النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

رواد الفكر والأدب 6

الزوار من محركات البحث: 5 المشاهدات : 805 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: لبنان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 732 المواضيع: 147
    التقييم: 78
    آخر نشاط: 30/May/2013

    رواد الفكر والأدب 6

    قاسم حداد ( بحريني ويقيم في البحرين ) . رائد الشعر الحديث في البحرين .
    ولد في البحرين في 1948 م .
    شارك في مؤتمرات وفعاليات ثقافية كثيرة داخل الوطن العربي وخارجه , وشارك في تأسيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين , وصاحب نشاطات صحفية وإعلامية متميزة . إشترك مع آخرين من فنانين وكتاب في أعمال إبداعية ( مشتركة ) مما مثل نقلة رائدة وفريدة في الكتابة الإبداعية .
    له : ( المستحيل ألأزرق ) كتاب مشترك مع المصور الفوتوغرافي صالح العزاز .
    ترجمت نصوصه إلى الفرنسية بواسطة عبداللطيف اللعبي , وإلى الإنجليزية بواسطة نعيم عاشور .
    من مؤلفاته : ( البشارة ) نشر في البحرين , و( عزلة الملكات ) نشر في البحرين , و ( الدم الثاني ) نشر في البحرين ,
    و ( نقد الأمل ) نشر في بيروت , و( قلب الحب ) نشر في بيروت , و ( القيامة ) نشر في بيروت , و ( شظايا ) نشر في بيروت ) , و ( الجواشن ) نشر في المغرب , و ( الأعمال الشعرية ) نشر في بيروت بواسطة المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2000 م .
    ولاحقا , سوف أقوم بدعم هذا الطرح بمعلومات ( ثقافية ) عن رواد الفكر والأدب مثل : مؤلفاتهم , وآخر إنتاجهم وإبداعاتهم , وأخبارهم الثقافية والإبداعية والإنسانية .
    وهذا الموضوع , سوف يشمل الأسماء المهمة من رواد الفكر والأدب العربي في القرن العشرين , أو على مدى خمسين عاما او أكثر قليلا من الآن .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو منتظر
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: نيبور
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,168 المواضيع: 4,113
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 6186
    مزاجي: الحمدلله والشكرتمام
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: ارضئ بما قسم الله
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: 1/September/2021
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى عماد الحمزاوي
    مقالات المدونة: 18

  3. #3
    صديق فعال
    الشكر لله ثم لكم على حيوية هذا المنتدى الكبير

  4. #4
    صديق فعال
    من قصائد قاسم حداد :
    ( الهزم الأليف ..

    يتدفق الفرّو من أصابعك

    حين تمرين بها على طرقاتي

    وأظل مستغرقاً في ترفك السماوي

    وأنت لا تعرفين البخل

    وحين تنفر أفراسي في جمحٍ بطولي

    تضحك كل نوافذك

    هازئة مني

    من قلقي إزاء الاستفزاز الجميل

    الكامن في فيروزك الفارِه

    لكن أفراسي تتمسك بهجومها

    وأبوابك

    وطناً جميلاً للعصفور الغريب

    الباحث عن الدفء )

  5. #5
    صديق فعال
    من قصائد قاسم حداد :

    ( الحجاج يقدم أوراق اعتماده :

    طفول ، نقطة دم في عيون الخليج ،

    استشهدت

    وداعا أيتها الفتاة الحلوة ، أيتها

    الوردة الفاتحة ، ستذهبين

    صوب الحب وسأذهب صوب الموت .

    ( لوركا )

    أما آن لهذا الفارس أن يترجل

    أسماء بنت أبي بكر

    لابنها المصلوب عبدالله بن الزبير

    نخلة بين الأغاني ، هل فم ينقع فيه السم يعطي؟

    كيف لا تسقط هذي الشمس في حضن السبايا ؟

    حربة الحجاج تصطاد الغزالات . ونحن

    أين نحن ؟

    لا تقولوا هزنا الشوق إلى فوق ،

    سقطنا

    لغة الترياق والموت تصير الآن قرآنا بخط النسخ

    لو كنا مجانين قرأنا

    (واستحالت عوسجات الصحراء

    أمراء .

    واستحلنا نهرا يسقي جذور

    العوسج البري بالدم،

    ونحن الفقراء )

    لا تقولوا : كيف ؟

    كانت طفلة في رئة الرمح

    تجز الليل من بطن الجديلة

    نفضت كل عباءات القبيلة

    و انتضت سيفا وماء

    فبكوا لما رأوها وردة تشرب في جمجمة الأعداء

    واغتالوا حنين الصوت فيها ،

    ألف قد علمتنا لغة نقرأ فيها

    ياسمين الزمن البكر ،

    رغيفا يحلم الأطفال فيه برزخا للشمس

    سيفا أحمرا ،

    أو برتقاله .

    آه لكنا مضغنا لذة الخوف،

    انزعوها شوكة القلب

    وكونوا نخلة بين الأغاني

    ( هل نهز الجذع يساقط زيتا

    أم نهز الجذع يساقط موتى ؟ )

    يسكت الصوت الذي يأتي من الخلف

    وترتاح الملايين من النوم ،

    وتأتي المفردات هاربات

    من قواميس المراثي

    كالحمامات التي عذبها الحب وأبكاها الفراق .

    هكذا ، رأسها في الرياح

    تقصم ظهر الملثم ، وابن جلا واقف

    يجلد العسكر المستباح

    ( وضعت العمامة لكنهم جهلوني

    وردوا السيوف لنحري

    وهزوا عروش الخليفة )

    أخبرونا ، هل وراء الشجر اليابس عصفور

    وهل قبر يصلي ؟

    لو قرأتم سورة الحجاج،

    لو نافذة مثل بلادي

    ثم آه

    حين نامت طفلة في دم لوركا

    واستفاق الزنبق الوحشي فينا

    كسرت قافية السلطان بالورد الجميل

    كيف لم نعرف حكاياها وكيف

    زينوا كل شريد في بلادي بشذاها .

    لم تصر( كانت ) ولكن أصبحت جرحا بهيج

    آه يا لوركا ،

    أغانيك تصير الآن دفئا

    لتراب الحب في غر ناطة أو في الخليج .

    نخلة تعطي .

    احتراقـا أيها الغصن

    و لام تنثني تحرث صدر الآخرين

    كل شيء يغرق الآن بضحكات القتيل

    و طفول

    تزرع الألغام في كل الجسور

    وبلادي في ظلام اللحظة الملتهبة

    ألبسوها زمنا من ورق الخيش المقوى

    و طفول

    تركب القافلة القادمة الآن إلينا بالهدايا

    حيث تساقط شمس فوق أحضان السبايا .

    تقدمت في رئة المدينة

    وخاطبت بالجرأة الحزينة :

    ( ترجل أيها الرجل المسافر في قتال العسكر الوحشي آن لك الأوان.

    عرج على تلك الخيام لكي تنام . و طفول تغسل كل ليل، يستحيل

    الجرح في يدها رسائل تحمل البارود توصلها لأطفال يصيرون انتفاضات أليفه

    آه عبدالله لو جزر الغياب وساحل الزيت استكانوا، مت في خشب الصليب .

    آه لكن سوف تمشي مثلما يمشي الحبيب إلى الحبيب )

    و الخاء ترفع رأسها مزدانة بالبرق والآيات

    ترفض نفسها الأشياء، والخبز البعيد عن البطون،

    أغنية رفضية فقدت ملامح وجهها

    والجوع لحن مجرم ، لو يعرفون .

    ( هل مشينا

    هل يمد الظل أقداما على الأحياء

    هل تأتي وريقات الشهادة من دم الحجاج

    نرفضها ونرفض ساكنيها )

    نجمة كانت وما زالت يسيل على دماها

    عطر .

    تعالوا . قالت الأخبار . هل صدقت،

    وهل ذهبت إلى الأرض

    استحالت طفلة أخرى تعيش على هواها ؟

    علمتنا كيف نختار الورود بدون خوف الخنجر البراق

    لام ترسم الأغصان

    كيف نكون لغما في سطور الشعر

    نفتح شرفة في البيت،

    آه أدركونا .

    جاءت رسائلكم، حملناها ، خرجنا من سماء الضوء

    أدخلنا عواصمنا إلى أرض الغرابة

    وتوضأنا برمل الشهداء

    وعرفنا كيف في غر ناطة تبكي سحابه

    كيف صارت فجأة ، كيف استحالت

    بعد أن كانت خرابه .

    ( جاءت الياء تزحف في جسد المستحيل،

    تسمي البغايا بأسمائهن ، ترى المفردات الغريبة،

    توزع نار المحبة والأصدقاء

    وتمحو تقاويم عصر المرابين ، نكتب عصر النقاء )

    كيف ( أسماء ) جاءت وما جئت

    أنـت

    وطارت لنا زغردات قتيلة

    ابتدأت من الموت، كنت مماتا لهم،

    واستطعت الوصول .

    المقاهي تلوك الضحايا

    ونحن يتامى عرايا

    ترى يفهمون الرموز؟

    أنصتوا ، تبدأ النار تقرأ في سورة الساقطين .

    ( وكان أن تلد الثورة أبناءها )

    ولكنهم يستعيرون أقنعة من خشب تأكل فيه السوسة،

    وكانت الثورة -اللعبة المستطيلة، ولكنهم جولة خاسرة

    من هنا تبدأ الدرب فينا

    من هنا تنهض كل الضحايا

    تصير لكل الحروف أظافر

    مثل الأساطير تقفز من كتب الله شوقا

    ويا أختاه برحنا الهوى

    للعشق سهم أحمر ( وأنا أكون ولا أكون )

    ما خنت ، لكن القوافل لا تسافر وحدها في الليل

    والأصحاب ناموا ، وانتهوا في أول الدرب

    استعاروا زمن القات، وقالوا :

    نستريح الآن أتعبنا السفر

    ( وأنا أكون ولا أكون )

    وتولدين من الخواصر .

    نخلة بين الأغاني ، والفم المنقوع بالسم،

    ارتعاشا التراتيل القبيحة .

    لغة لا تستطيع القول ،

    صوت ، من زمان قادم

    يضرب جدران التواريخ الجريحة

    حين يغتالونها في أرضها تصبح أخرى

    نخلة أخرى ونهرا لا يطيع الخلفاء،

    غضب

    كل السلاطين هباء

    والذي سمره الحجاج في بوابة التاريخ

    يمشي في خليج الأعين الحمراء

    أسماء بلا عنوان في كل مكان

    تطبخ الثورة في قدرتها

    هل يستحيل الرمز في داخلنا بوابة أخرى إلى التاريخ؟

    لا تستصرخوا حزنا

    ( وسموا كل بنت باسمها الآن وسموها الشجر،

    ريثما ، أو بلغوها بصراخ الأرض

    سموا باسمها كل العذارى في السجون )

    افتحوا نافذة في الريح، لوركا ولد يهوى الممات

    فوق أحداق المساكين المصابين بداء الحب

    في غر ناطة أو في الخليج .

    ( جيم . منجل تحصد الرؤوس وتبني على جثة الخليفة عالما.

    عاد من صلبه . ذهبت إلى الموت. لكن طفول هنا .

    تساقط الآن كل الشموس بحضن العذارى )

    الذين يدوسون صدر الأغاني هنا

    انتهى عهدهم ابتدا عهدنا

    خليج مسالم،

    يصير اسمه مثل وجه الجراح

    يشيل السواعد من غمدها

    ثم يتلو كتاب الخطايا الذي من ولاة الخليفة .

    امتقع يا زمان الأناقة والجوع

    امتقع يا زمان البغايا النظيفة .

    ستبقى طفول هناك

    وتبقى هنا

    ( وسموا كل بنت باسمها الآن وسموها القمر

    غرقت في الضوء لما قاتلت موت الدخول

    زينوا أسلحة الفجر، اصقلوها

    أطلقوها في فم الأطفال

    في ألواننا الحمراء

    سموا باسمها كل الفصول )

    لم تكن غائبة عنا ولكن السيوف

    لا تطيق النوم في غمد الرجال.

    طفلة

    نعرفها الآن كما نعرف رمز الوطن المرصوص

    في القلعة في أرصدة البنك التي يملكها الوالي

    وجوع الزنبقات

    ورموز الطلقة القادمة الآن

    وطفله .

    لا تقولوا نحن في الشوق الذي نام

    افتحوا باب الأساطير ، انتضوا سيفا وماء

    وتعالوا فقراء

    فتصيرون اشتهاءا ورعونة

    نخلة هزوا فيساقط زيتا

    نخلة هزوا فتساقط نار

    نحن من سجن خرجنا ، آه لكن السجون

    ألف بوابة شمس وظهيرة

    اقطعوا بالسيف، مدوا صوتكم عبر الخليج

    وشرارات الجزيرة

    دمنا الحاقد من كل كتاب يصبغ الفجر ،

    وأعصاب القصائد

    لم تزل مشدودة والشمس في حضن العذارى

    والخيول

    في انتظار الفارس الغاضب، هل يعطي الشجر

    ثمر السوس إذا الخضرة جاءت؟

    أدركونا

    لم تزل بوابة التاريخ في الشرق

    وما زالت أيادينا على زند الحياة

    علمتنا طفلة معنى الخطورة

    في ربيع يلد الأطفال أبطالا ،

    ومن نار الحدائق تستفيق القبرات .

    نخلة فوق الأغاني

    آه لوركا ، ها هنا الفاشست يغتالون أعناق القصائد

    دمك المطلول دفئا لقلوب الشعراء

    الشعراء

    حيث يختال ( . . . ) على عار الخليج ،

    لغة دفؤك ، أزميل به يطلع شعر

    ونقاتل

    تركض الأرض إلى غر ناطة أو في الخليج

    لا تقولوا طفلة كانت ولكن أبجديه ) .

  6. #6
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,742 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11909
    آخر نشاط: 13/October/2024
    مقالات المدونة: 49

  7. #7
    صديق فعال
    إطلالة جميلة . أشكركم .

  8. #8
    صديق فعال
    قل هو الحبّ .. قاسم حداد
    ( قُلْ هُوَ الحُبُ
    هَوَاءٌ سَيِّدٌ ، و زُجَاجٌ يَفْضَحُ الرُوحَ وتَرْتِيلُ يَمَامْ.
    قُلْ هُوَ الحُبُ
    ولا تُصْغِي لِغَيرِ القَلْبِ،
    لا تَأخُذُكَ الغَفْلَةُ،
    لا يَنْتابُكَ الخَوْفُ عَلى مَاءِ الكَلامْ.
    قُلْ لَهُمْ فِي بُرْهَةٍ
    بَينَ كِتابِ اللهِ والشَّهْوَةِ
    تَنْسَابُ وَصَايَاكَ
    ويَنْهالُ سَدِيمُ الخَلْقِ فِي نَارِ الخِيامْ.
    قُلْ لَهُمْ،
    فِيْمَا يَنَامُوْنَ عَلى أَحْلامِهمْ،
    سَتَرى فِي نَرْجِسِ الصَحْراءِ
    فِي تَرْنِيْمَةِ العُوْدِ وغَيمِ الشِعرِ سَرْدَاً وانْهِدَامْ.

    قُلْ هُوَ الحُبُ
    و مَا يَنْهارُ يَنْهارُ، فَمَا بَعْدَ العَرَارْ
    غَيْرُ مَجْهُوْلِ الصَحَارَى وتَفاصِيلِ الفَرَارْ.
    غَيرُ تَاجِ الرَمْلِ مَخْلُوْعَاً عَلى أَقْدَامِنَا،
    والذِي يَبْقَى لَنَا تَقْرؤُهُ عَينُ الغُبَارْ.
    والذِي لا يَنْتَهِي ،لا يَنْتَهِي.
    مثلَ سرّ الموتِ
    والبَاقِي لَنَا مَحْضُ انْتِحَارْ.
    قُلْ هُوَ الحُبُ
    طَرِيْقٌ مَلَكٌ نَبْكِي لَهُ ، نَبْكِي عَلَيهْ.
    لَوْ لَنا فِي جَنَّةِ الأرْضِ رُواقٌ واحِدٌ.
    لَوْ لَنا تُفْاحَةُ اللهِ جَثَوْنَا فِي يَدَيهْ.
    كُلَّمَا أَفْضَى لَنَا سِراً أَلفْنَاهُ
    ومَجَّدْنَا لَهُ الحُبَّ
    و أَسْرَيْنا إِليهْ،
    قُلْ هُوَ الحُبُ
    كَأَنَّ اللهَ لا يَحْنُوْ عَلى غَيْرِكَ
    لا يَسْمَعُ إِلاَّكَ،
    ولا فِي الكَوْنِ مَجْنُونٌ سِوَاكْ.
    لَكَأَنَّ اللهَ مَوجُودٌ لِكَيْ يَمْسَحَ حُزْنَ النَاسِ فِي قَلْبِكَ،
    يَفّْدِيْكَ بِمَا يَجْعَلُ أَسْرَارَكَ فِي تَاجِ المَلاَكْ.
    قُلْ هُوَ الحُبُ
    الذِي أَسْرَى بِلَيلى
    وهَدَى قَيْسَاً إلى مَاءِ الهَلاَكْ.
    قُلْ هُوَ الحُب ُ يَـرَاكْ.)

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    عَصِيةُ الهَوَى
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,423 المواضيع: 278
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2363
    مزاجي: مُـسـتـقـيـلـة
    أكلتي المفضلة: مشويات
    موبايلي: Iphone5 S
    آخر نشاط: 19/February/2015
    مقالات المدونة: 2
    ابداع آخر يضاف لِ سجلك يا نصر
    لم أرتوي بعد منها
    جميل كل ماتذكر هنا
    لاحرمناه منك ابداً
    دمت في تألق فاضلي

  10. #10
    صديق فعال
    ودمتم .. بكل هذ الوجود والتألق

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال