضوعك شيء ومضمون الموضوع
    كان شيئاً آخر ، إذ أنك لم تتحدث لا عن الموهبة ولا عن الإكتساب
    بل كان محور الموضوع كله عن النقد وكيفية النقد وكيفية تقبله .
    وبما أنك لم تتطرق في حديثك عن الموهبة والإكتساب لذا أنا لم أجد بُداً من ذكرها
    والتفاعل مع مضمون الموضوع ومحوره الأساسي فقط بعيداً عن العنوان
    كما كان محط نقاش الجميع حسب فهمهم للموضوع الذي أردت إيصاله لهم
    شكراً أخرى فاضلي وفي النهاية إختلاف الآراء لايفسد للود قضية
    وعلينا تقبل النقد كما نتقبل المديح حتى وإن كنا أصحاب الموضوع ذاته
    تحية وإجلال

    تحيةً لروحك الطيبه
    ان لا اريد ان يتحول الموضوع
    لجدال او لتضارب اراء لكن اجد نفسي مضطراً
    انا لم انتقد ما يجود به الاخرين من فيض افكارهم
    ولم احملهم مسؤولية الهفوات التي وقعوا فيها اثناء كتاباتهم
    فهم هواة وفي بداية الطريق .
    بل على العكس ابديت اعجابي لشجاعتهم وعدم ترددهم قي طرح ما يشعروا به
    من خيالات سواء وفقوا ام لم يوفقوا في ذلك
    وانا ذكرت بأني لا من الناقدين ولا من الادباء وانما مجرد صاحب فكره
    وهي بأن تقوموا انتم النخبه من المبدعين بدوركم في ابداء التوجيهات
    ولاكون صريحاً اكثر ان عبارة بلا زعل في بداية العنوان هي موجهه
    للنخبه من المتميزين بالادب والشعر في المنتدى ..
    فهناك عبارات لاهي من اللغه العاميه ولا هي من الفصحى وهناك توضيف خيال مشوه للصوره الشعريه او القصصيه في الموضوع
    وبعدها ارى تعليق من احد المبدعين الذين نفتخر بتواجدهم بيننا يمجد ويحلق بصاحب المحاوله الشعريه الى السماء
    لكن للاسف لا يمرر مع هذا الدعم والتشجيع ملاحظه او نصيحه يقدمها كهديه لمحاولة صاحب الموضوع ومن خلاله يستفيد البقيه
    انا لم اركز على النقد انا ركزت على دعم هذه الطاقات الشبابيه والتي هي في النهايه واجهه لهذا المنتدى الغالي .
    ولو اعدتي قراءة التعليقات سترين ان الاعضاء كانوا في غاية السرور لهذه الدعوه ..
    واما ما يخص ان الاشراف مسؤولية وليس تباهي
    فلا اعتقد ان من ضمن ما ذكرت في الموضوع اشاره لهذا الا اذا كنت تقصدين لغة الخطاب التي استخدمتها في بداية الاجابه على تعليقك
    انتي تكلمتي بصفتك مشرفة للقسم وانا بناءً على ذلك كان اسلوب خطابي ..


    لا حرمنا من ابداعك
    فيما تقدمي لنا من اراء

  7. #27
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    عزيزي احمد النقاش ليس تضارب آراء ولا جدال
    هو ابداء رأي لا أكثر وفي النهاية كلنا مسؤولون عن هذا المنتدى
    سواءا كنا اعضاء أو مشرفين بمجرد تواجدنا فيها وقضاء اوقاتنا فيها .
    ويبدو أنك لم تقرأ ملاحظاتي حول ماذكرته عن عدم وجود ناقدين هنا على حد علمي
    حتى أنني لم أشاهد ناقدا حاضراً في موضوعك هذا يذكر الأسباب والمسببات
    ويعطي لمحة عن النقد وعن ماهيتها وكيفيتها ، إذا كيف يقومون بِ النقد لاحقاً
    وتحدثت عن المحاولات الشعرية أنها لا تحتاج للنقد الا اذا طلب صاحب الموضوع أو كان هناك قسم خاص
    وقد تستخدم وسائل اخرى للتصحيح قد لانعلم بها نحن بما اننا في عصر العولمة و وسائل الاتصالات الكثيرة
    وتلك المزاجية التي تحدثت عنها ولم اتحدث عنها ...
    أنت ببساطة فقط ركزت في كلامك على النقد الذي قدمته لموضوعك واهملت باقي النقاط التي ذكرتها
    وفي كل الأحوال أنا قلتُ رأيي وشاركتكم خبرتي حول ماهية النقد وشروطها وضوابطها

    وهناك شيءٌ أخير أود قوله ان من يريد أن يتطور يحاول ويجاهد ويطلبُ العلا ويسهر
    وتطويره يكون من ذاته كما يفعل أغلبنا ، وأحياناً يأخذ النقد صورةً معكوسة ولا تؤدي وظيفتها .

