النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

رواد الفكر والأدب 10

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 549 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: لبنان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 732 المواضيع: 147
    التقييم: 78
    آخر نشاط: 30/May/2013

    رواد الفكر والأدب 10

    هادي العلوي

    هادي العلوي، ( 1933 - 27 سبتمبر 1998 ) .
    توفي عام 1998 في دمشق التي دفن فيها .
    مفكر شيوعي عراقي إهتم بالتراث العربي وقرأه قراءة ماركسية.

    من مؤلفاته :

    * شخصيات غير قلقة في الإسلام
    * موسوعة معرفية في مجالات سياسية وإجتماعية
    * من تاريخ التعذيب في الإسلام
    * الإغتيال السياسي في الاسلام
    * ديوان الهجاء
    * المرئي واللامرئي في الأدب والسياسة
    * فصول عن المرأة
    * المعجم العربي الجديد المقدمة
    * شخصيات غير قلقة في الإسلام
    * كتاب التاو
    * خلاصات في السياسة والفكر السياسي في الإسلام
    * فصول من تاريخ الإسلام السياسي
    * المعجم العربي المعاصر: قاموس الانسان والمجتمع.

  2. #2
    صديق فعال
    أكبَّ العلوي على دراسة التراث الإسلامي في وقت سعى لإطلاعه على ثمار الحضارة الإسلامية والعربية منذ بداية الخمسينيات , كما ساهم في الحركة الوطنية العراقية , وتحول في وقت مبكر إلى الفكر الماركسي وخرج من العراق في وقت مبكر بعد المضايقات من قبل السلطة , مما مهد لهُ الشيخ جلال الدين الحنفي السفر إلى الصين لحاجتهم إلى من هو يعمل في الجانب الثقافي والفكري , ثم تنقل عام 1976 بين الصين ولندن وبيروت ودمشق حتى رحيله عام 1998, فقد لقبَ نفسهُ قبلَ رحيله بأعوام بـ ( سليل الحضارتين) أي الحضارة الإسلامية والصينية , وقد علقَ على باب داره في دمشق لوحة كتبَ عليها ( هنا يقيم سليل الحضارتين هادي العلوي) .

  3. #3
    صديق فعال
    كانَ العلوي في سنواته الأخيرة يرفض ارتداء الملابس الغربية ذات الصنع الأمريكي واستبدلها باللباس العربي التقليدي , كانَ أكلهُ النباتي الصارم , يجلس طوال اليوم يضع حقيبتهُ السوداء المستطيلة على فخذيه وهي مكتبهُ الوحيد في ترحاله وسفره , كانً متصوفاً منذُ نشأته الأولى ثم ماركسياً متفانياً ثمَ صوفياً اجتماعياً متفانياً , لكنهُ كان حماسياً تجاه شعر أدونيس لأنهُ أول من اكتشفَ في أدونيس جانب المفكر العقائدي , ووجد في شعره جانباً ينطوي على رسالة ومواقف.

  4. #4
    صديق فعال
    قلوبي منبضه
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: العراق الحبيب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 906 المواضيع: 16
    التقييم: 68
    مزاجي: رائع
    المهنة: طالب متوسطه
    أكلتي المفضلة: نباتي
    موبايلي: izooM
    آخر نشاط: 25/August/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عاشق الاحساس
    شكرااااا علی الموضوع

  5. #5
    صديق فعال
    كان هادي العلوي يحاول أمراً جديداً من خلال كتابه ( مدارات صوفيه .. تراث الثورة المشاعية في الشرق ) بإيجاد جذور لهذه المشاعية في التراث الشرقي وفي الموروث الصوفي , فالكتاب بيان تأسيسي يعتمد لغة غاية في التلقائية والتًدفق والدقة والرشاقة معاً, فكانت ( يوتوبيا المشاعية) التي أعدها العلامة العلوي وخص بها الشعب العراقي جاءت في ظرف لم يعد فيه هذا الشعب يحتفل بمزيد من الحلول اليوتوبية التي أنهكته على مدى نصف قرن وذهبَ ضحيتها ملايين من أبناء الشعب بين قتيل ومفقود ومشرّد , فكان يدعو إلى تشكيل وزارة التنظيم المشاعي في العراق وبث اللجان المشاعية في كل حي وقرية لكي يدافعوا عن أسواقهم ومطاعمهم الشعبية ومستشفياتهم المجانية ضد الدولة, فكانت هذه الفقرة قد كشفت عن الجوهر العقائدي للعلامة العلوي , فهوَ ابن المِحنّ التي لا يليق إلا أن يكون ضحيّتها , ولكن كتابه ( مدارات صوفية ) رائع رغم ذلك لكونه يعتمد جوهراً محاطاً بمعارف واسعة وعواطف فيّاضة , على أن تقود إلى عالم الرؤى الممتحنة بالوجود المطلق .

  6. #6
    صديق فعال
    كان العلوي هو الذات الباحثة عن الحقيقة لصالح الذات المتولدة عن اليقين , يتعامل مع قوة الحياة عبر الشاعر والمتصوف فيه , وينعكس ذلك في فيوضات نثره وشعره حتى أطلقَ على صوفيته تلكَ اسم ( الصوفية الاجتماعية) , فقد انتخب من( لاوتسه , تشوانغ تسه , أباذر , الحلاج , النفَرٍي , أبا العلاء , عبد القادر الجيلي ) وإنتهى بالمحدثين ( كوته , ماركس , تولستوي ) فقد وظفَ تلك الجذور إلى معترك العقائد المشهودة , فكانَ يبعد نفسه من ملذات الحياة ويدعوا إلى الزهد والحرمان لاعتباره معياراً للمجتمع الصالح , معَ أن النزعة النباتية لديه كانت وليدة دوافع تدميريه حتى تطبع هادي العلوي عليها وعززها بشديد الضعف, يسير الانقياد في يوتوبيا المشاعية , كان يباهي كالطفل بأتباعه من أنصار لا يحسنون قراءة نصًه.

  7. #7
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب صامت مشاهدة المشاركة
    شكرااااا علی الموضوع
    شكرا لكم .

  8. #8
    صديق فعال
    لم يكن العلوي ملحدا ، ولكن دراسته عن التعذيب في الإسلام أثارت ردود فعل مختلفة ! وتتألف هذه الدراسة من قسمين يروي أحدهما قصص التعذيب في تاريخ الإسلام ومواقف الفئات المختلفة منه وآراء الفقهاء فيه. ويبحث القسم الثاني في المقتربات الدينية للتعذيب كاشفاً من خلالها عن دور الأديان في هذه الظاهرة . وفي هذا القسم تركز الدراسة على البعد الديني للتعذيب من خلال استقصائها للبعد التعذيبي في الأديان، لا سيما السماوية، ولو أنها لا تستبعد الأبعاد الأخرى كاقتراف مشترك لجميع المجتمعات والمعاشر الطبقية واللاطبقية.

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    تحفةٌ ثقافية أنتَ يا نصر الله
    واهداءاتك لنا من مكتبة الثقافة
    سَ نبقى نشكرك عليها ماحيينا
    سَ أصمت وأترك لكَ وردي وتقييمي
    لعله يفي هذا الأختيار العبقري
    تحية كبيرة

  10. #10
    صديق فعال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسرار بلا عنوان مشاهدة المشاركة
    تحفةٌ ثقافية أنتَ يا نصر الله
    واهداءاتك لنا من مكتبة الثقافة
    سَ نبقى نشكرك عليها ماحيينا
    سَ أصمت وأترك لكَ وردي وتقييمي
    لعله يفي هذا الأختيار العبقري
    تحية كبيرة
    الشكر وحده لا يكفي لأردّ على كل هذا الكرم والتشجيع .. ولكن اللغة العربية لم تعطنا لفظة أبلغ من كلمة : شكرا .. شكرا أسرار

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال