الاسئله المرشحه لماده الــــنقد الادبـــــي لمرحله السادس الادبـــي (أسئــــــله عامـــــــه)
الأسئـــــــــله المرشحـــه والمهــــمه هي :
س/ إذا كان النص لا يكشف عن نفسه بسهولة فإلى كم قراءة يحتاج الناقد
ولماذا؟
ج/ قراءة واحدة لا تكفي ولا بد من قراءة ثانية وثالثة فالقراءة الأولى للتعرف
السريع على النص والثانية لفهم مضامينه وتوضيح الإشارات التي فيه والثالثة
لإدراك أسرار بنائه
.
س/ ما مراحل النقد الأدبي؟ وماذا يجب أن يتوفر في الناقد؟
ج/ مرحلة التفسير- مرحلة التحليل- مرحلة التقويم.
على الناقد أن يكون مثقفاً مبدعاً صادقاً لا يخضع للأهواء والمغريات الشخصية
وان يكون قادراً على قراءة ما بين السطور فيسأل عن مغزى الصورة ودلالة
الصوت والإيقاع
.
س/ ما أهم مناهج النقد الأدبي؟ وهل عرف العرب قديماً المناهج الأدبية؟
ج/ 1- المنهج النفسي 2- المنهج الاجتماعي 3- المنهج الفني 4- المنهج
الانطباعي 5
- المنهج الأخلاقي.
وقد عرف النقد العربي القديم هذه المناهج فكانت لدى بعضهم التفاتات في المنهج
النفسي ومثلها في المنهج الفني والمنهج الاجتماعي
.
س/ بعد تطور النقد وتعدد أساليبه ومناهجه، فكيف تتم العملية النقدية؟
ج/ العملية النقدية لا تعدو أن تكون أسئلة عقلية يطرحها الناقد ويحاول أن يجيب
عنها إجابات عقلية أيضاً
.
س/ ترد في مناهج النقد الأدبي مناهج أقل أهمية من المناهج المشهورة ما هي؟
وضحها؟
ج/ 1- المنهج الانطباعي: يرى أصحابه أن النقد هو الانطباع الذي يتركه الأثر
في نفس القارئ
2-
- المنهج الأخلاقي: ينظر أصحابه إلى النص من زاوية الم?ثل الأخلاقية المعبر
عنها
.
س/ إذا كان بالإمكان أن نقول أن النقد تؤام للأدب فمتى نشأ النقد الأدبي؟
ج/هناك رأيان:
1
- إن النقد والأدب نشأ معاً لأن الأديب يمكن أن يكون ناقداً لعمله فهو يقومه
ويعد له بعد إنشائه أو يستبدل كلمة بأخرى أو يقدم ويؤخر
.
2
- النقد نشأ بعد الأدب فبعد أن يكتمل النص ويذاع بين الناس يأتي دور النقد.
س/ ما الأسئلة العقلية التي يطرحها الناقد للحكم على النصوص الأدبية؟
ج/ ما الذي أراده الأديب أن يقوله؟ أ ? ي عن معنى النص ومضمونه وما فيه من
أفكار وعواطف وأخيلة هي مرحلة التفسير
.
س/ بم? تعلل اختلاف الإجابات مع أن الأسئلة التي يطرحها الناقد واحدة في كلّ
العصور
.
ج/ إ ? ن سر اختلافها يكمن في اختلاف فلسفة الناقد وثقافته وفي اهتمامه بجانب
واحد من جوانب العمل الأدبي كأن يهتم ببناء النص أكثر من المضمون أو
العكس
.
س/ إلى ماذا يحتاج الناقد الأدبي ليكون مبدعاً في عمله؟
ج/ 1- ثقافة متينة في اللغة والاجتماع وعلم الجمال وغيرها من العلوم.
2- سلامة الذوق
3- دقة الحس.
س/ علل: لقد تعددت مناهج النقد الأدبي؟
ج/ وهذا يكمن في اختلاف فلسفة الناقد وثقافته وفي اهتمامه بجانب واحد من
جوانب العمل الأدبي كأن يهتم ببناء النص أكثر من المضمون أو العكس
.
س/ كيف يتم للناقد أن يكشف النص؟ وهل لنقادنا القدامى في هذا الشأن من
رأي؟
ج/ يتم للناقد أن يكشف النص وذلك من خلال القراءات الثلاث. لأن قراءة واحدة
لا تكفي ولا ب?د من ثانية وثالثة
.فالقراءة الأولى للتعرف السريع عن النص. والثانية
لفهم مضامينه وتوضيح الإشارات التي فيه
. والثالثة لأدراك أسرار بنائه.
نعم حيث أكد أحد نقادنا القدامى وهو عبد القاهر الجرجاني، حيث تحدث عن
المعاني الأول والمعاني الثواني والثوالث. وما نظنه يقصد بالمعاني الأول إلا
المعاني المعجمية الظاهرية، أ ? ما إيحاءات النص وصوره المجازية وتركيبه الفني
فهي المعاني الثواني والثوالث.
س/ إذا كانت العملية النقدية هي أسئلة عقلية يطرحها الناقد فما هذه ألأسئلة؟
وضح ذلك.
ج/ هو يسأل عن معنى النص الذي أمامه، ما الذي أراد الأديب أن يقوله وهذا
سؤال عن مضمون العمل الأدبي، أي ما فيه من أفكار وعواطف وأخيلة. ثم لا ب?د
للناقد أن يسأل كيف ع?بر الأديب عن المعنى، لأن الأدب شكل أيضاً وليس
مضموناً فقط. ولتسأل عن الكيفية التي ع?بر بها الشاعر أو الكاتب عن أفكاره
وعواطفه مهم لفهم المضمون ويجيب عنها إجابات عقلية.
س/ ما المقصود بالأدب الكلاسيكي؟ وم ? م اشتقت التسمية؟
ج/ كل أدب ي?عنى بنقاوة اللفظ ورصانة المعنى ويتخذ أدب الأقدمين مثالاً يحتذى
به ونمطاً ي?حاكى هو أدب كلاسيكي. فالمعلقات عندنا والآداب اليونانية واللاتينية
عند الأوربيين من هذا النمط.
لقد اشتقت الكلاسيكية من لفظ (الصف) لأنه أدب صفي أو منهج وعلى رأي فريق
آخر من لفظ (كلاسك) اللاتينية وتعني أعلى طبقة في المجتمع الروماني.
س/ علل: ارتأى نقاد الأدب تسمية الأدب الكلاسيكي ب (الأدب الاتباعي)؟
ج/ لأن هذا الأدب هو تقليد ومحاكاة لأرقى أنواع الأدب القديم.
س/ بماذا اتسمت (الكلاسيكية) عند العرب وعند الغربيين؟
ج/ وقد اتسمت عندنا (العرب) في الشعر ب( عمود الشعر) لأن الشعر هو الصفة
الغالبة على أدبنا. وعند الغربيين بقانون الوحدات الثلاث (وحدة الزمن والمكان
والموضوع) لأنه الوجه الغالب على أدبهم هو التأليف المسرحي.
س/ لم? تعد الكلاسيكية أعظم المذاهب الأدبية؟ وِبم? تلتزم؟
ج/ ذلك لأنها تتصف بالتعبير المحكم ورصانة المعنى ضمن قواعد متعارف عليها
لا يمكن خرقها. فكل أدب يعنى بنقاوة اللفظ ورصانة المعنى واتخذ أدب الأقدمين
مثالاً يحتذى ونمطاً يحاكى هو أدب كلاسيكي.
تلتزم الكلاسيكية فيما تلتزم بالابتعاد عن الزخارف اللفظية وتغليب العقل على
العاطفة وعرض المعاني القديمة عرضاً جديداً وعدم محاولة الخروج على
المألوف في التعبير والتمسك بالشعر الخطابي أو المسرحي كمجالين رئيسيين
للتعبير الأدبي.
س/ تحدث عن إحياء الكلاسيكية في عصر النهضة، وعن أهم ما عنيت به من
الآداب.
ج/ كان إحياؤها وبروزها في (عصر النهضة الأدبية) عندما قامت حركة الإحياء
العلمي على أثر نزوح علماء بيزنطة مع ما لديهم من مخطوطات يونانية ولاتينية
من القسطنطينية إلى ايطاليا وذلك بعد أن اجتاحها الأتراك العثمانيون سنة 1453
مع أن بذرتها الأولى كانت في ايطاليا فإنها لم تنم وتترعرع إلا في فرنسا وريثة
5
التراث الإغريقي القديم ومهد المذاهب الأدبية جميعاً وكان من أساطينها الثالوث
الكلاسيكي (راسين) و (كورني) و ( مولير).
وقد عنيت بالكلاسيكية هو الأدب التمثيلي وقد برعت فيه أكثر من براعتها في
الأدب الغنائي الذي ميزتها فيه خصيمتها الرومانتيكية.
س/ بماذا عرفت الرومانتيكية في الأدب العربي؟ ولماذا س?ميت في الأدب العربي
ب(البديعية)؟
ج/ ع?رفت هذه الحركة عندنا بالخروج على (عمود الشعر) وكانت واضحة في
القرن الثاني للهجرة، حيث ظهر (البديعيون) أمثال بشار بن برد ومسلم بن الوليد
وابن المعتز. والخروج على المألوف أيضاً مثل ثورة أبي نواس على البكاء على
الأطلال.
س/ ما السمات التي امتازت بها الرومانتيكية عن غيرها من المذاهب الأدبية؟
ج/ 1- الأدب عملية خلق للطبيعة. 2- اتجاهها محلي. 3- تعتمد على الخيال
الخلاق. 4- الكتابة باللغات المحلية. 5- التحرر من القوالب القديمة. 6- الأدب
الذاتي. 7- برعوا في الشعر الغنائي. 8- روحانية الله والطبيعة صفحة سطرت فيها
معجزاته.
س/ لقد هاجم الرومانتيكيون قواعد الكلاسيكية فما الأمور التي تعرضوا لها؟
ج/ لقد هاجموا قانون الحدات الثلاث (وحدة الموضوع ووحدة الزمان ووحدة
المكان).
س/ علل: ظهور الرومانتيكية؟
تعد الرومانتيكية بحق ثورة ضد الكلاسيكية ويقترن ظهورها عادة في أعقاب
ثورات عظيمة أو تطورات هائلة مثل ما حدث بعد الثورة العباسية في الأدب
العربي والثورة الفرنسية في الأدب الفرنسي.
س/ يرى النقاد أن الرومانتيكية تظهر في أعقاب الثورات والأزمات، فيم تعلل
ذلك؟
ج/ وهذه ما حدث بعد الثورة العباسية في الأدب العربي والثورة الفرنسية في
الأدب الغربي بعد أن أكلت الثورة الفرنسية أبناءها وظهر نابليون وأقام لفرنسا
مجداً باذخاً وانتهى أمره إلى المنفى أصيبت الأمة الفرنسية بمزاج سوداوي
انفجرت بشكل شهقات ونفثات رومانسية لتنفس عن ألمها المكبوت محطمة كل
الحدود وسدود الأدب الكلاسيكي العريق.
س/ يرى بعض الباحثين أن الرومانتيكية ليس مذهباً أدبياً فما قولك في هذا؟
ج/ هذا رأي مردود لأن المذاهب الأدبية جميعها تعبير عن امزجة متباينة ولولا
هذا التباين لما ظهرت المذاهب الأدبية.
س/ ما أبرز وأظهر مميزات (الحركة البديعية)؟ ومن أبرز روادها؟
ج/ إ ? ن ابرز مميزات الحركة البديعية العودة إلى الطبيعة وإضفاء صفات المثالية
على الريف والتمسك بعنصر الخيال وعدم التزمت في القواعد واللجوء إلى
الضمير (نا) والتزام اللون الغنائي من الشعر وتوليد المعاني الجديدة. والخروج
على المألوف في التعبير والأسلوب.
س/ ما فظل الرومانتيكية على الأدب؟
ج/ إنها حررت الأدب من سيطرة الأدبين اليوناني واللاتيني.
س/ ما دلالة اتخاذ اسم (الرومانس) شعار للرومانسية؟
ج/ 1- دلالة على طابعهم القومي المحلي.
2- معارضة الاتجاه الإنساني العام للمذهب الكلاسيكي.
س/ من هم أساطين الرومانسية وما فضلهم على هذا المذهب؟
ج/ 1- جان جاك روسو وهو شيخ الرومانسيين وفضله انه مهد للأدب الرومانسي
أعان ظهروه بشكل جلي.
2- فكتور هيجو لأنه خرج على قانون الحدات الثلاث.
3- شكسبير لأنه خرج على قانون الوحدات الثلاث.
س/ علل ظهور (الواقعية الاشتراكية) و (الطبيعية).
ج/ نتيجة معارضة الواقعية للرومانسية في مجال القصة النثرية.
س/ ما أشهر قصة واقعية ؟ ومن كتبها؟ وما خصائصها؟
ج/ مدام بوفاري كاتبها: فلوبير. وخصائصها:
1- الابتعاد عن الخيال.
2- عدم الإغراق في المثاليات.
3- تصوير ما هو تافه إلى جانب ما هو عظيم (الواقع على حقيقته).
س/ من المذاهب الأدبية (الرمزية) علل ظهورها؟
ج/ ظهرت الرمزية كحركة تمرد على الرومانتيكية وادعى الرمزيون أن اللغة
الكلاسيكية قاصرة عن التعبير عن المشاعر والأحاسيس البشرية.
س/ تفرع عن الرمزية مذهب (الرمزية الموضوعية) فماذا تعرف عنها؟
ج/ هي التي اتخذت الأساطير القديمة وسيلة للتعبير عن المشكلات المعاصرة على
نحو ما فعل (برنادشو) في قصة (بيغماليون) فهو لم ينحت تمثالاً يعشقه بعد أن
تدب فيه الحياة كما تقول الأسطورة الإغريقية القديمة.
س/ ما هو المذهب الذي تفرع عن الرمزية وماذا اتخذت من الأساطير؟ هات
مثالاً.
ج/ الرمزية والموضوعية التي اتخذت من الأساطير القديمة وسيلة للتعبير عن
المشكلات المعاصرة على نحو ما فهل (برنادشو) في قصة (بيغماليون).
س/ عدد اتجاهات النقد العربي الحديث.
ج/ 1- الاتجاه التقليدي (الكلاسيكي). 2- الاتجاه ألتأثري. 3- الاتجاه النفسي.
4- الاتجاه التاريخي. 5- الاتجاه التحليلي التصويري.
س/ علل ظهور الاتجاهات النقدية في الأدب العربي.
ج/ 1- واقع الحياة العربية الجديدة.
2- البعث المحرك في الفكر والأدب العربي منذ القرن التاسع عشر.
3- التفاعل بين الثقافتين العربية والأجنبية تأثراً وتأثيراً.
4- الدعوات الوطنية والقومية والإنسانية لحركات وثورات التحرر العربية.
س/ ما الأسس التي يقوم عليها الاتجاه التقليدي أو الكلاسيكي في النقد العربي
الحديث؟
ج/ 1- العودة إلى الأصول والأسس التي وضعها النقاد العرب القدامى في مناقشة
قضايا الشعر وهي:
أ- قضية اللفظ والمعنى. ب- الطبع والصنعة. ج- عمود الشعر.
د- الموازنة. ه- عيوب الشعر.
2- استنباط مقاييس نقدية جديدة من خلال الموروث النقدي العربي في تحليل
التجربة الأدبية وتقدير قيمتها الفنية والجمالية.
س/ من اتجاهات النقد في أدبنا الحديث الاتجاه ألتأثيري على نشوءه وما مهمة
هذا الاتجاه النقدي.
ج/ نشأ بتأثير المذهب الرومانتيكي مهمته تفسير التجربة الأدبية باعتبارها تعبيراً
عن الإحساس والمشاعر الذاتية ذات التأثير المباشر في نفس الناقد.
س/ عرف: الاتجاه النفسي.
ج/ وهو النقد القائم على التحليل النفسي للأدب متأثراً بدراسات علم النفس
ومدارسه الأدبية المختلفة ابتداء? بفرويد.
س/ هات تعريفاً موجزاً للاتجاه التاريخي.
ج/ هو اتجاه يرى أن التاريخ بمعناه الواسع والشامل للبيئة والعصر والأحداث
السياسية والاجتماعية والدينية ضروري لفهم الأدب وتفسيره.
س/ ماذا يقصد بالاتجاه التاريخي في الأدب؟ وهل يعني به تحويل التجربة الأدبية
إلى وثيقة تاريخية؟
ج/ هو اتجاه يرى أن التاريخ بمعناه الواسع والشامل للبيئة والعصر والأحداث
السياسية والاجتماعية والدينية ضروري لفهم الأدب وتفسيره.
وهذا لا يعني تحويل التجربة الأدبية الى وثيقة تاريخية بل يبقى الارتباط بين
الإبداع الفني والتاريخي حياً قوياً من اجل الكشف عن الجوانب الأصلية في
التجربة.
س/ على أي أساس يقوم الاتجاه التحليلي في النقد الأدبي؟
ج/ ان التجربة الأدبية هي مجموعة صور فنية جسمها اللفظ المؤتلف مع المعنى
في نسق تعبيري ذي علاقات نفسية وتاريخية واجتماعية
اتمنى لكــم الاستفـــاده
منقوول