    أتمنى الموفقية لك وللجميع

  8. #28
    من المشرفين القدامى
    ما وراء اللون
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: Great Iraq
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,684 المواضيع: 204
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3051
    مزاجي: Quiet
    المهنة: schoolmistress ...Unemployed
    موبايلي: Galaxy S 2
    مقالات المدونة: 77
    صحيح ان الموضوع مر على طرحه شهرٌ ونيف إلا انني لم الحظه وهذا من دواعي اسفي
    فقد تمر علينا مواضيع لها قيمتها المعنوية او لها فائدتها التي تُجنى ثمارها من خلال ما نكتسبه من مضمونها ولا نشعر

    التعلم ليس عيب مهما علت مكانة الانسان وعمره ليس عيباً ان يكتسب خبرة أمراً ما من اخر ذو اختصاص
    فالموهبة شيء والاختصاص شيءٌ اخر
    والكل يقع في الخطأ ... وما دام النقد بناء
    فهذا اذا من المسلمات التي يجب تقبلها من الجميع للوصول الى صورة كتابية او شعرية مشرقة يفخر بها كاتبها
    هذا بالنسبة للكاتب
    اما بالنسبة للقارئ ذو الاختصاص فلا ضير من ان ينبه الاول عن الهفوات او الاخطاء اللغوية والاملائية فهو من واجبه ان ينبه حتى لايستفحل الخطأ ويشيع
    ومن علمني حرفاً ملكني عبداً

    اعتذر عن الاطالة في الكلام لكن هي رؤيتي أحببت ان اشارككم فيها

    أحسنت أحمد لطرحك هذا الموضوع
    والتذكير به

  9. #29
    من المشرفين القدامى
    ملاك القتال
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: حيثما انت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,776 المواضيع: 133
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 21488
    مزاجي: كقهوتك صباحا.. دافئة
    المهنة: الامومة.. الاجمل على الإطلاق
    أكلتي المفضلة: باقيا الطعام
    موبايلي: صرصر
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    مقالات المدونة: 30
    هذا الموضوع جداً مهم فان الانسان عباره عن مشاعر مكنونة ممكن ان يصورها عن طريق الرسم. او الفن او التمثيل والاسمى بالشعر والصورة الشعرية عندما تكون من الإحساس المرهف لدى الشاعر ومن خيال خصب يحتاج الى ثروة لغويه لتجميل الصورة لكن كم جميل لو كانت كتاباتنا بدون قيود اللغة والقافية فتكون اقرب الى القلب من الشعر المنظوم القديم الملتزم بالقوافي ونهج واحد .. يسلم الطرح الراقي موضوع جداً مهم

  10. #30
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tulip مشاهدة المشاركة
    صحيح ان الموضوع مر على طرحه شهرٌ ونيف إلا انني لم الحظه وهذا من دواعي اسفي
    فقد تمر علينا مواضيع لها قيمتها المعنوية او لها فائدتها التي تُجنى ثمارها من خلال ما نكتسبه من مضمونها ولا نشعر

    التعلم ليس عيب مهما علت مكانة الانسان وعمره ليس عيباً ان يكتسب خبرة أمراً ما من اخر ذو اختصاص
    فالموهبة شيء والاختصاص شيءٌ اخر
    والكل يقع في الخطأ ... وما دام النقد بناء
    فهذا اذا من المسلمات التي يجب تقبلها من الجميع للوصول الى صورة كتابية او شعرية مشرقة يفخر بها كاتبها
    هذا بالنسبة للكاتب
    اما بالنسبة للقارئ ذو الاختصاص فلا ضير من ان ينبه الاول عن الهفوات او الاخطاء اللغوية والاملائية فهو من واجبه ان ينبه حتى لايستفحل الخطأ ويشيع
    ومن علمني حرفاً ملكني عبداً

    اعتذر عن الاطالة في الكلام لكن هي رؤيتي أحببت ان اشارككم فيها

    أحسنت أحمد لطرحك هذا الموضوع
    والتذكير به

    شكرا لمداخلتك الرائعه
    بارك الله بك

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال